طرق التسويق الإلكتروني الفعالة في زيادة بيع منتجات مشروعك

فضاء الإنترنت لا حدود له. لذا علينا مواكبة هذا الفضاء والانخراط فيه بكامل طاقتنا للاستفادة العظمى من فوائده وإمكانياته في تطوير أعمالنا.

نظرًا لنمو الأعمال خلال التسويق الإلكتروني، بالطبع لا يحدث هذا بالصدفة ولا أحد يحقق أرباح ومبيعات هائلة من خلال الحظ. يجب اختيار الوقت المناسب لتقديم العروض المناسبة للترويج عن خدمات مشروعك على الانترنت.

اليوم أغلب الناس حوالي 5 مليار مستخدم متصل بالإنترنت بصورة يومية حول العالم. سواء يتفقدون منصات التواصل الاجتماعي، أو الاطلاع على الأخبار والمدونات المختلفة، أو يبحثون في المطلق عبر الإنترنت عن كافة متطلباتهم.

لذلك، ستجبر الجماهير المستهدفة على رؤيتك والتعرف على خدماتك من خلال التسويق الرقمي أو الإلكتروني على نفس القنوات التي يتواجدون فيها. كرسنا نحن شركة “بلانز” هذا المقال للتعرف على طرق التسويق الإلكتروني والاستراتيجيات التسويقية اللازمة للمشاريع التجارية على الانترنت.

طرق التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة

يعرف التسويق الإلكتروني أنه وسيلة للترويج للمشاريع التجارية عبر الانترنت للعمل على جذب واستقطاب انتباه الجماهير. والحصول على المزيد من الزيارات على الموقع الإلكتروني، والعمل على إقناع الزوار لشراء منتجات وخدمات المشروع أو تحميل تطبيقك أو التسجيل في موقعك.

على عكس التسويق التقليدي، التسويق الإلكتروني يمكنك بسهولة تحديد الأمور التي تنجح في أعمال التسويق والأمور التي يجب أن تتوقف عنها. كما أنه أرخص بكثير من وسائل التسويق التقليدية. لكن يظل هدف النوعين واحد وهو تطوير المنفعة مع العملاء الحالين أو العملاء الجدد للمؤسسات والعلامات التجارية المختلفة.

أولًا التسويق من خلال البريد الإلكتروني “Email Marketing”

هي الوسيلة التي من خلالها تستطيع التواصل مع ملايين من الناس عن المحتوى التي تريد طرحه أو خبر معين. هدف هذه الوسيلة هو توطيد العلاقة بالعملاء والتواصل معهم باستمرار.

تستطيع تنفيذ هذه الخطوة من خلال الآتي:

– إنشاء قائمة بريدية تختص بموقعك الإلكتروني أو مدونتك:

ستحتاج نظام متكامل لحفظ وتنظيم قائمة البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل لكل هذه الأعداد من خلاله. ومن أشهر الأنظمة التي تساعد على ذلك هو Mail Chimp كل مايتطلبه التسجيل فيه فقط. وسوف يُتاح لك فيه حتي 2000 ايميل بشكل مجاني.

– إرسال محتوى مثمر وعروض بصفة دورية لكل المتواجدين في هذه القائمة:

حاول أن ترسل لعملائك رسائل بصفة مستمرة وتكون رسائل ذا محتوى تشويقي مثل: عرض اليوم، منتجات مميزة لديك، المنتجات الجديدة.

ثانيًا التسويق بالمحتوى “Content”

التسويق بالمحتوى يعني أنك تتبع نهجًا تسويقيًا يعتمد على إنشاء وتوزيع محتوى جذاب يقوم بجذب الجماهير بفعالية. والاحتفاظ به لدفع العملاء لإتخاذ أفضل قرارات شرائية مربحة.

يتضمن التسويق بالمحتوى عدة أنواع من أهمها الآتي:

– التدوين Blogging:

من خلال كتابة مقالات مفيدة للمجالات المهتم بها عملائك وتستمر في كتابة هذه المقالات.

– الصور أو الإنفوجرافيك Info graphics:

يستخدم الإنفوجرافيك الرسوم البيانية التي تشكل واحدة من أهم أشكال التسويق بالمحتوى في الوقت الحالي. مما يحظى بأكبر قدر ممكن من التفاعل من جانب العملاء المحتملين، ويجب أن يكون الإنفوجراف عبارة عن محتوى بسيط وذا إفادة.

– التسويق بالفيديو Video Content:

بالطبع التسويق بالفيديو مكلفًا بعض الشئ. لكنه يحقق الصدى المطلوب تبعًا للمجهود الذي يتطلبه. التسويق بالفيديو واحدًا من أهم أشكال التسويق بالمحتوى ويفضله الكثيرين من العملاء تحديدًا في الأمور التعليمية.

ثالثًا التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

هو أكثر طرق التسويق الإلكتروني فعالية وإنتشارًا في الوقت الحالي. يتواجدون الأشخاص على كافة مواقع التواصل الاجتماعي. أولى خطوات طرق التسويق الإلكتروني من خلال منصات السوشيال ميديا هي إنشاء متجر على الموقع ومن ثم نشر محتوى عليه بهدف الوصول إلى أهدافك التسويقية.

تساعد مواقع التواصل الإلكتروني في الآتي:

– زيادة عدد الزيارات للموقع أو المتجر الإلكتروني “الترافيك”:

من خلال نشر دائم بالمحتوى التسويقي المشوق الذي يتضمن روابط داخلية لموقعك أو متجرك الإلكتروني. مما يزيد من حجم الزيارات على الموقع وتحسين ترتيب ظهور الموقع على محركات البحث والتفاعل الجيد على هذه المنشورات.

– زيادة معدل التحويل Conversion Rate:

كلما زاد عدد المتابعين لموقعك أو متجرك الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي كلما زادت الثقة فيما تقدمه.

– نشر العلامة التجارية Branding:

تشير العلامة التجارية إلى مشروعك وماتهدف إليه من خلاله، لذا يجب العناية بالعلامة التجارية لأنها الصورة المعبرة عن مشروعك مما يزيد من تعزيز مشروعك من خلالها، وسرعة ما يتعرف الأشخاص على مشروعك بمجرد رؤية علامتك التجارية في أي مكان.

– توطيد التواصل بينك وبين العملاء:

التسويق على منصات التواصل الإلكتروني من أفضل الوسائل التي تساهم في توطيد العلاقة بين العملاء وبين الموقع أو المنصة المنشور من خلالها المحتوى.

رابعًا الإعلانات المدفوعة PPC أو الممولة:

الإعلانات المدفوعة تتم من خلال محركات البحث وهي تعني الدفع على كل نقرة، أكثر أسلوب فعال في الإعلانات على الانترنت ويستخدمه كافة المنصات الإعلانية مثل Google Ad words  أو Facebook.

لكنه كأي خطة تسويقية يجب أن تحدد أهدافك من الحملات الإعلانية المختصة به، من ضمن الأهداف الواجب تنفيذها من الإعلانات المدفوعة الآتي:

  • البيع وزيادة المبيعات.
  • الترويج للعلامة التجارية.
  • الحصول على بيانات لعملاء مستهدفين.
  • زيادة الترافيك الخاص بالموقع.

أكبر ميزة من الإعلانات الممولة أو المدفوعة أنك تستطيع تقييم وقياس النتائج بصفة سريعة وبسيطة جدًا.

خامسًا التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث SEM:

التسويق عبر محركات البحث المختلفة هو أنك تروج لمنتجاتك وخدماتك على محركات البحث للوصول إلى أكبر قدر من العملاء المستهدفين، يتضمن التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث نوعين كالتالي:

  • تحسين محركات البحث المجانية Search Engine Optimization.
  • التسويق عبر محركات البحث بطريقة مدفوعة SEM.

سادسًا التسويق الإلكتروني بالمؤثرين

يعتبر التسويق بالمؤثرين من ضمن أفضل طرق التسويق الإلكتروني الذي يتم من خلاله التعاون بين الأفراد المؤثرين الذين يمتلكون عدد هائل من المتابعين والمعجبين، هدف التسويق من خلال هؤلاء الأشخاص هو الحصول على بعض التوصيات والترشيحات لمنتجات وخدمات المشروع للجماهير الذين تثق بهم ويتابعونهم بإستمرار مما يزيد التفاعل للصفحات الإلكترونية.

ختامًا، التسويق الإلكتروني من أفضل أنواع التسويق من حيث السرعة والسهولة والتكاليف والفعالية والمرونة، تتنوع طرق التسويق الإلكتروني مثل الذين ذكرناهم آنفًا وأبرزنا استخدام كل نوع.

للخوض بمشروعك في سماء الانترنت يجب الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني مثل شركة “بلانز” التي تتيح لك كافة طرق التسويق الإلكتروني على أفضل مستوى، كل ماعليك هو التواصل مع الشركة وسيقوم فريق التسويق بالتواصل معك.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.