التسويق الذكي للمحتوى في 5 خطوات

 5 أسرار لبناء استراتيجية تسويق محتوى

أن تعتمد على استراتيجية تسويق المحتوى فهذا أمر لا بد منه، لأن بناء استراتيجية لتسويق المحتوى يساعد على ضمان تركيز كل وقتك وطاقتك ومالك على الوصول إلى هدف معين يساعد نشاطك التجاري على النمو.

والتركيز على هذا الهدف يمنعك من إنشاء مقالات محتوى غير ذات صلة ببعضها البعض، لأن مقالات المحتوى المتناثرة سوف تقف في طريق جذب الزوار الجدد ولا تلبي احتياجات العملاء الحاليين والجدد أيضًا فتعمل دون أن تحصد أي نتيجة لا على المستوى القصير ولا البعيد.

كما أن إتباع استراتيجية لتسويق المحتوى يعمل على تركيز الجهود والوقت والمال لخدمة نشاطك التجاري، فإنه يساعد أيضًا في الوصول إلى جمهور أوسع بكثير، حيث تعمل استراتيجية تسويق المحتوى على توزيع المحتوى بشكل أكثر فعالية يخدم المحترفين والمدونين والصحفيين وكل الفئات التي تعتمد على المحتوى.

كما ستساعد استراتيجية التسويق الذكي للمحتوى في زيادة عدد الزيارات المجانية إلى موقعك على الويب بشكل يومي، فلا يوجد مصدر أفضل من البحث المجاني لزيادة  الزيارات.

 

وبناء على ما سبق؛ هل تريد بناء استراتيجية تسويق محتوى؟

فيما يلي نستعرض خمس خطوات لإنشاء استراتيجية تسويق محتوى ذكية وفعالة تحقق الغرض منها بكفاءة:

  1. تحديد الأهداف الخاصة بك

هذه الخطوة الأكثر أهمية، فهي كفيلة أن تضعك على بداية الطريق نحو بناء استراتيجية فعالة، فعلى الرغم من أن تحديد الهدف قد يبدو سهلًا، إلا أن الأمر ليس هكذا دائمًا، إذ أنك بحاجة إلى التفكير في الطريقة التي تريد تسويق المحتوى بها لمساعدتك، وتحديد الأهداف قادر أن ينجز لك هذه المهمة مرة واحدة إذا دمجتها في جدول العمل الخاص بك، لذلك حدد أهدافك لكي تخدم المحتوى بهذه الأهداف.

قد تستهدف:

زيادة حركة المرور المجانية أو الحصول على مشاهدات فريدة لصفحات الموقع.

ما سبق يصلح أن يكون أهدافًا حقيقية بعيدة عن الأهداف المضللة التي تبنى على استراتيجية ضعيفة لا تحقق نتائج دائمة بل تعتمد على تحقيق الأهداف المشكوك فيها “الأهداف الغير مجدية”، خاصة أن أصحاب هذا النوع من الأهداف ينظرون من زاوية ضيقة تهدف إلى اغتنام اللحظة دون أن يكون الهدف حقيقي.

هذه الأهداف غير المجدية هي مؤشرات الأداء الرئيسية فهم يلعبون على مؤشرات فرعية كعامل لجذب الزوار الجدد، وخلق المزيد من العملاء المحتملين والعملاء الجدد وفي الحقيقة بانتهاء هذه العوامل سوف ينتهي جذب العملاء وخاصة مع فقد ثقة الزوار بمثل هذه الآلية.

في ما يلي بعض الأمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية السيئة:

السعي إلى:

  • تكرار المشاركات

حينما تركز على الكمية في الوقت الذي يتطلب التركيز على تحقيق المحتوى لأهداف حقيقية من خطة تسويق المحتوى التابع لك، فإنك حتمًا تبدد إمكاناتك إذا يتطلب الأمر منك القيام بالكثير من الأعمال لتكون  المحصلة في النهاية صفر – صفر من ناحية قيمة هذا المحتوى وقيمة هذا الهدف لموقعك -، لأن كسب القراء بمثل هذه الطريقة سوف يحقق نتيجة عكسية لسببان؛ أولهما: أنك تسخر جهودك وطاقاتك في القيام بأمور كثيرة من أجل تحقيق تلك الأهداف الغير مجدية، ثانيهما: أن حاصل قيمة ما يعود عليك صفر، وفي الحالتين لن تستفيد من تكرار المشاركات.

  • التعريف بالعلامة التجارية

إن كنت تعتمد على قناة واحدة للتعريف بالعلامة التجارية الخاصة بك فيبدو أنك تسلك طريق خاطئة، لأن فهم كيفية التعرف على علامتك التجارية لجمهور معين يتطلب بعض الأبحاث المعقدة والمكلفة.

وبدلًا من ذلك، يمكنك التفكير في مقاييس أبسط بكثير لقياس مدى الوعي بالعلامة التجارية، مثل نمو الزيارات المباشرة واستعلامات البحث عن الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية.

  1. الوقوف على المشهد التنافسي

تعرف على نوع المحتوى الذي يقدمه منافسيك والـ thought leader الآخرون وكيفية أداء هذا المحتوى.

يمكنك استخدام “buzzsumo”، وهي أداة تحليل المشاركات والمقالات المحددة التي أنشئها منافسيك ورواد المجال الخاص بك للوقوف على المحتوى الخاص بهم، وأداة “buzzsumo” لا تفيدك فقط بعدد المشاركات والزيارات بل توفر لك أيضًا خلفية عن عدد الروابط التي تشير لمقالات المنافسين.

الشيء الوحيد الذي لا تقدمه أداة تحليل “buzzsumo” هو عدم تحليل حركة المرور العضوية، لحسن الحظ؛ هناك أدوات أخرى تقدم هذه الميزة التحليلية مثل أداة تحليل Ahrefs  وSEMrush، في حين أن Ahrefs تعد الأفضل لأنها تساعد على معالجة ما يصل إلى 200 عنوان URL في المرة الواحدة.

  1. معرفة ما إذا كان المحتوى قد قدم الأفضل بالنسبة لك

يمكنك الاعتماد على Google Analytics للتحقق من المقالات التي تحصل على أكبر عدد من مرات مشاهدة، حيث يعرض جوجل أناليتيكش المقالات التي تحتوي على معظم مشاهدات الصفحة.

هنا عليك أن تتعرف على الصفحات التي تحقق أكبر عدد من الزيارات المجانية، وللقيام بذلك يمكنك الوقوف على إحصائيات البحث بواسطة Search Analytics بعد ذلك، يمكنك تقييم أداء المحتوى باستخدام أداة تحليل “buzzsumo” للوقوف على ما قدمه المحتوى بالفعل.

  1. تعرف على إهتماماتك واحتياجات جمهورك

يمكنك الوقوف على ما يشغل فكر المستخدمين عبر معرفة ما يبحثون عنه باستخدام لوحات المفاتيح الخاصة بهم. وأطلع على ما يبحث عنه جمهورك المستهدف.

ما هي الأسئلة التي يطرحها المستخدمون؟

ولكي تقف على عناوين مواضيع مقالاتك المستقبلية وفقًا لاحتياجات المستخدمين فعليك أن: تدخل موقع quora.com كورا، وهو مكان لكسب وتبادل المعرفة، لأنها منصة لطرح الأسئلة والتواصل مع الناس وسوف تفيدك في الوقوف على احتياجات الجمهور.

“تويتر” هو مصدر آخر من أفضل الوسائل للتعرف على المستخدمين بشكل أفضل، لأن “تويتر” سوف يعطيك فكرة عن أي نوع من المحتوى الذي يتحدث عنه المستخدمون، وفي مجال صناعة المحتوى فإن موقع تويتر وسيلة هامة لمعرفة احتياجات المستخدمون والجمهور المستهدف بشكل خاص.

  1. إنشاء خطة

في هذه المرحلة تحتاج إلى تقديم خطة مفصلة تعرف بالضبط، تتمثل في؛ إلى أين أنت ذاهب لتوزيع “تسويق” المحتوى الخاص بك؟، بحيث يذهب المحتوى الخاص بك لشريحة جمهور أوسع.

وفيما يلي خطة عمل يمكنك استخدامها للترويج لمحتواك بشكل أفضل، وبالتالي كسب المزيد من الزيارات وجذب المزيد من العملاء المحتملين وزيادة المبيعات.

  • استخدام الإعلانات المدفوعة في فيسبوك

إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، فيمكنك أن تنفق بعض الدولارات للاستفادة من إعلانات فيسبوك. كما أن تكلفة إعلانات الفيديو على فيسبوك أقل، لذلك إذا استطعت إرسال رسالة إبداعية عبر مقطع فيديو مدته 20 ثانية لدعم إعلاناتك، فلا تتردد في ذلك، فسوف تدفع أقل للوصول إلى المزيد من المستخدمين على أن يتضمن استهداف الإعلانات المفصلة في فيسبوك إضافة إلى إهتمامات جمهورك.

  • استخدام الإعلانات

يجب الانتباه إلى تحديد إهتمامات جمهورك عند التخطيط للإعلان، ويفضل استخدم العلامات التجارية التي يحبها جمهورك أيضًا، على سبيل المثال؛ إذا كنت تريد عمل إعلان عن”تسويق المحتوى” وكان الجمهور يهتم بصناعة التسويق الرقمي، فهنا عليك أن تستخدم العبارة الرئيسية “صناعة التسويق الرقمي” باعتبارها إحدى إهتمامات الجمهور.

  • الاعتماد على قوة التوعية

هذا الجزء يتطلب بعض العمل الشاق، إذ أنك بحاجة إلى التوعية بأهمية ما تقدم، وتغطية المجال الخاص بك من كل الجوانب بحيث لا تهدف للربح دائمًا بقدر ما تهتم هنا بتقديم قيمة، كتقديم إجابة وافية على تساؤل يشغل فكر الجمهور أو تقديم معلومة جديدة.. إلى أخره من الأشياء التي تستهدف توعية الجمهور.

ويمكنك أن تعمل على زيادة وعي الجمهور المهتم بالوصل إليهم من خلال:

ملء الاستمارات

إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني

هذه هي الطريقة المفضلة للترويج للمحتوى، نعم، تحتاج إلى انفاق قدر كبير من الوقت للعثور على عناوين البريد الإلكتروني، ولكن مع استخدام عدد من الأدوات مثل Hunter.io، Findthatlead.com، أو Slik.ai، يمكنك إنجاز المهمة بسهولة.

كما أن ميزة الاعتماد على إرسال رسائل البريد الإلكتروني هو أنه يمكنك التحقق مما إذا كان تم فتح البريد الإلكتروني الذي أرسلته أم لا، ومتابعة المحادثة عند الحاجة، حيث يمكنك استخدام أدوات مثل Yesware, Mixmax, or Mailtrack, وسوف تساعدك على تحديد ما إذا كان قد تم فتح البريد الإلكتروني الخاص بك وقراءته.

  • استخدام قنوات التواصل الاجتماعي

في حال قررت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حتى إن لم تستخدم فيسبوك لإرسال رسائل لأن الناس نادرًا ما تستخدم هذه الشبكة الاجتماعية لأغراض العمل.

فيمكنك أن تستفيد من فيسبوك باستغلال مجموعات فيسبوك، وخاصة المجموعات المغلقة، فهي المكان المناسب للقيام بذلك، ستتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف والترويج الفعال لمحتواك.

وينطبق الشيء نفسه على مجموعات لينكد ان، والشيء الوحيد الذي يجب أن يوصع في الاعتبار هو عدم مشاركة رابط لمقالك أبدًا دون كتابة مقدمة قصيرة للمحتوى الخاص بك، وهذا من شأنه أن يبدو مفاجئًا وغير مرغوب فيه، وهذا هو السبب في أنها مهمة تستغرق وقتًا طويلًا.

وهناك خيار آخر هو التواصل مع المتخصصين في هذا القطاع ومنتجي المحتوى على لينكد إن، وقد أثبت هذا التكتيك أنه فعالًا للغاية، ويمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع التوعية عبر البريد الإلكتروني.

ولا يمكن أن ننسى تويتر. باستخدام أداة تحليل “buzzsumo”، ويمكنك العثور على قائمة بالمستخدمين الذين سبق لهم مشاركة محتوى مماثل، وسيكون هؤلاء الأشخاص هم من تريد التحدث معهم.

  • ميكس التوعية

 رسائل البريد الإلكتروني وقنوات وسائل التواصل الاجتماعة يمكن أن تكون ميكس مفيد جدًا في تحقيق الهدف من الحملة التسويقية للمحتوى، حيث يمكنك زيادة استجابة البريد الإلكتروني الخاص بك والتواصل مع الناس على لينكد إن كأحد قنوات التواصل أولًا (قبل أن ترسل لهم رسائل البريد الإلكتروني).

 نعم، الأمر يتطلب بعض الوقت الإضافي، ولكن من الجيد أن تعرف أنك إذا كنت قد أنشأت اتصالات ذات مغزى وقوية، فمن المرجح أن يستجيب الأشخاص الذين تلقوا رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك من قبل عندما تتواصل معهم عبر لينكد إن بشكل شخصي أو تتواصل معهم عبر وسيلة تواصل اجتماعي أخرى.

وبالطبع على رأس هذه الوسائل في مجالك موقع لينكد إن، بمعنى أنك تتواصل مع من تستهدف من البريد الإلكتروني وهو في الأساس من تستهدف من حملة تسويق المحتوى، خاصة أن رواد لينكد إن يعتمدون على التواصل الشخصي أكثر من التواصل مع شركات.

الآن أنت تعرف كيف يمكنك بناء استراتيجية قوية لتسويق المحتوى من الصفر.

بالتأكيد، يمكنك فقط كتابة بعض المحتوى، ونشره على موقع الويب الخاص بك أو في أي مكان آخر، واستخدام قناة أو اثنين من قنوات السوشيال ميديا، ولكن هذا لن يجلب لك زيارات بالحجم الذي تتخيله ولن يحقق لك نتائج طويلة الأمد.

عليك أن تعرف بالضبط المحتوى الذي يحقق صدى أفضل مع جمهورك لعمل استراتيجية وخطة التوعية الخاصة بك وبناء خطة استراتيجية لتسويق المحتوى بشكل يضمن تحقيق هدفك، إذا كنت تريد بناء استراتيجية تسويق محتوى ذكية فإتباع الخمس خطوات السابقة يجعل بين يديك أفضل خطة لتسويق المحتوى.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن