ما هي الاستراتيجية التسويقية ولماذا يجب عليك وضعها قبل البدء في التسويق لشركتك؟

هل تبحث عن طريقة فعالة لزيادة مبيعات شركتك؟ إذن الاستراتيجية التسويقية هي أفضل حل، حيث يمكن من خلالها تنظيم العملية التسويقية، وللإجابة عن السؤال. الذي يطرحه الكثيرون لمعرفة ما هي الاستراتيجية التسويقية؟ يجب علينا أولًا معرفة الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية. حيث يخلط الكثير بينهم، تعبر الاستراتيجية التسويقية عن الأهداف التي يتم وضعها لعملية التسويق. حيث يتم من خلالها التعرف على شخصية الجمهور المستهدف ودراسة المنافسين بالإضافة إلى الوصف الجيد للسوق و شكلها خلال فترة طويلة، أما الخطة التسويقية. فهي كافة الإجراءات والأساليب التسويقية. التي يتم تنفيذها على ارض الواقع، وبذلك يمكننا القول بأنها هي الإطار الكبير للعملية التسويقية بينما الخطة هي كافة الإجراءات الملموسة على أرض الواقع.

ما هي الاستراتيجية التسويقية ولماذا يجب عليك وضعها قبل البدء في التسويق لشركتك؟

تعتبر خطوة أساسية يجب عملها قبل البدء في عملية التسويق لعلامتك التجارية. وذلك لأن الاستراتيجية التسويقية يتم من خلالها تحديد كافة الأهداف الرئيسية. التي تسعى شركتك لتحقيقها بما في ذلك الأهداف طويلة الأجل من زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الأهداف القصيرة. التي يجب تحقيقها خلال مدة زمنية معينة مثل زيادة المبيعات، أي أنها الإطار الرئيسي لتنظيم الجهود التسويقية بغرض تحقيق أثر معين.

يعتمد التسويق الناجح على التنظيم الجيد للجهود التسويقية المختلف ووضعها في إطار محدد وذلك عبر تحديد الأهداف التسويقية بطريقة واضحة وفعالة يمكن. من خلالها وضع الخطط لتحقيقها بسهولة، تعمل الاستراتيجية التسويقية على دراسة العديد من العناصر. التي تتوقف عليها عملية التسويق من دراسة الفئة المستهدفة والتعرف على شخصية العميل وخلفيته الثقافية بالإضافة إلى تحديد المنافسين في السوق ودراستهم دراسة جيدة يمكن من خلالها التعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم لتحديد ميزتك التنافسية ومن ثم يمكنك الوصول لتلك الأهداف بنجاح، أما في حالة البدء بالتسويق دون وضع استراتيجية فعالة. فإن ذلك سيؤدي بلا شك  للتقليل من فرص نجاح عمليتك التسويقية وذلك كونها غير مخططة جيدًا.

الخطوات الرئيسية لعمل استراتيجية تسويقية

يعتمد التسويق الناجح على وضع خطة تسويقية ناجحة يمكن. من خلالها تحديد الأهداف التسويقية بوضوح ووضع إطار كامل للعملية التسويقية وذلك عبر ما يلي:

دراسة وإنشاء شخصية المشتري

يعتبر المشتري محور العملية التسويقية. والذي يجب تحديد شخصيته بطريقة دقيقة. من خلال التعرف على خلفيته الثقافية والاجتماعية بالإضافة إلى التعرف على متوسط الدخل للعملاء لمعرفة القوة الشرائية لهم وتحديده بدقة. حيث يتوقف عليها العديد من العوامل الأخرى.

تحديد الأهداف

تعتمد على الأهداف بشكل أساسي. لذا يجب ان تكون الأهداف الموضوعة دقيقة. وتعكس اتجاهات الشركة وقيمها مع الوضع في الاعتبار بعض الأهداف طويلة الأمد والدائمة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من الأهداف الأخرى. التي يجب تحقيقها خلال مدة زمنية معينة.

اختيار الأدوات

يرتبط نجاح الاستراتيجيات التسويقية بالقياس المستمر لما تم تحقيقه من أهداف ومدى نجاح الخطة التسويقية في تحقيقه عبر القياس المستمر لتلك النسب. وهو ما يستدعي الاختيار للأدوات المناسبة لقياس نجاح تلك الاستراتيجية.

تحليل وسائل التواصل

تعتبر الوسائل الإعلانية التي يمكن من خلالها الوصول لجمهورك من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح الخطة التسويقية لذا يجب العمل على اختيار تلك الوسائل بطريقة مناسبة يمكن من خلالها لإيصال الرسائل التسويقية وتحقيق النتيجة المرغوبة منها.

بادر الآن بالتواصل مع ” بلانز” الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني واحصل على خدماتنا المميزة في وضع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة لتحقيق أهدافك التسويقية بنجاح.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.