9 عناصر رئيسية لكتابة خطة البحث الفعالة

تعد خطة البحث أولى الخطوات المتخذة في تنفيذ رسائل الماجستير والبحث العلمي، كما انها الموجه الرئيسي للبحث وكيفية تنفيذه وذلك لما تحتويه من عناصر رئيسية موضحة للبحث وأسباب اختياره علاوة على عدد من العناصر الأخرى الموضحة لطبيعته والمعلومات الخاصة بالجهة البحثية والتي توضح الخطوات المتخذة في تنفيذ البحث العلمي، تلعب خطة البحث دور فعال في قبول الرسالة أو البحث العلمي وهو ما يتطلب الالتزام بعدة معايير وشروط هامة وهو ما نوفره لك في شركة “بلانز” عبر مجموعة من الخبراء في مختلف المجالات.

أهمية إعداد خطة بحث

تلعب خطة البحث دور فعال في تحديد العديد من العناصر الرئيسية للدراسة، حيث تعد الهيكل الموجز عن محتوى الدراسة من تحديد للمفاهيم الرئيسية وغيرها من تحديد طبيعة الدراسة ومحتواها كما تعمل على تحديد الأهداف الرئيسية للدراسة والمساعدة على استبيان النتائج الخاصة بها.

أهم 9 عناصر في خطة البحث العلمي

تقوم خطة البحث العلمي بتوضيح كافة العناصر الخاصة بالبحث والرسائل كما تقوم بتوضيح ذلك للجهات المختصة لقبول البحث العلمي وذلك عبر ما يلي:

عنوان البحث:

العنوان هو أول ما يرى من البحث والذي يجب أن يعبر عن موضوع البحث العلمي ومحتوياته. حيث يجب أن يكون العنوان جذاب ويشمل كافة العناصر الخاصة بالبحث كما يجب أن يعبر عن الترابط بين العناصر المختلفة.

المقدمة:

تقوم المقدمة بدور فعال في جذب القارئ لمحتويات البحث وحثه على التركيز في محتويات الخطة، كما أنها تقوم بالتمهيد لموضوع البحث والمشكلة التي يتم تناولها وهو ما يوجب استخدام أسلوب لغوي مميز وبيان المنهج العلمي الذي سيتم اتباعه في البحث والذي يشمل عدة أنواع من المنهج التاريخي، المنهج الكمي، المنهج الوصفي.

مشكلة البحث:

مشكلة البحث هي الموضوع الذي يتم دراسته من قبل البحث العلمي وتناول كافة جوانبه لتفسير ظاهرة معينة أو وضع الحلول لها كما تعد العنصر الرئيسي لنجاح البحث من عدمه، ومن ثم يجب تحديد مشكلة البحث بشكل دقيق لتعبر عن كافة الحالات الخاصة بمشكلة البحث.

أهداف البحث:

تلعب الأهداف الخاصة بالبحث دورًا هامًا في نجاحه حيث تعد المرشد الرئيسي الذي يحدد الطريقة المتخذة لدراسة المشكلة، كما يجب أن تكون الأهداف الموضوعة واقعية حتى يمكن الوصول لنتائج دقيقة ويمكن تحقيقها بنجاح، على أن تكون أهداف بسيطة ليسهل فهمها مع التركيز على قابلية القياس لمعرفة مدى ما تم تحقيقه منها.

أهمية البحث:

توضح تلك النقطة لما يسعى الباحث لتحقيقه وما يريد الوصول له من المساهمة العلمية في التخصص المحدد من خلال ما سيقوم البحث بتقديمه.

محتوى البحث:

المحتوى هو العنصر الرئيسي الذي يستعرض المشكلة من وصف وتفسير من أفكار وعناصر رئيسية. والتي يجب أن تتسم بالبساطة ليتم فهمها بسهولة كما يجب مراعاة الترابط بين العناصر المعروضة وعدم التكرار أو الحشو.

فروض البحث:

الفروض هي الإجابات المبدئية للمشكلة التي يتناولها البحث والتي يتم وضعها بناء على الخبرات العلمية المسبقة.

قائمة المصادر والمراجع:

من الهام أن تحتوي خطة البحث على كافة المصار المستخدمة في جمع وتحليل المعلومات. والبيانات الخاصة بالموضوع محل البحث والدراسة والتي يجب أن تكون مصادر معتمدة. هو ما يتم عبر إدراج المراجع وفقًا لترتيب معين.

نتائج البحث وتوصياته:

تحتوي تلك الفقرة على كافة النتائج الخاصة بالبحث وغيرها من التوصيات المقدمة. والتي تعد المفتاح الرئيسي للباحثين في نفس المجال، حيث توجههم تلك التوصيات نحو ما يمكن دراسته.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بلانز”. واضمن كتابة خطة بحث مميزة عبر مجموعة من الخبراء المتخصصين في شتى المجالات.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

أدت زيادة المنتجات المطروحة في الأسواق لزيادة المنافسة بين الشركات وتغير سلوك العملاء بالبحث عن تجربة مستخدم مميزة تحتوي على المعلومات المرادة وتشعرهم بالتميز والتي

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.