المراحل التي يمر بها التسويق بالمحتوى تحتاج إلى وقت حتى يؤتي ثمارها

أفضل شركة تسويق إلكتروني

الاعتماد على استراتيجيات المحتوى في الآونة الأخيرة هو السائد لدى الشركات والمؤسسات الرقمية التي أصبحت تقدم خدمة التسويق بالمحتوى بطريقة أكثر احترافية تتمكن من خلالها التعبير عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، كما أنها تضع الاستراتيجية الأفضل سواء كان هذا عن طريق كتابة محتوى إعلاني أو كتابة محتوى سوشيال ميديا أو التخطيط لكتابة محتوى المواقع الإلكترونية، كل هذه أنواع من المحتوى يتم الاعتماد عليها، لكن دعنا نتفق على أن تأثير هذه الاستراتيجية لا يكون على الفور بل يحتاج إلى وقت لأنه يمر بالعديد من المراحل المختلفة منها التعريف بالمؤسسة وبخدماتها وتوضيح الأسباب الرئيسية التي تدفعهم لطلب الخدمة كل هذا يتم إعداده من قبل فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في التسويق بالمحتوى.

ما هي المراحل التي يمر بها التسويق بالمحتوى؟

عملية التسويق بالمحتوى تحتاج إلى التركيز على مجموعة من المراحل الهامة جدًا التي تساعد المؤسسات والشركات على تحقيق الأهداف التي يريدونها، وهو أمر يحتاج إلى أن تتخذ عدة خطوات مناسبة لنشاطك التجاري، فدعنا في هذه السطور نتعرف على أهم المراحل التي يمر بها التسويق بالمحتوى.

أولًا التخطيط للمحتوى:

المرحلة الأولى لها أهمية كبيرة جدًا وخاصة أن أي عملية تسويقية لابد من أن تمر بمرحلة التخطيط والدراسة والبحث المبدئي لأن هذا يركز على الآتي:

– المساعدة على فهم طبيعة الجمهور المستهدف.

– يساعدك على متابعة سلوك المستخدمين.

– التفاعلات التي يقوم بها الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي.

– تعمل على تقييم المحتوى.

– تحليل الجمهور تحليلًا مفصلًا.

– تعد تقارير حول أهم الطرق التي تؤثر في الجمهور.

– توفير كافة المعلومات التي يمكن استثمارها في عملية التخطيط للمحتوى.

من خلال هذه الخطوات تتمكن من الإلمام بكل ما يتعلق بالجمهور وهو أمر يحتاج إلى دقة في التنفيذ. لأن هذا بدوره يجعلك قادر على أن تضع الخطة المناسبة لمحتواك وخاصة أن التركيز على هذه الأهداف يحتاج إلى أن تكون قد توصلت للآتي:

– تحديد شخصية العملاء المستهدفين.

– اختيار نوع المحتوى الذي يؤثر فيهم.

– وضع المعايير المناسبة لخطتك التسويقية.

هذا كل ما يتعلق بهذه المرحلة الأولية وخاصة أنك بحاجة إلى من يساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة مبتكرة وإبداعية. بل يتطلب الأمر خطة ذكية تؤثر في الجمهور المستهدف.

ثانيًا صناعة المحتوى:

تأتي صناعة المحتوى بعد مرحلة الإعداد الأولية التي تعتمد على البيانات والمعلومات الموجودة من المرحلة الأولى. فهذا الأمر يساعدك على صناعة المحتوى بشكل متوافق مع طبيعة الجمهور الذي توجه له محتواك. لكنك بحاجة إلى ما يسمى بالعصف الذهني سواء كان هذا العمل عن يتم عن طريق شخص واحد أو عن فريق عمل متكامل يسعى إلى كتابة محتوى احترافي هذا الأمر يساعد على ما يلي:

– تنوع أفكار المحتوى التي تتوافق مع النشاط التجاري المستهدف.

– تحديد نوعية المحتوى، سواء كان كتابة بوستات سوشيال أو كتابة محتوى مواقع أو عمل تصميمات وفيديوهات الموشن جرافيك.

– في حالة الكتابة إلى المواقع الإلكترونية لابد من أن تكون قادرًا على وضع استراتيجية كاملة مختصة بالكلمات المفتاحية.

هناك تحتاج إلى ترتيب للأفكار التي تم التواصل إليها، وخاصة أن هذا الأمر يساعدك على المرحلة التالية. وهي مرحلة الكتابة وتدوين المحتوى سواء على المواقع الإلكترونية أو على السوشيال ميديا. فهذا الأمر يتطلب الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني احترافية للقيام بترتيب وتنظيم المحتوى.

ثالثًا النشر:

مرحلة الكتابة والنشر تعتبر من أهم المراحل الرئيسية التي يمكننا الاعتماد عليها. وخاصة أنك تقوم بترتيب الأفكار سواء كان هذا من بداية التعريف بالمؤسسة مرورًا بالخدمات التي تقدمها. فالمحتوى يجب أن يسير بانتظام من أجل خلق جمهور  متفاعل مع خدماتك ومحتواك المقدم ولتحقيق هذا لا بد من القيام بالآتي:

– اختيار المنصة الرقمية الأفضل لك والتي تقربك أكثر إلى جمهورك المستهدف.

– تحديد توقيتات النشر الأفضل.

– الأجندة التي تم إعدادها مسبقًا لابد من مراجعتها من أجل نشرها.

– التفاعل مع الجمهور الذي يقوم بالتعليق أو المشاركة لمحتواك.

تتمكن من خلال هذا نشر المحتوى على صفحات السوشيال ميديا أو على موقعك الإلكتروني بطريقة منظمة وخاصة أن هذا يتطلب فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال وهو ما نعمل على تقديمه لك من خلال تخطيط ودراسة للمحتوى الذي يجب كتابته من خلالها بشكل مبسط.

رابعًا الترويج:

المحتوى وحده لا يكفي بل الأمر يحتاج إلى ترويج مستمر له هذا الترويج يتم من خلال الاستعانة بمنصات السوشيال ميديا مجتمعة، كذلك المواقع الإلكتروينة والاعتماد على الإعلانات كحل يساعدك كثيرًا في انتشار المحتوىن وهذا يجعلك قريب أكثر من الجمهور المستهدف.

– تهيئة المحتوى على محركات البحث.

– إرسال القوائم البريدية إلى العملاء والجمهور المتفاعل مع المحتوى.

– الإعلانات الممولة لها دورًا رئيسيًا في انتشار المؤسسة أو نشاطك التجاري.

– استغلال منصات السوشيال ميديا فيس بوك تويتر انستجرام لينكد ان.

من خلال هذه الوسائل الترويجية تتمكن من كتابة محتوى احترافي يعبر عن عملك التجاري. ويساهم كثيرًا في نجاح فكرتك على أرض الواقع وهو أمر يتطلب الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني لها الخبرات كبيرة في كتابة محتوى تسويقي يقود المؤسسة إلى مكانة تستحقها إلكترونيًا.

خامسًا المراجعة:

مراجعة كل ما سبق تعد من أهم المراحل الهامة جدًا التي تساعدنا على القيام بعملية التسويق الرقمي بشكل مميز. وهو أمر يتطلب الإشراف على كافة منصات السوشيال ميديا التدقيق في المحتوى المكتوب مراجعة أكثر المحتويات التي يتفاعل معها الجمهور المستهدف.

هذه مجموعة من المراحل الهامة والرئيسية التي يمر بها التسويق بالمحتوى والتي تساعد كثيرًا على قيادة نشاطك التجاري إلى ما تستحق لكن يجب أن تعلم أن هذا يتطلب وقتًا طويلًا من أجل أن تلاحظ التأثير الحقيقي للمحتوى على المؤسسات وعلى نشاطك التجاري.

ما الغرض من إنشاء المحتوى؟

هناك العديد من الأهداف الهامة التي يحققها لك المحتوى دعنا نتعرف عليها من خلال إتباع العديد من النقاط الهامة كالآتي:

  • جلب الزوار:

مما لا شك فيه أن المحتوى يساعد كثيرًا في جلب الزوار إلى موقعك الإلكتروني. وخاصة أن هذا يساهم في تدفق العملاء ودفعهم إلى شراء منتجاتك والضغط عليهم فهو أمر مميز يتمكن  المحتوى من تحقيقه.

  • نشر العلامة التجارية:

يلعب المحتوى دورًا كبيرًا جدًا في نشر وتداول العلامة التجارية. فهذا يتم من خلال محتوى سوشيال مميز التواجد في نتائج محركات البحث الأولى وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالعلامة التجارية.

  • زيادة المبيعات:

لابد من أن يكون هدف التسويق الإلكتروني عامة هو تحقيق زيادة في المبيعات. لأن العالم الآن أصبح يتجه إلى التحول الرقمي والتسويق الرقمي أكثر من أي وقت مضى وهذا يساعدنا كثيرًا على تحقيق زيادة في المبيعات والوصول إلى جمهور مستهدف كبير للغاية، فهو من أهم العوامل التي توضح لك أهمية التسويق الرقمي في الآونة الأخيرة وقدرته على تحقيق أهدافك.

  • علاقات وطيدة مع جمهورك:

يلعب التسويق بالمحتوى دورًا هامًا جدًا في مساعدة المؤسسات والشركات على أن تبني علاقة وطيدة مع الجمهور المستهدف، وخاصة أن هذا يتطلب تقديم منتجات ذات جودة عالية يتطلب كسب ثقة هذا الجمهور فهو من أهم الأنشطة التجارية التي تقود عملك التجاري إلى ما يستحق.

  • التفاعل:

يتفاعل الجمهور مع المحتوى ويبدي رأيه من أهم الأهداف التي تساعد النشاط التجاري على قيادة العلامة التجارية للمكانة التي تستحقها، وخاصة أن التفاعل يزيد من ثقة الجمهور في المنتجات والخدمات التي تقدمها وهو أمر مميز جدًا ترغب كافة الشركات والمؤسسات الآن تحقيقه لذا يتم الاستعانة بمن يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال من شركات التسويق الإلكتروني.

ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

هناك العديد من الأنواع الخاصة بالمحتوى المتواجد على الويب. وخاصة أن هذه الأنواع يتم استخدامها في كافة القنوات التسويقية المختلفة والاعتماد عليها ركيزة أساسية لا غنى عنها فمن أهم أنواع المحتوى ما يلي:

  • محتوى مرئي:

يعتبر من أهم أنواع التسويق بالمحتوى التي يمكننا أن نعتمد عليها في عمليات التسويق المختلفة هو المحتوى المرئي وهو المتمثل في (إنشاء الفيديوهات، فيديوهات الموشن جرافيك) فهي من أكثر الأنواع التسويقية الآن انتشار والتي تشهد حالة من التفاعل الكبير مع محتوياتك المختلفة وهذا بدوره يساعد عملك التجاري على التوسع والانتشار.

  • محتوى صوت:

من أنواع التسويق بالمحتوى التي تعتمد على التسجيلات الصوتية وكذلك الأغاني. فهو نوع يتم استخدامه لكن لا يتم الاعتماد عليه من وجهة نظر العديد من الشركات ترى أن تأثيره ليس بقوة المحتوى المرئي أو المكتوب.

  • المحتوى المقروء:

واحد من أهم المحتويات الرئيسية التي يمكنك أن تعتمد عليها كثيرًا وخاصة أن هذا النوع من المحتوى يتعلق بما يلي:

المقالات: كتابة المقالات من أكثر أنواع المحتوى المقروء انتشار والتي من خلالها تتمكن من تحقيق تأثير على المواقع الإلكترونية والتواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث ويتطلب الأمر الاستعانة بفريق كتابة محتوى متوافق مع السيو لديه الخبرات الكبيرة في هذا المجال.

الكتب الإلكترونية: تعتبر من أهم أنواع المحتوى المقروء أيضًا حيث يكون التأثير الناتج عنها كبير وإفادتها للجمهور المستهدف كذلك.

محتوى السوشيال ميديا: كتابة ونشر بوستات السوشيال ميديا تعتبر من أهم المحتويات الرئيسية التي يكون لها تأثيرًا قويًا على الجمهور المستهلك وخاصة أن هذا يتطلب كتابة محتوى مختلف مختصر معبر عن الخدمات بطريقة إبداعية.

هذه هي أنواع المحتويات الثلاث التي يتم الاعتماد عليها من قبل شركات كتابة المحتوى والتي تقدم لك هذه الخدمة بشكل مختلف حيث يتم اختيار المحتوى المتوافق مع طبيعة جمهورك المستهدف كما أنه يتم اختيار المنصة أو القناة التسويقية التي تتناسب معه والتي يتفاعل عليها باستمرار فهذه المحتويات المتنوعة والمتعددة تتطلب الاستعانة بـ شركة كتابة محتوى تسويقي لها الخبرات في كتابة المحتوى وإدارة المواقع وصفحات السوشيال ميديا.

أهم قنوات التسويق بالمحتوى التي يتم الاعتماد عليها

هناك العديد من قنوات التسويق بالمحتوى المختلفة التي يتم الاعتماد عليها كثيرًا. لأنها ساهمت في تحقيق نتائج إيجابية وعملاقة وخاصة أن هذا يعمل على بناء علاقة جيدة مع الجمهور المستهدف فمن أهم هذه القنوات ما يلي:

أولًا قنوات السوشيال ميديا:

مما لا شك فيه أن الاعتماد على قنوات السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة هو أفضل خيار بالنسبة للمسوقين وهذا يرجع إلى عدة أسباب مختلفة منها أن منصات السوشيال ميديا تحتوي على أكثر من 3 مليار مستخدم بل وتصل إلى 5 مليار مستخدم لحسابات السوشيال ميديا، لهذا فكرت شركات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن تستغل هذا العدد الكبير ومعرفة متطلباته وتقديمها له وهو في مكانة دون الحاجة إلى النزول للأسواق وهذا ما خلق أسواقًا جديدة وساهم في نجاح هذه الأفكار فهو أمر مميز جدًا ويحتاج الأمر إلى استخدام الذكاء في تحويل الجمهور المستهدف هذا إلى طلب الخدمات التي نقدمها وهو أمر يتم من خلال التعامل مع المنصات التالية:

  • فيس بوك:

الوسيلة التسويقية الأقوى على الإطلاق فهو يمتلك شعبية جارفة فمن منا لا يمتلك حساب على فيس بوك الآن كل العالم يمتلك حسابات على فيس بوك فهو يحتاج إلى تسويق إلكتروني.

  • انستجرام:

منصة انستا تعد من أهم المنصات الرقمية التي يتواجد عليها المستخدمين بصفة مستمرة. وهو أمر يحتاج إلى التعامل مع منصة انستجرام بشكل احترافي.

  • تويتر:

تعد من أهم المنصات الرقمية التي يمكنك استخدامها في التسويق الإلكتروني وخاصة أن تويتر يتواجد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم.

  • سناب شات:

في الآونة الأخيرة حقق سناب شات نجاحًا كبيرًا وخاصة أن الاعتماد على الفيديوهات القصيرة في الترويج.

  • لينكد إن:

يعد من منصات السوشيال ميديا الأكثر استخدامًا وتقوم الشركات بالاعتماد عليه من أجل التوظيف والحصول على الكفاءات وكذلك الترويج عن خدماتها التسويقية.

هذه مجموعة من المنصات الرقمية التي يمكنك أن تستخدمها في الترويج إلى نشاطك وعملك التجاري. وخاصة أن هذا التحول الرقمي يتطلب خبرات كبيرة في هذا المجال.

ثانيًا التسويق عبر محركات البحث:

تعد من أهم القنوات التسويقية التي يمكنك أن تعتمد عليها في الترويج للمحتوى هو الاعتماد على كتابة محتوى متوافق مع سيو فهذا النوع يتم للمواقع الإلكترونية ويساعدها على التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، لأن هذا يجعلك قريب من الجمهور المستهدف لكن هذا يحتاج إلى ما يلي:

– كتابة محتوى بصفة مستمرة.

– محتوى طويل.

– النشر بانتظام على موقعك الإلكتروني.

هذه القناة التسويقية يمكنك أن تعتمد عليها كثيرًا من أجل التسويق عبر محركات البحث. لذا عليك أن تدرك القيمة الجيدة لموقعك الإلكتروني والتي تساعدك كثيرًا على التقرب أكثر من جمهورك المستهدف.

هذه مجموعة من القنوات التسويقية التي يمكنك أن تعتمد عليها كثيرًا في قيادة نشاطك التجاري للحضور والتواجد الإلكتروني على منصات السوشيال ميديا أو من خلال المواقع الإلكترونية.

كيف تساعدك أفضل شركة تسويق إلكتروني؟

شركة “بلانز” أفضل شركة تسويق إلكتروني تقدم لك العديد من الخدمات الهامة التي تساعدك على قيادة عملك التجاري  إلى تحقيق زيادة في الأرباح فهي تقوم بما يلي:

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي تقدمها لك شركة “بلانز” للتسويق الإلكتروني. حيث تمتلك الشركة فريق عمل لديه الخبرات الكبيرة في هذا المجال وخاصة أن هذه الخدمات تتطلب دراسة وتخطيط ووقت من أجل ملاحظة تأثيرها على نشاطك التجاري.

لذا إن كنت ترغب في الحصول على خطة تسويقية مناسبة لعملك التجاري. يمكنك الآن التواصل مع شركة “بلانز” أفضل شركة تسويق إلكتروني، فقط تواصل معنا واطلب خدمتك.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن