تعرف على أكبر محرك بحث قبل جوجل “التافستا”

ظهرت شركة كبيرة نسبيًا مخول إليها بعض الأعمال التكنولوجية التى أحدثت طفرة فى ذلك الوقت المبكر، فهي شركة مبتكره ورائدة فى تقديم خدمات البحث والتكنولوجيا، مقرها فى مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، التافستا شركة تكنولوجية كبيرة لديها أكثر من 61 براءة إختراع.

 

أصدرت الشركة محرك بحث altavista منذ العام 1995م وكان من أوائل محركات البحث القديمة، فهو سبق معظم محركات البحث المتصدرة الساحة التكنولوجية اليوم مثل؛ جوجل، وبينج، وغيرها من المحركات التى يسعي كثير من المستخدمين إليها اليوم، فكان هدف إصدار ذلك المحرك البحثى هو إثراء الجوانب المعرفية وتزويد المجتمع العالمى بالمعلومات.

 

فمع تعقيد صفحات الويب أكثر من زي قبل وأنها أيضًا تزداد تعقيدًا كل يوم أصبح الوصول إلى معلومات ذات كفاءة عالية ومصداقية كبيرة وتوثيقًا للمعلومات وذات صلة مباشرة بالموضوع الذى يقوم المستخدم بالبحث عنه أمر في منتهي الصعوبة والتعقيد وأيضًا أمر مهم جدًا لمستخدمي تلك الشبكة العنكبوتية، ولكن ذلك المحرك البحثى جعل كل هذه التعقيدات أمر هين من خلال استخدام تقنية بحث التافستا المثبتة لأنها تتكيّف مع تعقيد المتغيرات في الإنترنت، وبذلك يتبين أن هدف محرك بحث التافستا هو سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

 

يعتبر التافستا من أقدم محركات البحث قبل جوجل وإن كان هناك العديد من المستخدمين لا يفضلونه أو ربما لم يسمعوا عنه من قبل لكنه من أشهر محركات البحث وأقدمها على الإطلاق ظهر منذ العام 1995م وبدأ وجوده بـ 30000 زيارة وبعد عامين فقط وصل إلى 80 مليون زيارة، ولكن بعد ظهور محرك البحث الأشهر جوجل قد تراجع بشكل كبير محرك التافستا وأصبح تابعًا الأن لشركة ياهو.

 

مميزات محرك بحث التافستا

• أشتهر التافستا وتميز بترجمة صفحات ويب كاملة إلى كثير من اللغات وهو الشئ الذي ميزه بشكل كبير وساعد علي التبادل المعرفي بين الثقافات واللغات المختلفة وهو ما كان يسعي إليه منذ ظهوره، وتوفير كافة فروع المعرفة بكل دول العالم، وخاصية الترجمة هذه كانت من أكبر وأهم مايميز هذا المحرك.

• فهو دليل ويب الإنترنت الأول

• لديه 61 براءة إختراع

• أول محرك بحث يمكن المستخدم من البحث في الصور والصوت،

وهنا يتضح أن قديمًا كان يوجد محركات بحث عريقة وأحدثت طفرة في عالم المعرفة التكنولوجية، ولكن تراجعت مع ظهور تلك المحركات الجديدة مثل جوجل وبينج وغيرها.