كيفية اختيار الكلمات المفتاحية التي تضمن لك صدارة محركات البحث

مع التطور التكنولوجي الهائل. الذي نعيشه الآن أصبحنا نعيش في العصر الرقمي. والذي يسيطر على شتى مجالات الحياة حتى أن الاتجاه الرئيسي للبحث الآن هو عبر محركات البحث ومنصات التواصل المختلفة، لذا نحن الآن أمام مفهوم جديد من التسويق وكتابة المحتوى الإلكتروني فقديمًا كان يلجئ الناس للبحث عن طريق الكتب أو المجلات وغيرها من الصحف. والتي كانت المصدر الوحيد لمتابعة العالم من حولك ومع التقدم التكنولوجي أصبح التلفاز قناة تواصل بين المروجين والعملاء والآن محركات البحث هي كلمة السر، لذا يحرص كُتَّاب المحتوى وصناعه على ملائمة الاهتمامات الخاصة بالمستخدمين. حتى يضمن الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور عن طريق وضع الكلمات المفتاحية الملائمة داخل المقالات. لذا فمعرفة كيفية اختيار الكلمات المفتاحية هي ضرورة لا غنى عنها في مجال كتابة المحتوى.

ما المقصود بالكلمات المفتاحية؟

تعبر الكلمات المفتاحية عن الجمل والكلمات المستخدمة عن الكلمات أو الجمل المستخدمة في المقال. والتي تعبر عن محتوياته وتقدم وصفه بشكل أفضل. كما يتم استخدامها من قبل مستخدمي الانترنت في البحث. والتي تشير إلى اهتمامات المستخدمين. لذا يحرص صناع وكتاب المحتوى بمعرفة الكلمات المفتاحية الأكثر رواجًا ليستخدمها في تقديم المحتوى الخاص به.

أنواع الكلمات المفتاحية

يوجد العديد من أشكال الكلمات المفتاحية المستخدمة عبر محركات البحث. ولكن يممكن حصرها في قسمين وهما:

كلمات مفتاحية قصيرة:

والتي تتكون من ثلاث كلمات أو ما يقل عنها وعادة ما تكون كلمات تصف الموضوع وصف عام غير دقيق، ويتميز ذلك النوع من الكلمات المفتاحية بكونه مرتفع الاستخدام والشهرة. لذا عند البحث به تجد الكثير من النتائج المتصدرة. وبهذا تكون المنافسة شديدة.

كلمات مفتاحية طويلة:

هي كلمات تتألف من أكثر من ثلاث كلمات وتكونن مخصصة أكثر وتصف الموضوعة بدقة مقارنة بالكلمات القصيرة ومن الملاحظ أن المنافسة بينها في نتائج محركات البحث تكون أسهل قليلًا من المنافسة بين الكلمات القصيرة. وذلك لأن استخدامها أقل من استخدام الكلمات المفتاحية القصيرة.

الكلمات المفتاحية وعلاقتها بالسيو

يهتم السيو أ تحسين محركات البحث باستخدام مختلف الأساليب والاستراتيجيات بهدف التأكد من صدارة نتائج محركات البحث وبالتالي ظهور المحتوى الخاص بك لأكبر عدد ممكن المستخدمين وهو ما يهدف إليه مقدمو المحتوى وأصحاب المواقع الإلكترونية. لذا يتم إعطاء اهتمام خاص بما يبحث عنه المستخدم ومعرفة اهتماماته والعمل على تقديم محتوى ملائم لتلك الاهتمامات ومن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في ذلك الصدد هي استخدام الكلمات المفتاحية.

تعمل الكلمات المفتاحية  كسلاح ذو حدين فمن جهة يتم استخدامها من قبل مستخدمي الإنترنت للبحث. عما يشغلهم ومن جهة أخرى يتم تضمينها في المقالات بهدف الظهور عبر محركات البحث. لأن محركات البحث تعمل ضمن خوارزمية تعقب الكلمات المفتاحية المستخدمة داخل المقال وتعمل على تصديرها نتائج البحث. ولكن لا يمكن تضمين الكثير من الكلمات المفتاحية بلا محتوى جيد فمحركات البحث الآن تقوم برصد المواقع. التي تقوم بحشو الكلمات المفتاحية دون الوجود لمحتوى يمثلها وهو ما كان يتم استخدامه قديمًا. لكن الآن مع تطور الآليات المستخدمة من قبل محركات البحث أصبحت تلك الاستراتيجية تقلل من تصنيف موقعك الإلكتروني وتضره.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية التي تضمن لك صدارة محركات البحث

دراسة الكلمات المفتاحية تعطي لك تصور واضح عما يهتم به المستخدمون وما الذي يتم استخدامه بكثرة من قبلهم عن طريق وضع استراتيجيات معينة تضمن لك أفضل استخدام للكلمات المفتاحية من خلال:

تحديد الموضوعات الهامة والمستهدفة من خلال موقعك الإلكتروني

إن كنت تبحث عن الصدارة يجب عليك أولًا تحديد تقدمه من محتوى ومعرفة ما المواضيع. التي تريدها أن تظهر عنك في الصدارة. والتي يتم اختيارها بناء على اهتمامات المستخدمين فهنالك مواضيع يتم البحث عنها بكثرة وأخر لا تشكل أهمية كبيرة لدى المستخدمين.

تحديد اختيار الكلمات المفتاحية التي يجب أن يتم كتابة محتوى خاص بها

تتهتم تلك المرحلة بوضع قائمة بالكلمات الأكثر استخدامًا في البحث من قبل المستخدمين. كما يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات الخاصة التي تضمن لك الحصول على الإحصائيات والكلمات الأكثر شيوعًا مثل Google search console.والذي يعمل على تحليل موقعك الإلكتروني وتقديم التقارير عن أعداد الزيارات الخاصة بموقعك الإلكتروني وما هو المستوى الأدائي الخاص به؟ بالإضافة إلى تقديم حلول للمشكلات. التي قد تواجهك والعمل على تحسين ترتيبه عبر محركات البحث.

كتابة الكلمات المفتاحية

من الهام للغاية كتابة الكلمات المفتاحية بأسلوب معين يضمن لك صدارة محركات البحث كما يجب عليك البعد عن أشياء معينة من خلال

  • تضمين الكلمة المفتاحية داخل العنوان الرئيسي للموضوع والمقدمة والخاتمة وايضًا خلال العناوين الفرعية للمقالة.
  • اشتقاق الكلمات المفتاحية من الكلمة الرئيسية للموضوع.
  • تضمين مرادفات الكمات المفتاحية بالموضوع وخلال العناوين الفرعية.

كما يجب عليك تجنب:

  • استخدام الكلمة المفتاحية نفسها في أكثر من موضع داخل موقعك الإلكتروني.
  • حشو الكلمات المفتاحية بشكل مكثف ومزعج وهو ما يؤدي في النهاية لتقليل التصنيف الخاص بك ويحرمك من الظهور خلال النتائج الأولى.

هل تبحث عن تصدر موقعك لنتائج محركات البحث؟ توجه الآن لشركة “بلانز” واضمن الحصول على خدماتنا في تحسين محركات البحث من خلال الاستخدام الأفضل للكلمات المفتاحية وشتى الطرق المختلفة التي تضمن لك بقائك في الصدارة، لأننا نمتلك فريق كبير من الخبراء في مجال تحسين محركات البحث.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.