ماذا يعني التسويق عبر محركات البحث؟

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من أكثر الآليات فاعلية في سرعة إنماء المشاريع في السوق، حيث تزداد من خلاله الروح التنافسية مع الآخرين، ما الذي جعل التسويق عبر محركات البحث مهمًا بهذا الشكل؟، يتسابق الأشخاص لجذب العملاء ودفع أموال طائلة في الانترنت، لذلك أصبح مهمًا في مجال التسويق للخدمات.

فدعنا نتعرف على ماهو التسويق عبر محركات البحث من خلال شركة “بلانز” أفضل شركة تسويق عبر محركات البحث. وكيفية القيام به وأنواعه وما الفوائد التي تعود على الفرد من التسويق عبر محركات البحث.

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

– يعد التسويق عبر محركات البحث عبارة عن طريقة تستخدم محركات البحث على جوجل للترويج لعلامتها التجارية سواء كانت عن طريق الاعلانات المدفوعة (PPC) التي تظهر على محركات البحث أو تطوير خدماتك والنتائج الخاصة بك بطريقة مجانية (Organic).

– يشمل هذا النوع من التسويق أن تتسابق الشركات في البحث عن الكلمات الاعلى المتصدرة للخدمة أو المنتج المطروح على جوجل، وبالطبع الذي يدفع أكتر سيلحق بالمكان الأول في الإعلان على جوجل، فيظهر في البحث نتائج تسبق النتائج العادية الأخرى.

– تسمي اعلانات التسويق عبر محركات البحث بتعريف الإعلانات المدفوعة لكل نقرة، وتظهر هذه الإعلانات في هيئة أشكال مختلفة إعلانات نصية بسيطة، ومع ذلك يوجد أشكالًا اخري تظهر على شكل منتجات وهذا يندرج تحت مسمى إعلانات التسوق حيث تتيح للمستهلك رؤية أهم المعلومات التي يبحث عنها في نظرة سريعة كالشعر وعنوان الجهة المعلنة.

ما هي أنواع التسويق عبر محركات البحث؟

تنقسم أنواع التسويق عبر محركات البحث إلى نوعين أساسين وهما تحسين محركات البحث وهذه الخدمة غير مدفوعة، والإعلانات المدفوعة PPC.

– الإعلانات المدفوعة (الدفع بكل نقرة PPC):

يتضمن هذا النوع من الإعلانات الدفع على كل نقرة من قبِل العملاء المستهدفين، بحيث يظهر إعلان نصي في نتائج البحث حينما يبحث أحدهم عن الكلمات المستهدفة في الإعلان، نستنتج من ذلك أن الإعلانات المدفوعة لا تدفع لها إلا على النقرات، وتستطيع أيضًا إنشاء هذه الإعلانات من خلال Google Ads.

– الاعلانات الغير مدفوعة (تحسين محركات البحث):

يتضمن هذا النوع من الإعلانات تحسين محركات البحث علي جوجل من خلال ظهور موقعك أو المحتوى بطريقة طبيعية Organic، حيث تظهر نتائج البحث في الصفحات الأولى وتكون مجانية تمامًا، هذا النوع من محركات البحث نوه غير مدفوع، يتم من خلال إنشاء محتوى حصري له جودة عالية ليظهر بصورة طبيعية في أعلى نتائج البحث بدون عمل إعلانات.

الفرق بين SEO و SEM:

الفرق بين SEM و SEO يشمل أن التسويق عبر محركات البحث يكون بطريقتين كما ذكرنا في السابق:

– عن طريق تحسين محركات البحث بطريقة مجانية تمامًا عن طريق كتابة محتوى حصري ليظهر في أعلي النتائج بطريقة طبيعية من غير دفع أي مصاريف وبذلك عن طريق الالتزام بقواعد SEO المختلفة لتحسين محركات البحث الخاصة بك.

– عن طريق الدفع في الإعلانات علي كل نقرة بهدف إستهداف العملاء المحتملين.

سواء تحسين محركات البحث بطريقة مجانية أو الإعلانات محركات البحث بطريقة مدفوعة، هما عمليتان يعملان بشكل متوازي بحيث يجب عليك القيام بهما معًا في خطة متكاملة، فإن التسويق تحسين محركات البحث طريقة فعالة لزيادة الظهور في موقعك، لتقوية منتجك وتحسين التفاعل عليه، عليك بالتسويق عبر محركات البحث سواء مجاني أو بطريقة الدفع لكي تحسن من خدماتك.

طريقة عمل التسويق عبر محركات البحث:

لابد من الالتزام بعدة خطوات لعمل تسويق عبر محركات البحث تشمل هذه الخطوات التالي:

  1. عليك توضيح الكلمات المفتاحية التي تعمل على جذب الجمهور ويتم من خلالها إنطلاق الاعلان.
  2. يجب تحديد الميزانية مقابل كل نقرة للعملاء، عليك معرفة أن من يدفع أكثر يظهر إعلانه في الأعلي في نتائج البحث.
  3. بمجرد ضغط العميل علي الاعلان، ستدفع علي هذه النقرة فورًا، سواء تمت عملية الشراء أم لا.

أهم ما يميز التسويق عبر محركات البحث:

تتوفر عدة مميزات التسويق عبر محركات البحث التي تعمل على تحسين وسرعة التسويق لمنتجك من أهم هذه المميزات الآتي:

  • سرعة الوصول للعملاء.
  • انتشار العلامة التجارية الخاصة بمنتجك.
  • تحديد المعدل الزمني للإعلانات بطريقة مبسطة عن طريق إعلانات جوجل.
  • تستطيع أن تستهدف شرائح أفضل من العملاء المستهدفين.
  • زيادة الحركة المرورية على الموقع من خلال الظهور في أعلى نتائج البحث.
  • تستطيع تطابق الإعلانات الخاصة بك من خلال الكلمات المفتاحية واستهداف العملاء من خلالها.
  • الاعلانات تظهر مجانًا حتى يتم النقر عليها تبدأ بالدفع.
  • تظهر في أعلى نتائج البحث للمنافسين أيضًا.
  • تستطيع الوصول لأفضل النتائج من خلال تحليل وقياس أدائه باستمرار.

وتظل من أهم مميزات التسويق عبر محركات البحث هي وجود الفرص لإظهار إعلاناتك أمام العملاء المستهدفين الذين يهتمون بمنتجك ويبحثون عنه ومتحمسين لشرائه بطريقة فورية، لذلك عليك إتاحة هذه الفرصة لهم وتكون في أتم الاستعداد لهم لأن العميل لا ينتظر، اذا لم تتوفر الخدمة لديك ستتوفر عند غيرك بسبب زيادة الروح التنافسية والمشاريع الاستثمارية المتشابهة، ولا توجد وسيلة أفضل يمكنك استغلالها أفضل من التسويق عبر محركات البحث.

كيفية وضع خطة استراتيجية للتسويق عبر محركات البحث:

يكمن الهدف من وضع خطة استراتيجية للتسويق عبر محركات البحث هو الاستفادة التامة من الإعلانات المدفوعة، لكي تنجح هذه الاستراتيجية عليك القيام بحملات بكل دقة وإحكام سواء من خلال التحكم في الميزانية أو الكلمات المفتاحية أو المحتوى نفسه للإعلان.

إليك عدة خطوات عليك اتباعها لكي تضع استراتيجية قوية:

– الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية:

هذه أول خطوة وتكاد تكون أهم خطوات عمل خطة استراتيجية محكمة للتسويق عبر محركات البحث بحيث أنها هي التي تعمل على توجيه مشروعك للنجاح عن طريق العثور على العملاء المستهدفين من كلماتك المفتاحية.

ولذلك، النجاح الأساسي لك في التسويق عبر محركات البحث يعتمد اعتماد أساسي على توافر الكلمات المفتاحية الفعالة التي تجذب العملاء بشكل فعال.

ولكي تختار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، عليك أن تفرز كل الكلمات المفتاحية التي ترتبط بالمنتجات الخاصة بك، وهذا يساعدك جدًا في تسهيل عملية التسويق واستكمال الخطة الاستراتيجية بشكل صحيح.

– القوة التنافسية على الكلمات المفتاحية:

ضرورة اختيار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء لأنه إذا تم استخدام كلمات مفتاحية لا يهتم لها العملاء فلا يهتم أحد لإعلانك أيضًا. عليك أن تقدر حجم الكلمات المفتاحية وحجم التنافس عليها، لأنها أيضًا اذا كانت تستخدم كثيرًا من قبل عملائك فستكون تكلفتها عالية أكثر.

لذلك، عليك اختيار كلمات مفتاحية صحيحة يُقدرها العملاء وأن تأخذ في الاعتبار مقدار المنافسة عليها.

– تنظيم الحملات الاعلانية والحساب الخاص بك:

تستطيع أن تبحث عن كل الكلمات المفتاحية المرتبطة بالخدمة أو المنتج الخاص بك، ووضعها في إعلان واحد ولكن هذا سيكلفك ميزانية كبيرة جدًا حيث أنك تدفع لكل نقرة.

يكمن الحل هنا أنك تنظم حسابك والحملات الاعلانية. مع الأخذ في الاعتبار أن جوجل يسمح لك بالتحكم في الإعلان والميزانية والكلمات المفتاحية، وهذا يجعلك متحكمًا في كل مايخص الحملة الاعلانية وجوانب التسويق الخاصة بمنتجك.

عليك اختبار الإعلانات بطرق مختلفة حتى تصل إلى ما يزيد معدلات المبيعات وماذا تستمر عليه.

– كتابة المحتوى:

تميز المحتوى الخاص بك واختلافه الرسالة الاعلانية الخاص بك. سوف يؤدي إلي نجاح الحملة الاعلانية. وهذه تاني أهم خطوة بعد اختيار الكلمات المفتاحية، لذلك الإعلان من خلال التسويق عبر محركات البحث يتكون من 3 أركان:

  • عنوان الاعلان
  • عنوان صفحة الويب URL
  • الوصف للمحتوى

تندرج أهمية الكلمات المفتاحية لك أنت، أما النص الموجود في المحتوى ضروري للعميل. حتي يمكنك إقناعه بالمنتج ومعرفة ما يميزك عن المنافسين الآخرين.

في الختام، التسويق عبر محركات البحث من أفضل طرق التسويق والعرض لمنتجك سواء بالطريقة المجانية أو المدفوعة. بحيث يتصدر منتجك في أعلي نتائج البحث لجوجل بأقل مجهود ووقت.

كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “بلانز” التي تقدم لك أفضل شركة تسويق عبر محركات البحث، وسيقوم الفريق بالرد عليك في الحال.

 

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.