5 معايير فعالة عند اختيار أفكار بحث علمي لضمان التفوق الأكاديمي

البحث العلمي هو السبيل الوحيد لرفعة الأمم ونهضتها وهو سر قيام الحضارات لذا تقوم الدول بدعم البحث العلمي في شتى المجال، كما أنه النهج المتبع في الدراسات العليا عبر اختيار فكرة محددة لمجال الدراسة من بحث ظاهرة معينة أو مشكلة محددة لمعرفة أسبابها ووضع حلول لها، تتمحور رسائل الماجستير والدكتوراة حول البحث العلمي لذا يعد اختيار أفكار بحث علمي أولى الخطوات وأهمها على الإطلاق حيث يجب أن تكون فكرة البحث مرتبطة بمجال الدراسة كما يجب مراعاة بعض المعايير الأخرى عند الاختيار لتتمكن من موافاة الشروط الموضوعة من قبل الجهات القائمة عليه.

ما أهمية البحث العلمي؟

قد يعتقد البعض بأن البحث العلمي مضيعة للوقت والجهد ولكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية وذلك لأن البحث العلمي هو السبيل المتبع في تفسير الظواهر وبحث أسبابها ليتمكن العلم في الاستفادة منها أو معرفة القوانين التي تتبعها معظم الظواهر ومدى تأثيرها على البشر، كما أنه ذا دور فعال في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات وهو ما أدى إلى تطور العلوم مع مرور الوقت وظهور التكنولوجية الحديثة القائم عليها كافة المجالات في الوقت الحالي وهو ما جعل العديد من الدول حول العالم تدعم الباحثين في شتى المجالات وتخصص لهم ميزانية كبيرة لمساعدتهم على البحث بشتى الطرق.

أما على الصعيد الشخصي فالبحث العلمي ذا أهمية كبيرة في تنمية المعرفة الخبرات العلمية بمختلف التخصصات كما أنه يصقل المهارات وينميها من خلال منهجية البحث العلمي المعتمدة على التحليل والمهارة والدقة في عرضها لإثبات فرضية معينة أو لتفسير بعض الظواهر ومعرفة أسبابها.

5 معايير أساسية عند اختيار أفكار بحث علمي

فكرة البحث العلمي هي المحور الرئيسي له والمحدد الرئيسي لكافة عناصره لذا يجب اختيار الفكرة البحث على نحو معين لتتمكن في النهاية من الحصول على نتائج مرضية، وذلك عبر مراعاة ما يلي:

التخصص:

إن اختيار موضوع غير مرتبط بتخصصك سيؤدي بلا شك لرفض خطة البحث نهائيًا، فمن غير اللائق أن يكون التخصص المطلوب طبي في حين الفكرة المقدمة عن التعليم.

الاهتمامات الشخصية:

صحيح أنه يجب الالتزام بإطار التخصص العلمي إلا أن ذلك لا يمنع اختيار الفكرة التي تثير اهتمامك، فعندما تكون الفكرة شيقة بالنسبة لك فإن ذلك يعد دافعًا كبيرًا لإنجاز البحث بدقة ومهارة عالية كما أنك ستصل لنتائج أكثر فاعلية للاهتمام بكافة جوانب الموضوع.

المصادر المتاحة:

تعد المصادر عقبة كبيرة في طريق الباحث فقد تكون فكرة البحث ملائمة للتخصص ومثيرة لاهتماماتك الشخصية. ولكن لا يوجد المصادر المعتمدة الكافية للبحث عن تلك الفكرة. وفي تلك الحالة يفضل البحث عن فكرة أخرى يمكن دراستها عبر العديد من المصادر المختلفة مع مراعاة اللغة. ففي حالة تواجد المصادر بلغة أخرى غير لغة ستكون تلك مشكلة كبيرة لعدم فهم المحتويات أو عدم إمكانية توثيقها في المراجع.

الوقت المحدد:

يتم عمل البحث العلمي ضمن نطاق زمني محدد موضوع من الجهة المختصة. لذا من الواجب دراسة فكرة البحث جيدًا والفترة الزمنية المحتاجة لدراسته وتوفية الشروط الموضوعة له ضمن الإطار الزمني المحددة. ولا تنسى ترك المساحة للتعديلات المحتملة والتي تؤخذ الكثير من الوقت.

الشروط الموضوعة:

تقوم الجامعات والجهات والمؤسسات البحثية بوضع عهدة شروط للبحث العلمي. وهو ما يجب مراعاته عند اختيار فكرة البحث فمن الممكن أن تكون فكرة البحث جيدة ولكنها غير ملائمة للشروط.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “بلانز”. واضمن التميز عبر مجموعة من الخدمات الفعالة في إعداد الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

أدت زيادة المنتجات المطروحة في الأسواق لزيادة المنافسة بين الشركات وتغير سلوك العملاء بالبحث عن تجربة مستخدم مميزة تحتوي على المعلومات المرادة وتشعرهم بالتميز والتي

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.