فشل نمو العلامة التجارية يبدأ من العشوائية، بلانز تحدد لك ما لا تعرفه عن نمو العلامات التجارية

العلامة التجارية
Share on facebook
Share on twitter

تعد العلامة التجارية من المصطلحات الشائعة، وهي التي يتواجد حولها خلط كبير. وهو الأمر الذي يجعلنا نتقدم اليوم من خلال شركة “بلانز” كي نتعرف على معنى العلامة التجارية. وأهم المميزات التي يتم الحصول عليها من خلال امتلاك العلامة التجارية المميزة. كما سوف نتعرف على الأسباب التي تجعلها تتعرض إلى الفشل، وسوف نتعرف على النتائج التي يمكن أن تحدث من خلال اختيار العلامة التجارية الفاشلة.

ما يمكن أن تتعرف عليه في نهاية المقال:

  • معني العلامة التجارية
  • أنواع العلامة التجارية
  • أهمية ومميزات العلامة التجارية
  • أسباب فشل العلامة التجارية
  • نتائج فشل العلامة التجارية

معنى العلامة التجارية:

هي عبارة عن مصطلح أو إشارة أو رمز. أو تصميم ويمكن أن تكون مزيج من كافة العناصر السابقة التي تم ذكرها، والتي تهدف إلى توضيح النشاط الذي يقوم به الشركة أو المؤسسة. وتوضيح السلع أو الخدمات التي يتم بيعها من خلالها. والتي تعد من أهم العناصر التي تقوم بتمييزها عن شبيهاتها من الشركات والمؤسسات التي تقوم بتقديم نفس المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها.

وتعبر العلامة التجارية عن الهوية الحقيقية الخاصة بالشركة والتي تميزها عن المنافسين. ولها دور أساسي في أن يكون العميل منتمي إلى الفئة التي تدين إليك بالولاء.

ويتم الترسيخ في عقل المستهلك بين العميل وعلامة الشركة التجارية. وهو الأمر الذي يدل على أنها التي تقوم بالتعبير عن المنتجات التي تقوم الشركة بتقديمها.

وتعد العلامة التجارية أحد أهم الأصول التي تمتلكها الشركة. حيث أنها تعكس بالفعل مدى جودة الشركة وجودة المنتجات التي تقوم بتقديمها. وهو الأمر الذي يدفع الكثير من الشركات بالاهتمام بمدى قوة العلامة التجارية. وأن يتم تصميمها على أعلى قدر من الكفاءة على يد المتخصصين.

ويتم تصنيف العلامة التجارية في قاموس الأعمال على أنها هي التزام من قبل الشركة بالحرص التام على كسب ثقة العملاء، من أجل بناء الفئة التي تدين إلى الشركة بالولاء. ومن أجل أن تحقق الكم الكافي من المبيعات للمنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها من أجل أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية التي ترضي طموح المؤسسة الاستثمارية. كما أن العلامة التجارية تحرص على كسب ثقة العملاء المتوقعين. وهو الأمر الذي يعني أنك من خلال هذه الثقة تتمكن من تكوين الفئة التي تدين إلى المنتجات التي تقدمها بالولاء.

تقوم العلامة التجارية بمخاطبة كلًا من الجانبين العاطفي والعقلي. وهو الأمر الذي يساهم في خلق حالة من التفاهم بين المنتجات والمستهلك الذي يستهدف هذا المنتج أو هذه الخدمة.

ما هي أنواع العلامة التجارية؟

يمكننا أن نقوم بتصنيف العلامة التجارية إلى خمسة أنواع. وهذه الأنواع تختلف على حسب نوع المنتجات التي يتم تقديمها، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

علامة المنتج

النوع الأول الذي يقصد به العلامة التجارية التي يقوم صاحب المشروع أو الصانع بوضعها على المنتجات التي يقوم بصناعتها، ويكون الغرض من هذه العلامة التجارية أن يتعرف المستهلك على الجهة التي تقوم بصناعة هذا المنتج. وهو الأمر الذي يدل على أهمية هذا النوع من العلامة حيث أن رؤية العلامة التجارية الخاصة بك على المنتج. تجعل المستهلك على الثقة الكبيرة بمدى جودة هذا المنتج، وهو الأمر الذي يمكنك من أن تحصل على الكثير والعديد من الزبائن. ويتمكن من الحفاظ عليها.

علامة التجارة

ويقصد بهذا النوع من العلامات التجارية هي التي يتم استخدامها في الأغلب في منافذ البيع. وهي التي يتم استخدامها بلا شك بعد أن يتم شراء المنتج من تاجر الجملة أو من خلال المنتج المباشر كي يتم عرضها للبيع من خلال منفذ البيع. وقد يرى البعض أن هذا النوع من العلامة التجارية لا يشكل أي أهمية، ولكن على العكس. فهذا النوع من التجار لديهم قاعدة من المستهلكين الذين يدينون لهم بالولاء وللمنتجات أو الخدمة التي يقوموا بتقديمها. وأفضل الأمور التي تجعلهم مميزون عن غيرهم هو وضع العلامة التجارية الخاصة بهم على المنتج وأنها تستخدم من أجل أن تدل على أن هذه المنتجات من خلالهم. وهو الأمر الذي يخلق للتاجر نوع من المكانة التجارية المميزة بين كافة العملاء والتجار.

علامة الخدمة

لا يشترط أن يكون التاجر أو الريادي يقوم بتقديم المنتجات أو السلع. فهناك العديد من التجار الذين يقومون باستخدام العلامة التجارية الخاصة بهم على الرغم من أنهم يقومون بتقديم الخدمات وليس المنتجات. واستخدام التاجر للعلامة التجارية التي تعبر عن خدمتهم مع مرور الوقت وتعرف الناس عليها تصبح العلامة التجارية هي النوع الذي يعبر عن الخدمة نفسها. ومن أهم الجهات التي تقوم باستخدام العلامة التجارية للخدمة التي تقوم بتقديمها هي شركات الطيران والسياحة والفنادق والمطاعم. ومن أهم استخدامات هذا النوع أنها بلا شك تقوم بالتعبير عن العنوان أو الشعار التجاري. ولا تجسد الجانب المالي من الخدمة التي يتم تقديمها. ونتيجة إلى أن الشركات التي تقوم بتقديم الخدمات لا تقوم بتوفير أي نوع من المنتجات ولا تقوم بتوفير السلع. فالعلامة التجارية الخاصة بهذه الفئة من الشركات يتم وضعها على أوراق المراسلات. ويتم في الوقت نفسه وضعها على اللافتات، والإعلانات التي تقوم بطرحها هذا النوع من الشركات للتعبير عن نفسها.

علامة الأحداث

تكون الأحداث التي سنتشر صيتها والتي تحدث التساؤلات في الشارع وتؤثر في الرأي العام يكون لها دور أساسي في أن تقوم بالتأثير على المستهلك، ويكون لها دور أساسي في تشكيل اختياراته. لذا نجد أن من خلال استخدام العلامة التجارية التي تعبر عن الحدث مما لا شك فيه سيكون هناك دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات التي تساهم في وصول العملاء إليك. ومن أمثلة الأحداث التي يتم استخدام العلامة التجارية لها من أجل أن يكون هناك تأثير وقدوم وإقبال من قبل العملاء على علامتك التجارية هي المهرجانات الموسيقية والأحداث الرياضية.

وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على إقبال كبير من قبل المستهلكين. ومن هنا نجد أن التجار الأذكياء وأصحاب الشركات يقومون بالربط بين الأحداث والعلامة التجارية الخاصة بهم. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من الإقبال من قبل المستهلكين، ويساهم في نشر اسم العلامة التجارية الخاصة بك. وكلما زاد انتشار العلامة التجارية الخاصة بك، كلما زاد كمية المتابعين الذين يدينون لك بالولاء. وكلما زادت كمية الأرباح التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها من خلال الخدمات أو المنتجات التي تقوم بتقديمها.

