5 أسباب تؤدي إلى فشل العلامة التجارية أهمهما العشوائية

فشل العلامة التجارية
Share on facebook
Share on twitter

صراع البقاء هو ما نواجه في حياتنا اليومية في مختلف المجالات. على سبيل المثل في الدوريات العالمية تشهد نوع من الصراعين صراع صدارة الدوري للحصول على البطولة. وكذلك صراع البقاء ضمن الكبار، هذا أشبه بما يحدث في العلامات التجارية، حيث نتحدث في هذا المقال عن صراع البقاء والتواجد ضمن الكبار في السوق من خلال تناول عناصر هامة كالآتي:

  • ما هي أسباب فشل العلامات التجارية؟
  • النصائح التي تجعلك تتفادي هذا الفشل.
  • كيف تقوم بإدارة العلامة التجارية؟
  • ما هي الأساسيات التي تتعلق بالعلامة التجارية؟
  • لماذا تعد العلامة التجارية مهمة لشركتك؟
  • دور “بلانز” في مساعدتك للحصول على علامة تجارية متميزة

ما هي أسباب فشل العلامة التجارية؟

في هذه الفقرة سنتحدث عن الأسباب الخمسة التي تؤثر على نمو العلامة التجارية وبالتالي يحكم عليها بالفشل، لكن دعني في البداية أنوه لك على شيء بسيط للغاية وهو كم مرة شاهدت فيها العلامات التجارية تفشل، هل تسألت يومًا ما عن سبب اختفاء العلامة التجارية؟ بالتأكيد، هل جربت في يوم من الأيام منتج ما وأثار إعجابك؟ وفجأة لم تسمع عنه قط؟ بكل تأكيد نعم.

لهذا سوف نتناول في الفقرة الأولى من هذا المقال أسباب فشل العلامة التجارية والتي جمعنها لك في خمسة أسباب رئيسية تتمثل في الآتي:

أولًا إيجاد رؤية العلامة التجارية:

واحدة من أهم الجوانب التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية هو السير دون خطة أو استراتيجية منظمة ومن خلالها تكون غير قادر على التسويق الجيد لها. و هذا الأمر يساعدها كثيرًا على التواجد في السوق.

حيث يتم العمل على إيجاد رؤية العلامة التجارية في الأسواق واختفائها يعني أن العلامة التجارية أُصيبت بالفشل ولذلك العمل على تحقيقها يحتاج إلى فريق عمل متميز يساعدك على التواجد.

لذلك عند التفكير في أول أسباب فشل العلامات التجارية هو عدم تواجدها في السوق وهو السبب الرئيسي الذي يتحكم في مدى نجاح العلامة من غيرها.

ثانيًا الاسم:

اسم العلامة التجارية واحدة من أهم الجوانب التي تتحكم في نجاح العلامة التجارية، وبالتالي يجب أن تهتم بالعديد من التفاصيل المتميزة.

لذلك عند التفكير في العلامة التجارية لابد من اختيار اسم فريد للعلامة يتناسب مع إمكانياتك ومع توقعاتك وغيرها من أهم التفاصيل التي نهتم بها من أجل ضمان نجاح العلامة التجارية.

إذًا تحديد اسم للعلامة التجارية يجب أن تتوقف عنده كثيرًا فكم سمعنا اسم للعلامة التجارية وفجأة تختفي من على الساحة التسويقية. وهناك اسماء عالقة في الأذهان إلى الآن بل وتحافظ على مكانتها الكبيرة من خلال التسويق الجيد لاسم هذا العلامة.

فهي واحدة من الأسباب الرئيسية التي تتحكم في فشل العلامة التجارية من عدمها. ولذلك يجب أن يكون اختيار الاسم تم التدقيق فيه من قبل القائمين على العلامة التجارية، كما يجب أن يختارو اسمًا فريدًا قوي يجذب الجمهور.

ثالثًا التصميم:

تصميم وشكل العلامة التجارية من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية وهي من أهم الجوانب الخاصة بك والتي من خلالها تستطيع أن تحدد أهدافك بدقة شديدة. كل هذه الجوانب المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تكون قادر على التواجد بقوة وكذلك الحضور والتواجد الإلكتروني.

رابعًا الرسالة:

الفشل في عدم تحديد الرسالة واحدة من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية وبناءًا عليه تحتاج إلى أن تجعل العلامة التجارية الخاصة بك ذات رسالة واضحة ومن خلالها تكون قادر على الحضور الإلكتروني بقوة.

خامسًا العشوائية وعدم القدرة على التعبير:

من أسباب فشل العلامة التجارية  في السوق هو عدم فهم الجمهور لعلامتك التجارية والسير بعشوائية كبيرة في السوق وكذلك عدم قدرتها الكبيرة على التعبير عنك ولذلك فإن من أهم العوامل المؤثرة على نجاح العلامة التجارية هو عدم القدرة على الوضوح والعشوائية ولذلك التفكير في تطوير العلامة التجارية يجب أن تكون واضحة وتسير بخطى منظمة تحقق لك أهدافك.

هذه هي الأسباب الخمسة التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية وعدم تواجدها في السوق. وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤثر على نجاحها أيضًا لكن أهم هذه الأسباب هو ما تم ذكره لك الآن. وكذلك العمل على التدقيق في هذه العناصر من أجل الحصول على علامة تجارية متميزة.

النصائح التي تجعلك تتفادي فشل العلامة التجارية:

بعد أن تعرفنا على أسباب فشل العلامة التجارية سنقدم لك مجموعة من الإرشادات الهامة التي تجعلك قادر على تصميم علامة تجارية متميزة. من أهم هذه النصائح الأتي:

التناسق:

أهم روشتة  علاج لنجاح العلامة التجارية الخاصة بك هو أن تجعل العلامة متناسقة مترابطة وهي من أهم العوامل التي تساعد على نجاحها بطريقة متميزة. وهي من أهم النصائح التي تساعدك على الوصول إلى الجمهور بسرعة كبيرة.

المصداقية:

واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم الاهتمام بها هو أن تتمتع العلامة التجارية بالمصداقية ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل المناسب.

أهم ما يتم الاهتمام به من قبل الجمهور هو مدى مصداقية المنتج  وكذلك يساهم في زيادة الثقة في المنتج.

اختيار الجمهور:

من النصائح الرئيسية التي نقدمها لك من أجل إنشاء علامة تجارية ناجحة هو اختيار جمهور متميز يساعدك على تحقيق أهدافك ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل لك. وبالتالي العمل على تحديدها يحتاج إلى دراسة الجمهور ومعرفة الخصائص الديموغرافية المتعلقة بالجمهور المستهدف.

اللعب على العاطفة:

دعنا نركز الآن على الجانب الهامة في العلامة التجارية وهو العاطفة والتقرب من الجمهور من التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى فهمها وكذلك جعل العلامة التجارية تؤثر في جمهورك تحتاج إلى مجهودات كبيرة.

التميز:

من أهم الجوانب المتميزة التي يجب أن تضعها في الحسبان هو الابتعاد عن التقليد والتميز والتفرد بالعلامة التجارية وهو ما يجعلك تتفوق على المنافسين وهنا نحتاج إلى فهم هذا الجانب. حيث يقوم بتنفيذه مجموعة من الخبراء القادرين على تنفيذها لك بطريقة إبداعية.

التواصل مع العملاء:

يجب أن تحقق لك العلامة التجارية التواصل الفعال مع العملاء وليتم ذلك يجب أن تكون العلامة حية وكبيرة ومتميزة تساعدك على تحقيق أهدافك. كل هذه التفاصيل يتم الاهتمام بها من أجل التواصل مع العملاء.

هذه النصائح الستة الهامة التي يجب أن تلتزم بها من أجل تصميم علامة تجارية متميزة ومن خلالها تضمن التواجد والحضور الإلكتروني. ولذلك يجب أن تهتم بكل تفصيلية من هذه التفاصيل من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل.

كيف تقوم بإدارة علامتك التجارية؟

قد تعرفنا على الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل العلامة التجارية. وقد تطرقنا إلى أهم النصائح التي تساعدك على تصميم علامة تجارية احترافية. الآن حان الدور على معرفة كيفية إدارتها بالشكل الأمثل فتابع معي هذه الفقرة التي ستمكنك من إدارة العلامة التجارية.

– إدارة العلامة التجارية تعتمد على عدة تفاصيل تساعدك على تكوين الهوية الخاصة بك.

– الإدارة تساعدك على كسب العلامة التجارية قيمة كبيرة.

– تنتقل إلى الجمهور بالشكل الأمثل لك والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف.

– التواجد والاستمرارية في السوق تعد من الركائز الهامة التي تعتمد عليها والتي تحقق لك أهدافك.

