أهمية إعداد خطة تسويقية لشركة ودورها في زيادة الوعي بالعلامة التجارية

هل تبحث عن طريقة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ يعتبر التسويق أحد أهم عوامل النجاح لأي منتج وكذلك المنتج الناجح يحتاج لمن يسوق له، لذا تهتم الشركات والأفراد على حد سواء بالتسويق الجيد وتخصيص ميزانية كبيره له كما يجب توافر عدة عوامل لضمان نجاح خطة تسويقية لشركة.

ما المقصود بالخطة التسويقية لشركة وما الغرض منها؟

الخطة التسويقية هي عبارة عن الاستراتيجيات التي تتبعها الشركة خلال فترة زمنية معينة بغرض التسويق لمنتاجتها أو خدماتها بالإضافة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتكمن أهمية الخطط التسويقية المكتوبة في أنها توضح مسار العمل وبالتالي يسهل وضع الميزانية والطرق اللازمة للحملات االتسويقية، كما أن وجود خطة واضحة يعتبر بمثابة مقياس لنجاحك فهي مؤشر يمكن قياس النجاح والفشل بناء عليه.

أنواع الخطط التسويقية

يوجد العديد من الخطط التسويقية المستخدمة والتي يختلف إستخدام كلًا منها تبعًا لاختلاف الغرض منها. والمنتج المطلوب التسويق عنه فبناء على تلك العوامل يقوم الفريق التسويقي بتحديد الاستراتيجات المتبعة والخطط اللازمة. وأيضًا تحديد المدة الزمنية المطلوبة للوصول إلى الأهداف المطلوبة.

الخطة التسويقية طويلة المدى:

تعبر الخطة التسويقية طويلة المدى عن خطة موضوعة خلال مدة زمنية طويلة قد تصل إلى سنه أو أكثر وذلك للوصول لأهداف الشركة على المدى الطويل. وتقوم تلك الخطة على دراسة السوق دراسة عميقة. كما تحوى بحث مفصل عن ظروف السوق وطبيعته والتغيرات وعوامل الخطر المتوقعة. ويتم وضع الخطة بناء على ذلك، كما تحتوي تلك الخطة على عدة خطط قصيرة المدى للوصول للأهداف المطلوبة.

الخطة التسويقية  قصيرة المدى:

تعبتر الخطة التسويقية قصيرة المدى إحدى الخطط الموضوعة للوصول إلى أهداف بسيطة. والتي تقوم بدورها بدعم الخطط الموضوعه على المدى الطويل والذي لا يمكن بدونها وضع الخطط قصيرة المدى والتي تستمر لمدة لاتزيد عن سنة.

خطة التسويق المباشر:

تستخدم تلك الخطة في حالة الرغبة للتسويق للمنتج مباشرة من قبل الشركة للعميل. والتي قد يتم استخدام الهاتف أو البريد الالكتروني فيها، علاوة على المواد الترويجية المستخدمة والمصممة للتفاعل المباشر مع المستهلك مثل الإعلانات التلفازيه والإذاعية والمنشورات.

خطط التسويق المخصصة:

يعتمد ذلك النوع من الخطط على الجهود الموجهه إلى فئة خاصة من العملاء وبالتالي يتم وضع الخطط والاستراتيجيات لطلبية احتياجات تلك الفئة.

خطوات إنشاء خطة تسويقية ناجحة

إن الخطة التسويقية الناجحة هي الطريق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق أقصى ربح ممكن، لذلك يجب الحرص على وجود عدة عوامل عند إنشاء الخطط التسويقية حتى تضمن نجاحها ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

تحديد الهدف من الخطة:

إن الأهداف الواضحة هي الخطوة الأولى للنجاح فكلما زاد الهدف وضوحًا وتحديدًا سهل الوصول إلى الهدف. وسهل وضع الخطوات للوصول إلى الهدف.

تحديد الجمهور المستهدف:

معرفة الجمهور المستهدف هي خطوة هامة في تحديد الأسلوب المستخدم في مخاطبة ذلك الجمهور وكيفية جذبه للعلامة التجارية كما تحدد أيضًا المحتوى واللغة المستخدمة ويتم ذلك بناء على تحديد:

  • السن
  • الطبقة الاجتماعية
  • الوظيفة
  • الاهتمامات

تحديد المنافسين ودراستهم:

يجب عليك قبل البدء في تنفيذ الخطة تحديد منافسيك فإذا عرفت من هو منافسك وما يميز منتجه أو الخدمة  المقدمة وماهي الحصة السوقية التي يحتلها؟ وكيفية مخطابته للجمهور وأسلوب التسويق المستخدم، تصبح رؤيتك حول الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها. وما الذي قد يجعلك متميزًا؟ وماهي ميزتك التنافسية وكيف يمكنك استغلالها؟

تحديد المساهمين في الخطة ومسؤولياتهم:

تتضمن تلك الخطوة وضع المسؤولين عن تنفيذ أجزاء الخطة المختلفة، وتكمن أهميتها في توزيع الأدوار المناسبة لكل شخص مع توضيح المهام المطلوبة من كل شخص وبالتالي ضمان نجاح خطتك.

هل تبحث عن خطة تسويقية تضمن لك تحقيق الصدارة؟ تواصل الآن مع شركة “بلانز” الرائدة في إعداد الخطط والحملات التسويقية من خلال فريق خبراء في التسويق وكتابة المحتوى.                                                                                   

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.