6 أسباب تدفعك للاستعانة بالموشن جرافيك في تسويقك لشركتك

لمعرفة أهمية تصميم فيديو موشن جرافيك افتح صفحتك الشخصية وانتظر الرسالة التي تصلك من فيسبوك على هيئة فيديو موشن جرافيك جميل جذاب يظهر لك كم يهتم الفيسبوك بك وبتفاصيلك الصغيرة التي قلما اهتم بها أحد، اليوم مر على صداقتك أنت وفلان 8 سنوات ياله من وقت، شاهد لحظاتكم المميزة معًا، أو لعلك تجد فيديو تهئنة بعيد ميلادك الـ 35 يشعرك بالامتنان والسعادة لباقي اليوم. هذا كل ما نحتاجه أليس كذلك؟ كم هو محترم ومجامل ومراعي للشعور فيسبوك، يفعل ذلك كله بلا هدف فقط لأنك شخص مميز.

اعتذر عن المقاطعة ولكن الأمر لا يبدو كذلك على الإطلاق. قد تراني عدواني كاره للفرحة قليلًا حينما أخبرك أن كل ما تراه في هذه المنصة من مظاهر الود المجسدة في فيديوهات الفيديو جرافيك غير موجه لك شخصيًا وإن بدت كذلك ولكنها مُعدة بواسطة برمجيات متطورة جدًا موجهة لكل شخص على حدى لخلق ذلك الشعور بالاهتمام مما يزيد من ولائك للتطبيق وزيادة الأوقات التي تقضيها عليه تتصفح الأخبار هنا وهناك.

نعم الحقيقة أنها لعبة تسويقية جميلة للغاية يلعبها فيسبوك معك عن طريق فيديوهات الموشن جرافيك التي تعطي انطباع وتأثير قوي جدًا في الوجدان والمشاعر ولا تذهب من الذاكرة بسهولة حيث تبقى في ذاكرة حوالي 80% من الأشخاص لحوالي شهر بعد متابعتها.

إذا مهم جدًا عملية التسويق عبر تصميم فيديو موشن جرافيك. ولكن اجعلنا في البداية نتعرف على ماهو الموشن جرافيك وأهم خصائصه.

الترجمة الحرفية للموشن جرافيك هي الرسوم المتحركة ويمكن الإشارة إليه على أنه مقطع فيديو مصمم بعناية ودقة من ألوان ورسومات مميزة جذابة مُضاف إليها تعليق صوتي يتماشى مع تدفق الأشكال بطريقة انسيابية وذكية بشكل يدفع عقل المشاهد للاندماج مع المشاهد ويصبح على استعداد لتلقي الكثير من المعلومات من الفيديو المعروض عليه.

خصائص فيديوهات الموشن جرافيك:

كما أسلفنا يتميز الموشن جرافيك باعتماده على الرسوم الجرافيكية المصممة ببرامج خاصة قد تكون ثنائة/ثلاثية الأبعاد 2D/3D لنقل المعلومات المعقدة نسبيًا مثل مواضيع الطب والهندسة أو إنترنت الأشياء IOT.

وكذلك الإحصائيات الخاصة بالاقتصاد وتقسيمات العلوم وغيرها من الأشياء. حيث تستخدم بشكل أساسي في العمليات التعليمية وأكثر هذه الأيام في التسويق.

يتم تصميم برامج الموشن جرافيك من قبل محترفين ومتخصصين في التصميم والتحريك. وهي عملية ليست سهلة تحتاج لمرونة عالية في التفكير ومتابعة أخر التريندات للاستفادة من رؤى جديدة وجذب الجمهور. لما هو جديد وهي في ذلك تتطلب أيضًا قدرًا من الدراسة النظرية لقواعد التصميم. وتحريك الأشياء في الطبيعة لنقلها إلى البرنامج ثم الممارسة بشكل دائم حتى يتمكن هؤلاء الأشخاص من إنجاز الأعمال بأقصر الطرق في أسرع. وقت خصوصًا مع المهمات التي تملك وقت زمني ضيق للتنفيذ.

العديد من البرامج تستخدم لانجاز الموشن أشهرها طبعا عملاق أدوبي adobe aftereffect الذي يستخدم للتحريك وأيضًا برامج أخرى مثل blender خيارات عديدة جدًا أمام المصممين.

كيف تستخدم الشركات فيديوهات الموشن جرافيك في التسويق؟

أدركت الشركات القوة الهائلة لهذه الفيديوهات القصيرة فسعت كل شركة للحصول على حصتها في ذلك الزخم المحيط بالفيديوهات التي يتابعها الأشخاص أسبوعيًا. حيث يصل متوسط مشاهدة الشخص العادي للفيديوهات في حوالي 6 ساعات أسبوعيًا. لذلك تسعى الشركات لإنتاج رسالة تسويقية تدفع هؤلاء الأشخاص لإعطاء الشركة من وقتهم دقائق لمشاهدة إعلان هنا أو هناك عن الشركة. ويمكن الإشارة للمزايا التي يقدمها تصميم فيديو موشن جرافيك في دعم عمليات التسويق في التالي:

– في عمليات البراندينج

أهم عمليات التسويق هي خلق صورة ذهنية في عقول جمهور المؤسسة حول الشركة متمثلة في شكل اللوجو والألوان المستخدمة. وكذلك شعار الشركة حيث يكون الهدف متى لمح أي شيء من هذه الاشياء تذكر العملاء الشركة فورًا وما تقدمه.

نأخذ على سبيل المثال بيبسي متى رأيت اللوجو ذهنك صار مباشرة لفكرة وهدف الشركة وأنها تقوم بتقديم المشروبات الغازية. وبالتالي فإن فيديوهات الموشن جرافيك تستخدم الرسوم بشكل أساسي والألوان ويمكن أن تظهر بشكل وبأخر بشكل مكثف لفترة معينة مما يطبع الصورة في أذهان المتابعين. وبالتالي تحقيق هدف الشركة من رفع الوعي بعلامتها التجارية وتطوير استراتيجية البراندينج الخاصة بها لتحقيق أهدافها التسويقية.

– توفر الوقت والجهد

لا يتطلب إنتاج فيديو موشن جرافيك الكثير من الوقت في الحقيقة وهو مفيد جدًا في أوقات الكوارث. حيث إعلانات الخدمة العامة PSA التي تخصصها الهيئات والمؤسسات الحكومية لإعطاء التوجيهات اللازمة. وإرشادات الإخلاء على سبيل المثال في  الزلازل أو كيفية التعامل مع فيروس كورونا وطرق الوقاية. وهو في هذا موفر لوقت العامة أيضًا فاستيعاب الناس للرسومات أسرع من برنامج طويل قدره ساعة أو أكثر يمكن أن يغطية الفيديو في وقت أقل بقليل من ذلك.

– موفرة للمال

بالرغم من الحاجة للعديد من الأموال إذا كنت تحتاج إنتاج فيديو موشن جرافيك احترافي. إلا انه لا يمكن أن يقارن ذلك بأي شكل من الأشكال بالتكاليف التي تفرضها انتاج إعلان تلفيزيوني “لايف” من إعداد وتأجير معدات ومخرجين وممثلين. مما يجعل فكرة إنتاج إعلان موشن جرافيك مجزية جدًا وموفرة للمال.

– تحسين نتائج البحث SEO

الأهمية القصوى التي تؤديها فيديوهات الموشن جرافيك هي تحسين عرض الصفحة الخاصة بالموقع على نتائج بحث جوجل. حيث تزيد نسب الإقبال على المواقع التي تحتوي على فيديوهات موشن جرافيك. وبالتالي زيادة عدد الزيارات على الموقع وهو هدف تسويقي مهم جدًا يتبعه زيادة معدلات الشراء أو التحويل CONVERSION RATE (معدلات الزيارة – قرارات الشراء).

– تفاعلية ومتعددة الحواس

العديد من أنواع الموشن جرافيك يمكن استخدامها لزيادة التفاعلية على الموقع عن طريق إعداد فيديو عن خريطة الموقع وغيرها وهو في ذلك يخاطب أكثر من حاسة من حواس الإنسان ببعضه يتطلب استخدام حاسة البصر للقراءة أو السمع لسماع المتحدث وكذلك بناء السيناريو والقصة حيث يميل عقل الإنسان للتفاعل مع القصة أكثر من أي شئ آخر.

– تبسيط الموضوعات المعقدة

فيزياء الكم وكذلك الخرائط الذهنية والهيكل الإداري ومسئوليات كل عضو فيه تتطلب قدر كافي من المرونة والسهولة في الشرح لأنها معقدة في الأساس. لذلك لابد من اختيار طريقة سهلة سلسة تحتوى على رسومات وأدوات مساعدة وخرائط متحرك وتأثيرات انتقال. كل ذلك سيساهم بشكل فعال في زيادة تفاعل الجمهور مع الفيديو وكذلك مع مصدر الفيديو “المؤسسة”.

بعد كل ما قرأته ماذا تنتظر إذا لكي تبدأ في استخدم فيديوهات الموشن جرافيك في ترويجك لمنتجانك وخدماتك للجمهور. السؤال الأهم من يمكنه إنجاز هذا العمل بشكل احترافي لك؟ يمكنك الاستعانة بوكالة إعلانات متخصصة تتولى عنك مسئولية التسويق. وكذلك يمكنك الاستعانة بشخص مستقل يساعدك في تصميم فيديو موشن جرافيك يرفع من قيمة علامتك التجارية ويزيد من التفاعل معك.

حلول كثيرة بعيدة والحل قريب منك، الحل معنا في “بلانز”، تواصل معنا لكي تحصل على أفضل تصميم فيديو موشن جرافيك الخاص بك من الفكرة حتى التنفيذ.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.