الهوية التجارية هي السفير الصامت لمشروعك

تصميم الهوية التجارية
Share on facebook
Share on twitter

تعتبر الهوية التجارية للشركات والمؤسسات والمشاريع الاستثمارية من أهم أجزاء الكيان المؤسس لها، بحيث أنها تعطي الروح والثقة التي يجب أن تظل عالقة في ذهن المستهلك.

الهوية التجارية عبارة عن تصميم حصري وفريد يستخدم في خلق الإنطباع الذي يعكس شركتك أو مشروعك للجماهير، يجب أن تختلف الهوية التجارية بين الشركات من حيث الشكل والمضمون، نظرًا لأن كل شركة لابد أن تكون مميزة وفقًا للبيئة المتواجدة فيها وطبيعة العمل والمنتجات والخدمات التي تقدمها للجمهور.

تصميم الهوية التجارية هو جعل شركتك تعتمد على أسلوب موحد لمخاطبة الجمهور باختلاف ما تقدمه الشركة من محتوى، لذلك نشرح لك في هذا المقال كشركة “بلانز” عن كيفية تصميم الهوية التجارية بصورة فعالة.

نستعرض في هذا المقال الآتي:

  1. مكونات الهوية التجارية للشركات.
  2. مراحل تصميم الهوية التجارية.
  3. هل الهوية التجارية مهمة للمشروع؟

مكونات الهوية التجارية للشركات

تستمر الهوية التجارية للشركات لعدة سنوات لا يتم تغييرها إلا إذا تم اقتراح من أحد أفراد الشركة تغييرها أو تحديثها بما يتناسب مع المستجدات التي تستجد على الشركة، لذا يجب تصميم الهوية التجارية للشركات بكامل الدقة والحرص على الاستعانة بأفضل شركات تصميم الهوية التجارية مثل شركة “بلانز” التي تتفرد بتصميماتها والاحترافية في العمل.

تتكون الهوية التجارية للشركات من عدة عناصر أساسية ترتكز عليها وهي الآتي:

  • العلامة التجارية للشركة:

تعتبر العلامة التجارية ضمان لجودة المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة، كما ترتبط سمعة المنتجات بالعلامة التجارية للشركة، قد توجد بعض الشركات الحاصلة على شهادة الأيزو مثلًا لمنتج معين أو براءة اختراع في خدمة معينة تظهر من خلال العلامة التجارية.

  • حجم الشركة:

قد يتوقف تصميم الهوية التجارية للشركات من شركة لأخرى وفقًا لحجم وكتلة الشركة، فقد تظهر هوية الشركة الخدمات والمنتجات والواجهة الأساسية للشركة لذلك يتغير تبعًا لتغير حجم الشركة.

  • الشعار المميز للشركة:

يعتبر الشعار أهم عنصر في الهوية التجارية للشركة بحيث يحتوي على اسم الشركة أو رمزًا يهدف إلى رؤية الشركة المستقبلية، يُفضل اتسام الشعار بالبساطة والتركيز في التعبير، بحيث يكون المحور الذي يتجمع حوله جميع عناصر الهوية التجارية للشركة.

  • اللون والخط:

يجب الاهتمام باختيار اللون بعناية بالغة، بحيث يهدف إلى مقصد الشركة مع مراعاة تباين الألوان، يُفضل أن لا تحتوي الهوية التجارية للشركات على أكثر من ثلاثة ألوان، ويفضل استخدام الألوان التي لا تتغير بتأثير اختلاف آلات الطباعة.

أما الخطوط تؤثر بصورة كبيرة في انطباعات الزائرين، لذا يجب اختيار الخط الذي يعبر عن شركتك ويضيف إليها عوامل جذب، قد يوجد خطوط عادية كُتبت بها أسماء شركات كبيرة ولكن الأفضل التميز والتفرد.

  • شخصية الشركة:

يجب تحلي الهوية التجارية بالشخصية التي تمارسها الشركة وتميزك عن منافسيك وتتماشى مع أهداف الشركة المستقبلية.

مراحل تصميم الهوية التجارية

بصفة عامة، تحتوي عملية تصميم الهوية التجارية على عدة مراحل تعتمد عليها كأساس قوي بهدف إنشاء هوية تجارية قوية ومتماسكة وتتمثل المراحل في الآتي:

– البحث الشامل لمعرفة ما قام به الآخرون.

– وضع استراتيجية جيدة لتنفيذ ما هو مختلف عما قاموا به الشركات الأخرى.

– تصميم العناصر البصرية الرئيسية.

– تأسيس نظام للعلامة التجارية.

– متابعة مراحل نجاح الهوية التجارية.

نحن حريصون بشدة على تصميم الهوية التجارية بصورة فريدة تتميز بها شركتك أو مؤسستك، لذا يجب الاستناد إلى شركة “بلانز” في تصميم الهوية التجارية الخاصة بمشروعك لتضمن تحقيق عوامل النجاح له.

هل الهوية التجارية مهمة للمشروع؟

– يخلط الكثير من الناس بين مفهوم الهوية التجارية والعلامة التجارية، ولكن يوجد فارق كبير بينهم بالرغم من العلاقة القوية التي تتواجد بينهم.

  • الهوية التجارية:

هي الشرح الملموس لرؤية المشروع والقيم التي يقدمها مع اختلاف طرق التعبير سواء في صورة مرئية أم كلمات، تعمل على توصيل الفكرة إلى الجماهير التي تريد المستثمر إيصالها عن مشروعه.

– لذلك، تعد الهوية التجارية الوسيلة التي يستخدمها أصحاب المشاريع للترويج لمشاريعهم وهي خير وسيلة لذلك، تقوم الهوية التجارية بدمج أجزاء المشروع وهيكلتها في هيكل واحد ثابت وضمن كيان متناسق.

– تعتبر الهوية التجارية البنية القوية التي تدعم مفاهيم التميز والولاء للعملاء تجاه المشروع، وعند تصميم الهوية التجارية بصورة سليمة تتحول الشركات من كونها شركة مبهمة الملامح والتفاصيل إلى روح ووجود تجاري راسخ يشبه الحضور الإنساني.

  • أهمية الهوية التجارية:

– تكمن أهمية الهوية التجارية في كونها الدفاع القوي والسد المنيع الذي يميزك عن باقي الشركات الأخرى في ظل التنافس الشديد في الأسواق بين الشركات، الهوية التجارية لها أهمية ضخمة في زيادة شهرة الشركات.

– الهوية التجارية هي أكثر شئ قد يجعل عملائك يستذكرون مشروعك بكل سهولة مما يظهر أنه مختلف فعلًا وقولًا، وبالطبع الانطباع الأول يدوم عند العملاء والجماهير لذا تترك هويتك التجارية انطباعًا جيدًا عن العملاء يصعب تغييره.

– تحدد الهوية التجارية العلامة التجارية التي تضمن مكانة مرقومة لمنتجاتك في الأسواق وبين العملاء والمستهلكين.

– يصعب جذب العملاء في مجالك إلا من خلال الهوية التجارية التي يثق بها عملائك جيدًا، عندما تقوم بتطوير وتحديث الهوية التجارية فهذا يعتبر إشارة قوية للمنافسين على تميزك وأنك لست مبتدئ.

– الهوية التجارية تنوب عنك وعن مشروعك في غيابك.

– تعد الهوية التجارية الطريقة التسويقية الفعالة التي تساعد أصحاب الشركات على التواصل مع العملاء الحاليين بصفة مستمرة.

– تمنح الهوية التجارية صوتًا مميزًا للعلامة التجارية التي تعبر عما يفكر به العملاء تجاه نشاطك التجاري.

– يجب أن تربط عملائك بك وتجعلهم يفضلون شركتك دونًا عن كافة المنافسين من خلال الهوية التجارية والعلامة التجارية.

لكي تسهم في توضيح رؤية مشروعك بطريقة مبتكرة ومميزة، يجب استخدام الهوية التجارية في المشروع مما يثبت أسم شركتك في ذهن العملاء باستمرار ويفهم أكثر عن ماتقدمه من خدمات ومنتجات، في الفترة الأخيرة اتجهت بعض الشركات إلى عمل اتحاد مع شركات أخرى لتعزيز هويتهم التجارية والترسيخ في أذهان المستهلكين مثل اتحاد شركة بيبسي مع شركة فودافون في الإعلانات مما يساعد على نشر المصداقية الأكبر لدى الشركتين وتحقيق أكبر فرص للبيع وتبادل الخدمات.

وبالطبع لا يتوقف الأمر عن تصميم الهوية التجارية لشركتك فقط، ولكن يجب تعزيز هويتك التجارية في الأسواق والوصول بها إلى أكبر شريحة من الجمهور من خلال أساليب التسويق الحديثة والتقليدية من خلال شركات التسويق مثل شركة “بلانز” أفضل من يقوم بتصميم الهوية التجارية والترويج لها من خلال كافة النافذات التسويقية.

إذا كنت تريد تصميم هوية تجارية لمشروعك من قِبل شركة متخصصة في مجال التصميم والتسويق، كل ماعليك التواصل مع شركة “بلانز” أفضل شركة تقوم بتصميم الهوية التجارية وسيقوم الفريق بتنفيذ كل متطلباتك.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن