“كاتب المحتوى” الوظيفة الأنسب في المُستقبل

“كاتب المحتوى” الوظيفة الأنسب في المُستقبل

المحتوى الرقمى هو كل ما تتضمنة شبكة الإنترنت من معلومات وصور وفيديوهات، فالمقالات والتقارير والأبحاث والمؤتمرات محتوى، فكل ما ينشر ويتم البحث عنة من خلال المواقع المختلفة هو  محتوى.

فكاتب المحتوى هي وظيفة أوجدها ذلك المحتوى الرقمى و مواقعه التى تعمل على إنتاج مقالاته و أبحاثه المختلفة، فى محتلف العلوم التطبيقية والإنسانية .

ونتيجة للتوجه الرقمى الشائع تلك الفترة والذى من المتوقع أن يسود بشكل أكبر خلال الأعوام القليلة القادمة، ومع تلك النقلة إلى المحتوى الرقمى الجديد أصبحت وظيفة كاتب المحتوى هى الوظيفة الأنسب فى المستقبل.

فالعالم الإفتراضي بشبكاته المختلفة مثل (تويتر، فيس بوك) أصبح الآسر الأكبر لتوجهات المستخدمين، والنافذة الأولى والأهم التى يستقوا منها معلوماتهم، أخبارهم، التواصل مع المجتمع وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

 

 

ومع التوجه نحو المحتوى الرقمي وتزايد مواقع المحتوى في العالم كله، فى كافة المجالات والعلوم، فمن المتوقع أن تصبح مهنة كاتب المحتوى هي الأولى والسائدة فى العالم الرقمى.

فلم تعد تقتصر كتابة المحتوى على الكتابة لصفحات الفيس أو تويتر وغيرها، بل هناك العديد من مواقع المحتوى التى تقدم خدمات كثيرة مثل (المقالات المتخصصة، الأفلام الوثائقية، الفيديوهات) وغيرها من أشكال المحتوى، فبات الإحتياج إلى وجود كاتب محتوى محترف أمر مهم فلم يعد ذلك الكاتب الهاوى يكفى شبق المستخدمين والجمهور المتابعين لتلك المواقع.

وهناك العديد المهارات التى لابد أن تتوافر فى صانع المحتوى المحترف

  • صناعة أي محتوى تتطلب منك خبرة، ومن هذه الخبرة تُنتج فكرة.
  • الفكرة تحتاج منك إلى تخطيط محكم لتنفيذها.
  • يجب أن يكون المحتوى حصريًا لتتميّز به، ومن إنتاجك الخاص، أي تحتاج إلى ورشة عمل في عقلك أو على أرض الواقع أو الإثنين معًا للتنفيذ.
  • صناعة المحتوى تمر بمراحل عديدة، كمرحلة التخطيط والإعداد والتنفيذ والتنقيح والتحرير والتدقيق وإلى آخره.

هناك كذلك فرق كبير بين كاتب المحتوى المحترف والكاتب الهاوى

  • يقوم كاتب المحتوى أولا بتحديد المواضيع التي يتم الكتابة بها ، وطبعا يجب النظر إلى النواحي التسويقية وكذلك أهداف ورؤية الموقع نفسه.
  • يقوم بدور الكاتب من حيث البحث عن المحتوى والفكرة والتزويد بالكتابات المطلوبة.
  • طبعا الجزء الأصعب وهو البحث عن فكرة مميزة تجذب الزوار او يكون لها تأثير فعال.
  • يتولي مهمة feedback وتحليل ردود الأفعال او التقييم او الردود حتى يحدد جوانب الضعف والقوة ويركز عليها.
  • يتولي أيضا الجانب المرئيات (مثل الفيديوهات – الانفوجرافيك – الصور ) وطبعا يجب ان تتوفر لديه بعض الخبرة عنها.
  • لذلك يحتاج صانع المحتوى إلى ان يكون: كاتب + مزود بمهارات فنية عديدة تتعلق بالتصميم او التسويق + مهارات ذهنية + يكون لديه جوانب إدارية وشخصية جيدة بالظبط العملية أشبة بالفرق بين الـ Marketer وبين الـ growth Hacker.
Share on Facebook0Share on Google+0Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn0

مقالات مشابهة