ما أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للأنشطة التجارية؟

تصميم الموقع الإلكتروني
Share on facebook
Share on twitter

يعد التسويق الإلكتروني أحد الطرق التسويقية الهامة. التي تعتمد عليها الشركات والمؤسسات الاقتصادية من أجل تحقيق الانتشار لمنتجاتها ولعلامتها التجارية عبر الإنترنت. كما أنها أحد الطرق الأساسية التي تقوم الشركات باستخدامها من أجل التفوق على المنافسين. وجني النصيب الأكبر من المبيعات في السوق المستهدف. كما أن التسويق الإلكتروني أحد الحلول الاستراتيجية الفعالة التي تقوم الشركات الناشئة بالاعتماد عليها. من أجل الوصول إلى الفئة التي تقوم باستهدافها بشكل أسرع وبطريقة فعالة. حيث أن التواجد العملاق للنشطين عبر منصات التواصل الاجتماعي وصفحات الويب المختلفة. يجعل عملية اصطياد العملاء أسهل من التسويق التقليدي. من أهم العناصر التي تقوم باستخدامها من أجل الترويج هو امتلاك الموقع الإلكتروني.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهمية الموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري
  • كيف عانت الشركات التي لا تمتلك المواقع بتلك الجائحة؟
  • أهمية زيادة حجم مستخدمي الإنترنت للشركات التي تعتمد على التسويق الإلكتروني؟

أهمية الموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري

في بدايات التعرض إلى جائحة كورونا وفرض الحظر على الكثير من القطاعات. أدى ذلك الأمر إلى التعرف على مدى أهمية المواقع الإلكترونية. والشركات أو المشروعات  التي تقوم باستخدام والاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في عملها. وهو الأمر الذي يدل على أن هناك فارق كبير بين النتائج التي قامت هذه الشركات بتحقيقها. وبين الشركات التي لم تعتمد على هذه الميزة. لذا نجد أن بعد أن أصبح العالم يتعافى بالفعل من جائحة كورونا الجميع من الشركات والأشخاص. الذين يقومون بالتسويق ولى وجوههم نحو التسويق الإلكتروني والتعرف على مدى أهميته.

ومن أهم المميزات التي يمكن أن تحصل عليها عبر امتلاك الموقع:

– السهولة والسرعة

لتقوم بالتسويق إلى الخدمات التي تقوم بامتلاكها عبر أرض الواقع. فأنت في حاجة إلى القيام بالعديد من الخطوات المعقدة التي تستغرق وقت طويل. فهناك نفور بالغ من الطرق التسويقية التقليدية. وهو ما يجعلنا نوضح أكثر المميزات التي تقوم العديد من الشركات والجهات باستخدام الموقع الإلكتروني بسببها. وهي السهولة، فيمكنك أن تقوم بالترويج إلى منتجاتك في أي مكان بالعالم وأنت تجلس على مكتبك. بالإضافة إلى السرعة، فببضع خطوات بسيطة يمكنك أن تقوم بإتمام عملية الترويج إلى منتجاتك في الأوساط المختلفة. وكلما كان هناك احتراف في عملية التسويق كلما كان الأمر أسرع، وكلما كان أكثر راحة وسهولة.

– انخفاض التكلفة

من الطبيعي أن تكون هناك العديد من الشركات الناشئة التي لا تقوى على احتمال تكلفة أعلى، لذا تعتمد هذه الشركات على خدمة التسويق الإلكتروني عبر الموقع، حيث أننا نجد أن هذه الخدمة هي التي تفتح المجال أمامهم إلى أن يقوم بالترويج إلى المنتجات بتكلفة قليلة جدًا، حيث أنك يمكنك أن تمتلك العديد من الأدوات المجانية التي تستطيع من خلالها الترويج إلى منتجاتك، كما أنك بالفعل لست بحاجة إلى أن تقوم بدفع تكاليف الانتقالات والتحركات التي تقوم بتكبدها في حين استخدام التسويق التقليدي، لذا يعد التسويق الأقل تكلفة، وهو الخيار الأمثل سواء للشركات أو الأشخاص من أجل تجنب التكاليف الإضافية التي يمكن أن يفرضها التسويق التقليدي.

– سهولة قياس النتائج

عملية التسويق التقليدي يكون عملية قياس النتائج التي قامت الشركة أو المؤسسة بتحقيقها خلال فترة زمنية محددة يكون من الأمور الصعبة والتي تعد مكلفة من حيث الوقت والجهد، كما أنها تتم خلال فترة زمنية محددة، أي يمكن أن تكون بشكل سنوي أو شكل ربع سنوي، ولكن الأمر نجده مختلف تمامًا في التسويق الإلكتروني عبر الموقع فهناك العديد من الأدوات المجانية التي يمكنك أن تتعرف من خلالها على نتائج الحملات الإعلانية والخطط التسويقية التي تقوم بها، فقط من خلال بضع ضغطات بسيطة يمكنك أن تمتلك التقرير الكامل للحملات التسويقية الخاصة بك.

– عدم التقيد بمكان

في التسويق التقليدي تكون المناطق التي تقوم باستهدافها محدودة للغاية، وهو الأمر الذي يحجم العملية التسويقية التي تقوم بها، مما يعني أن هذا الأمر يكون له تأثير كبير على الأرباح والمبيعات التي تقوم بها، أما الأمر بالتسويق الإلكتروني عبر الموقع يكون مختلف للغاية فيمكنك أن تقوم باستهداف العديد من المناطق الجغرافية المختلفة، فيمكنك أن تحصل على العملاء المحتملين لمنتجك أو الخدمة التي تقوم بتقديمها في أي مكان، فالتسويق الإلكتروني يفتح أمامك النطاق كي تتمكن من التسويق في أي أماكن لتحقيق نتائج أفضل وأرباح أكثر.

– التواجد

حين تتقوم بفتح المشروع الخاص بك على أرض الواقع فلا يمكن تتبع نظام الدوام الكلي بمعنى التواجد على مدار 24 ساعة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تفقد الكثير من العملاء حيث أن هناك العديد من المشروعات التي تعمل بنظام الدوام المتكامل، وهم الذين يحتاجون إلى المنتجات أو الخدمات مما يؤدي إلى فقد الكثير من العمليات الناجحة التي يمكنك أن تستفيد منها الكثير من الأرباح المادية للمشروع الخاص بك، على الرغم من أن هناك بعض المشروعات التي يكون التواجد بها 24 ساعة إلا أنها قليلة، ولكن على الانترنت الوضع يختلف تمامًا، فالموقع يجعل المشروع الخاص بك متواجد 24 ساعة أمام العملاء يتمكنون من التعرف الكثير عن المنتجات الخاصة بك أو الخدمات الخاصة بك، كما يمكنهم أن يقوموا بطلب هذه الخدمات، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على أعلى قدر من التميز، لذا يعد الموقع الإلكتروني هو الأفضل الذي يمكنك من خلاله أن تصل إليك العملاء في أي وقت على مدار اليوم، كما يمكنك أن تقوم بعرض المنتجات أو الخدمات الخاصة بك على مدار اليوم.

– زيادة المبيعات

هناك العديد الإحصائيات التي تتعلق بين المبيعات التي يمكن أن تحققها من خلال الإنترنت، والمبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال التسويق التقليدي على أرض الواقع، مما يعني أن الموقع الإلكتروني فرصة ذهبية يجب استغلالها من أجل القيام بالتسويق إلى المنتجات الخاصة بك، حيث أن على الانترنت يكون النطاق الذي تقوم بتسويق المنتجات به أوسع، تستطيع أن تصل إلى العملاء المحتملين بشكل أسهل، لذا تعرف على أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتوسع كي تتمكن من الحصول على أعلى قدر من الانتشار وتستطيع أن تصل إلى أعداد أكبر من العملاء الذين يهتمون بالمنتج الخاص بك، وهو ما يساهم بلا شك في أن تصل إلى مبيعات تحصل منها على الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

– تظل داخل إطار المنافسة

لم تعد المنافسة على أرض الواقع هو الأمر الوحيد الذي يتضح من خلاله تميز الشركة عن أخرى، بل أصبح التنافس عبر الإنترنت هو القدر الواضح للتعرف على الأفضل والتحقق من الكم الذي يمكن أن يحصل عليه كل منافس من المنافسين من زيارات، وفئة تدين إلى المنتجات أو الخدمات التي تقوم بها، لذا نجد أن عملية التفوق على المنافس تتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكل مفاتيح التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى القيام بالتعرف على المنافسين، واستخدام الأدوات التي يمكن منها أن تتعرف على التحليليات الكاملة للمواقع الخاصة بهم على الانترنت، وهو ما يجعلك تمتلك الخطة النموذجية التي تسطيع منها الوقوف أمام المنافسين، والقيام بالحصول على القدر الذي يرضي طموحك الاستثماري من المبيعات.

كيف عانت الشركات التي لا تمتلك المواقع بتلك الجائحة؟

من يمتلك موقع تمكن من تحقيق أعلى قدر من المبيعات والوصول إلى العملاء الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، كي تتمكن من تحقيق الفئة الواسعة التي تدين إلى المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها بالولاء، كما أن التسويق الإلكتروني يتيح إلى الشركة مراعاة أن يحصل العملاء على الخدمة الجيدة، وهو ما يجعلك تحصل بالفعل على رضا العميل، وتكون ضامن جودة الخدمة التي تقوم بتقديمها، لذا لابد أن تحاول أن تقدر حجم الكارثة التي تعرضت إليها الشركات التي لم تكن تعتمد على المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

أهمية زيادة حجم مستخدمي الإنترنت للشركات التي تعتمد على التسويق الإلكتروني؟

خاصة مع ارتفاع الأعداد التي تقوم باستخدام الانترنت، والذي يكون له تأثير كبير في أن يتخذوا قرارات الشراء من خلال عرض المميزات الخاصة بالمنتجات الخاصة بكل شركة أو كل جهة، فقد بلغ أعداد المستخدمين للإنترنت هذا العام 2021 حول العالم إلى 70% من سكان العالم، وهو الأمر الذي يساهم في أن تصل إلى الفئة التي تقوم باستهدافها أو العملاء الذين يهتمون بالمنتج الخاص  بك في أي وقت وفي أي مكان لتحصل على أفضل النتائج، كما أن من المميز أن النسبة التي تم ذكرها يعد الأغلب منها من الشرق الأوسط، مما يعني أنه في نطاق المشروعات التي تتواجد بالمجتمع العربي جميعًا، وهو الأمر الذي يدل على أهمية استغلال هذه التقنية، من أجل القيام بتحسين مستوى الشركة المالي، وتحسين المكانة الخاصة بك في سوق العمل، وأمام المنافسين.

تأتي على رأس الدول التي تقوم باستخدام الانترنت كعنصر أساسي في الأعمال، وشراء المنتجات عبر الانترنت، والاعتماد على الخدمات على الانترنت هي الإمارات وقطر والكويت، وغيرها من الدول العربية.

استراتيجيات التسويق عبر الموقع

أي نوع من أنواع التقنيات التي يتم الاعتماد عليها من أجل التسويق بلا شك يكون لها العديد من الاستراتيجيات التي تستطيع التعرف عليها، والتي يمكن منها أن تحقق أفضل النتائج، هذه الاستراتيجيات يتم الاعتماد عليها من خلال الشركات التي تمتلك الخبرة في التسويق الإلكتروني من أجل التقديم الأمثل للخدمة، وهو ما يساهم بلا شك في أن تتعرف على هذه الاستراتيجيات من أجل تحقيق أعلى قدر من التميز، والسعي إلى استخدام هذه الاستراتيجيات، ومن أهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEO

لابد أن تعلم جيدًا أن هذه الاستراتيجية هي الأكثر استخدامًا في عالم التسويق الإلكتروني، والأمر رجع إلى أنها تقوم بتحقيق أفضل النتائج، حيث نجد أن هذه الاستراتيجية تعتمد على تصدر الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو الشخص إلى النتائج الأولى من محركات البحث، وهو الأمر الذي يضمن أن تقوم بالحصول على المئات من الزيارات، وهو ما يعني بشكل غير مشكوك به بتحقيق أفضل أرباح مادية، خاصة أن محركات البحص يتواجد الملايين من الأِشخاص حول العالم يقومون باستخدامها، لذا من أبرز الخطوات التي يجب أن تقوم باتخاذها.

أهم الاستراتيجيات المتبعة لتصدر الموقع على محركات البحث

– الحرص على أن يكون الموقع الإلكتروني الخاص بك أكثر توافقًا مع الهواتف الذكية، وهو الأمر الذي يجعلك تحصل على المئات من الزيارات، حيث أن مستخدمي الهاتف الذكي حول العالم يقدرون بالمئات، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن يكون الموقع الإلكتروني الخاص بك متوافق مع الهاتف كي لا تفقد هذه الزيارات الكبيرة التي تستطيع الحصول عليها.

– احرص على أن تقوم بتقديم المحتوى المتميز، وهو ما يساهم في عملية اقناع العميل من التواجد داخل الموقع أكبر وقت ممكن، لذا نجد أن عملية الحصول على المحتوى لابد أن تكون من قبل الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة، التي تصمن لك خلو المحتوى من الأخطاء الإملائية واللغوية، كما أنها تضمن أن يكون المحتوى الذي يتم تقديمه حصري، لا يتواجد به أي نوع من أنواع النسخ، كما يظهر من خلاله الاهتمام بالعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.

– الاهتمام بالكلمات المفتاحية وهي الكلمات التي يقوم العملاء الذين يهتمون بالمنتج الذي تقوم بتقديمه أو الخدمة باستخدامها عند القيام بالبحث عنه، وهي التي يجب أن تقوم باستخدامها بشكل منظم ومتناسق داخل المحتوى الذي تقوم بتقديمه.

– يجب مراعاة أن تقوم بتعبئة الموقع الخاص بك بالمحتوى الجيد الذي يمكنك من خلاله أن تضمن بالفعل اقناع العميل عندما يقوم بالتعرف على المحتوي، كي يظل متواجد بالموقع أعلى قدر من الوقت.

تواصل الآن مع شركة “بلانز” واحصل على تصميم الموقع الإلكتروني بأفضل التقنيات الحديثة. كي تتمكن من الحصول على الواجهة الأساسية التي يمكنك أن تعبر عن شركتك من خلالها على الانترنت.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن