كيف تصل إلى الأفكار الإبداعية لكتابة المحتوى؟

المحتوى هو أولى العناصر التي تستطيع من خلالها أن تقوم بجذب المئات من العملاء إلى الموقع الخاص بك، وتتمكن من تكوين الفئة التي تدين إليك بالولاء، حيث يمكنك من خلال المحتوى أن تقوم بمناقشة كافة الأفكار التي تمتلكها والتي يمكنك من خلالها أن تضمن أن تقوم بتوضيح كافة العناصر والمميزات التي تتواجد بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، ولابد أن تراعي المصداقية في طرح المحتوى الخاص بك، وهو الأمر الذي يساهم في أن تتمكن من جذب العملاء الحقيقيين الذين لديهم دفعة لشراء المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، كما أن كتابة المحتوى الإبداعي تتطلب العديد من العناصر الهامة التي يمكن منها أن تقوم بتحسين الصورة العامة التي تقوم بتقديمها من خلال المحتوى الذي تقوم بتقديمه.

في نهاية المقال سوف تتعرف على:

  • كيف تقوم بنقل المحتوى الإبداعي؟
  • الفاظ الكتابة
  • إتقان اللغة
  • تجنب النسخ
  • اقرء كثيرًا
  • التعرف على مجالات الكتابة المختلفة
  • كيف تقوم بتوليد أفكار إبداعية؟
  • يجب أن تضع الجمهور في الحسبان
  • الاهتمام بالوقت والمناسبات
  • دراسة المنافسين
  • حدث المحتوى القديم
  • التفكير الجماعي

كيف تقوم بنقل المحتوى الإبداعي؟

في عالم الانترنت والتجارة الإلكترونية لا يشترط أن تكون أديبًا كي تتمكن من القيام بصياغة المحتوى الإبداعي، فالأمر على النقيض تمامًا يتطلب الشخص الذي على دراية بكافة عناصر اللعبة، وهو ما يساهم في أن تكون قادر على تكوين المحتوى الإبداعي الذي تستطيع أن تقوم بتحقيق النتائج الجيدة من خلاله، لذا نجد أنه يجب أن تقوم كتابة المحتوى الإبداعي بتحقيق توازن مقالي بين الآتي:

  • نقل الرسائل التي تخص العلامة التجارية
  • القيام بمشاركة الجمهور بالمحتوى الذي تقوم بتقديمه
  • العمل على استهداف عملاء جدد
  • الحفاظ على العملاء القدماء في الوقت نفسه

ومن أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتمكن من أن تكون من الكتاب الجيدون الذين يقومون بتحقيق النتائج من خلال المحتوى الذي يقومون بتقديمه ما يلي:

– الفاظ الكتابة

لا يشترط أن تقوم باستخدام الكلمات الرنانة ذات المعاني الصعبة والمعقدة. بل الأمر أسهل بكثير من ذلك، في البداية يجب أن تتعرف على الفئة التي تقوم باستهدافها. لذا لابد أن تراعي أن تقوم باستخدام هذه الفئة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتسويق إلى المنتجات والأجهزة الطبية الخاصة بالأطباء فلا شك أن تقوم باستخدام المصطلحات الطبية، ويمكنك أن تقوم باستخدام المحتوى باللغات الأخرى. حيث أن الفئة التي تقوم باستهدافها على القدر الكافي من الثقافة التي تؤهلها من استيعاب هذه المصطلحات أو هذه الأمور.

أما إذا كنت تقوم باستهداف الفئة العامية من خلال تسويق المنتجات الغذائية أو غيرها من المنتجات فلا يمكن أن تقوم باستخدام المصطلحات المعقدة. فيمكن أن تقوم باستخدام الوصف واللغة السهلة البسيطة، كما يمكنك أن تتطرق إلى المصطلحات العامية في العديد من المنصات مثل منصات التواصل الاجتماعي كي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج.

– إتقان اللغة

في عالم الانترنت وفي انتشار التجارة الإلكترونية أصبحت كافة العناصر التي يمكننا القول من خلالها متاحة إلى الجميع من أجل تسويق المنتجات أو الخدمات التي تمتلكها. ولكن نجد أن الأمر أتاح للجميع أن يقوم باستخدام التسويق الإلكتروني، فهناك المئات من المواقع التي تقوم بمنافستك في محركات البحث. وهناك المئات من الصفحات التي تقوم بمنافستك من خلال منصات التواصل الاجتماعي. مما يعني أنك لست الخيار الوحيد، بل هناك المئات من الخيارات التي يمكننا القول أنها يمكن من خلالها أن يقوم العميل بالاختيار من بينها. ومن أول الأمور التي يمكن أن تنفر الزوار من الموقع الخاص بك، ويمكن أن تقوم بالقيام باختيار البديل لك، هي أخطاء اللغة لذا لابد أن تراعي التالي في كتابة المقال:

– تخطي وتجنب كافة الأخطاء والعيوب اللغوية والكتابية

– المراجعة اللغوية الدقيقة للمحتوى

– مراعاة تخطي كافة الأخطاء النحوية

– مراعاة علامات الترقيم

– تحسين تنسيق المقال

– تجنب النسخ

واحدة من أهم الاستراتيجيات التي يمكننا القول أنها السبب الأساسي في أن يقوم الجميع بزيارة موقعك أن تقوم أو أن تصبح في النتائج الأولى من محركات البحث، حيث أن هذا النوع من الاستراتيجيات يساهم في أن تحصل على المئات من الزيارات، وهو ما يساهم في الوقت نفسه في أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن وتحقق أفضل قدر من الأرباح المادية، لذا لابد أن تقوم بالمحاولة الجيدة وبمراعاة أن تقوم بتجنب النص المنسوخ. حيث أن النص المنسوخ هو الذي يكون له دور أساسي في أن لا تقوم بالوصول إلى النتائج الأولى من محركات البحث، كما أن الأمر يتسبب في أن تقوم بالتراجع وتفقد ثقة العملاء بك، لذا يجب أن تقوم بتوفير المحتوى الحصري الخالي من الأخطاء الإملائية والذي يتميز بالجاذبية كي تتمكن من سحب الزوار، وهو الأمر الذي يساهم في تحقيق أفضل النتائج، وتتمكن من احتلال الصفحات الأولى من محرك البحث.

– اقرء كثيرًا

كي تصبح كاتب محتوى متميز لابد أن تراعي أن تقوم بالتنوع والتلون في القيام باستخدام المحتوى المتنوع من حيث أنك بالفعل في حاجة إلى القيام بالقراءة المستمرة كي تتمكن من إثراء المحتوى الذي تقوم بامتلاكه بالمزيد من المعاني والمزيد من المصطلحات الجديدة التي يمكنك أن تقوم باستخدامها في عملية التسويق، بالإضافة إلى أن عملية القراءة تساهم في أن تقوم بامتلاك الحصيلة اللغوية واللفظية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتنوع في تقديم المحتوى للجمهور الذي تقوم باستهدافه، بالإضافة إلى أنك مُعرض كونك كاتب محتوى أن تقوم باستهداف أكثر من فئة. لذا تعد القراءة المستمرة هي التي يمكنك من خلالها أن تصل إلى الحصيلة اللغوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتميز في تقديم المحتوى الذي يتناسب مع كل فئة ويكون بالفعل متكامل، بالإضافة إلى كونه محتوى مقنع تستطيع أن تحرك القدرة الشرائية الخاصة بالعميل.

– التعرف على مجالات الكتابة المختلفة

لابد أن تراعي أن المحتوى النصي الذي تقوم بكتابته على مدونات المواقع أو المحتوى القصير الذي تقوم بتقديمه عبر منصات التواصل الاجتماعي هو نوع الكتابة الوحيد الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بكتابة المحتوى، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على كافة أنواع الكتابات. حيث أن العملية الترويجية للمنتج أو السلعة التي تقوم بامتلاكها يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة أنواع الكتابات كي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج من خلال الحملات الترويجية، ومن أبرز هذه الأنواع:

– محتوى الفيديوهات

– المحتوى الصوتي

– الاسكريبت

– بروفايل الموقع

– الابتكار

لا تكن مقلد بل كن مجدد ومبتكر، على الرغم من أن الكتابة الإبداعية لا تطلب منك أن تكون أديب وعلى دراية تامة بكافة المعاني التي تتميز بالجزالة، والتي تكون متخذة من التراث العربي الذي يمتلئ بالمئات من الألفاظ والمعاني التي تتمتع بالفصاحة والاسلوب الجاذب، والتي تتمتع في الوقت نفسه بالقدرة على القيام بإحياء المعاني الجمالية والصور البلاغية. بل الأمر يتطلب منك أن تكون مبتكر من حيث المعاني والألفاظ وتوظيفها في خدمة الأفكار التي تريد أن تقوم بطرحها. كما نجد أن عملية القيام بتوظيف المعاني من أجل القيام بخدمة الأفكار التي تقوم بتقديمها يتطلب منك أن تكون بالفعل مبتكر وتمتلك الخبرة بهذا المجال.

كيف تقوم بتوليد أفكار إبداعية؟

الأفكار هي التي تجعل المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها تحيا من جديد. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتنوع بتوفير كافة الأفكار الإبداعية. التي يمكنك أن تقوم بتوصيلها إلى الجمهور الخاص بك من خلال العديد من المميزات والجوانب التي بلا شك يكون لها دور أساسي في إقناعه بامتلاك الخدمة. لذا عملية توليد الأفكار هي التي يمكننا القول أنها بالفعل من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن. ومن أهم العناصر التي يجب أن تعتمد عليها كي تتمكن من تكوين الأفكار الإبداعية ما يلي:

– يجب أن تضع الجمهور في الحسبان

أن تقوم بالكتابة للجمهور، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال فهم الجمهور. يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الأفكار التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج. وتحقيق أفضل الأرباح المادية. لذا يمكنك من خلال العديد من الخطوات أن تقوم بالتعرف على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على المحتوى المتميز. ومن أهم العناصر التي يمكنك من خلالها أن تضمن أن تقوم بالحصول عليها من خلال وضع الجمهور بالحسبان ما يلي:

– يمكنك أن تصل إلى الأفكار من خلال توفير الإجابات حول الأسئلة التي تدور في أذهان العملاء. وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تقوم بالاهتمام بالجمهور.

– يجب أن تقوم بسؤال نفسك إلى من تكتب وتضع نفسك مكانه. وهو الأمر الذي يدل على أنك يمكن أن تتوصل إلى المزيد من الأفكار التي يمكن أن تحادث بها الجمهور. ويمكنك أن تقوم في نفس الوقت بزيادة الفئة التي تدين إليك بالولاء.

– الاهتمام بكافة الأمور التي يقوم بها الجمهور سواء من حيث القيام بالهوايات المختلفة. أو من حيث التعرف على الذي يقومون قضاء أوقات فراغهم فيه.

– الاهتمام بالوقت والمناسبات

في حالة أن تقوم بالافتقار إلى الأفكار التي تريد أن تقوم بمخاطبة الجمهور الذي تقوم باستهدافه لابد أن تراعي بلا شك أن تقوم بالحصول على الأفكار من حيث النظر إلى التقويم. فمن خلال التقويم يمكنك أن تصل إلى المئات من الأفكار، حيث أن هناك المئات من المناسبات. والأعياد السنوية التي يمكنك أن تقوم باستغلالها في خلق الأفكار الجديدة. وخلق الطرق التعبيرية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بجذب الجمهور. كما يمكنك أن تتعرف عبر الانترنت على التواريخ القادمة والتي تخص المناسبات. ويمكنك بناءً عليها أن تقوم ببناء حملة من الكتابة الإبداعية التي يمكنك من خلالها أن توفر خطة من المحتوى الذي يمكن أن يعتمد عليه الجهة التي تقوم بالتسويق لها على مدار فترة زمنية محددة. والتي يمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر.

– دراسة المنافسين

لا شك في أن المنافسين تفكر في تقديم محتوى إبداعي أيضًا لمنتجاتهم وخدماتهم كما ستفكر أنت. وهو الأمر الذي يدل على أن عملية القيام بدراسة المنافسة وأخذ الأفكار التي يتم تقديمها وتقديمها بشكل أفضل. لا يعتبر هذا الأمر هو نوع من أنواع النسخ، بل يعتبر نوع من أنواع الإبداع. والذي يمكننا القول أن بهذا الأمر يمكن أن تصل إلى المئات من الأفكار ومن أبرز العناصر التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال دراسة المنافس ما يلي:

– الحصول على المئات من الأفكار الجديدة

– التعرف على الطريقة التي يقوم منافسيك بالتفكير بها

– يمكنك أن تقوم بالحصول على الكلمات الرئيسية التي يقوم منافسيك باستخدامها

– التعرف على أبرز نقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين. والقيام بمحاولة أن تقوم بتوفير كافة هذه النقاط في المحتوى الذي تقوم بتقديمه.

– التعرف على نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين، ويجب أن تقوم بتجنبها بشكل نهائي.

– حدث المحتوى القديم

واحدة من أبرز الأساسيات التي تقوم عليها الجهات التي تحترف المحتوى الإبداعي. أو تقوم بالتسويق من خلال المحتوى هو عملية التحديث للمحتوى القديم الذي يمتلكونه على الموقع. وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات. حيث أن المحتوى القديم يكون مرئي من قبل محركات البحث. وعملية التجديد من أبرز العناصر التي يمكنك من خلالها أن تقوم باحتلال النتائج المميزة في محركات البحث. وهو الأمر الذي يتطلب أن تقوم أيضًا باتباع التالي:

– يجب أن تقوم باتباع كافة الأنظمة والطرق التي تتمكن من خلالها تجديد المحتوى الذي تقوم بتقديمه

– كلما كان المحتوى الذي تقوم بتقديمه مميز كلما كانت النتائج التي يمكنك أن تقوم بتقديمها من خلالها أفضل

– لابد أن تنظر إلى المحتوى الجديد الذي يجذب الناس. وهو ما يمكن أن تراه من قبل المنافسين أو من خلال المنصات التي تقوم بتوفير محتوى إبداعي وتقوم بتوفير مثله.

– التفكير الجماعي

العملية الإبداعية من خلال القيام بمشاركة الحملة التي يمكن أن تقوموا بها جميعًا هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تصل إلى أعلى قدر من التميز. حيث العمل الجماعي من خلال كل عضو من الأعضاء يقوم باستخدام العصف الذهني. ويقوم بالبحث عن الطرق المختلفة التي يمكن منها أن يصل إلى الأفكار. تتمكن من خلال هذا الأمر أن تصل إلى المئات من الأفكار الإبداعية التي تستطيع أن تقوم ببناء الحملات الإعلانية الناجحة بناء على هذه الأفكار.

تواصل الآن مع شركة “بلانز” أفضل شركة كتابة محتوى في الخليج واحصل على خدمة كتابة المحتوى الإبداعي الذي يمكنك من خلاله حصد أفضل النتائج لخدمتك.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.