العلامات التجارية الإعلامية

بعد الإعلام من أهم العوامل المؤثرة في حركة المبيعات وتكوين صورة محددة حول المنتج أو السلعة التي يتم الترويج لها من خلال الإعلان. ومن أهم الجهات التي تقع تحت نطاق هذا النوع من أنواع العلامة التجارية هي الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية. حيث أن هذه الجهات تقوم ببيع العديد من الخدمات من خلال البث أو الانتشار الذي تقوم بتقديمه. وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن يكون لها العلامة التجارية. حيث أنها لها دور كبير في تعزيز وتكوين المصداقية عن الخبر أو الحدث التي تقوم بالتعبير عنه. وهو الأمر الذي يجعل الكثير من المعلنين يذهبون إلى الجهات الإعلامية التي تتمتع بقدر كبير من المصداقية عند الجمهور كي يتخذوها منبر إعلاني يتمكنون من خلاله أن يقوموا بالترويج إلى خدماتهم.

العلامة التجارية الخاصة

أو التي تعرف باسم العلامة التجارية التي تخص المخازن. وهي التي يتم تداولها بين التجار الذين يعملون بالتجزئة، حيث أن هناك العديد من هؤلاء التجار الذين يتمتعون بالهوية القوية. وينعمون بالقدر العالي من الانتشار، وهو الأمر الذي يدل على أنهم في حاجة إلى أن يتم استخدام العلامة التجارية التي يتم من خلالها التعبير عنهم. وهو الأمر الذي يدل على أهمية استخدام العلامة من قبلهم حتى يتمكن العملاء من تحديد أن هذه المنتجات تعود إلى ملكية التاجر.

العلامة التجارية الالكترونية

يعد هذا النوع من العلامات التجارية هو الأكثر تميزًا للجهة التي يتم استخدام الشعار من قبلها. حيث أن هناك العديد من المواقع، التي يتم انتحالها، واستخدام العلامات الخاصة بها، من أجل القيام بتحقيق المبيعات من المنتجات. لذا يعد هذا النوع من العلامات التجارية التي يتم مراعاة الحرفية في اختياره واستخدامه. وبما أن التسويق الإلكتروني من خلال الانترنت والمواقع وصفحات التواصل أصبح الأفضل وهناك الكثير من المستهلكين يقومون باستخدام هذا النوع من التسويق. والذي أصبح مع الانتشار الرقمي الذي يشهده العالم كله هو الحل الأمثل الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المميزات. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال صنع الهوية التجارية والعلامة الخاصة بك كي تقوم بالتميز من خلال الانترنت. لذا نجد أن تقديم الخدمات أو المنتجات من خلال الانترنت أصبح بلا شك في حاجة إلى العلامة التجارية القوية التي تعبر عنه.

أهمية العلامة التجارية:

بعد أن تعرفنا على كافة العناصر التي يمكن أن تدل على أهمية صنع علامتك التجارية. والأمر الذي يدل على أنها تتمكن من أن تحدد الفئة التي تقوم باستهدافها. بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أعلى قدر من المميزات من خلالها. فهي التي تتمكن من أن تقوم ببناء العديد من العلاقات والفئة التي تدين إليك بالولاء. لذا سوف نتعرف على أهم المميزات التي يُمكنك أن تقوم بتحقيقها من خلالها وهي ما يلي:

– تقوم بتوفير الحماية التي يتم تقديمها من قبل الجهة التي تقوم بالتصنيع. أو حتى التي تقوم بالتوزيع. وهو ما يدل على الجهة التي قامت بالإنتاج، والجهة التي قامت بالتوزيع.

– يتم السماح للعلامة التجارية والذين يقومون على تصميمها بالسماح بتسويق المنتجات الخاصة بهم في أنسب الظروف. وهو ما يساهم في أن تكون لهذه المنتجات العائد المادي الذي يضمن لك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال بيع المنتجات.

– تقوم العلامة التجارية التي يتم تصميمها واختيارها بقوة بتعزيز روح المبادرة. حيث أنها تدفع المنتجين والمسوقين إلى العمل على تطوير المنتجات الخاصة بهم. وتطوير الخدمات التي يقومون بتقديمها كي يتمكنوا من بناء العلامة التجارية الكبيرة التي تمكنهم من الانطلاق والسعي الكبير كي يتمكنوا من إثبات أنهم الأفضل.

– تقوم بالتسهيل الكبير على المستهلك. حيث أنها تساهم بأن لا يكون هناك خلط بين المنتجات التي تقدم نفس الفائدة، فالعلامة التجارية هي التي يتم من خلالها التمييز بين كافة هذه المنتجات. ويتم من خلالها أيضًا إعطاء المنتجات ذات القيمة العالية المكانة التي تستحقها.

– العمل على تجنب كافة المحاولات للذين يقومون بالعمل بالطريقة الغير مشروعة والذين يسعون إلى العمل بالطريقة التي يمكن من خلالها كسب الأرباح من خلال تقليد المنتجات التي تقوم بطرحها. وهو الأمر الذي يساهم في الحفاظ على سمعتك التجارية والأمر يكون له دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من المبيعات للمنتجات الأصلية التي تقوم بتوفيرها.

– تعبر العلامة التجارية عن الوقود الذي يتم من خلاله ترسيخ المكانة والصورة الخاصة بالشركة في عقول العملاء. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تحظى بأعلى قدر من الانتشار.

– جذب الانتباه إلى السلع التي يتم إضافتها جديدًا من قبل المؤسسة الخاصة بك. وهو الأمر الذي يجعل هذه المنتجات تنال المكانة والثقة بمجرد أن يتم وضع العلامة التجارية الخاصة بك عليها. لذا نجد أن هذه العلامة التجارية تلعب دور أساسي في أن تبدأ المنتجات الخاصة بك من حيث المكان التي وصلت إليها الشركة ولا تكون في حاجة إلى البدء من جديد.

أسباب فشل العلامة التجارية:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية الخاصة بك ككل. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تتعرض إلى الكثير من النتائج السلبية التي تؤثر على المشروع أو الشركة الخاصة بك. وهو ما يمكن أن يتسبب في فشل المشروع الخاص بك. لذا سوف نتعرف على أبرز العناصر التي يُمكن أن تتسبب في فشل العلامة التجارية الخاصة بك ومن أبرزها ما يلي:

– تعد أولى الأسباب التي تجعل العلامة التجارية الخاصة بك تتعرض إلى الفشل هي عدم إيجاد الرؤية التي تتمكن من خلالها القيام بتحديد الاستراتيجيات التي تقوم بالاعتماد عليها في العمل والأهداف التي تريد أن تقوم بتحقيقها. فعليك أن لا تقوم بدخول السوق بأي نوع من التردد. وعليك في الوقت نفسه أن تقوم بالاعتماد على القدر الكافي من الخطط التي تتمكن من تحقيق النجاح من خلالها.

– الاسم الفريد الخاص بعلامتك التجارية، إن محاولة التقليد التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل القيام باتباع الخطوات التي تمت إتباعها من قبل الشركات الناجحة. هي أولى العلامات التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يمنحك القدر الكافي من القدرة على اتباع الخطط الجديدة واختيار الاسم الفريد للعلامة التجارية الخاصة بك كي تتمكن من تحقيق النجاح.

– الفشل في اختيار التصميمات التي تتعلق بالعلامة التجارية الخاصة بك. وكونها غير متناسقة مع النوع الذي تقدمه من المنتجات أو الخدمات.

نتائج الفشل في تصميم العلامة التجارية الناجحة:

هناك العديد والكثير من النتائج التي يمكن أن تتعرض إليها في حين الفشل في اختيار وتصميم علامتك التجارية النافعة الخاصة بك. ومن أبرز المشكلات التي يُمكنك أن تتعرض لها في حين أن تقوم باتباع النهج الذي يمكن أن يتسبب في فشل علامتك التجارية ومن أبرزها:

إذا كنت تريد أن تتجنب كافة العناصر التي يمكن أن تتعرض إليها عند فشل علامتك التجارية. وتريد أن تحصل على العلامة التجارية التي تحصد منها كافة المميزات التي تم ذكرها تواصل الآن مع  شركة “بلانز”.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن