كيفية كتابة محتوى قوي وجذاب

 ما الذي تحتاجه لكتابة محتوى قوي وجذاب ..؟ !

كتابة محتوى تحتاج إلى هدف واضح وصريح لأنه بدون هدف فسيكون من المستحيل معرفة ما إذا كنت تتحسن أم لا. دون هدف، لا توجد وسيلة لمعرفة الفرق بين كونها مجرد كتابة أم كتابة هادفة .. كتابة مؤثرة أم كتابة والسلام..! لهذا الفيصل في كتابة المحتوى هو كتابة محتوى هادف.

 

إليك 10 رؤى عميقة لكتابة محتوى قوي وجذاب والذي هو في الأساس محتوى …..هادف كما أتفقنا:.

 

  1. أكتب كل يوم لتصبح أفضل كاتب محتوى

الكتابة مهارة. مثل أي مهارة أخرى، فإنها تتطلب ممارسة متسقة لتحسين كتابة المحتوى. لا يهم ما تكتبه. لا يهم كم تكتب. إذا كنت تريد أن تصبح كاتب أفضل ” كتابة محتوى وفقًا لغرض”، تحتاج إلى الكتابة كل يوم.

وبصرف النظر عن تحسين المهارات الخاصة بك، فإن الكتابة كل يوم خطوة هامة لتدريب عقلك على صياغة الكلمات إلى جمل ذات مغزى. عليك أن تكون قادر على ترتيب الأفكار جنبا إلى جنب بالتماشي مع الغرض لتحقيق الهدف، دون توتر أو قلق.

 

  1. كتابة محتوى في ضوء تجاربك

كتابة محتوى عن تجاربك من أفضل الكتابات القوية. كتابة محتوى التجارب يجبر لك لتفكيك شيء ومن ثم إعادة بنائه من وجهة نظر الجمهور، هذا أفضل بكثير أن تكتب وفقًا لهدف محدد. أن تكون قادرة على إخبار جمهورك عن قصة تدور حول رسالة معينة هو شيء عدد قليل من الناس يمكنهم القيام به.

ليس أي شخص بإمكانه تقديم حقائق حدث ما وكتابة ووصف مشاعرهم مع ضمان توصيل الشعور نفسه للقارئ، بما يكسب تعاطف الناس، وفهم الناس، أو تحقيق القدرة على التواصل.

معظم الناس يفشلون في هذا لأنهم لا يفهمون أن الناس تتواصل فقط مع الشيء إذا أحدث صدى في حياتهم. قد تكون قصتك بها أجزاء ملهمة متعددة، ولكن إذا لم تتمكن من أن تقول ذلك بطريقة يتردد صدها مع الجمهور، حينها ستكون كتابة المحتوى مجرد أداء روتيني…!

لهذا قم بكتابة محتوى حول تجارب بشرط أن تكتب بأسلوب من شأنه أن يحدث صدى في حيات جمهورك.

 

  1. كتابة محتوى بشكل متخصص

الشيء الرائع عن الرياضيات والعلوم  هو أنك تحتاج إلى مفردات كبيرة لمناقشة الأمور المتخصصة. العالم هو مكان كبير به العديد من الأشياء. لهذا لا تتقيد بكتابة معينة بل تطرق إلى العلوم المختلفة وتحدث بلغة متخصصة ولكن لابد أن تعرف أن الأمر ليس بالمفردات أو المصطلحات إنه يتعلق بكيفية استخدام هذه المصطلحات والمفردات. ولكي تنجح في الكتابة المتخصصة بشكل صحيح عليك أن تنقل المعلومات بكفاءة وضوح ودقة.

مع استخدام اللغة الدقيقة “بمعنى استخدام الكلمات الدقيقة لوصف فكرة أو ظاهرة”. حين تستخدم لغة دقيقة فسيكون من السهل التعبير عن أفكارك في حين أن ذلك يصعب مع الكتابة الغير دقيقة.

 

  1. خذ المشورة

نعم أنت قادر على كتابة محتوى هذا صحيح ولكن الكتابة الجيدة التي تحدث صدى وتدور حول غرض ما لا تزال بحاجة إلى التحسين. ككاتب محتوى، يجب أن تكون منفتح على الاقتراحات يجب أن تطلب المشورة من الأشخاص الخرين. حتى لو لم يكونوا كتاب وذلك لأن كتابة محتوى في خدمة مقدمة للجمهور لهذا فتح الباب للحصول على ردود الفعل يساعدك على كتابة محتوى مشبع للجمهور.

إذا كنت تكتب لكي يقرأ القراء فقط، فتأكد من أنك تكتب لنفسك، لأن التفاعل والنقد مطلوب، هذا من شأنه تحسين جودة كتابة المحتوى، نصيحة لا تجلس في كوكب بمفردك وتحدث الجمهور من الأعلى عليك أن لا تكون قاضي بل واحد منهم وحينها ستجد تفاعل كبير من شأنه أن يحسن مهارات كتابة المحتوى لديك.

 

  1. تعلم لغة أخرى

صحيح أن الترجمة قادرة أن تساعدك على فهم اللغات الأخرى ولكن تعلم اللغات الأخرى يساعدك على فهم الأشياء الخفية عن اللغة. عند الكتابة عن اللغات الأخرى وأخذ الأشياء بالمعنى الحرفي أو نقل الكتابة دون مراعاة الثقافات فإن كتابتك لن تكون مؤثرة.

تعلم الفوارق بين لغتك وبين اللغات الأخرى ذلك سوف يجعل التواصل أفضل. على سبيل المثال، زود مهاراتك باللغة الإنجليزية وتعلم الفرنسية والإسبانية.

مع تعلم اللغات الأخرى تحتاج إلى تنمية مهاراتك باللغة الأم لأن مراعاة القواعد عند كتابة محتوى عربي تجعل كتابتك أفضل من ذي قبل.

 

  1. استخدام تويتر لتصبح كاتب أفضل

إجادة الكتابة لتويتر تمنحك قدرة التعبير عن رسالتك في 140 حرفا أو أقل. إذا كنت تريد كتابة محتوى ممتاز فعليك أن تجيد التعبير عن الأفكار ذات مغزى بأقل قدر من الكلمات.

عند كتابة محتوى لمدونة أو موقع في أغلب الأحيان تأخذ الجملة وتشرحها وتطيل الشرح حولها، أما في تويتر تحتاج أن تعبر عما تريد بوضوح ودقة، الغريبة ويحسن الوضوح. لهذا تويتر يساعدك على كتابة محتوى بشكل أكثر فعالية.

 

  1. تعلم أساسيات السيو لكتابة أفضل

لا تحتاج أن تكون خبير في محرك البحث الأمثل. أولكن لابد أن تعرف ما يكفي عن محركات البحث لكي لا تعمل ضد معايير ومبادئ محركات البحث،  ولا تنسى أنك في الأول والأخير أن مهمتك هي كتابة محتوى وفقًا لمعايير السيو.

إن كانت معلوماتك عن السيو تدور عن سهولة القراءة والحصول على تصنيف عالي. فأنت لا تعرف الكثير عن السيو، لأن الفكرة أن جوجل يريد تزويد الأشخاص بمحتوى سهل القراءة يحل مشكلتهم. وليس مجرد كتابة محتوى تسهل قراءته أملًا في الحصول على تريب عالي، وهنا نجد أننا عدنا لنفس النقطة المحورية التي نتحدث عنها وهي كتابة محتوى في ضوء غرض  وهدف محدد. هذا ليس من قبيل الصدفة.

 

  1. وقف كتابة محتوى بالخطوط العريضة

معظمنا تعلمنا أن نضع الخطوط العريضة عندما نكتب. نختار موضوعا، وندعم الموضوع بعدة نقاط ، ونشرح الموضوع على شكل جمل. هذه عملية سليمة. أعرف أن عملية هيكلة الأفكار، تجعل الكتابة أسهل. بما يمكن من إنتاج مادة جيدة. هذا طريقة صحيحة جدًا ولكن، المشكلة مع هذا الأسلوب هو أنه ممل وخاصة مع  ضخامة حجم نوعية هذه الكتابة.

بدلًا من هذه الطريقة عليك أن تبحث عن الكلمات التي تعبر بها عن الفكرة التي تتحدث عنها، بدلًا من التركيز على إيجاد الخطوط العريضة وتحديد نقط حولها، إذا وصلت لمرحلة أن تجد الكلمة المناسبة للتعبير عن الفكرة دون الاعتماد على السناريو السابق فستشعر وكأنك فنان يرسم لوحته ولكن الفارق أن كتابة المحتوى تعتمد على الكلمة أما الرسم يقوم على الفكرة.

 

  1. تعلم القواعد النحوية وعلامات الترقيم لكتابة أفضل

ربما كل الناس بإمكانهم الكتابة ولكن هل هذه الكتابة صحيحة واضحة سهلة …!

معرفة القواعد الأساسية وعلامات الترقيم تقطع شوطا طويلا في مساعدتك على تحقيق الغرض الخاص بك في كتابة محتوى. حتى لو القراء ليس لديهم فهم متطور بقواعد اللغة، مراعاة قواعد اللغة سوف يساعد على فهم واستقبال الرسالة بشكل أفضل، كما أن مراعاة علامات الترقيم يحسن نوعًا ما ويوضح فحوى الكتابة.

 

  1. مواكبة التطور والتعلم باستمرار لتصبح كاتب أفضل

يمكن لأي شخص أن يكون كاتب يقوم بكتابة محتوى هادف. عمرك لا يهم ولكن تجربتك لا.  تجربتك تهم، العمر والخبرة ترتبط ارتباطا وثيقا بكيفية كتابة محتوى قوي وجذا،  إذا كنت ترغب في التواصل مع جمهور، تحتاج إلى أن تبدو لقرائك وكأنك لديك خبرة كبيرة في الحياة.

لا يهم ما هو الغرض الخاص بك كتابة محتوى، الأهم هو كتابة محتوى هادف حينها تستطيع كتابة محتوى قوي وجذاب.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن