كيف يحتل محتواك الصدراة على جوجل؟ تعرف على أساسيات تحسين محركات البحث SEO

مرحبًا جوجل هل يمكنك مساعدتي في تحسين ظهور البيزنس الخاص بي على محرك البحث الخاص بك؟ بالطبع يستطيع جوجل أن يقوم بهذه الخدمة الجليلة لك، والمساهمة في حصول موقعك على أعلى ترتيب في صفحة البحث وبالتالي زيادة عدد زوار موقعك، لكن إذا اتبعت أساسيات تحسين محركات البحث SEO بدقة.

تحسين محركات البحث “السيو” الكلمة الأشهر على الإطلاق في الوقت الحالي، ماذا تعني؟

اختصارًا تعرف بالسيو وهي مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنها المساهمة في احتلال صفحتك صدارة صفحة البحث  SERP’s. كما تساعد الجمهور في التعرف على محتواك قبل الآخرين مما يفيد شركتك في النهاية.

لكن السيو ليس كلمات مفتاحية فقط، عند ذكر “السيو” يتم الربط مباشرة بفكرة الكلمات المفتاحية التي تساعد في التعرف على محتواك على محرك البحث بسهولة وتؤدي لتعرف الجمهور عن محتواك والتفاعل معه.

ولكن استخدام الكلمات المفتاحية لا تقوم بالمهمة وحدها بل يجب التعرف على أساسيات تحسين محركات البحث وإلا فلن يقوم استخدام كلمات مناسبة لأي مكان غير مكانك، كذلك فإن قنواتك على الإنترنت لن تستغل القوة الهائلة التي يقدمها لها جوجل حيث يشكل حوالي 58% من مصادر الزيارات”traffic” على موقعك.

– الأساسيات تكفي

في عالم التقنية الحديثة إن انتظرت أن تكون على دراية بكل التفاصيل الخاصة بمجال معين قبل البدء فأبشرك -للأسف- أنك لن تبدأ أبدًا وهو أمر مزعج خاصة إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بالاستعانة بخبراء سيو تدفع لهم مبالغ كبيرة خاصة وأنت في البداية.

لذلك نعطيك بعض النصائح والأساسيات الخاصة بتحسين نتائج صفحات الويب التي قد تعينك حتى تزيد من الإشارات التي تساعد جوجل على زيادة تصنيف صفحاتك.

1. اختار عنوان جيد للموقع URL

مسالة اختيار العنوان مفصلية في عملية السيو حيث يسهل على جوجل التعرف على موقعك بسهولة واقتراحه لمستخدمي الويب لذلك يجب أن تتأكد من اختيارك لعنوان مناسب.

فكثيرًا مما تحصل على عناوين طويلة جدًا غير جذابة تحتوى العديد من التفاصيل لا يتعامل معها جوجل جيدًا عند فهرسة المواقع.

من الأمور التي يجب عليك التركيز عليها عند اختيار عنوان جيد:

  • مختصر: لا يحتوي العديد من الحروف أو الكلمات ولا يحتوي على اكثر من شرطة (-)
  • سهل التذكر: يجب أن يعلق العنوان بعقل المستخدم حتى يتذكر دائمًا عند البحث عن معلومة معينة أو اقتراحك لأحد معارفه مثل عنوان جوجل المعروف google.com
  • كذلك يجب أن يكون امتداد الموقع من الامتدادات المعروفة مثل com. أو org.

2. اهتم بتصميم الموقع

تصميم المواقع وسهولة تصفحها من قبل المستخدمين أمر مهم لمحركات البحث حيث يميل جوجل لزيادة تصنيف المواقع ذات التصاميم الاحترافية. والتي تتماشي مع استراتيجيات سيو ويمكن الاشارة لبعض العوامل التي تؤثر في تحديد إذا كان الموقع جيد التصميم أم لا في التالي:

يكون سهل التصفح:

يجد الزائر المكان الذي يبحث عنه مباشرة دون أن يفقد وجهته، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تحديد القوائم بدقة والكلمات المستخدمة بها. واستخدام عنوان قوي في الصفحة الرئيسية وغيرها مما يسهل تصفح الموقع.

سريع التحميل:

يجب أن يكون الموقع سريع التحميل وسلس الانتقال من صفحة لأخرى حتى لا يمل الزوار ويغادروا الموقع.

حجم الصور:

من العوامل التي تعين على سرعة التحميل حيث يجب أن يكون حجم الصور صغير أو مضغوط حتى لا يؤثر على تجربة المستخدم ويمكن الاستعانة من الأدوات التي تضغط الصور.

متناسب مع أجهزة الجوال:

يجب أن تختبر أداء الموقع على الهاتف الجوال خاصة إذا عرفت أن النسبة الأكبر من زوار الموقع يكونون عبر الهاتف لذلك يمكن اختبار أداة جوجل للتناسب مع الجوال. للتعرف على قوة التجربة على الهاتف والتحسينات التي يجب عليك إدخالها.

احصل على استضافة جيدة:

  • تأكد أن المستضيف الذي يقدم خدمة استضافة الموقع له خدمة عملاء 24/7
  • قريب من موقعك أو من موقع أكبر نصيب من العملاء
  • سلامة الموقع وأمنه مثل استخدام https

فكر في الورد بريس:

من مواقع الـ self-hosted التي تمكنك من تعديل المحتوى بدون برمجة لكن مع ترك الحصول على إستضافة لموقعك على عاتقك. حيث يقدم آلاف النماذج التي تمكنك الاختيار من بينها وتعديلها بما يتناسب مع طبيعة موقعك للحصول على الشكل المناسب الذي تريده لموقعك. كما يمكنك من إضافة العديد من الاضافات لموقعك plugins لتحسين من جودة الأداء على الموقع.

3. اختيار أنسب الكلمات المفتاحية

النقطة الأهم التي يجب التخطيط لها بكل دقة وعناية للحصول على أفضل النتائج الممكنة من عملية السيو ككل. ويجب أن تسبق هذه العملية عصف ذهني واسع للوصول لأفضل الاقتراحات والمفاضلة -مثلا- عند الكتابة عن موضوع معين مثل: أسعار الحواسب المحمولة هل من الأفضل استخدام:

  • أسعار حواسب محمولة
  • أسعار لاب توب
  • أفضل الخصومات على أسعار اللاب توب وهكذا.

وهنا يجب الاستعانة بمستر جوجل الخبير الفني الذي يعينك على الحصول على أفضل النتائج فجوجل يعرف في ماذا يبحث الناس. وما هي استخداماتهم للغة أثناء بحثهم هذا، لذلك استعين في هذه الخطوة (Google Planner بجوجل بلانر) الذي يقترح عليك الكلمات المفتاحية التي يختارها الناس بناءًا على القرب المكاني واللغة وغيرها.

4. ابدأ في كتابة محتوى قوي

لكي تظهر في نتائج البحث الأولى يجب أن يكون لك تواجد في مناقشة مواضيع تشغل بال الناس. سواء فيما يخص صناعتك أو مجالك أو أخبار شركتك، لذلك التدوين وإنشاء المحتوى المتعدد مهم جدًا للترتيب في صفحات البحث الأولى.

ويجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه ممتع متوافق مع استراتيجيات السيو وأن يعتمد على الصور الأصلية أو التصميمات وكذلك أن يكون ذو علاقة بما تقدمه.

أخيرًا لاشك أن ما يقدمه جوجل للشركات خاصة الأدوات المجانية. والوصول الطبيعي organic reach الذي يعد أفضل بكثير من الوصول بالإعلانات يشكل فرصة حقيقية للأعمال المختلفة أن تظهر للعالم. ما تقدمه ولكن يبقى هذا تحدى للشركات الصغيرة التي تريد أن تكون دائما في الصفحات الأولى من البحث.

5. تقنيات بناء اللينكات

لابد أن تطور من استراتيجية بناء لينكات قوية تدور حول المحتوى بمعنى أن تستخدم محتوى يناسب إضافة لينكات داخلية للموقع مما يزيد من معدل البقاء في الموقع.

يمكنك استخدام عدة تطبيق تقنيات مفيدة في هذا المجال مثل:

  • back links
  • Referrals
  • Guest blogging

6. قيم نتائج الـ SEO

استعين بتحليلات جوجل Google analytics لقياس نتائج السيو والوصول المجاني لموقعك. وعمليات الشراء والتفاعل مع المحتوى وكذلك ترتيبك في صفحة البحث لتعيد تعديل الخطة بناء على نتائج هذا التحليل.

بلانز تساعدك في بناء استرايتيجة محتوى قوية للغاية

لكي تحصل على أفضل خدمة تحسين محتويات الويب كل ما عليك أن تقوم بالتواصل معنا حتى تحصل على عروض الأسعار الخاصة بنا وشرح مفصل لكافة المزايا التي نقدمها حتى تصبح جزء من مئات العملاء الذين استفادوا من خدمات تحسين محركات البحث مع “بلانز”، تواصل معنا الآن.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.