أساسيات التصميم الجرافيكي المستخدمة في كافة المشروعات

التصميم الجرافيكي هو الفن الذي يتكون من مجموعة من العناصر التي تتحد مع بعضها من أجل تكوين التصميم النهائي وهو الأمر الذي يدل على أن هذه العناصر كلما كانت متكاملة كلما كان التصميم أكثر جمالية وأكثر تحقيقًا إلى الأهداف التي يسعى صاحب المنتج أو السلعة التي تقوم بالترويج إليها إلى تحقيقها، لذا يجب أن تعلم أن على الرغم من أن هذا العمل فني إلى أن هناك الكثير من الأساسيات التي يجب أن يتخللها العمل، وهو الأمر الذي يتطلب من المصمم أن يعمل الكثير، كي يتمكن من التدرب على كافة أنواع التصميمات، وأن يمتلك المهارة في أن يقوم بالحصول على الفكرة وتطبيقها وتنفيذها بالفعل خلال فترة زمنية قياسية على أكمل وجه.

في نهاية المقال سوف نتعرف على من خلال شركة بلانز:

  • أساسيات التصميم الجرافيكي.
  • كيف يتم استخدام الأشكال في التصميم؟

أساسيات التصميم الجرافيكي

سوف نتعرف على أساسيات أو العناصر التي يتكون منها التصميم إذا كنت تريد أن تحترف هذه المهنة. وقبل أن تتعرف على العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها. من خلال التصميم يجب أن تعلم أن هذا الأمر يتطلب منك أن تقوم بالتعرف على أن التصميم له هدف تجاري أساسي يجب أن يتم تحقيقه من خلاله.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها التصميم ما يلي:

أولاً الخطوط

لابد أن تعلم أن الخط هو العنصر الأول من العناصر التي يمكن أن يتكون منها التصميم. لذا يجب أن تضع نصب أعينك أن التصميم بالفعل هو المساحة الكبيرة التي يتم ملئها بالعديد من العناصر من أجل الوصول إلى الصورة الفنية النهائية. لذا يجب أن تعلم أن أولى وأهم العناصر التي يجب أن تراعي أن تقوم باستخدامها في هذا العمل هي الخطوط. ويجب أن تكون الكلمات الأساسية التي تريد أن تلفت أنظار العميل إليها بالخطوط العريضة والواضحة. أما باقي الخطوط ينبغي أن تكون بالفعل من العناصر التالية أو الأقل من حيث الحجم أو الجودة. وهو ما يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم من أنواع الخطوط التي يمكن أن تقوم بالفعل باستخدامها في التصميم ما يلي:

– الخطوط المائلة

هذا النوع من الخطوط له العديد من الدلالات التي يمكن أن تقوم بتطويعها في خدمة العمل الخاص بك. ومن أبرز الخدمات التي يمكن أن يدل علها الخط المائل هي عدن الاتزان.

– الخطوط المنحنية

هذا النوع من الخطوط يمكن أن نقول إنه يدل على الانسيابية أو الحركة، والرشاقة والليونة. ولذلك يتم استخدامه في العديد من التصميمات التي تخص الأطعمة. كنوع من أنواع الطرق التي يمكن أن تجعل المتابع أن يتفاعل مع المحتوى.

– التشكيل الحلزوني

يمكن أن تطوع هذا النوع من الخطوط من أجل أن تقوم بالفعل من التعبير عن أمرين مختلفين للغاية. هذا الأمر يمكن أن يتم التعبير عنه من خلال أن تقوم بالتطويع كي تعبر عن الفرح. أو يمكن أن تقوم باستخدامه في موضع أخر وفي ظروف أخرى وتعبر من خلاله على الحزن.

– الخطوط الإشعاعية

هذه الخطوط التي يتم استخدامها بالتصميمات التي تميل إلى الجمال أكثر من أنها تميل إلى التسويق. حيث أن هذه الخطوط الاشعاعية المطولة يمكنك أن تقوم بالفعل باستخدامها من أجل الشعور بالانطلاق. كما يمكن أن تقوم بالفعل باستخدامها بالشكل المنكسر كي تتمكن من الحصول على الإحساس الذي يوحي بالصدمة.

– الخطوط السميكة

هي الخطوط التي سبق لنا الحديث عنها وهي الخطوط التي يمكن من خلالها أن تقوم بجذب انتباه العملاء. ولكن يجب أن تقوم بانتقالها بالفعل بشكل أقل كي لا تتسبب في أن ينزعج العملاء.

– الخطوط الإرشادية

هي الخطوط التي يتم الاستعانة بها من أجل القيام بالتنسيق الجيد بين كافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها التصميم. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بضبط المساحة الكلية التي يتكون منها التصميم.

– الخطوط التوضيحية

هي الخطوط التي يتم استخدامها في الأعمال الفنية الكبيرة أو التي يمكن أن تتكون من عناصر أو نصوص كبيرة. وهو من الخطوط التي يتم منها تحديد الكلمات الهامة أو العناصر التي يجب أن يلاحظها الناظر إلى التصميم ككل.

– الخطوط التنسيقية

من هنا نجد التشابه بين الأعمال أو العناصر التي تقوم بها الخطوط. وهي التي يمكننا القول إن من خلالها يتم بالفعل الفصل الجيد بين كافة العناصر التي يتكون منها التصميم. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتنسيق التصميم ككل بشكل عام.

– الخطوط الحركية

من المسمى الخاص بها هي الخطوط التي يتم من خلالها التعبير عن الحركة أو السلوك الذي يمكن أن ينتهجه المصمم داخل التصميم.

– الخطوط التجريدية

هي الخطوط التي يتم استخدامها من أجل العمل على تبسيط كافة الأشكال أو السلوك أو الظلال التي يمكن أن ينتمي إليها التصميم.

ثانيًا الأشكال

هذا العنصر من أبرز العناصر التي يمكن أن تدخل في تكوين التصميم ككل. حيث أنها لها المساحات الأساسية والمغلقة والمخصصة لها داخل التصميم. ويمكننا القول إنها يتم استخدامها من قبل المصمم في الغالب.

ومن أبرز أنواع الأشكال الأساسية التي يمكن أن تكون بالبرامج التي يتم الاعتماد عليها. من أجل صناعة التصميم مع الاختلاف الأكبر الذي يمكن أن يكون بالفعل في كل إصدار من هذه الإصدارات ما يلي:

– المربع.

– الدائرة.

– المستطيل.

– المثلث.

– النجمة.

– الأشكال ثنائية الأبعاد.

– الهرم.

– الأسطوانة.

– المكعب.

ثالثًا الألوان

اختيار الألوان التي يمكن أن يتكون منها التصميم هي الأبرز، حيث أن اختيار الألوان هو الفن الذوقي الذي يمكن أن يتميز به مصمم عن الأخر. لذا يجب أن تعلم أن هذا التصميم يمكن منه أن تحقق أعلى قدر من التميز أو التمكن إذا كانت الألوان متناسقة من حيث درجة التدرج. ويجب أن تعلم أن هذا التدرج اللوني بالفعل له العديد من المدلولات. فيجب أن تتعرف بالفعل على كافة المدلولات التي يمكن أن تكون إلى كل نوع من أنواع الألوان كي تتمكن من أن تقوم بالفعل من أن تطوعها بالطريقة الصحيحة داخل التصميم الذي تقوم به.

ومن أبرز أنواع الألوان التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها واستخدامها ومدلولاتها سواء كانت هذه الألوان بالفعل هي الألوان الأولية أو الثانوية ومنها:

– الألوان دافئة

وهي الألوان التي تعطيك الإحساس بالحميمة أو الدفء، وهي التي يتم استخدامها في العديد من المواضع ويتم وضعها على حسب الموقع الذي تتواجد به. ويجب أن تعلم أن هذه الألوان يتم صياغتها من الألوان التي يتكون منها النار.

ومن أبرز هذه الألوان التي يمكن أن يتم استخدامها ما يلي:

– الأحمر

– الأصفر

– البرتقالي

– الألوان الباردة

لابد أن تعلم أن هذه الألوان تمنحك الشعور بالهدوء الكبير. وهو الأمر الذي يمكن أن تقوم باستخدامه في التصاميم البسيطة التي تتميز بالسهولة أو تعبر عن الأمور الهادئة. ويجب أن تعلم أن عناصر هذه الألوان يتم صياغتها من ألوان التي يتكون منها البحار أو السماء.

ومن أبرز هذه الألوان التي يتم استخدامها للتعبير عن هذا النوع ما يلي:

– الأزرق

– الأخضر

– البنفسجي.

– الألوان المحايدة

هذا النوع من الألوان يمكن أن يتم اتخاذه بالفعل من أجل التوازن بين الألوان أو النوعين التي تم ذكرهما والفصل بينهما. وهذا النوع من الألوان يتم استخدامه بالكثير من التصاميم سواء بين ألوان نفس المعنى أو الشعور أو بين الألوان المختلفة.

رابعًا الخامات

لابد أن تعلم معنى الخامات أو الأنسجة التي يتكون منها التصميم. لذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر يمكن من خلاله أن تشعر بالملمس الخاص بالسطح. وذلك من حيث الخشونة أو البرودة، وهي التي يتم بالفعل استخدامها أن يتم استخدامها بديل إلى الخلفيات التي يمكن أن تكون بالتصميم. ولذا يجب أن تعلم أن هذا الأمر له العديد من الأشكال التي يتم استخدامها في هذا النوع من التصميم. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج.

ومن أبرز الخامات التي يتم استخدامها ما يلي:

– الرسوم الزخرفية

– أشكال الورق

– الألياف

– الزجاج

– البلاستيك.

استخدام الخامات

يجب أن تعلم أن الخامات التي يتم استخدامها بالفعل يمكن أن تكون مميزة. ومن أبرز الأنواع التي يتم رسم الخامات منها ما يلي:

– التصميم يعمل على توصيف الخامات الخاصة بالمساحات الفارغة التي يمكن من خلالها أن تعرض المحتوى المميز.

– خلق البعد الثلاثي الذي يمكن من خلاله أن تكون كالملمس الخاص بالعديد من الجدران أو النقوش

– يمكنك أن تقوم بوضع العبارات التي يكون لها بالفعل على تحديد الشكل الجمالي الخاص بالتصميم من حيث الألوان والتصميم.

خامسًا الفراغ

الفراغ من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها التصميم. وهو الأمر الذي يدل على أن ترك المساحة بين العناصر التي يتكون منها التصميم بالفعل لها دور أو تأثير إيجابي. على أن تقوم بالحصول على التصميم المثالي الذي يمكن من خلاله أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح. لذا يجب أن تعل أن الفراغ في التصميم له العديد من الفوائد التي يجب أن تعمل على استغلالها. كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من التميز من خلال التصميم الخاص بك.

ومن أهم فوائد الفراغ ما يلي:

– يمكنك أن تتسبب من خلال ترك الفراغ المناسب بين العناصر التي يتكون منها التصميم أن تتيح إلى الناظر أن يتمكن من أن ينظر إلى التصميم بشكل أكثر راحة.

– ترك الفراغ أن تقوم بجذب النظر إلى الكتل التي يتكون منها التصميم.

– يمكنك من خلال وجود الفراغ الذي يتواجد بالتصميم أن تعطي الانطباع الاحترافي عنك إلى العملاء، أو الناظر، حيث أن التصميم المزدحم تدل على الضعف.

كيف يتم استخدام الأشكال في التصميم؟

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن أن يتم تطويع الأشكال من أجل القيام بالعمل على توفير الغرض الذي يتم استخدام هذه الأشكال من أجله. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة إذا كنت تريد أن تتعلم هذا المجال وأن تقوم بتوفير التصميمات الرائعة. التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح أن تتعرف في البداية على كافة الاستخدامات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال هذه الأشكال ومنها:

– يمكن أن يتم استخدامها بالفعل كأشكال جمالية الغرض منها إضفاء اللمسة الفنية والرؤية الذوقية التي يريدها أو يراها المصمم في هيكل التصميم ككل.

– هذه الأشكال كالكتل التي يتم استخدامها داخل التصميم. وهذا الأمر يكون بالفعل بغرض أن يتم تحديد الصور والنصوص التي يمكن أن يتم استخدامها داخل التصميم.

– استخدامها من أجل القيام بإبراز بعض المعلومات المكتوبة داخل التصميم. ومن أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل بتحقيق أن تقوم برسم الصور والإطارات داخل العناوين. والعناصر الرئيسية التي يتم استخدامها داخل التصميم ككل كي تتمكن من تحقيق النتائج الجيدة.

تواصل الآن مع شركة “بلانز” أهم شركات جرافيك في قطر. واحصل على خدمة الجرافيك ديزاين على يد الفريق الاحترافي. الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة وله سابقة أعمال كبيرة تشهد على تمكنه.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.