4 خطوات فعالة لتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

الموشن جرافيك واحد من أكثر المجالات شهرة في الآونة الأخيرة نظرًا لاستخداماته العديدة في السوق من خلال التسويق للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات عبر تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي يحتوي على كافة الرسائل التسويقية التي تريد الشركة إيصالها للجمهور وعوامل الجذب البصري باستخدام المؤثرات البصرية المختلفة من خلال تحريك مختلف النصوص والرموز وغيرها من الصور والشخصيات المصممة خصيصًا لإيصال الأفكار المختلفة بطريقة شيقة وجذابة يسهل فهمها.

ما المقصود بالموشن جرافيك؟

يتكون مصطلح موشن جرافيك من شقين وهما موشن ((Motion التي تعني الحركة والثانية وهي (Graphic ) المقصود به التصميم المستخدم لإيصال رسائل معينة والذي قد يحتوي على صور أو رموز أو أيقونات وغيرها من العناصر الأخرى، وبذلك يمكننا القول بأن الموشن الجرافيك هو المجال الذي يهتم بالتصميم الحركي لكافة النصوص والعناصر أو الشخصيات أو الرموز بهدف إيصال رسالة معينة بطريقة واضحة وجذابة.

نشئ مجال الموشن جرافيك مع ظهور الرسوم المتحركة والتي انتشرت سريعًا كالنار في الهشيم لأنها احتوت على عامل لم يتم توفيره من قبل في تاريخ الفن وهو الحركة، يوجد العديد من الفنون المنتشرة على مر العصور والتي تختلف من دولة لأخرى ومن حضارة لأخرى والتي شملت فنون النحت والرسم وغيرها من صناعة الحلي ولكن ما لم يتواجد من قبل هو تحريك الرسومات والذي كان البداية لعالم من الخيال تستطيع فيه خلق شخصيات تتحرك كما تشاء وتروي القصص التي تريدها بل إنك تستطيع جعل تلك الشخصيات جزء منها.

السر وراء نجاح الموشن جرافيك كان دائمًا وأبدًا هو الجذب البصري، تحتوي تصميمات الموشن جرافيك على كافة عوامل الجذب البصري من ألوان متناسقة وخطوط وشخصيات وغيرها من العناصر الأخرى ومن ثم إضافة المؤثرات الحركية التي تضفي لمسة سحرية على تصميمك.

4 خطوات فعالة لتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

يحتوي فيديو الموشن جرافيك على العديد من العناصر التي تهدف لإيصال المعلومة بطريقة جذابة وشيقة. ومن الهام معرفة كل عنصر وكيفية تنسيقه مع العناصر الأخرى حتى تستطيع تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي.

يعتقد البعض أن تصميم فيديو موشن جرافيك أمر صعب للغاية وهذا غير صحيح فكل ما تحتاجه هو العمل من خلال استراتيجية معينة تضمن للك الوصول إلى النجاح في لنهاية من خلال اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى الكتابة:

الكتابة هي الأساس لعملية التصميم لأنها تمثل الأساس الذي سيبنى عليه الفيديو الخاص بك من خلال توفير النصوص والرسائل المختلفة التي يعمل الفيديو على إيصالها، تحتاج تلك المرحلة أن تمنحها الوقت الكافي أنها ذات أهمية كبيرة لكافة المراحل الأخرى فمن خلالها يتم استنتاج فكرة الفيديو وما يحتويه من رسائل أخرى وحتى تضمن الوصول لمبتغاك هنالك بعض العناصر التي يجب مراعاتها وهي:

تحديد الفئة المستهدفة:

بالحديث عن الفيديوهات والرسائل المختلفة المستخدمة خلاله. فلابد أنك تريد إيصال تلك الرسائل إلى فئة محددة من البشر فمثلًا إن كنت تعد الفيديو بهدف تعليمي فستكون الفئة المستهدفة هي الطلاب والباحثين دونًا عن سائر البشر، تعطيك الفئة المستهدفة صورة واضحة عما تريد صياغته وإيصاله للجمهور فكلما زدت تحديدًا كان ذلك أفضل لك حيث تتمكن من معرفة العناصر البصرية التي يجب استخدامها ففي الحالة السابقة إذا كنت تستهدف الطلابي من عمر 5 إلى 10 سنوات فبالتأكيد ستحتاج إلى تصميمات مختلفة عما يحتاجه الطلاب في أعمار أكبر. وليس ذلك فقط بل سيحدد لك مستوى اللغة الواجب استخدامه لتضمن إيصال الفكرة بشكل صحيح.

رسالة الفيديو:

يوجد العديد من الأهداف التي يتم إنشاء وتصميم فيديوهات الموشن جرافيك من أجلها. ويختلف تصميم الفيديو من فكرة لأخرى لذا يجب في تلك المرحلة أن تكون شديد التوضيح للفكرة التي تريد إيصالها.

ردة الفعل:

يتم تصميم الفيديوهات من أجل غرض معين كما تم الذكر ولكن هل فكرت من قبل عن ردة الفعل التي تريد من المشاهد اتخاذها! المشاعر محور أساسي من المحاور التي يجب مراعاتها عند تصميم الفيديو فيجب عليك التفكير مليًا عما تريد إيصاله من مشاعر لأنها ذات تأثير كبير على نجاحك كما أنها المحرك الأساسي لمعظم البشر وليس ذلك فقط بل إن تحديد تلك المشاعر ينقلك لاختيار بعض العناصر الأخرى من ألوان ورموز وغيرها من التصميمات، فإذا كنت ترغب في إيصال رسالتك عبر جو من البهجة لتضمن استمتاع المشاهد بما تقدمة. يجب عليك اختيار ألوان فاتحة وتصاميم مبهجة وهو ما سيدفع المشاهد لاتخاذ القرار الذي تريده.

الخطوة الثانية: التخطيط

تأتي تلك المرحلة بعد تحديد كافة العناصر والألوان المستخدمة في الفيديو. والتي يمكنك إيصال الفكرة من خلالها، تشمل تلك المرحلة التخطيط الكامل للفيديو. من ترتيب الأفكار والنصوص ومن خلالها تبدأ الفكرة بالظهور حيث تعمل على وضع مخطط مكون من رقم كل مشهد وما يحمله من نصوص وتعليقات ومؤثرات صوتية وحركية وغيرها من العناصر الأخرى ومن ثم عند الانتهاء. يمكنك رؤية كيفية سير الفيديو بوضوح وهو ما يعطيك الفرصة لإجراء التعديلات. ووضع الملاحظات الخاصة بك حتى تصل لنتيجة مُرضية.

الخطوة الثالثة: التصميم العام

تتضمن تلك المرحلة اختيار أسلوب معين للفيديو من لون وعناصر الجذب الأخرى. وتتميز تلك الخطو ة بأنها لا تحتاج الكثير من الوقت فكل ما تحتاجه هو اتخاذ أسلوب معين يدعم فكرتك.

الخطوة الرابعة: إضافة المؤثرات الحركية

تلك الخطوة الرابعة والأخيرة حيث تعمل على تضمين كافة المؤثرات الحركي. والصوتية الخاصة بالفيديو من خلال البرامج المختلف ومن الضروري للغاية مراعاة التنسيق. والمزامنة بين الصور والعناصر المختلفة من الحركة وغيرها من المؤثرات. ومن ثم يمكنك تشغيلها وإضافة التعديلات إن تطلب الأمر قبل النشر.

الموشن جرافيك هو وسيلتك المثالية للتسويق عن منتجاتك. بادر الآن بالتواصل مع شركة “بلانز” الرائدة في مجال الموشن جرافيك. واحصل على خدمات الموشن جرافيك الخاصة بك. والتي توفر لك تحقيق المزيد من المبيعات والوصول لأهدافك التسويقية بنجاح.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.