6 خطوات لـــــ كتابة محتوى إعلاني

إذا كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية، فأنت تعلم أن لجذب العملاء والحصول على النتائج، طرق عديدة تصب جميعها في كتابة محتوى إعلاني جيد ومتميز، لأن الإعلان الرائع دائما ما يجذب الانتباه.

مما يولد اهتمامًا بمنتجك، ويترك للمستهلكين رغبة قوية في شرائه، فمن الممكن أن يؤدي المحتوى الإعلاني إلى نجاح حملة أو فشلها، كما أن معلمو الإعلان الأبرز في العالم يعرفون ذلك أيضًا. حتى عند العمل مع الإعلانات المصوّرة عبر الإنترنت.

من الضروري أن تكتب محتوى لا يجذب انتباه جمهورك فحسب بل تبيع من خلاله المنتج أيضًا. لذا سيوضح لك هذا المقال كيفية كتابة محتوى إعلاني بطريقة احترافية فتابع معي العناصر التالية حتى تتمكن من ذلك.

  1. ما هي معايير كتابة المحتوى الإعلاني؟
  2. أهم الكلمات التي يمكنك ذكرها في المحتوى الإعلاني.
  3. ما هي أبرز الأسئلة التي تحتاج مراعاتها في كتابة المحتوى الإعلاني؟
  4. ما هو الفرق بين المحتوى الإعلاني وبين التسويق بالمحتوى؟
  5. 6 خطوات لكتابة محتوى إعلاني.
  6. نصائح هامة لتصبح كاتب إعلانات محترف.

ما معايير كتابة محتوى إعلاني؟

نحن نحتاج إلى المحتوى الإعلاني من أجل أن نساعد الجمهور على أن يقوم بشراء الخدمة أو المنتج الذي نقدمه، فهو الهدف الأسمى دائمًا ومن أجل أن تحقق ذلك تحتاج  إلى أن تكون مميز وتكون شخص لديه القدرة على الابتكار وأن تكون أكثر إبداعًا CREATIVE أي يحقق التأثير المطلوب منه بشكل مميز وجاذب للجمهور.

تحتاج في البداية إلى معرفة العديد من المعايير الهامة التي تساعدك على الوصول الأفضل دائمًا والتي بدورها تجعلك قادر على الوصول إلى الشكل الأكثر تألق وبالتالي ذلك الجانب يتم وفقًا لمعايير لما له من أهمية كبيرة.

أبرز معايير كتابة المحتوى الإعلاني:

– أولًا تحديد جمهورك

الخطوة الأولى التي تحتاج إلى أن تهتم بها جيدًا هو أن تكون قادرًا على تحديد الجمهور الخاص بك. وبالتالي يتطلب منك ذلك الأمر أن تقوم بجمع العديد من البيانات والمعلومات الهامة التي تتعلق بالفئة المستهدفة وكذلك التعرف على الخصائص الديموغرافية لديهم أي العمر والنوع والماديات ومستوى الثقافة وغيرها الكثير. حيث يساعدك ذلك الأمر على أن تتمكن من فهم الجمهور ومخاطبته بالطريقة التي يفهمها والتي تؤثر فيه ولذلك عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من هذا المحتوى وفقًا لفهم مستوى ثقافة الجمهور.

– ثانيًا التركيز على أهدافك

عند كتابة المحتوى الإعلاني لابد من أن تركز على أهدافك جيدًا لأن ذلك يساعدك على إيصالها بالشكل المناسب، العمل على فهم الهدف جيدًا ودراسته من أبرز العوامل التي لها الفاعلية الكبيرة في الوصول بك إلى الأفضل دائمًا وتنفيذها يتطلب منك عدة خطط هامة توضح أن لديك أهداف حقيقية تسعى إلى تحقيقها.

– ثالثًا لغة الجمهور

يفضل عند كتابة المحتوى الإعلاني أن تتحدث بلغة الجمهور، وذلك يجعلك قريب أكثر منهم، كما يجب أن تعلم أنك تخاطب ثقافة معينة، وذلك ما نلاحظه كثيرًا في الإعلانات التي نشاهدها على التلفاز أو نراها على منصات السوشيال ميديا.

حيث يخاطب كل إعلان الجمهور المستهدف بطريقته وبلغته، ذلك يساعدها كثيرًا على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها.

– رابعًا تجنب الأخطاء

من أجل أن تكون الكتابة قوية ومؤثرة ولها قيمتها الحقيقية لابد من مراعاة الأخطاء الإملائية المتواجدة في المحتوى، حيث يمكنك أن تقوم بذلك من خلال المراجعة المستمرة ومن خلال التدقيق اللغوي. وبالتالي يجب أن تهتم بكل تفصيلة فيها من أجل الوصول إلى أفضل النتائج من الإعلان بطريقة جيدة.

– خامسًا إعلان قيم

القيمة واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تساعدك في الحصول على العديد من الفوائد الهامة التي تعود على المستهلك من خلال استخدام المنتج، لذلك يتخذ قرار الشراء على الفور.

– سادسًا الربط

عليك أن تهتم جيدًا بما يمكن أن يعود عليك من خلال ترابط المحتوى الإعلاني حيث يقدم لك ذلك الجانب الكثير من التفاصيل الرئيسية التي تعود عليك من خلاله، كما يجب أن تستخدمها وفقًا لما يتناسب معك.

أهم الكلمات التي يمكنك ذكرها في المحتوى الإعلاني:

دعنا نعترف أن هناك العديد من الكلمات الهامة التي يتم استخدامها في كافة الإعلانات والتي يكون صداها كبير على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات. لذلك دعنا نتعرف سويًا على ما يمكن أن تستخدمه من كلمات تناسب علامتك التجارية.

– كلمة مجانًا

كلمة مجانًا، كم مرة سمعت هذه الكلمة في إعلان أو رأيتها في بوست ما على السوشيال ميديا كثيرًا، هذا يدل على مدى قوة الكلمة وعلى أن الشريحة المستهدفة دائمًا ما تحتاج إلى شيئًا يدفعها إلى شراء المنتج أو الخدمة. لذلك إن كنت تفكر في إجراء إعلان لابد أن يحتوى على هذه الكلمة، حيث يبحث عنها الكثيرين في كل مكان.

فمن الممكن أن لا يكون للإعلان أي فائدة ومن الممكن أن يقوم بإنشاء الإعلان ولا يجدي لك نفعًا، لكن مع إضافة كلمة “مجانًا” يصبح الوضع مختلف تمامًا حيث تدفع الجمهور إلى الدخول إلى الخدمة أو المنتج من أجل طلبها.

– ضمير المخاطب أنت

تعد كلمة أنت من أكثر الكلمات التي يتم استخدامها وبالتالي تحتاج إلى إجراء الإعلان بطريقة متميزة وبالتالي يساعدك ذلك كثيرًا على حث الجمهور على التفاعل معك.

– احصل الآن

كلمة دائمًا ما نجدها في الإعلانات وهذا يدل على التأثير القوي لها وهو ما يمكنك أن تقوم باستخدامه في إعلانك، حيث تحث هذه الكلمة الجمهور على أن يستخدمها من أجل التمتع بالخدمة التي تقدمها له العلامة التجارية.

– لاتفوت الفرصة/ العرض

لا تفوت الفرصة أو العرض من الكلمات التي تدفع الجمهور إلى استخدام المنتج قبل أن ينتهي، وغالبًا يتم استخدامه لأن هناك خصومات كبيرة على المنتج، فهي من أهم الكلمات المتميزة.

هذه مجموعة من الكلمات الهامة والرئيسية التي يمكنك أن تستخدمها في كتابة المحتوى الإعلاني لذلك تحتاج إلى أن تكون واعي تمامًا إلى الطريقة الأفضل التي تستخدمها من خلالها. وبالتالي يجب أن تهتم بها جيدًا ولذلك العمل على تطويرها للوصول إلى أفضل نتيجة.

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن كتابة المحتوى الإعلاني تتطلب أن يكون الشخص مبدع ينظر للعلامة التجارية من منظور مختلف ويساعدها على التطوير وعلى الوصول إلى الشكل الأفضل لديك. وبالتالي أنت بحاجة إلى القيام بذلك الجانب كثيرًا من أجل التأثير الجيد.

ما أبرز الأسئلة التي تحتاج مراعاتها في كتابة المحتوى الإعلاني؟

هناك عدة أسئلة هامة تدور في ذهن الكاتب وذلك من أجل أن يصل إلى النتائج الأفضل التي تصل به إلى تكوين الفكرة الأفضل، حيث من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها تتمثل في الآتي:

  1. لماذا يقوموا الأفراد بمشاهدة إعلانك أو النقر عليه؟
  2. ما هي المميزات التي تتواجد في إعلانك تقدمه للجمهور؟
  3. الفوائد العائدة عليه من شراء منتجك؟
  4. المميزات الفريدة عن مميزات المنافسين؟

هذه الأسئلة التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند إنشاء الحملة الإعلانية التي تقوم بها وبالتالي تحتاج إلى المهارة في ذلك، وهذا ما تساعدك عليه أفضل شركة محتوى إعلاني شركة “بلانز”.

ما الفرق بين المحتوى الإعلاني وبين التسويق بالمحتوى؟

المحتوى الإعلاني يعمل على الآتي:

  • مخاطبة عملائك بشكل مباشر.
  • يدفع العملاء إلى إتخاذ القرار.
  • الترويج للعلامة التجارية.
  • زيادة في المبيعات.
  • فيديو قصير أو بوست قصير.

المحتوى التسويقي:

  • التسويق للعلامة التجارية.
  • تقديم المعلومات إلى الجمهور.
  • زيادة المعرفة بالعلامة التجارية.
  • اكتساب مهارات جديدة.
  • كتابة مقالات أو مدونات.
  • جذب العملاء.

هذا هو الفرق الواضح بين المحتوى الإعلاني وبين المحتوى التسويقي، ومما لا شك فيه أن العنصران يمثلان قوة كبيرة في عالم التسويق الرقمي. لكن لكي نكون أكثر واقعية في هذا الجانب الإعلان مؤثر أكثر ونتائج فورية حيث يجعل العملاء في حاجة إلى طلب المنتج خلال مشاهدة الإعلان.

لذا إن كنت تريد الحصول على كتابة محتوى إعلاني إحترافي أو إدارة إعلانات السوشيال ميديا لديك يمكنك أن تسعين بخبرات “بلانز” أفضل شركة إدارة إعلانات في الوطن العربي تقدم لك هذه الخدمة بطريقة متميزة.

‏6 خطوات لكتابة محتوى إعلاني:

– أولًا البحث والتخطيط

سيؤدي إجراء البحوث قبل الحملة إلى تحسين جودة نسختك الإعلانية، ابحث في الأنواع المختلفة من الأشخاص الذين تريد التواصل معهم. من خلال اكتشاف أنواع الأشخاص الذين يشكلون جمهورك، ستكون قادرًا على تحديد نوع المحتوى الملائم لجمهورك المستهدف، لتضمن استجابة شرائح مختلفة من جمهورك للمحتوى الإعلاني، ستكتشف على الأرجح أن حجمًا واحدًا لا يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع جمهورك. احتضان هذا عن طريق كتابة محتوى إعلاني لجميع شرائح جمهورك. وهذا يعني أنه سيكون عليك بناء المزيد من التصميمات لك ويعني أيضًا أنك ستنشئ حملة شديدة الاستهداف.

– ثانيًا التواصل مع جمهورك

الآن وبعد أن اكتشفت من هو جمهورك، فإن كتابة محتوى إعلاني يتحدث إلى جمهورك. فالبحث سيسهل عليك كثيرًا اختيار الوسائل المناسبة. فـ باستخدام البحث الذي جمعته يمكنك البدء في إنشاء محتوى تتواصل به مع جمهورك بالفعل. عدم وجود صلة يعني ببساطة أنه لن يظهر في نتائج البحث. وهذا بالتأكيد سيعمل ضدك. هناك طريقة رائعة لجعل المحتوى الإعلاني مناسب عن طريق ضمان استخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمنتجك أو خدمتك التي تروج لها.

– ثالثًا احترم جمهورك

وقال أسطورة الإعلان ديفيد أوجيلفي “المستهلك ليس معتوه”. إنه كــ زوجتك، فــ لا تهين ذكائها ولا تصدمها. هذا الاقتباس يدور حول كيفية عرض جمهورنا والعملاء المحتملين. فــ المستهلكون أذكياء وسيحددون نجاح شركتك، لذا يجب التعامل معهم باحترام وليتحدثون معهم. ويعكسون هذه النغمة في محتواك.

– رابعًا معرفة المنافسين

عندما يتعلق الأمر بكتابة محتوى إعلاني، من المهم أن تعرف منافسيك أولاً ثم تفهم كيفية تصميم موادك الإعلانية بطريقة تضعك في المقدمة. تأكد من متابعة منافسيك في البداية ومعرفة ما يفعلونه.

إن معرفة منافسيك الحقيقة مفيد إلى حد كبير في إرشادك إلى الطريقة التي يجب عليك اتباعها عند كتابة الإعلان عبر الإنترنت حتى تتمكن من الاستفادة منه.

– خامسًا التوقعات

من الأهمية بمكان أن تعرف عملائك تمامًا كمسوق إذا كنت تريد النجاح حقًا. بعد أن تقوم بــ فهم شامل لعملائك. ستتمكن بالتأكيد من المشاركة في كتابة الإعلانات عبر الإنترنت والتي ستنقل بالضبط ما يبحث عنه عملاؤك بالفعل. يجب تصميم نسختك الإعلانية بطريقة تشرح بشكل موجز وواضح للعملاء سبب وجوب النقر فوق هذا الإعلان للاستفادة مما تقدمه لهم. تذكر أن محتواك يجب أن يعكس ما يتم تقديمه بمجرد أن ينقر المستخدم فوق إعلانك. ولكن لا تستخدم محتواك الإعلاني المصوّر للوعد بشيء لا يمكنك تقديمه لأن المستهلكين سيشاهدونه بسهولة من خلال ذلك ويمكن أن تلحق الضرر بسمعة العلامة التجارية الخاصة بك.

سادسًا اكتب CTA” CALL TO ACTION”

بغض النظر عما تفعله في كتابتك الإعلانية على الإنترنت. فإن كتابة CTA ستعمل بالتأكيد لصالحك وهذا شيء يجب ألا تتردد في القيام به. تحتاج إلى إنشاء دعوة للعمل مكتوبة بطريقة تجعل المستهلك يرغب حقًا في النقر فوق إعلانك المصور. “اشتر الآن” عبارة عن دعوة قياسية لاتخاذ إجراء يستخدمه العديد من المسوقين عبر الإنترنت. ولكن إذا كنت تريد حقًا أن تتقدم على منافسيك. فاختر بديلاً يصور إبداعك في أفضل حالاته. مرة أخرى، تذكر أن المحتوى الذي تستخدمه في CTA يجب أن يعكس ما سيحدث بمجرد قيام شخص ما بالنقر فوق إعلانك ووصوله إلى صفحتك المقصودة.

هذه عدة خطوات هامة ورئيسية يمكنك أن تعتمد عليها عندما تقرر كتابة محتوى إعلاني احترافي، حيث تقوم بالاستفادة منها على الوجه الأكمل الذي يحقق لك التأثير الحقيقي والفعال.

نصائح هامة لتصبح كاتب إعلانات محترف:

يعتقد الكثيرين أن كتابة محتوى إعلاني هو أمر سهل، لكن على العكس تمامًا قد يصل إليك الإعلان بسهولة لكن تنفيذ الأمر يستغرق أيام. لك أن تتخيل أن ثواني معدودة تستغرق أيام. ولهذا نستطيع أن نقول بأن صعوبتها في سهولتها أي تتمثل صعوبة الإعلان في السهولة ولذلك تحتاج إلى شخص محترف للقيام بذلك. ففي “بلانز” نقدم لك العديد من النصائح الهامة التي تساعدك على كتابة محتوى إعلاني مميز.

– أولًا العنوان الجذاب

كتابة العنوان الجذاب يعد واحدًا من أهم التفاصيل الرئيسية التي تجعل محتواك أكثر قوة وبالتالي العنوان الجيد. يساعدك على جذب الجمهور، فاحرص على انتقاء عنوان جيد يجعل الجمهور يتفاعل معك بصورة أكبر.

– ثانيًا مخاطبة العاطفة

مخاطبة العاطفة واستخدام الكلمات والعبارات التي تتناسب مع جمهورك. والتأثير فيه واحدة من أهم الأشياء التي تساعدك على إتخاذ قرار مناسب حول الفكرة.

– ثالثًا ركز على الذي يفيد جمهورك:

من أجل أن تحقق التأثير المطلوب من الجمهور الخاص بك لابد أن تدرك جيدًا الفائدة التي تعود على جمهورك من خلال استخدام هذه الخدمة. وتحتاج إلى ذكر الفوائد وليس المميزات في هذا الإعلان من أجل أن تحقق التأثير المطلوب.

هذه هي النصائح الهامة التي نقدمها لك والتي تساعدك على كتابة محتوى إعلاني جذاب يحقق لك تأثيرًا كبيرًا ويساعدك على الوصول إلى القيمة الأفضل. وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع بطريقة جيدة.

شركة “بلانز” لكتابة المحتوى الإعلاني تساعدك على القيام بكل ذلك بسهولة كبيرة للغاية. وبالتالي عليك أن تهتم بما يمكن أن تقدمه لك حيث تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “بلانز” أفضل شركة كتابة محتوى إعلاني لطلب الحصول على الخدمة ودع فريقنا يساعدك على الوصول إلى ذلك بكل سهولة.

 

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

4 عناصر أساسية لتصميم بروفايل احترافي

4 عناصر أساسية لتصميم بروفايل احترافي

يعتمد نجاح العلامات التجارية في الأسواق على الترويج الجيد وزيادة الوعي بالعلامة وما تقدمه من  منتجات وخدمات ومدى جودتها ولتتمكن من تحقيق الأهداف التسويقية بنجاح،

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.