تعلم كيفية كتابة اعلان عن منتج في 4 خطوات

هل تملك عمل تريد التسويق له جيدا؟ هل تواجه مشاكل ببيع أحد منتج ما؟ هل تريد معرفة كيفية كتابة اعلان عن منتج؟ إذا كنت تواجه أحد المشاكل السابقة فتلك المقالة مخصصة لكن، وتعلم كتابة اعلان عن منتج هو أمر هام بالطبع لسير عملك ونجاحه وسط منافسيه. مما لا شك أن صناعة التسويق من أكثر الصناعات المهمة للأعمال المختلفة وأكثرها توسعا من حيث رقعة العمل على مختلف المجالات والصناعات. فأحسن المنتجات مهما بلغت جودة صناعتها تبقى مجرد قطعة إضافية مجهولة بدون التسويق الجيد، فإذا كان جانب التصنيع البداية للربح من أي مشروع فان التسويق وإيصال المنتج للمستخدم يعتبر العامل الإضافي الهام الذي يتم العمل بواسطته.

  • ابدأ بالأساسيات

إذا كنت لا تملك معرفة بالتسويق وأساسياته وكذلك البيع، عليك أن تبدأ أولا من النقطة صفر والبدء بالمعرفة أكثر عن الموضوع والبدء بالقراءة عن الأمر من خلال المصادر المتوفرة على الشبكة العنكبوتية، يجب البدء طبعا بالمصادر البسيطة وتجنب المراجع الكبيرة في البداية على الأقل. يمكن تصفح بعض الدورات التدريبية عن التسويق وآلياته على الويب أيضا، توفر الكورسات الإلكترونية عادة معرفة ورؤية أبسط وأكثر عملية للمتعلمين وقد تكون مفيدة للغاية بالنسبة لأصحاب المشروعات الذين لا يملكون معرفة مسبقة. أخيرا يمكنك الاستعانة بأحد المختصين بالتسويق من المقربين منك للاستشارة وإخبارك المزيد، تلك الخطوة مهمة لسير العمل وفي حال توفر ذلك الشخص قد يوفر عليك الكثير عن طريق إعطاءك التوجيهات الصحيحة وكذلك مساعدتك في الأمور التي تحتاج تقنية عالية.

  • اختر قنواتك

أين ستنشر هل ستستخدم الطرق التقليدية وتقوم بالنشر في الصحف؟ أم ستقوم بإعلان مطبوع على أحد لافتات الطريق الضخمة؟ هل ستستخدم التسويق الإلكتروني؟ أم أن التقليدي سيفي بالأمر؟ هل ستعتمد على منصات لتواصل الاجتماعي ما عن غيرها؟ أم أنك ستقوم بالنشر على كل قنوات التواصل الاجتماعي؟ أسئلة مثل ذلك يجب ان تدور بخلدك عند كتابة اعلان عن منتج. طريقة التسويق أولا والقنوات التي يمكنك أن تستخدمها لنشر إعلانك أمر أساسي لسير العمل ووصول المنتج للفئة المستهدفة لشرائه.

  • اعرف عملائك المستهدفين

تحديد العملاء المستهدفين نقطة هامة تعتمد عليها نقطة اختيار القنوات، اختيار القنوات يخضع للجمهور المستهدف الذي يمكن أن يقبل على المنتج بشكل أكبر عن غيره في منصة ما معينة أو في فضاء تسويقي محدد. لذا يجب أن تخصص إعلانك لعملائك المستهدفين بدقة وتقليل فرص وصول المحتوى الإعلاني لفئات لن تهتم بما ترى. لذا يجب أن تضبط لغتك التي ستتحدث بها مع جمهورك وكذلك التصميم الذي قد يجذبهم أكثر لتجربة خدمتك، عند كتابة اعلان عن منتج يجب أن تخاطب عواطف وتفضيلات جمهورك المرتبطة بما تقدمه سواء كانت خدمة أو منتج. على سبيل المثال، تقديم خدمة ما تقوم على توفير كتب إلكترونية مدفوعة لجمهور ما يجب أن تكتب بلغة مخصصة واحترافية لتلك الفئة من المثقفين، على العكس في حال كان الأمر يستهدف بيع أزياء وملابس للشباب سيختلف الأمر تماما في اللغة التي ستوصف بها المنتجات وكذلك التصميم الخاص بالإعلان الموجه لهم.

  • اكتب الإعلان بحرفية

كتابة اعلان عن منتج ما يلزم الكثير من الحرفية في الكتابة للوصول للعملاء المستهدفين بكل سهولة، وللكتابة عدة قواعد رئيسية يمكنك معرفتها ومن ثم محاولة تحريها عن كتابة إعلانك:

  • ابدأ بعنوان قوي: العنوان الجذاب دائما هو عامل النجاح الأول لأي محتوى مكتوب وكما يقال فالانطباع الأول يدوم، والمقدمة هي ما ستفرق بين العميل المستهدف والمشاهدين الغير مهتمين، لذا يجب أن يتمتع العنوان ببلاغة وحرفية كبيرة في الكتابة لأنه يجب أن يعكس فكرة المنتج ويحمل إشارة تجعل من العملاء المحتملين الاطلاع على باقي الإعلان، الجماهير أقل كسلا في بعض الأحيان خصوصا في منصات التواصل الاجتماعي فيوميا يعرض العشرات من الإعلانات أمامها، إذا لم يكن عنوانك واضح بما فيه الكفاية فلن يضطروا لإكمال قراءتهم، المهمة هنا هي قراءة ما يدور في خلدهم وطرح سؤال هام على نفسك، إذا كانت الإعلانات المعروضة بهذا الحجم، كيف ستجذب الجماهير لمنتجك دون غيرك؟ على العنوان أن يكون قوي بحيث يجعل العملاء المحتملين مضطرين لإكمال الإعلان لأخر كلمة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها مثل الأسلوب الاستفهامي في البداية أو الأسلوب الغامض أو الأسلوب العاطفي، إذا كنت تعرض خدمة مخفضة عن منافسيك فلا تتردد في عرض الأمر في العنوان وذكر حجم التخفيض.
  • اربط العنوان بجسم الإعلان: بعد كتابة عنوان قوي يأتي الآن دور الرابط أو الجسر الذي سيربط عنوان الإعلان بالنص الذي ليه أو جسم الإعلان.
  • اجعل جسم الإعلان يستحق: هناك عدة نقط يجب أن تراعيها عند كتابة جسم النص عند كتابة اعلان عن منتج، يجب أن تخلق دافعا قويا لدى الجمهور لشراء منتجك وتفضيلك عن المنافسين، يجب ان تضف لهم قيمة كبيرة من خلال ما تقدم، خاطب عواطفهم واحتياجهم وأعطهم وصفا تفصيلي لما يتميز به المنتج.