كيفية كتابة سياسة الخصوصية الفعالة للمواقع والتطبيقات

مع زيادة استخدام شبكات الانترنت والاعتماد عليها في أداء العديد من المهام أصبحت المواقع الإلكترونية وغيرها من المنصات فضاء موازي للعالم الواقعي ومتداخل معه في الكثير من الأشياء حيث يعتمد عليه في تحويل الأموال والاحتفاظ بالبيانات والعديد من العمليات الأخرى مما جعلت المنصات الإلكترونية مطمع للكثير من المخترقين ومحل للهجمات الإلكترونية من عمليات الاحتيال الإلكتروني وغيرها من الهجمات الأخرى التي تسعى وراء بيانات الشركات والمؤسسات والأفراد، مما أثار حفيظة المستخدمين وتخوفاتهم من استخدام المواقع الإلكترونية وخاصة المجهولة منها.  ومع تكرار الهجمات الإلكترونية وضعت بعض القوانين الدولية لحماية البيانات الشخصية ومقاضاة من يتعدى على الشبكات الأخرى كما أُلزمت المواقع والمنصات باتباع تلك السياسات لذا فكتابة سياسة الخصوصية جزء مهم من المواقع والتطبيقات الإلكترونية لما يوضحه من طبيعة البيانات التي يتلقاها الموقع وكيفية استخدامها وحمايتها من الخروج لأطراف أخرى تستغلها بأي شكلًا كان.

ما المقصود بسياسة الخصوصية وتأثيرها على المستخدمين؟

استخدام المواقع والمنصات الإلكترونية مرتبط ارتباط وثيق بالبيانات الشخصية للمستخدمين من تسجيلات الدخول وكلمات المرور وغيرها من البيانات الأخرى التي قد تكون عرضة للخطر إن لم يحميها الموقع، لذا يجب بيان كيفية استخدام تلك البيانات من المواقع والمنصات الإلكترونية وذلك من خلال سياسة الخصوصية وهي بمثابة مستند قانوني يوضح البيانات التي يطلع عليها الموقع والتي تشمل العديد من البيانات مثل الموقع الجغرافي والمتصفح المستخدم ونوع الجهاز والشبكة المستخدمة وغيرها من البيانات الحساسة مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الدفع الإلكتروني، كما توضح  كيفية استخدامها وحمايتها من الاختراق وفقًا للقوانين الدولية المتعارف عليها لحماية البيانات.

تعد سياسة الخصوصية واحدة من أهم الأجزاء في المواقع الإلكترونية التي يعتمد عليها المستخدمون في قرار تصفح واستخدام المواقع والتطبيقات الإلكترونية من عدمه لما يحتويه من سياسات موضحة للبيانات المأخوذة من العملاء والمستخدمين وكيفية استغلالها مع توضيح الإجراءات المستخدمة لحماية البيانات.

ما البنود الأساسية لكتابة سياسة الخصوصية؟

تتضمن سياسة الخصوصية العديد من البنود المهمة لكلًا من المستخدم والمواقع المختلفة لما تشمله مما يلي:

– البيانات المجمعة وأنواعها

تتمحور سياسة الخصوصية حول البيانات المجمعة من المستخدمين في كل مرة لزيارة الموقع والتي تشمل نوعين من البيانات منها التقني والتي تظهر بشكل تلقائي عند استخدام الموقع والتي تشمل نوع الجهاز والمتصفح والمدة المقضية في تصفح الموقع، بالإضافة إلى البيانات الشخصية سواء المأخوذة من المستخدم مباشرة أو أخرى تطلب مع تسجيل الدخول.

– كيفية استخدام البيانات

البيانات الشخصية المأخوذة وكيفية استخدامها تثير شكوك الكثيرين وقد تجعل البعض يتردد في استخدام الموقع لذا توضح تلك الجزئية فيما تستخدم المعلومات وكيفية تخزينها فبعض الشركات تستخدم البينات في تحسين تجربة المستخدمين وقد تستخدم أيضًا في عرض الإعلانات على المستخدم عبر البريد الإلكتروني أو غيره من الوسائل الأخرى، كما يوجد عدد من الاستخدامات الأخرى للبيانات والواجب توضيحها.

– كيفية حماية البيانات

من الواجب على المواقع والتطبيقات الإلكترونية حماية بيانات مستخدميها وفقًا للقوانين الدولية لحماية البيانات. لذا توضح هذه الفقرة جميع الإجراءات المتخذة لحماية سرية البيانات والإجابة عن الأسئلة الشائعة من بيع البيانات لطرف ثالث أو عدمه كما توضح مدة الاحتفاظ بالبيانات.

– التحديثات وكيفية الإعلام عنها

تطور الشركات من خدماتها والمواقع من وقت لآخر وقد تتضمن إجراء التعديلات على سياسات الخصوصية من إضافة المزيد من البنود. أو إلغاء بعضها وهو ما يجب إعلام العملاء به سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الإشعارات على الموقع نفسه. لذا يجب توضيح ذلك مسبقًا وكيفية الإعلام عن التغييرات.

– ملفات الارتباط

ملفات الارتباط جزء مهم من سياسة الخصوصية لما تجمعه من بيانات بشكل تلقائي. لذا يجب توضيح نوعية البيانات التي تتبعها ملفات الارتباط. وكيفية استخدامها وإمكانية إلغاؤها عند استخدام الموقع والتصفح من دونها أو عدمه.

لا تفوت فرصتك للتفوق في السوق. واحصل على الكتابة الاحترافية من خبراء شركة “بلانز” الرائدة في التسويق الرقمي.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.