أهمية إدارة محتوى الشركات

تحتاج الشركات والمؤسسات الصغيرة والكبيرة العملاقة والناشئة على حدًا سواء لاستراتيجية فعالة لإدارة المحتوى الخاص بهم، لكي لا تتخبط الشركات خلال رحلة تحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بها، بل تكون قادرة على توجيه واستخدام المحتوى نحو الوجهة الصحيحة، ولكن ما هو المحتوى؟ وما هو المحتوى الذي تحتاجه الشركات تحديدًا؟ وكيف يمكن إدارة محتوى الشركات؟ ولماذا؟

في البداية؛ سوف نعرف ما هو المحتوى، مرورًا بالمحتوى الذي تحتاجه الشركات تحديدًا، وكيفية الوصول لاستراتيجية إدارة محتوى الشركات المثلى فهيا بنا:

من المرجح أن تواجه أعمالك الكثير من التغييرات في ظل التحول الرقمي الكبير الذي يشهده العالم في مختلف القطاعات، والذي بدوره أحدث ثورة كبيرة في سوق الأعمال من حيث الشكل والمضمون، جدير بأن نطلق عليه تغيير شامل يتطلب من الأعمال التجارية إحداث ثورة في استراتيجياتها أيضًا، لمواكبة مثل هذه التغييرات الجارية، وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجية مختلفة اختلاف جذري، حيث تحتاج إلى تغيير الكثير من التكتيكات المألوفة التي اعتمدت على استخدامها دائمًا للتواصل مع العملاء المحتملين والحاليين أيضًا في ظل التحول الراهن.

فقد أدى تنامي التنوع الديمغرافي، واعتماد التكنولوجيات التفاعلية، وعادات الاستهلاك المتطورة لوسائط الإعلام إلى تغيير الطريقة التي يحصل بها المستهلكون على المعلومات، وكيف ينظرون إلى رسائل الاتصالات ذات العلامات التجارية.

كل ذلك يتطلب تحرك سريع من الشركات لإيجاد آلية جديدة للتواصل بشكل فعال مع مستهلكين اليوم، وقد تكون سمعت على الأرجح عن شيء يسمى “تسويق المحتوى”، ربما قد تكون قرأت عن ذلك في مقال، أو ربما سمعت عنه من زميل أو استشاري قد اقترح عليك الاستفادة بمزايا التسويق بالمحتوى الكثيرة، كل ذلك يقودنا في اتجاه واحد وهو حاجة الأعمال إلى الاستفادة من استراتيجيات إدارة محتوى الشركات.

ولكن قبل الغوص في التسويق بالمحتوى، تحتاج إلى معرفة المزيد، ما هو تسويق المحتوى؟ هل هو مجرد بدعة؟ هل يحقق على الواقع أي شيء أم أنه مجرد كلمة طنانة باردة؟ هل يمكن أن تساعدك استراتيجية تسويق المحتوى على تحقيق أهدافك على الواقع؟ وإذا كان الأمر كذلك، كيف يمكن القيام بذلك؟

الغرض من هذه المقالة هو أن نقدم لك مفهوم بسيط عن تسويق المحتوى أو المحتوى التسويقي كما يطلق عليه، كما نعرض لك لماذا يجب أن يكون تسويق المحتوى جزءًا من استراتيجية الاتصال الخاصة بك، ونناقش أيضًا كيفية إدارة محتوى الشركة الخاصة بك، بالاستفادة من خدمات إدارة محتوى الشركات التي تتميز بها شركة بلانز لكتابة المحتوى العربي، يمكنك التواصل معنا الآن.

ما هو تسويق المحتوى؟

وفقًا لمعهد التسويق للمحتوى، فإن تسويق المحتوى هو نهج تسويقي استراتيجي يركز على إنشاء وتوزيع محتوى ذي قيمة ثابتة ومتسقة، لجذب واستبقاء جمهور محدد بوضوح، وفي نهاية المطاف لدفع عمل العملاء المربح.

لذلك أولًا وقبل كل شيء، تسويق المحتوى هو نهج التسويق الاستراتيجي، ليس فقط عشوائيًا وهذا أكثر شيء تحتاجه الشركات، وهذا بالضبط ما تحصل عليه الشركات، عند الاعتماد على أحد استراتيجيات إدارة محتوى الشركات التي تمكن الشركات والأعمال من نشر العناصر المختلفة من؛ نصوص، وكتابات، وصور، وفيديوهات، وتسجيلات صوتية، لتغذية وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك بشكل مدروس يصب في اتجاه تحقيق هدف واحد في نهاية المطاف، بدلًا من نشر المحتوى بطريقة عشوائية لا تحقق المرجو منها أو على الأكثر تحققه في تباطؤ يخل بوتيرة النمو الطبيعية التي تسعى إليها كل الشركات والأعمال.

ما هي استراتيجية وأهداف الشركة الخاصة بك؟ وكيف تحققها يا ترى؟

والأهم كيف تحقق استراتيجيات إدارة محتوى الشركات لك ذلك بطريقة مضمونة؟

أيًا كانت استراتيجيات الشركة الخاصة بك وأهدافك، فإنه من السهل جدًا أن تتخبط  في تحقيق هذه الاستراتيجية، وهذا ما حدث مع الكثير والكثير من الشركات وما زال يحدث للأسف، فما أكثر الشركات التي تفشل في تحقيق استراتيحيتها، فإما أن تحيد عن استراتيجياتها قليلًا أو كثيرًا وإما أن تمضي بشكل عشوائي ولا يكون لديها استراتيجية من الأساس، فكيف يمكن أن تخرج من هذه البوطقة؟ وكيف تضمن عدم الانخراط فيها؟

  • إدارة محتوى الشركات تجنبك العشوائية والجيد عن الأهداف الأساسية

استراتيجية إدارة محتوى الشركات هي فرصتك المثلى للهروب من حالة العشوائية التي تقع فيها العديد من الشركات، حيث تقوم استراتيجية إدارة محتوى الشركات بتقديم رؤية واستراتيجية واضحة قابلة للتحقيق يمكن أن تمضي على خطاها وتبدأ في إنتاج محتوى يخدم مثل هذه الاستراتيجية ولا يخرج عنها، لأنه بدون رؤية واضحة لإدارة محتوى الشركة يصبح من السهل جدًا أن تبذل جهودًا كبيرة دون أن تحصد منها شيئًا، فيجب أن يكون لديك رؤية واضحة المعالم بما تحتاج إنجازه وكيف يفترض بالمحتوى الخاص بك أن يقودك إلى أهدافك وكيف يمكن لاستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك أن تساعدك على تحقيق مثل هذه الأهداف.

  • استراتيجية إدارة محتوى الشركات تلبي احتياجات الفئة المستهدفة بدقة متناهية

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك قيما ووثيقا ومتسقا.. ولكن لمن؟ من هو جمهورك بالتحديد؟

يجب أن يوجه المحتوى الخاص بك إلى جمهور محدد بوضوح.. ولكن ليس هذا فحسب، بل يجب أن تتجاوز المعلومات السكانية عند توجيه المحتوى الخاص بك، وتفكر فيما هو أبعد مثل؛ ما هي الرغبات، والاحتياجات، والمصالح، والأسئلة، والمخاوف، ونقاط الخوف التي يقلق منها العملاء؟ وكيف تناسب منتجك أو خدمتك نمط حياة المستهلكين وتلبي احتياجاتهم؟ وما هي الخبرة التي تقدمها لمستخدميك؟ وما هو نوع المحتوى الذي يمكنك توزيعه ومشاركته بطريقة مفيدة ويكون من شأنه أن يثير اهتمام عملائك؟

كل هذا يستدعي من الشركات ضرورة تحديد الجمهور بشكل دقيق ودراسة الفئة المستهدفة دراسة متعمقة، بحيث تنجح في تقديم محتوى ذو قيمة عالية، تضمن متابعة من أكبر عدد من القراء، الذين يقرأون مدوناتك أو يشاهدون مقاطع الفيديو التابعة لك أو على أيًا من صفحات التواصل الاجتماعي للحصول على شيء جدير بالاهتمام، وعلى الرغم من أنك قد تتحدث إلى جمهورك وتكون مشاعر ودية بينهم إلى أن المحتوى الخاص بك يجب أن يكون بعيدًا عن الشعور، بحيث يشعر جمهورك بأنهم هنا ليتعلموا شيئًا أو أنهم يحصلون على شيء ما يتردد صداه مع حياتهم وقيمهم.

  • إدارة محتوى الشركات تضمن لك تقديم محتوى ذات صلة

استراتيجيات إدارة محتوى الشركات من شأنها – ليس فقط تقديم محتوى يوفر قيمة للعملاء ويلبي احتياجاتهم وفقًا لدراسة الجمهور التي يتم إجرائها قبل كتابة المحتوى – بل أيضًا يتناول المحتوى رغبات المستهلكين واحتياجاتهم واهتماماتهم ذات الصلة، هذا من شأنه أن يساعد الشركات على الظهور كخبير موثوق بها أمام عملائها يمكن أن يكون هذا المحتوى في شكل إجابات على تساؤلاتهم أو محتوى في موضوع مثير للاهتمام، مضحك، حميم، أو مهمة بالنسبة لهم، بأي شكل من الأشكال

  • إدارة محتوى الشركات تضمن لك تقديم محتوى متسق وفعال

الاعتماد على أحد استراتيجيات إدارة محتوى الشركات من شأنها أن تضمن لك اتساق المحتوى الخاص بك مع بعضه البعض، وتضمن لك أيضًا أن تصب جميعها لخدمة أهدافك واستراتيجياتك، بحيث يكمل المحتوى بعضه البعض ولا يكون كل محتوى في اتجاه على مدى فترة من الزمن، بحيث تكسبك استراتيجية إدارة محتوى الشركات أسلوب محدد لك وشعور ونغمة، وأسلوب كتابة، وبالطبع مضمون حصري ومختلف بنفس النغمة، بما يساعد المستهلكين على التعرف عليك وتحقيق النمو لمؤسستك.

  • إدارة محتوى الشركات تدفع عمل العملاء للربح

وأخيرًا، تؤدي استراتيجية إدارة محتوى الشركات الجيدة إلى دفع عمل العملاء المربح، وخاصة أن المستهلكون يبحثون عن الثقة والخبرة، ولذلك هم يثقون في توصيات المستهلكين الآخرين مثل أنفسهم، لذلك عندما يشارك صديق المحتوى ذات العلامات التجارية من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية، فإن هذه الرسالة تأخذ مصداقية إضافية، وذلك لأن إدارة محتوى الشركات تقوم على استراتيجية التسويق بالمحتوى الذي يتيح لك الفرصة لكسب تلك المصداقية، من خلال إنشاء رسائل توضح كيف يمكن للمنتج أو الخدمة أن تحدث فرقًا إيجابيًا في حياة العملاء المحتملين.

  • سبب أهمية إدارة محتوى الشركات

آفاق اليوم لديها شهية قوية للحصول على معلومات جيدة، ولكن مقاومة أقوى لهؤلاء الشركات الذين يتعاملون مع المستهلكين والعملاء، وكأنهم حصالة أو حساب بنكي يستنزفونه، نحن في بلانز نقدم خطة متكاملة لإدارة محتوى الشركات الموجه للموظفين وللعملاء معًا، بما يوفر للشركات والمؤسسات معلومات متكاملة على مستوى المؤسسة تسهم في تحويل الإنتاجية الشخصية وعملية الإنتاجية والتحكم في كل كبيرة وصغيرة، وتضمن نجاح حملاتهم التسويقية، وتضمن لهم تحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بهم.