الفرق بين كلًا من المحتوى الإبداعي والرقمي

المحتوى الإبداعي والرقمي

قد يعتقد الكثيرين أن كتابة المحتوى الإبداعي نفسها كتابة المحتوى الرقمي، أو أن كتابة المحتوى في المجمل هي نوع واحد من الكتابة وليست متعددة الأشكال، ولهذا أردنا في هذه المقالة أن نوضح لك الفرق بين المحتوى الإبداعي والرقمي في عدة تفاصيل جوهرية تضمن لك تعبيرًا أساسيًا عن نشاطك التجاري وهذا ما يتخلله أساليب عدة نتعرف عليها في السطور القادمة.

ما هي كتابة المحتوى الإبداعي؟

الكتابة الإبداعية تعد من أنواع الكتابة التي ننشأ عليها وتعلمنا منها كثيرًا في المدارس حيث تتمثل هذه الكتابة في الأشعار، القصص القصيرة، القصائد، المسرحيات وغيرها، فالمحتوى الإبداعي هو الذي يتطلب من الكاتب التفكير خارج الصندوق والإلهام، فهذا المحتوى ليس الغرض منه تعليمي كالمحتوى الأكاديمي والتسويقي والرقمي، بل هو يتطلب تعبيرًا دقيقًا عن أشياء يشعر بها الكاتب فقط فالمحتوى الإبداعي مختلف تمامًا وخاصة أن هذا لا يتم استخدامه بغرض التسويق، لاحظنا في الآونة الأخيرة أن السوشيال ميديا أصبح يسيطر عليها نوع الكتابة الإبداعية في المنشورات أو البوستات وهو ما يعني دور الكتابة الإبداعية المؤثر على جمهور السوشيال ميديا.

تعرف على أبرز المميزات التي تتعلق بكتابة المحتوى الإبداعي؟

كتابة محتوى إبداعي يحقق إليك العديد من الفوائد الهامة التي تساعد على الإبداع فمن أبرزها ما يلي:

  • تحقق لك الكتابة الإبداعية المصداقية داخل المحتوى الذي يتم كتابته.
  • تقدم لك تحليلًا جيدًا عن المضمون المكتوب.
  • يساعدك المحتوى على كتابة إبداعية متماسكة قوية ومترابطة الأحداث دون خلل بها.
  • تكتسب نوعًا من المهنية حيث تتميز الكتابة الإبداعية بالموضوعية وخاصة أن هذا النوع من الكتابة يستخدم لـ مخاطبة الرأي العام فأحرص على الحيادية وعدم التوجه نحو رأي أخر.

هذه مجموعة من المميزات الهامة التي تتعلق بكتابة المحتوى الإبداعي حيث يساعدك في التعبير عن وجهة النظر الصحيحة بشكل إبداعي.

كيف تختلف الكتابة الإبداعية عن غيرها من أشكال المحتوى؟

أن تقوم بصناعة المحتوى الإبداعي على مختلف المنصات أمر ليس سهلًا على الإطلاق بل يحتاج إلى توليد الأفكار الجديدة، المساعدة في توجيه الرأي العام، بجانب القدرة على خلق معاني جديدة ولهذا نجد أن الكتابة الإبداعية أو المحتوى الإبداعي مختلف تمامًا عن غيره من أشكال المحتوى الأخرى ولهذا أردنا أن نوضح لك ذلك الجانب من خلال عدة تفاصيل هامة تتمثل في الآتي:

– أغراض الكتابة

تعد من أهم العناصر التي توضح الهدف من كتابة المحتوى الإبداعي الذي يتمثل في الآتي:

  • التحفيز الجيد.
  • إثارة المشاعر والعواطف.
  • الترفيه.
  • جذب الجمهور.
  • تحقيق نتائج تكون قابلة إلى التقييم وكذلك القياس.

– الأسلوب

تخصيص أسلوب الكتابة يعد من أهم العناصر الرئيسية التي توضح لك اختلاف المحتوى الإبداعي عن غيره من حيث أن كتابة المحتوى بطريقة دقيقة واضحة تساعدك على تقديم أو التعبير باسلوبك الخاص.

– الحرية

الكتابة الإبداعية تترك الحرية إلى القائمين عليها من أجل التعبير عن وجه النظر وكذلك الالتزام بالعديد من المعايير الهامة التي تحقق لك علامة تجارية مميزة ذلك من خلال خلق عناصر إبداعية داخل المحتوى وتقديم قصة مناسبة من خلال هذا المحتوى.

كيف تحصل على أفكار جديدة لكتابة المحتوى الإبداعي؟

لكي تأتي بالأفكار الجديدة لابد من أن تعتمد على مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعدك على ذلك. فمن أبرز هذه الأفكار ما يتمثل في الآتي:

– القراءة

تعد من الخطوات الهامة التي تساعدك على كتابة محتوى إبداعي حيث تساعدك على فهم مجالك بصورة أكبر وزيادة الخبرات لديك وتنمية مهاراتك على الكتابة الإبداعية، حيث يساعدك ذلك على خلق العديد من الإفكار الإبداعية.

– متابعة المنافسين

تعد من أهم الخطوات التي تساعدك في الحصول على الأفكار الإبداعية الجديدة. حيث تحصل على المنافسين وتتعلم من التجارب السابقة يساعدك على تقديم أفكار إبداعية متفوقًا على المنافسين. وهذا يتطلب الاهتمام بالخطوة الأولى وهي القراءة المتعمقة.

– البحث

يعد من الخطوات الهامة جدًا التي تساعدك كثيرًا على جمع أكبر عدد من المعلومات والبيانات عن الموضوعات التي تود الكتابة عنها، فمن الأفضل لك أن تقوم بالبحث وتجميع العديد من المصادر المختلفة التي تساعدك على كتابة محتوى متناسب مع جمهورك والقدرة على التعبير بالشكل الأنسب.

ما كتابة المحتوى الرقمي؟

كتابة المحتوى الرقمي هي التي تتم بغرض أهداف معينة، فهي أقرب للتسويق ولديها العديد من القواعد الهامة والمتطلبات الرئيسية التي تجذب وتقنع القارئ وهذا ما نلاحظه في الإعلانات، والجهود التسويقية، فنحن نسعى جاهدين إلى تحديد أسلوب الكتابة الأنسب من قبل الشركات، فالمحتوى التسويقي هو أكثر أنواع المحتويات انتشارًا على السوشيال ميديا، وخاصة أن هذا النوع من المحتوى يتم استخدامه من أجل زيادة التحويلات والمبيعات، كما أنه الطريقة الوحيدة التي تستخدم للتسويق ومن مميزات هذا النوع أنه بالإمكان استخدامه على كافة القنوات التسويقية بشكل عام، وهذا يتم من أجل تحقيق أهداف الشركة ويساعدك على وضع الخطة التسويقية الأنسب لديك.

ما أبرز عناصر كتابة المحتوى الإبداعي؟

يعتمد المحتوى على عدة عناصر هامة تساعدك على إجراء الكتابة الإبداعية بالشكل الأنسب من أبرز هذه العناصر ما يتمثل فيما يلي:

  • حرية فنية تعتمد على الواقعية في بعض الشيء والخيال في الجانب الأخر فالكتابة مزيج بين الواقع والخيال مما يخلق نوع من حرية التعبير.
  • الترفيه يعد من أحد ركائز الكتابة الإبداعية الذي يستخدم لتحقيق الغرض الترفيهي.
  • الكتابة الإبداعية مبنية على أحداث خيالية متسلسلة وهذا ما يتم ملاحظته في الأفلام والرسوم المتحركة.
  • تعتمد على مجموعة من الشخصيات الخيالية التي تكون لها دورها المحوري أو الثانوي في القيام بالأحداث التي يتم كتابتها.

الكتابة الإبداعية شكل مميز من الكتابة يتم الاعتماد عليها من أجل إنشاء القصص القصيرة وهو ما يتطلب أن يمتلك كاتب المحتوى الإبداعي المهارة والموهبة في خلق الأحداث ولديه القدرة على إتقان اللغة.

تعرف على أبرز عناصر كتابة المحتوى الرقمي

تعتمد الكتابة الرقمية على مجموعة من العناصر الهامة التي يتم إعدادها من أجل أن تحقق أهداف ما نتعرف عليها من خلال عدة نقاط تفصيلية كالآتي:

– أداة تسويقية

تعتبر الكتابة من أبرز الأدوات التسويقية التي تستخدم من أجل جذب الجمهور وتحصل من خلالها على زيادة في المبيعات حيث تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تساهم في تحسين المحتوى والتعبير عن مؤسستك بالشكل اللائق.

– الجودة

يجب أن يتم كتابة محتوى رقمي ذات جودة عالية يخلق العديد من الحلول السريعة في عملية كتابة المحتوى. ولهذا يتم دراسة الجمهور المستهدف أولًا من أجل تقديم المحتوى المناسب له في البداية.

– كتابة جذابة

يقوم كاتب المحتوى على اختيار الكلمات والألفاظ السهلة واختيار الطريقة المناسبة والتنسيق من خلالها. حيث تعد من أبرز أنواع الكتابة التي يجب استخدامها وتنفيذها بالشكل المناسب.

– توليد الأفكار

تعتمد كتابة المحتوى الرقمي على خلق أفكار جديدة وتقديم معلومات عن الشركة أو الخدمة المقدمة بشكل يجذب الجمهور ويتم ذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية.

– أهداف العلامة التجارية

تعد من أهم الاستراتيجيات الرئيسية التي يجب القيام بها هو أن تحدد أهداف تسعى إلى تحقيقها وتقود العلامة التجارية إلى مكانة أعلى داخل السوق، وهو ما يتم بناءًا على الحضور الرقمي القوي والذي يتحقق بناءًا على كتابة محتوى إبداعي.

كتابة المحتوى الرقمي تعتمد على إثارة الجمهور وإقناعه بالخدمة المقدمة فهي خليط بين الكتابة الإبداعية والتسويقية وهو ما يساهم في النهاية في تقديم محتوى يليق بالعلامة التجارية.

أبرز أنواع كتابة المحتوى الإبداعي:

يندرج المحتوى الإبداعي في العديد من الأنواع المختلفة التي يتم استخدامها لخلق أحداث خيالية في ذهن الكتابة مما ينتج عنه الآتي:

  • الروايات.
  • القصص القصيرة.
  • الأفلام.
  • كتابة السيرة الذاتية.
  • محتوى الراديو.
  • الصحافة.
  • المقالات الترفيهية.
  • الشعر.
  • الأغاني.

هذه هي أنواع الكتابة الإبداعية التي يقدمها لك كاتب المحتوى الإبداعي فهو ليس الغرض منه التسويقي بقدر الإبداع والمتعة في كتابة أحداث ويتم ترجمتها إلى أفلام.

أنواع كتابة المحتوى الرقمي:

يتمثل هذا النوع من الكتابة على مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتمثل في الآتي:

– المحتوى التسويقي

يعد أحد المحتويات الهامة التي لا غنى عنها على الإطلاق وخاصة أن هذا يتم من أجل التسويق للعلامة التجارية عن طريق المقالات التي يتم نشرها على محركات البحث، وكذلك بوستات السوشيال ميديا والإعلانات وغيرها من الأغراض التسويقية المختلفة التي يتم استخدامها.

– كتابة وصف المنتجات

تعد من أهم الأنواع المميزة التي يجب أن تستخدمها من أجل إظهار قوة المنتحات وإيضاحها بالشكل الجيد.

– كتابة محتوى المواقع

تعد من أشكال الكتابة الرقمية التي تستخدم في كتابة المقالات المتوافقة مع قواعد السيو، كتابة محتوى الموقع وبروفايل الموقع حيث يعد من أبرز أنواع الكتابة الرقمية التي يتم استخدامها.

– الكتيبات والتعليمات الفنية

الخاصة بالشركة تعد من أهم أنواع كتابة المحتوى الرئيسية التي يتم استخدامها والتي تساعدك كثيرًا على تقديم محتوى رقمي مميز.

استراتيجيات المحتوى الرقمي:

المحتوى الرقمي لكي يحقق نجاحًا يتوقف على العديد من الاستراتيجيات الهامة التي تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • الاعتماد على استراتيجية المفاجأة واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تساعد على جذب انتباه القراءة.
  • التركيز على احتياجات الجمهور تعتبر من العناصر الهامة في المحتوى الرقمي.
  • الاعتماد على استراتيجية السؤال والجواب.

قواعد كتابة المحتوى التسويقي

في هذه الفقرة نتعرف سريعًا على العديد من القواعد الهامة التي تساعدك على كتابة المحتوى الرقمي. والتي تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • العناوين الجذابة عليك الاهتمام بالعناوين الجذابة التي تلفت انتباه القارئ إلى المحتوى المكتوب وتدفعه إلى الإطلاع على ما هو متواجد داخل محتواك.
  • تحديد السوق المستهدف تعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على كتابة محتوى رقمي مميز.
  • حدد هدفك من المحتوى الذي تود توجيهه إلى جمهورك.
  • الاهتمام بجودة المحتوى.
  • حبك الرسالة التسويقية جيدًا.
  • تحديد هيكل المحتوى المناسب مع جمهورك.

هذه بعض القواعد الهامة التي أردنا أن نذكرك بها من أجل البدء في كتابة محتوى رقمي مناسب إلى نشاطك التجاري.

فمن الأفضل الاعتماد على شركة كتابة محتوى وذلك لما لها من خبرات كبيرة في هذا المجال وتساعدك في الحصول على محتوى مناسب إلى عملك التجاري، كل ما عليك القيام به هو التواصل مع شركة “بلانز” لخدمات التسويق الإلكتروني وطلب الحصول على الخدمة.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أو مسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن