أهم 8 نصائح تفيدك في التسويق عبر المحتوى

التسويق عبر المحتوى هو في الأساس أحد الطرق التي تهدف إلى زيادة المبيعات عن طريق الانتشار عبر محركات البحث من خلال زيادة الزيارات والمتابعين، والتسويق بالمحتوى أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ولكنه يعتمد في الأساس على الالتزام بمحددات السيو؛ لكي يظهر الموقع في مقدمة نتائج البحث التي يبحث عنها العملاء، وهذا النوع من التسويق يحتاج إلى درجة عالية من الإتقان في المحتوى المقدم، وكذلك الحاجة إلى خطة واضحة والأهداف التي يقوم التسويق عبر المحتوى بتحقيقها تخدم خطة التسويق.

وتتمثل هذه الأهداف في؛ زيادة حجم المبيعات عن طريق توسيع دائرة الانتشار واجتذاب المزيد من العملاء باستخدام محركات البحث مثل جوجل وغيره، وكذلك يهدف التسويق بالمحتوى إلى إحداث نوع من التفاعل بين المعلن وبين العملاء والزبائن أو الفئات المستهدفة من خطة التسويق، كما يهدف إلى زيادة الوعي بالهوية التسويقية للشركة أو المنتج أو الخدمة.

 

ركائز التسويق عبر المحتوى

يقوم التسويق بالمحتوى أو التسويق عبر المحتوى على مجموعة من الركائز الأساسية والتي تحقق له الفاعلية وتعتبر قواعد لا يمكن الحياد عنها وهي:

أولًا: المحتوى، وهو النصوص والمواد المقدمة مثل؛ الصور والفيديوهات والرسومات والجرافيكس، وهذا المحتوى هو أساس العملية التسويقية كلها، ويتضمن المقالات والتي ينبغي أن تتميز بالحصرية بلا نسخ أو نقل عن مواقع أو منتديات أخرى، بل يجب أن يكون خاص بموقعك، وعندما تكون صاحب رؤية ولديك قدرة على صياغة الأفكار في شكل مقالات يمكنك عرضها عبر الموقع وربما تلجأ إلى متخصص في كتابة المحتوى للحصول على المطلوب.

كما يمكنك الحصول على المقالات عن طريق الترجمة عن لغات أخرى خاصة في المجالات العلمية والاقتصادية التي لا يمكن تصنيفها أو نسبها إلى لغة معينة، وهذا المحتوى التسويقي يجب تدقيقه لغويًا بحيث يخلو من الأخطاء، ويكون قادرًا على مناسبة الفئة المستهدفة فالمدقق اللغوي أو المراجع سوف يقوم بتنسيق وتنقيح وصياغة المقالات بصورة مناسبة.

ثانيًا: القدرة على استخدام المحتوى المصور، فالمحتوى المرئي له قدرة عالية على تحقيق الرسالة والوصول بسرعة إلى المتلقي، فلذلك يجب الاهتمام به عند وضع خطة التسويق عبر المحتوى؛ لأن ذلك سيساهم بشكل  كبير في زيادة المتابعين فالعقل البشري قادر على فهم الرسائل المرئية أسرع من الكلام المكتوب، كما أن المحتوى المكتوب المصحوب بالصور  يحقق عدد مشاهدات أكثر.

كما تلعب عروض البور بوينت دورًا كبيرًا في التأثير على جودة المحتوى وتعطيه قدرة أكبر لتحقيق عدد زيارات أكبر، ويزيد من ثقة العملاء، ويحقق لهم الشعور بالثقة خاصة عندما ندعم المحتوى بالأرقام والرسوم التوضيحية.

ثالثًا: الالتزام بشروط ومحددات محركات البحث، فمن المعروف أن التسويق عبر المحتوى يهتم كثيرًا بالتوافق مع شروط محركات البحث وهو ما يعرف بالسيو  فمحركات البحث من أهم مصادر الحصول على العملاء، وهي المكان الذي يبحث فيه الراغب في الخدمة أو المنتج، وهذا يعني ضرورة التنسيق بين كاتب المحتوى وبين مسئول السيو  في موقعك أو شركتك.

نصائح تضمن لك نجاح خطة التسويق بالمحتوى

  • لا تنسخ المحتوى تحت أي ظرف من الظروف لأن ذلك سوف يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك، وسوف يكون تقييم محركات البحث لك سلبيًا.
  • إجعل لموقعك مدونة وانشر فيها بشكل دوري ولا تهمل ذلك، فالنشر والتنويع في الموضوعات يزيد عدد الزوار، ويكسبك ثقة كبيرة من العملاء والزوار.
  • إهتم بجودة المحتوى من حيث النوعية والكم، فلا تقدم أي محتوى بل يجب أن يكون ما تقدمه في خطة التسويق عبر المحتوى الخاص بك  مفيدًا وقيما لكل من يقرأه.
  • إجعل اهتمامك بالكلمات المفتاحية، فالكلمات المفتاحية هي ما يبحث عنه العملاء، وعندما تعرف نوعية الكلمات التي يبحث عنها العملاء فسوف تتمكن من تقديم المحتوى المناسب لها مع مراعاة الدقة والتحديد في كل مرة.
  • إجعل محتوى مدونتك متجددًا بحيث يكون لديك في كل مرة الجديد الذي تقدمه للمتلقي بحيث يشعر كل مرة بالاستفادة، وأنه تعرف على معلومة جديدة كانت غائبة عنه.
  • اختار العناوين بدقة، فليكن كلامك وعباراتك جذابة وشيقة ولها  وقع على العين والأذن.
  • ابتعد عن الأخطاء اللغوية بحيث تقدم المحتوى الجيد في خطة التسويق عبر المحتوى الخاصة بك.
  • لا تقدم معلومات غير حقيقية، فالمصداقية هي التي تبني الثقة بينك وبين المتلقي فعندما يشعر أنك تستخدم العبارات الرنانة بلا قيمة حقيقة يحجم في المرة القادمة عن زيارة موقعك.
  • استخدم الروابط ذات الصلة عند النشر على منصات التواصل الاجتماعي، كما ينبغي أن تكون لديك القدرة على قبول تعليقات المتابعين ومحاولة التجاوب معها بصورة تلقائية.
  • يمكنك استخدم أسلوب القصة والحكاية في الانفوجرافيك والمقالات فللقصة وقعها على النفس سريعًا، وهي أكثر قابلية من الكلام المجرد خاصة عندما تكون الفئة المستهدفة من الزوار والمتابعين العاديين.

عندما نلتزم بمحددات التسويق عبر المحتوى وهذه النصائح؛ يمكننا تحقيق الهدف من خطة التسويق والوصول إلى استفادة حقيقية من التسويق الإلكتروني.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن