أهمية الهوية التجارية للشركات والمؤسسات

للهوية التجارية أهمية عظمى ومميزات كثيرة تعود بها على الشركات والمشاريع. فكثيرًا مانرى شركات كبرى تنفق الملايين من الأموال لتقوم بتصميم الهوية التجارية وتحديثها سنويًا.

الهوية هي مانُورث لا مانَرث، أي ما نخترع لا مانتذكر، تعتبر الهوية التجارية بمثابة شهادة الضمان للعملاء، التي تساعد البائعين على إتمام العديد من الصفقات، حيث أصبحت الهوية التجارية الكلمة الشائعة الأساسية للعصر، تبعًا لشعبيتها الكبيرة لأنها سهلت عملية الاختيار على العملاء.

لكن يظهر الأمر أنه عديم الجدوى بالنسبة للبعض، بينما هو من الناحية التجارية أهميته كبيرة جدًا وتزيد من شهرة الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.

لذلك، خصصنا هذا المقال نحن شركة “بلانز” أفضل شركة تصميم هوية تجارية لإبراز أهمية الهوية التجارية بالنسبة للشركات وللمشاريع التجارية الإلكترونية.

سنتعرف على الآتي في هذا المقال:

  • الهوية التجارية.
  • الاستراتيجيات الواجب إتباعها لخلق الهوية التجارية.
  • هل يوجد فرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية والشعار؟
  • شركة “بلانز” أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

الهوية التجارية

تعتبر الهوية التجارية هي روح الشركات والمشاريع التجارية التي من خلالها يتواصل المستثمر مع عملائه. هي المنبر الرئيسي والمتحدث الرسمي عن كل ما يقدمه المشروع، وكل ما يملكه.

تعد الهوية التجارية الطريقة الوحيدة لمواجهة المنافسة الشرسة، لايجب أن ننظر للهوية التجارية برؤية ضيقة تجعلنا نهمل الاستراتيجية اللازمة والأبحاث. حيث أن الهوية التجارية هي أساس جعل العلامة التجارية حية وتتنفس وتمنحها الشخصية اللائقة لصنع الانطباعات الرائعة. والصعود على سُلم العلامات التجارية الكبرى والاستقرار في ذهن العميل من خلال أشياء تتمثل في:

– الرائحة.

– الصوت.

– اللهجة.

– الملمس.

– الشعور.

الهوية التجارية تخاطب كافة الحواس التي تستطيع رؤيتها أو لمسها أو مشاهدتها، بحيث تُغذي الحواس بالكامل وتشبع إدراك العميل.

هل حدث لك ذلك؟، هل في يومًا ما سبق ودخلت مكان وشممت به رائحة مميزة، أو عندما ذهبت لمطعم ما وجدت نوع معين من الموسيقى، قد تعتقد هنا أنها هذا المجال يا له من مكان جميل يحرص على جعل مزاجي أفضل، لكنه في الواقع يقوم بخلق الهوية التجارية الخاصة به في ذهنك كمكان مميز لا تستطيع نسيانه.

الاستراتيجيات الواجب إتباعها لخلق الهوية التجارية

لتصميم الهوية التجارية يوجد بعض الاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها كالتالي:

تحديد العملاء المستهدفين:

يجب البحث جيدًا، ثم تحديد من هم عملائك، إذا كنت تريد أن تخلق الهوية التجارية المتميزة لابد أن تهتم بمن يحب ماتقدمه والتركيز على من يرغبون فيما تقدم.

كن أنت لا تتصنع:

يقول البعض إذا كنت تمتلك عملًا احترافيًا يجب أن تكون في غاية الرسمية والجدية، لكن هذا ليس بالصحيح. حيث أنه يجب أن تُظهر إنسانيتك والجانب المرح والطبيعي في شخصيتك في إدارة مشروعك وبذلك سيتمكن العملاء من الإعجاب بك.

توطيد الثقة مع العملاء:

تُبنى الثقة على الشفافية، يجب أن تشارك العملاء حكاياتك مما يقربهم منك وسيجعلهم يعجبون بما تقدم ويثقون بك. نحب عادةً الشراء من الأشخاص الذين نعرفهم ويعجبونا ونثق بهم وقريبون من القلب بحكايتهم وشفافيتهم.

لاتخف من عملية البيع لخدماتك:

مما لاشك فيه، أن المبيعات هي أساس نجاح المشاريع، بحيث أنه بدون مبيعات لن نستطيع الوفاء بالالتزامات والنهوض بالعمل، يجب أن تعلم ثقتك في جودة منتجاتك تنعكس على اللغة التي تستخدمها لمخاطبة العملاء وكسب ثقتهم وإتمام عمليات البيع.

لا تجهل حقيقة أن العملاء أذكياء، يمكنهم الشعور بما تشعر به من خلال كتابة منشور.

اجعل هويتك التجارية في كل مكان:

حاول ربط مواقع التواصل الاجتماعي بأسماء معروفة في المنشورات من خلال تقديم العروض والخصومات الحصرية لمتابعيك، بهدف ترسيخ صور ذهنية داخل ذهن العملاء بعلامتك التجارية.

هل يوجد فرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية والشعار؟

يشيع خطأ شائع في مجتمعات الأعمال التجارية وخصوصًا في مجال الدعاية والإعلان بأن الأفراد لايفرقون بين العلامة التجارية والشعار والهوية، دعنا نسهم في توضيح الفرق لك.

الهوية التجارية (Visual identity)

إذا استشعرت بالمسمى فالهوية التجارية تشمل كل ما تتحسسه الحواس، هى الصورة الحسية للمؤسسات أمام العملاء، هى جوهر التطبيقات البصرية المتنوعة للمؤسسة مثل: الألوان، الأوراق، المطبوعات، الكروت، اللوحات، الزي الرسمي، الديكور وغيرها من الأشياء التي تختص بالمشروع أو توجد في نطاقه.

الشعار (Logo)

عبارة عن الرمز أو العلامة التي تشمل رسالة للجمهور المستهدف لتميز المشروع، وأحيانًا تكون رسالة تدل على نشاط المشروع بصورة مبسطة.

العلامة التجارية (Brand identity)

العلامة التجارية هى أولًا الإسم، ثم المميزات لخدمات مشروعك عن غيره مثل تصميم الهوية البصرية والشعار، والاستراتيجيات التي يتم تداولها من رسائل وعبارات دعائية، وعن الموقع، الموظفين، التعبير عن كل مايتلقاه الجمهور من صوت وصور وذلك تفصيلًا للعلامة وتحديد قيمها وفلسفتها.

شركة “بلانز” أفضل شركة تصميم هوية تجارية

تعتبر شركة “بلانز”أهم شركة تصميم هوية تجارية والوجهه الأولى التي يجب أن تذهب إليها عندما تريد تصميم شعارًا قويًا يتحدث عنك وعن مشروعك، مما يجعل هذا الشعار بمثابة التحويجة المميزة التي تؤدي في النهاية إلى شعار قوي.

تقدم شركة “بلانز” مجموعة من العناصر التي تجعل تصميم الشعار تصميمًا مميزًا. مما يشمل ألوان وصور بصرية للشعار المختص بمشروعك، والخدمات التي يوفرها وأيضًا أهداف الشركة ورؤيتها ورسالتها.

تقوم شركة “بلانز” أهم شركات تصميم الهوية التجارية بتحديد الهوية التي ليست بمثابة شعار أو إعلان أو لوجو فقط. بينما تشمل حتي الموسيقى التي تميز الإعلانات والألوان والصور والخطوط التي تستخدم في كتابة الإعلان.

تمكنك شركة “بلانز” لتصميم الهوية التجارية خلق الكثير من التفاصيل التي تتناغم مع بعضها البعض لخلق الهوية المميزة بك وحدك وتجذب العملاء وتكرار التعامل مرات عديدة مع شركتك مما يوطد العلاقة بينك وبين العملاء.

ختامًا، وضحنا في هذا المقال مفهوم مهم وهو الهوية التجارية التي تضم كافة العناصر المتضامنة معًا للتعبير عن المشروعات وأهدافها وتحدد لها شخصيتها المميزة عن غيرها من الشركات المنافسة، وضحنا أن الهوية هي مفهوم شامل للشعار والعلامة التجارية والعناصر الملموسة لمخاطبة الجمهور والتأثير به لخلق انطباع ذهني عن المشروع الذي يترسخ بداخلهم وتمكنهم من اختيارك باستمرار حتي مع وجود المنافسين.

في حالة أنك تريد خلق هوية تجارية احترافية مميزة لمشروعك، كل ماعليك التواصل مع شركة “بلانز” أفضل شركة هوية تجارية تخدم أفكارك وتميزها، وسيقوم الفريق بتقديم كافة خدمات العون لك.

 

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.