هكذا تحقق لك الإدارة التواجد الإلكتروني. ولكن لكي يتم هذا الأمر تحتاج إلى فهم كافة الأساسيات الخاصة بالعلامة التجارية وهو ما سنتناوله بشيء من التفصيل.

ما هي أساسيات إدارة العلامات التجارية؟

من خلال هذه الأساسيات سنضمن لك نجاح العلامة التجارية وضمان استمراريتها في السوق ولذلك العمل على تحقيقها يحتاج إلى فهم الكثير من التفاصيل الهامة الخاصة بك ولذلك عليك متابعة الأتي:

أولًا الوعي:

من أهم الجوانب المتميزة التي تساعدك على إدارة العلامة التجارية هو  الوعي بالعلامة التجارية وكذلك مواصلة السعي في انتشارها ، لذلك أنت بحاجة إلى تمييز العلامة الخاصة بك.

ثانيًا الإدراك:

زيادة الإداراك لدى الجمهور من التفاصيل الدقيقية التي تجعلك قادر على إدارة العلامة التجارية وبالتالي العمل على التواجد والحضور أمام الجمهور.

ثالثًا القيمة:

قيمة العلامة التجارية تعد من الأساسيات الهامة والتي من خلالها تكون قادر على كسب ثقة الجمهور وهي تعمل على تعزيز العلامة التجارية الخاص بالجمهور وبالتالي تحتاج إلى تنفيذها بدقة.

رابعًا الولاء:

واحدة من أبرز الجوانب المتميزة التي تمكنك من إدارة العلامة التجارية هو خلق حالة من الولاء بينها وبين الجمهور وبالتالي العمل على ترسيخ ذلك في نفوسهم يساعدك على جذب العملاء. وبالتالي يضمن لك الاستمرارية في السوق وكذلك العمل على ضمان الحضور والتواجد الإلكتروني.

خامسًا السمعة:

سنتحدث عن الكثير من التفاصيل الخاصة بالعلامة التجارية ومدى سمعتها، فأنت تظل سنوات كثيرة تبني في العلامة التجارية ومن الممكن أن تتدمر في لحظة. لذلك العمل على إدارة سمعة العلامة التجارية من أهم الجوانب المتميزة التي تساعدك على التعرف على المشاكل التي تواجه العملاء وكذلك العمل على حلها كل ذلك يخلق حالة من التفاعل بين الجمهور وبين اصحاب العلامة التجارية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والمتميزة التي تساعدك على إدارة العلامة التجارية بطريقة متميزة. وبالتالي أنت بحاجة إلى تعلم إدارة  علامتك التجارية ويجب أن تنفذ هذه الخطوات السابقة من أجل معرفة كيفية تنميتها بطريقة متميزة.

لماذا تعد العلامة التجارية مهمة لشركتك؟

بعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل السابق وأدركنا مدى أهمية العلامة التجارية في السوق دعونا ننتقل إلى مرحلة أهم داخل هذا المقال ألا وهي مهمة أهمية العلامات التجارية للشركة. ولماذا تحتاج إليها؟ كل هذه التفاصيل سنتناولها الآن تابع معي الأتي:

أولًا العلامة التجارية تؤثر على نشاطك التجاري:

يجب أن تعلم جيدًا أن العلامة التجارية لها دورًا فعال في التأثير على نشاطك التجاري. وهي تمثل دور خط الدفاع القوي الذي يحميك من التهديدات. لذلك تحتاج إلى أن تكون العلامة التجارية قوية للغاية.

ثانيًا الحذر من التصرفات:

قد تعمد ذكر هذا العنصر  بالتحديد لأنني أريد أن أوضح لك شيئًا خطيرًا من الممكن أن تواجهك. هو الحذر من تصرفات الأخرين حول العلامة التجارية وخاصة المشاهير، فمن الممكن أن يؤثر ذلك بالسلب أو بالإيجاب.

مثال للتوضيح:

جميعًا شاهد بطولة اليورو 2020 في أوروبا. على الرخم من الزخم الكبير الذي شاهدته البطولة ألا أن هناك علامات تجارية تأثر بسلوك بعض اللاعبين تجاهها.

ففي المؤتمر الصحفي يوضع الشركات الراعية أمام الجميع. فكانت شركة كوكاكولا هي الراعي الرسمي للبطولة، فقام لاعب ما  بركن هذه الزجاجة بعيدًا، هل تعلم ماذا حدث بعد ذلك؟

هذا اللاعب يمتلك الملايين على حساباته الشخصية، وعندما رأو هذا التصرف أمتنع الجميع من تناول كوكاكولا وقد خسرت الشركة  الملايين الدولارات بسبب هذا التصرف. هذا اللاعب كان (رونالدو) وما أدراك  ما رونالدو قوة اقتصادية تسير على الأرض وهو في حد ذاته علامة تجارية.

لذلك عندما أرد أن أذكر  الحذر من التصرفات هو مراعاة مدى أهمية علامتك التجارية في السوق وكيفية التعامل معها وكذلك الوصول إلى الشكل الأفضل لك وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة أين أنت أولًا ما هي ردة الفعل على علامتك التجارية؟ 

ثالثًا تمييز علامتك التجارية:

من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي تحتاج إلى اهتمام كبير منك هو التعرف على كيفية جعل العلامة التجارية الخاصة بك متميزة وكيف لها أن تتفوق على المنافسين؟. هذا الأمر لا يتم بطريقة عشوائية بل يحتاج إلى تخطيط وتنظيم جيد من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل في النهاية.

رابعًا الثقة في العلامة التجارية:

تعد من الفوائد التي تحققا لك العلامة التجارية هو زيادة الثقة في الجمهور، وجعل الجمهور يتعامل معك دون القلق أو الخوف،  فهي من المهارات الخاصة التي تحتاج إلى ترتيبات وصبر على العلامة التجارية والترويج لها بالشكل الأمثل من أجل كسب ثقة الجمهور.

ولهذا تعد العلامة التجارية مهم فهي تزيد من ثقة الجمهور في المنتج المقدم. ولذلك عند التفكير في الأهمية يجب أن تركز على الثقة التي يكتسبها جمهورك.

خامسًا تحسين عملية الشراء:

هنا نتحدث عن جزء هام للغاية هو معرفة أهم عمليات الشراء التي تساعدك عليها العلامة التجارية. وبالتالي تحقق لك العلامة التجارية تحقيق الكثير من الصفقات المتميزة. وبالتالي العلامة التجارية المتميزة تسرع عمليات الشراء التي يقوم بها العملاء.

هذه مجموعة من الفوائد التي تعود عليك من تنفيذ العلامة التجارية المتميزة والتي من خلالها تستطيع أن تحقق التواجد الإلكتروني بقوة كبيرة. وبالتالي يجب أن تهتم بالعديد من التفاصيل الهامة والمتميزة وبالتالي أنت بحاجة إلى تصميم العلامة التجارية بطريقة احترافية ومن خلالها تصل إلى الشكل الأفضل لك.

دور بلانز في تطوير علامتك التجارية:

حان الوقت للتعرف على الدور الأبرز الذي تقدم لك أفضل شركة تسويق إلكتروني في الوطن العربي “بلانز” والتي لها أهمية كبيرة في مساعدتك في الحصول على علامة تجارية جيدة من خلال الأتي:

أولًا اختيار الاسم:

يعمل فريق العمل لدينا على تحديد الاسم المناسب لعلامتك التجارية ومن خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك. وبالتالي تصل إلى النتيجة الأفضل لك ولذلك أولى الخطوات التي نعمل على تحديدها لك هو الاسم.

ثانيًا التصميم:

من الركائز التي يتمتع بها الفريق هو القدرة على عمل تصميم للعلامة التجارية مميز ويحقق لك أهدافك.

ثالثًا التناسق:

من المميزات التي تحصل عليها والتي تساعد العلامة التجارية على النمو باستمرار هو تحقيق التناسق في العلامات التجارية.

رابعًا التسويق:

التسويق الجيد للعلامة التجارية من المهام الرئيسية التي يقوم بها فريقنا والتي تساعدك على فهم الكثير من الجوانب المتميزة. وبالتالي أنت بحاجة إلى وضع الخطة التسويقية الأفضل لك وهي من أبرز الجوانب الهامة التي نعمل على تحقيقها من خلال استراتيجية متميزة.

خامسًا تطوير العلامة التجارية:

العمل باستمرار على تطوير العلامة التجارية من أجل ضمان استمرارها في السوق.

هذه مجموعة من الخطط والاستراتيجيات الهامة التي يتم التطرق إليها من قبل “بلانز” أفضل شركة تسويق في الوطن العربي. فإذا كنت ترغب في الحصول على الخدمة فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية ، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن