تعرف على أسس وأنواع الجرافيك ديزاين

يعد الجرافيك ديزاين أحد أنواع الفنون المرئية. التي يتم استخدامها في الإعلانات والترويج للمنتجات المختلفة. وذلك من أجل ضمان تحقيق المميزات الجيدة للجهة التي يتم الترويج إليها. وهو أحد العناصر المهمة التي يجب أن تحرص على القيام باستخدامها في عملية الترويج إلى المنتجات الخاصة بك. فهو بالفعل عنصر الجذب الأول على الانترنت بالإضافة إلى أن الجرافيك به العديد من العناصر والطرق التي يمكن استخدامها. من أجل الترويج والحصول على النتائج المرضية. فهناك مميزات بكل نوع من الجرافيك. وذلك يعني أنه الأداة الأهم التي يعتمد عليها الذين يقومون باستخدام التسويق الإلكتروني من أجل الترويج إلى المنتجات أو الخدمات التي يمتلكونها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما أسس التصميم الجرافيك؟
  • أنواع الجرافيك ديزاين.

ما أسس التصميم الجرافيك؟

التصميم الجرافيكي فن، وأي فن له العديد من الأسس والكثير من القواعد التي يسير عليها. وتتمكن من التعلم إذا كنت تنوي احتراف هذا الفن أو هذا النوع من العمل. لذا يجب أن تقوم بالعمل وفق الطريقة التي تستطيع منها أن تحصل على أفضل النتائج. وهي أن تكون مراعي لكافة الأسس في العمل الذي تقوم به. ولذا يجب أن تقوم بضمان توافر هذان الأمران في التصميم. وهما أن يجذب التصميم انتباه الناظرين. والأمر الثاني أن يتم من خلال العمل توصيل الرسالة الصحيحة البسيطة إلى العملاء. الذي يتمكن كل عميل باستيعابها بكل سهولة.

لذا من أهم العناصر التي يجب أن تقوم باحترامها والأسس التي تعتمد عليها من أجل تحقيق ذلك ما يلي:

– الفراغ

لابد عندما تقوم بالنظر إلى التصميم الخاص بك أن تشعر بالراحة. حيث أن هناك الكثير من التصميمات التي يتواجد بها تداخل أو تزاحم. وهو الأمر الذي يتسبب في أن ينفر منها العملاء. مما يتسبب في أن تقوم بالخسارة الكبيرة. لذا يجب أن تراعي ما يلي في هذه القاعدة الأولى من قواعد التصميم ومنها ما يلي:

– يجب أن تعلم أن الأجزاء التي تقوم بتركها فارغة لا تقل أي أهمية عن الأجزاء التي يتواجد بها الرسومات أو الصور أو أي عنصر أخر من عناصر التصميم. لذا يجب أن تراعي الفراغ المتواجد في التصميم بشكل أو بآخر.

– لابد أن تضع نصب أعينك أن المساحة التي تقوم بتركها فارغة هي التي تساهم بلا شك في أن تقوم بتوضيح كافة العناصر التي يتكون منها المشروع.

– لا تستهين على الإطلاق بترك الفراغ فالبساطة في التصميم هي الأكثر في عملية الاقناع لذا يجب أن تضع هذا الأمر نصب أعينك.

– التوازن والمحاذاة

لا يعني على الإطلاق أنك في حالة أن تقوم بالاهتمام بالبساطة وتقوم بالاهتمام بتواجد الفراغ أن تقوم بترك الترتيب، حيث أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أكثر العناصر التي يمكن أن تقوم بوضعها في التصميم وتقوم بالترتيب الجيد بينها، ومن أهم العناصر التي يجب أن تهتم بها من خلال هذه العناصر ما يلي:

– يجب أن تقوم بالتوازن بين كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، بحيث أنك يجب أن يكون الشكل العام لتصميم المحتوى متميز، لذا لابد أن يكون هناك اتزان بين كافة العناصر التي يتكون منها التصميم.

– لابد من المحاذاة، هذا الأمر من أهم الهفوات التي يمكن أن يقع بها المصممين، حيث يجب أن تكون العناصر التي يتكون منها التصميم على مستوى أفقي واحد، كما يجب أن تكون هذه العناصر بالفعل مستوى رأسي واحد، وهو الأمر الذي يضيف على التصميم لمسة من الترتيب والتنظيم.

– التسلسل الهرمي

كي تتمكن من أن تكون مصمم جرافيك مميز، لابد أن تقوم بالحرص على تنفيذ كافة الأعمال الخاصة بك في أوقاتها، فيجب أن تعلم جيدًا أن التسلسل الهرمي هو الذي يمنحك القدرة على أن تبدأ من نقطة صغيرة لتصل إلى أهمية العنصر كي تتمكن من النهاية أن تصل إلى أفضل قدر من النهاية، لذا يجب أن تراعي كافة هذه العناصر في هذه الخطوة كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز ومنها:

– يجب أن تجعل ماهية التصميم أو المراد من التصميم بالأعلى، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز، من حيث كونه يساهم في أن تقوم بالحصول على توصيل فكرتك إلى العملاء بشكل أسرع.

– يجب أن تقوم باستخدام الألوان القوية في العنصر الذي تريد أن تقوم بتوصيله إلى العملاء، بمعنى أنك بالفعل تستطيع أن تقوم بالحصول على أفضل الفوائد من خلال القيام بتحقيق هذه الأمر.

– الخطوط والأشكال

يمكن لخط أو لون تقوم باستخدامه بعناية أن يقوم بتغير الشكل الكلي للتصميم، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من التميز، أو التمكن، لذ يجب أن تعلم أن الأشكال أيضًا لها تأثير بالغ الأهمية على العمل ككل لذا نجد أن عملية انتقاء واختيار الخطوط والألوان هو الذي يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من التميز، بحيث يمكنك من خلال هذا الأمر أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من التميز، لذا يجب أن تنتقي الخطوط  والأشكال التي تتناسب مع الرسالة التسويقية التي تريد أن تعمل على تقديمها، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– الحرص على استخدام الأشكال ذات الحواف المستديرة في الأعمال التسويقية.

– القيام بالاهتمام بالبعد عن الأشكال التي يمكن أن تتسبب في أي نوع من التخويف أو تدل على أي كيان معين من أجل عملية الترهيب.

– يجب أن تقوم بفهم مدلول الشكل قبل أن تقوم باستخدامه في التصميم، كي تتمكن من التعرف على المدلولات الخاصة بهذا الشكل، وطريقة توظيفه في التصميم ككل.

– استخدام الخطوط التي تتناسب مع الرسالة التي تود أن تقوم بتقديمها إلى العملاء.

– الألوان

لكل لون من الألوان التي يمكن أن يتكون منها التصميم المدلول الخاص به، فهناك الألوان التي تجعل العملاء يشعرون بالانتماء، وهناك بعض الألوان التي تدفعك إلى القيام باتخاذ القرار الشرائي، لذا يجب أن تعلم جيدًا أنك يجب أن تعلم مدلول الألوان كي تتمكن من توظيفها في التصميم قبل أن تقوم بالبدء في اختيار الألوان التي يتكون منها التصميم، حيث أن الألوان أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تكون على دراية تامة بماهيتها، لذا يجب أن تراعي هذا العنصر جيدًا قبل أن تقوم بالبدء في التصميم.

ما أنواع الجرافيك ديزاين؟

هناك العديد من الأنواع، والتي تندرج تحت مسمى الجرافيك ديزاين، وكل منها له الوظيفة التي تستطيع منها أن تقوم بالحصول على كافة الأهداف التي تقوم برسمها من خلال الخطة التسويقية التي تريد أن تقوم بتنفيذها عبر منصات وصفحات الإنترنت، ومن خلال شركة “بلانز” سوف نتعرف على أبرز هذه العناصر، وعلى كل المميزات التي يتميز بها كل نوع من أنواع هذه العناصر، كي تتمكن من اختيار الأنواع التي يمكن أن تقوم بتطويعها كي تحقق أفضل النتائج، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

– تصاميم الهوية البصرية

الجرافيك ديزاين هو بمثابة العنصر الذي يمكن من خلاله أن تقوم برسم الشكل الفني المتكامل للمشروع الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بإقناع العميل أو بمعنى أفضل يمكنك أن تقوم بإبهار العميل بالعمل الخاص بك أو المشروع، فيمكننا أن نقول أن الجرافيك هو الأداة الأولى التي يمكن منها أن تقوم برسم هويتك عند العملاء، فالهوية البصرية هي التي يمكن منها أن تقوم بالربط بين العلامة التجارية الخاصة بك وبين المستهلكين، لذا نجد أن الهوية من أهم العناصر التي يمكن منها بلا شك يجب أن تتم على يد الذي يمتلك الخبرة الكبيرة، وهو الذي يمنحك القدرة على تحقيق أفضل قدر من النتائج الجيدة.

– التصميم الجرافيكي للإعلان

يعد التسويق هو المساحة الأوسع الذي يمكن منه الحصول على العديد من العناصر الخاصة بالتصميم بالتسويق وهناك الكثير من أنواع الجرافيك حيث الإعلانات بالشوارع، والفواصل الإعلانية، والإعلانات التي يتم ترويجها عبر المنصات الخاصة بالتواصل الاجتماعي، هي أيضًا من العناصر التسويقية التي يتم استخدامها كنوع من أنواع التصميم الجرافيكي.

– تصاميم البرامج

إذا نظرت إلى كافة العناصر الإلكترونية، وكافة العناصر الرقمية لابد أن تعرف جيدًا أن هذه العناصر بالفعل يدخل في تكوينها عنصر من عناصر الجرافيك ديزاين، حيث أن من أهم العناصر التي تقع تحت نطاق الجرافيك ديزاين، هي التصاميم الخاصة بالواجهات الخارجية للتطبيقات، والايقونات والعناصر والصور التي يتكون منها التطبيق، كما أن الواجهات الإلكترونية الخاصة بالمواقع الإلكترونية يتم استخدام التصميمات أو الجرافيك ديزاين منها، كما أن الألعاب أيضًا يتم استخدام التصميم بها، عن طريق الرسومات ثلاثية الأبعاد، وغيرها من العناصر التي يمكن منها أن نتعرف على أن هذه الأنواع تحتاج إلى التصميم بشكل أساسي وتعتمد عليه بشكل رسمي.

– تصميمات التعبئة والتغليف

كافة التصميمات الخاصة بالتعبئة والتغليف هي التي يمكن منها ضمان إقناع العملاء. حيث أن التصميمات الخاصة بالمنتجات وطباعة كافة العبارات. التي تدل على كل منهم على العبوات هو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا لابد أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال أن تقوم بالحصول على التعبئة والتغليف القياسي والعبارات المصممة التي تدل على أن هذا المنتج بالفعل يندرج تحت المؤسسة الخاصة بك.

– تصاميم النشر والتحرير

الكتب والمجلات وغيرها من العناصر الأخرى التي يتم نشرها. والتصميمات الخاصة بأغلفة الكتب أحد العناصر التي يتم إعدادها عبر الجرافيك. حيث أن هذه التصميمات في المعارض الكبيرة يكون لها دور أساسي في جذب القراء. لذا يجب أن تقوم بالحصول على الألوان المتناسقة. وعلى الأبعاد التي تتناسب مع حجم الأوراق. بالإضافة إلى أنك بالفعل في حاجة إلى القيام بتحديد كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية.

– الموشن جرافيك

يجب أن تعلم جيدًا أن الموشن جرافيك أحد أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها. كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الجذب. من قبل العملاء إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها. حيث أنه من العناصر المؤثرة طبقًا للإحصائيات. بالإضافة إلى أنه لا يقوم فقط بالتأثير على الجانب البصري الخاص بالإنسان بل أنه يقوم بالفعل بالتأثير على الجانب السمعي. حيث أن تصميم الجرافيك يتم من خلاله أيضًا استخدام المؤثرات الصوتية. التي يكون لها دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج.

تواصل الآن مع مكتب “بلانز” أفضل مكتب جرافيك في مصر. واحصل على خدمة الجرافيك ديزاين على يد الفريق الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

ما معايير كتابة محتوى تسويقي ناجح؟

أدت زيادة المنتجات المطروحة في الأسواق لزيادة المنافسة بين الشركات وتغير سلوك العملاء بالبحث عن تجربة مستخدم مميزة تحتوي على المعلومات المرادة وتشعرهم بالتميز والتي

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.