هل يعتبر كتابة سيناريو احترافي فن أم علم يُدرس؟!!


هل حاولت من قبل كتابة سيناريو احترافي لفيلم وباتت كل محاولاتك بالفشل؟.. هل أضعت أسابيعاً في العمل على السيناريو ثم اكتشفت فيما بعد إنه كان بإمكانك كتابته بشكل أفضل؟.. لديك فكرة جيدة، لكنك لا تستطيع تفصيل قصة ممتعة على أساسها وكلما شرعت في الكتابة تدرك أنه ينقصك نهج الكتابة السينمائية الصحيح الذى يختلف اختلاف جذري عن أسلوب السرد الاعتيادي؟ فاذا كنت قد جابهت مثل هذه المشاكل، فأنت بحاجة إلى هذه المقالة.

بداية كتابة سيناريو احترافي هو بذرة أي عمل سينمائي فمن السيناريو تنمو الفكرة الأساسية للعمل وتتفرع، فهل يمكنك تشييد منزل بدون أساس أو متطلبات البناء الأولية، كذلك هو الأساس لكاتب السيناريو فالتهيئة والتحضير في البداية، وبعد ذلك تأتي كتابة السيناريو ففي داخله يُبنى الهدف والغاية من العمل.

ولكن أزداد في الفترة الأخيرة الحديث عن كون السيناريو فن أم أسس يمكن تعلمها والسير على نهجها؛ قيل قديما إن الكتابة عموما وكتابة السيناريو على وجه التحديد تحتاج إلى مزيج من الموهبة والتدريب على تقنيات الكتابة الجيدة، والقدرة على ابتكار حلول إبداعية لمشكلات الكتابة، ولكن إذا اضطررنا إلى الاستغناء عن أحدهما ستكون الموهبة هي المتبقية لأن من الصعب جدا أن يُكتب سيناريو بمجرد أن الكاتب قام بدراسة العلم والمادة نفسها، فهو بذلك أتقن الأسلوب والطريقة لكن غابت الموهبة وبالطبع ستغيب البصمة الخاصة به، والعكس أيضا صعب فالموهبة وحدها سينتج عنها كاتب سيناريو له بصمته الخاصة به ولكنه غير مدرك بأبعاد الكتابة وأشكالها وكيف يطور من أداءه وسينتج عن ذلك بكل تأكيد كتابة غير محترفة.

 كتابة سيناريو احترافي يستلزم جهد وخيال خصب لمضاهاة خيال الجمهور، فالسيناريو يختلف عن باقي ألوان الكتابة مثل القصة القصيرة أو الرواية، لذا يجب على كاتب السيناريو أن يتمتع بقدر عالي من الحرفية والخبرة للتمكن من التنقل من مجال لآخر بسهولة.

جميعنا نحب الأفلام فهي تشوقنا وتسلينا أكثر من أي فن آخر، وصناعة الأفلام صناعة معقدة يساهم فيها لاعبون مختلفون كثر، فكل فيلم استمتعت بمشاهدته طويلا كان أو قصيرا، لا يمكن أن يظهر في صورته المرئية دون نص السيناريو الذي يشكل العمود الفقري لأي عمل سينمائي، فهناك أحد أشهر الأقوال المأثورة  “لا أحد يعرف أي شيء ويمكن لأي شخص فعل أي شيء”، وهو ما يفتح للجميع النجاح في كتابة السيناريو السينمائي فأنت فقط  تحتاج إلى هذه الأساسيات الأساسية:

  • كيفية تطوير فكرة رائعة وإنتاج نص مناسب مع خيال الجمهور.
  • كيف تصنع قصة جذابة من فكرة رائعة.
  • فهم ما يبحث عنه منتجو الأفلام في كتابة السيناريو.
  • كيفية تنظيم السيناريو الخاص بك لجذب الجمهور؟
  • ما الذي يجب أن يستخلصه جمهوري من هذا ؟

أخيرا” الممارسة تؤدي الى الكمال”

في النهاية أفضل طريقة لـ كتابة سيناريو احترافي” هو كتابة الكثير منه، كلما كان السيناريو الخاص بك أقوى كان فريق إنتاجك أكثر إبداعية، وهذا ما يعزز الشكل النهائي لقصتك.

كتابة سيناريو احترافي من أهم الخدمات التي يزداد الطلب عليها يوما بعد في العديد من المجالات، سواء كان لكتابة سيناريو مسرحية أو فيلم قصير أو فيلم وثائقي، أو حتى فيديو ترويجي يسوق لأحد المنتجات أو الخدمات لذا أطلب خدمة كتابة سيناريو احترافي من ” بلانز ” وتمتع بأفضل الخدمات فهي  لديها الفريق الذي سيساعدك في إنجاز هذه المهمة ويمنحك العمل المطلوب بالاحترافية المطلوبة.