ما أهم عناصر البحث العلمي المميز؟

البحث العلمي هو عماد الأمم وأساس التقدم وبناء الحضارات لذا تقوم الدول بتخصيص الميزانيات الضخمة في سبيل الحصول على نتائج مميزة كما أن البحث العلمي هو أساس الحصول على رسائل الماجستير والدكتوراة وذلك عبر الالتزام بعدة معايير محددة لأسس البحث العلمي والمشكلة التي يتم دراستها مع توفير كافة عناصر البحث العلمي والتنسيق الجيد له وهو ما يتطلب السير وفقًا لنظام معين من الشروط والمعايير الموضوعة من قبل الجهة المشرفة على البحث والتي تحدد أيضًا إطار زمني معين مما يصعب مهمة الباحث في قبول البحث ونجاحه وهو ما يتطلب الاستعانة بالمساعدة من الخبراء في المجال لتضمن التفوق الأكاديمي.

ما المعايير الواجب الالتزام بها عند إعداد بحث علمي؟

يتوقف إعداد البحث العلمي بنجاح على عدد من المعايير الأساسية الواجب توافرها وفقًا لما تحدده الجامعة فعلى الرغم من اختلاف مجالات البحث العلمي إلا أنه يوجد شروط أساسية واجب توافرها وذلك عبر ما يلي:

الدقة اللغوية:

الدقة اللغوية هي إحدى المعايير الرئيسية التي يتوقف عليها الشكل النهائي للبحث وذلك لأن الأخطاء اللغوية تؤدي لسوء الفهم وهو ما يؤثر على المعنى الرئيسي المراد إيصاله، كما أنها تقلل من جودة البحث العلمي على الرغم من احتوائه على معلومات قيمة.

تنسيق البحث وترتيبه:

الشكل النهائي للبحث هام للغاية لأنه يؤثر على تقييم البحث، فالعرض الجيد للأفكار بتسلسل صحيح يوفر المزيد من الفهم حيث تؤثر على سير الأفكار للوصول للنتائج بسلاسة وفهم المحتوى ببساطة كما يجب الالتزام بعدد من الشروط الموضوعة من الجهة المشرفة على البحث.

الالتزام بالشروط:

تضع الجهات البحثية عدد من المعايير والشروط الأساسية الواجب توافرها والتي لا يمكن قبول البحث دون الالتزام بها.

تقديم قيمة علمية:

يجب أن يقدم البحث العلمي قيمة حقيقية على أرض الواقع من خلال ما يتم تقديمه من تفسيرات ونتائج لمختلف الظواهر والمشكلات وهو ما يتطلب اختيار جيد لموضوع البحث ليكون جديد نسبيًا ومميز كما يجب تقديم محتوى أصيل وغير منتحل وذلك عبر الالتزام بنسبة الاقتباس المحددة من الجهة المختصة.

موثوقية المراجع والمصادر:

تتوقف دقة نتائج البحث على المعلومات التي يتم جمعها وهو ما يوجب الاستعانة بمصادر معتمدة من مجلات علمية وغيرها لتضمن دقة النتائج.

أهم العناصر الأساسية للبحث العلمي

على الرغم من اختلاف الأبحاث العلمية وما تقدمه وفقًا لمجال التخصص إلا أنه يوجد عدد من العناصر الرئيسية الواجب توافرها والتي تتفق فيها كل الأبحاث العلمية والتي تشمل ما يلي:

1. عنوان البحث

العنوان هو أول عنصر من عناصر البحث والذي يجب أن يتم اختياره وفقًا لعدة معايير ليعكس العنوان موضوع البحث كما يجب أن يكون عنوان مميز لا يشبه أيًا من العناوين السابقة للأبحاث، كما يجب أن يشمل العنوان الموضوع الذي يتناوله البحث ويربط بين عناصره المختلفة.

2. المقدمة

المقدمة هي التمهيد الخاص بالبحث والتي يجب كتابتها بطريقة جذابة لتضمن متابعة القارئ لها حتى النهاية. تشمل المقدمة العديد من العاصر التي تشمل ما يلي:

  • عرض مختصر لمواضيع البحث: تعمل المقدمة على عرض موضوع البحث باختصار ليتمكن القارئ من فهم طبيعة البحث قبل البدء فيه.
  • أهداف البحث: تشمل الأهداف النتائج التي يريد الباحث الوصول إليها بنهاية البحث والتي تدور حولها مشكلة البحث مع الالتزام بالمعايير المحددة للأهداف من الدقة والوضوح بالإضافة إلى قابلية القياس والواقعية.
  • أهمية البحث: تدور تلك الفقرة حول الأسباب لاختيار مشكلة البحث والتي يجب أن تكون ذات علاقة بالتخصص الدراسي.
  • منهج الدراسة: يتبع كل بحث علمي منهج محدد من مناهج البحث. والتي يتم تحديدها في البداية مع توضيح أسباب اختيار ذلك المنهج لتتمكن من الوصول لنتائج محددة.
  • فرضيات البحث: يدور البحث العلمي حول طرح التساؤلات التي يسعى الباحث لحلها عبر البحث. كما أن الفرضيات قد تهدف لإثبات نظرية معينة أو دحض نظرية معينة.
  • محددات الدراسة: هي القيود التي يضعها الباحث والتي تتمثل في وضع حدود معينة للدراسة من الحدود الجغرافية والزمنية والموضوعية.

3. الإطار النظري

يمثل الإطار النظري أكبر جزء من البحث العلمي. كما يتوقف حجم البحث على طبيعته وتخصص الدراسة والتي تحدد الحاجة لشرح مطول أو عدمه والذي يحتوي على:

أبواب البحث: تتناول الفصول أو أبواب البحث الأفكار التي تدور حولها مشكلة البحث. والتي تقوم بمناقشتها ليحتوي كل فصل على فكرة معينة مع تضمين الشرح والمناقشة الموضوعية. لكل فكرة مع وضع البراهين والدلالات التي تبرهن على صحة تلك المعلومات.

الدراسات السابقة: يدور البحث العلمي على التراكمية المعرفية. وهو ما يلزم الاستعانة بالدراسات السابقة في نفس المجال. ومن ثم يلزم استعراض الدراسات السابقة في نفس المجال لتبرز ما تقدمه دراساتك من معلومات جديدة.

4. الخاتمة

الخاتمة هي تلخيص لكافة أجزاء البحث لتتمكن من استعراض ما سبق ذكره من معلومات. وأفكار رئيسية في البحث كما أن الخاتمة تتضمن عدة عناصر من نتائج البحث والتوصيات. التي تقدمها الدراسة للتمكين من حل مشكلة الدراسة وغيرها من المقترحات ليتم تناولها من باحثون أخرون في الدراسات المستقبلية.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بلانز” واضمن كتابة بحث علمي مميز. وذلك من خلال مجموعة من الخدمات المميزة التي يقدمها مجموعة من الخبراء في مختلف المجالات.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

أدت زيادة المنتجات المطروحة في الأسواق لزيادة المنافسة بين الشركات وتغير سلوك العملاء بالبحث عن تجربة مستخدم مميزة تحتوي على المعلومات المرادة وتشعرهم بالتميز والتي

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.