4 ركائز يقوم عليهم التسويق الالكتروني

يعرف التسويق الإلكترونى (E-marketing Or Digital Marketing) الدخول إلى مجال التسويق بواسطة الطرق المتوفرة والممكنة على الإنترنت. يمكنك ممارسة جميع أنواع الأنشطة التسويقية دون أي قيود بأنواع معينة نظرًا لأن الإنترنت يتيح لك الفضاء الذي يرحب بالأنشطة التي تريد ممارستها.

في هذا المقال سنتناول المعلومات الواجب عليك معرفتها عن التسويق الإلكتروني. وعن شركة “بلانز” كـ أشهر شركة تسويق إلكتروني.

تعريف التسويق الإلكتروني:

يعد هذا النوع من التسويق الأسهل والأوسع انتشارًا في الوقت الحالي والأقل تكلفة بين الناس. ومن أهم هذه الأنشطة التسويقية الإعلانات، البيع والتوزيع، بحوث التسويق.

من خلال استخدام التسويق الإلكتروني لم يعد التسويق حكرًا على الشركات الكبرى. كما كان بل أصبح متاح لجميع الفئات بكافة أشكالها وإمكانياتها، لقد أُتيحت كل الأدوات اللازمة للترويج أو إرسال الرسائل للتواصل مع العملاء بصورة مستمرة، يُطلق التسويق الرقمي علي كل الأساليب الرقمية التي يتم استخدامها في الترويج عن السلع والخدمات والتواصل مع الجماهير وإقناعهم بخدماتك، ولا يقتصر على الإنترنت بل يشمل إرسال الرسائل القصيرة والأجهزة المتنقلة.

ومن أكثر الميزات التي تميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي أنه يستخدم كافة الأدوات التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، لم يعد مقتصرًا على الإعلانات في الصحف والمجلات ومحطات التليفزيون بل أصبحت المواقع الإلكترونية وأدوات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الناس بصورة يومية هي الأنسب والأكثر تأثيرًا للترويج اللازم للخدمات المختلفة.

الركائز الأساسية للتسويق الإلكتروني:

يرتكز التسويق الإلكتروني على أربعة ركائز أساسية يجب أن تتوافر في أي مؤسسة أو فرد يقوم بالتسويق الإلكتروني، وهذه الركائز كالتالي:

1- إنشاء موقع إلكتروني متكامل:

الموقع الإلكتروني هو أساس عملية التسويق الرقمي، لذلك عدم وجود الموقع سيؤثر بصورة كبيرة على الرسالة التسويقية للمستهدفين، يعد الموقع الإلكتروني النقطة التي يتم من خلالها الإنتقال بهدف التسويق في العالم الرقمي وبدونه تفقد الأساس الذي تقوم عليه استراتيجيتك الرقمية.

يعتبر الموقع الإلكتروني الواجهة الرقمية التي تنطلق من خلالها للأخرين وحلقة الوصل بين خدماتك وبين العالم. لكي يكون الموقع ديناميكي متحرك يتفاعل مع زواره ويقوم بالتواصل معهم يجب أن يحتوي على المكونات التالية:

المحتوى التفصيلي:

الذي يشمل كل مايختص بالشركة من خدمات ومنتجات والتي تمكن الزوار من التعرف على موقعك بشكل دقيق ومفصل وما طبيعة ما تقدمه شركتك، يكون من خلال صفحة نبذة عنا، أو منتجاتنا، أو خدماتنا، أو الصفحة الرئيسية للموقع، حيث يتم تحديد احتياجات العميل ومشاكله وليس على مزايا المنتجات والخدمات وذلك من خلال الأمثلة والقصص والاسترشاد بآراء العملاء.

المحتوى التسويقي:

بطريقة غير مباشرة حيث يرتبط بمنتجات الشركة وخدماتها والمجالات التي تقدمها بشكل غير مباشر. وهذا المحتوى يضيف مصداقية للموقع الإلكتروني ويجذب أعلي نسبة زوار له.

صفحات البيع الممتدة Landing page:

وهي الصفحات التي يصل لها المستهدفين بهدف تحقيق عملية الشراء للمنتج أو الخدمة التي توفرها عبر موقعك. من الضروري توفر في كل موقع إلكتروني صفحة مخصصة لكل منتج أو خدمة تتيح للزائر القيام بعملية الشراء دون الاستعانة بك أو تشرح له مايجب عليه فعله، تتكون هذه الصفحات من عدة مكونات من أهمها العنوان الرئيسي الذي يجذب المستهلك، ثم المزايا للخدمة أو المنتج، ثم الإجراء الذي يقوم به للحصول على السلعة، مع الاستعانة بالصور والفيديوهات التي تزيد من انتباه الزائر.

2- النشاط الفعال على منصات التواصل الإجتماعي:

تعد وسائل التواصل الإجتماعي هي الأداة الأساسية التي يستخدمها الجميع في حياتهم اليومية بنسبة كبيرة جداً. حتى حلت محل الهاتف المحمول والفاكس، تتعدد وسائل التواصل الإجتماعي بتعدد استخداماتها. لكل وسيلة مميزات وعيوبها وأشياء يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند الاستخدام. يجب أن تتلائم أدوات التواصل الاجتماعي مع الرسالة الإعلامية من حيث شكلها وطريقة إرسالها وطبيعة ونوع الجمهور المستهدف.

من ضمن هذه الأدوات المهمة التي تتواجد على منصات التواصل الإجتماعي:

الفيسبوك Facebook:

تستطيع من خلال هذه المنصة إنشاء صفحات للخدمات أو المنتجات لشركتك تمكنك من التواصل مع الجمهور الذي يستخدم هذه المنصة والذي يزيد عن 2 مليار مستخدم حول العالم، يعتبر الفيسبوك من أشهر الوسائل لتقديم خدمة البيع المباشر للسلع الإستهلاكية.

تويتر Twitter:

تلك المنصة تستخدم لنشر المحتوي والأخبار، يعتمد تويتر على تغريدات قصيرة تجعله يصل للناس أفضل. يساعد تويتر على تقديم الدعم الفني المباشر وتوفير الأدوات السريعة والمناسبة لك.

لينكدان LinkedIn:

هذه المنصة مخصصة للتواصل مع الشركات العملية، هذه المنصة مهمة في مجال التجارة والأعمال وليس المستهلك فهي ليست منصة تجارية بل عملية، يمكنك من خلالها وضع المحتوى المهني الذي يجذب الشركات إليك وإلي خدماتك من خلال المقالات ومقاطع الفيديو والصفحات المهنية، تمكنك أيضًا استخدام هذه المنصة للتسويق عن الأفراد ذاتهم والبحث عن وظائف والتدريبات المهنية.

اليوتيوب YouTube:

كل الشركات لابد من قناة يوتيوب لها لنشر مقاطع الفيديو المتعلقة بأعمال الشركة، تعتبر المنصة الأبرز حاليًا في الترفيه المرئي. لقد أصبح بديلًا وتعويضًا عن التلفاز بشكل كبير. كثير من الناس يحب معرفة مايجري خلف الكواليس لذلك اليوتيوب هو المنفذ الذي من خلاله تستطيع القيام ببث مباشر لأي حدث يتم.

الانستقرام Instagram:

هذه الوسيلة هي أهم وسيلة للمحتوى المرئي، تبعًا لأن الصور خير من مليون كلمة تصف للمنتجات والخدمات. يعتمد الانستغرام علي نشر الصور للتواصل مع العملاء المحتملين بصورة أوضح، يؤثر الانستغرام في إعداد الصورة الذهنية من خلال القصص البسيطة مثلما يحدث في سناب شات.

3- الإعلانات الإلكترونية:

هذه الوسيلة من الوسائل المهمة في عملية التسويق الرقمي. إذا قمت بالتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي السابق ذكرها دون إعلانات جديدة للخدمات فلا يلتفت أحد لها. الإعلانات الإلكترونية ليست شبيهة بالإعلانات التقليدية التي فقدت الكثير في ظهور التسويق الرقمي.

يتم إعداد الإعلانات الإلكترونية عن طريق ثلاثة طرق رئيسية كالآتي:

الفيسبوك:

وهو أبرز وأهم وسيلة إعلانية وأقل تكلفة، تستطيع القيام بإعلان على الفيسبوك بقيمة مالية لاتذكر على نقيض الإعلانات التي سبق القيام بها كانت تحتاج إلى أموال ضخمة للقيام بها، نظرًا لإتساع الجمهور المستخدم للفيسبوك فتلك الإعلانات الإلكترونية على هذه المنصة من أنجح الخطط الإعلانية تستطيع استهداف الفئات العمرية والاهتمامات والمناطق الجغرافية وكل ما يخص العملاء المستهدفين لك.

الإعلانات عبر جوجل:

عندما يبحث أحدهم عن أمر ما نتيجة احتياجه لها فيجد إعلان لك علي جوجل ضمن نتائج البحث. فهذا أقوي إعلان ممكن أن تحصل عليه، العميل هو من يصل إليك وليس كالفيسبوك أنت الذي تصل إليه. فرصة البيع من خلال هذه الوسيلة عالية جدًا لأن الإعلان يصل لمن يحتاجه بالفعل ولكن العيب الوحيد أن تكلفته أعلي من إعلانات الفيسبوك. كل ماعليك اختيار كلمات البحث التي تتناسب مع طبيعة عملك وقم بإنشاء إعلان بنّاء، من الممكن أن يظهر في إعلان نصي في نتائج البحث ويتصدر محركات البحث.

الإعلانات في المواقع المشهورة:

الوسيلة المستخدمة في حال وجود مواقع معروفة لها علاقة بخدماتك أو منتجاتك. الإعلان هنا يكون مكلف أكثر لكنه يكون ناجح أكثر لأن مدة الحملة الإعلانية لاتقل عن شهر أو عدة أشهر.

4- البريد الإلكتروني التسويقي:

يعد البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتسويق الرقمي لأن أهميته تكمن في أن يقرر المستهلك بنفسه ما يريد أن يستقبل بريدًا إلكترونيًا منك، ولكن فقد جزء من أهميته بسبب الرسائل المزعجة التي تصل، هو الأداة الرئيسية القوائم البريدية التي تحتوي على عملاء حقيقيين مستهدفين، لكي تشجع الناس على الإشتراك في قائمتك البريدية يمكنك توفير خصومات وهدايا مجانية لمن يشترك، يعتبر البريد الإلكتروني من أضعف الوسائل التسويقية لدينا نتيجة عدم اهتمام المستهلكين بها.

شركة “بلانز” أشهر شركات التسويق الإلكتروني

تعتمد شركة “بلانز” افضل شركات التسويق الالكتروني على فريق ضخم يتمتع بخبرات كبيرة جدًا في مجال التسويق الإلكتروني. طبقًا للدورات التدريبية التي تقدمها شركة “بلانز” للفريق باستمرار مما يعمل على تطورهم في مجال التسويق الإلكتروني. ومساعدة من ليس لهم علاقة بهذا المجال في حصولهم على أكبر قدر من الاستفادة من مميزات التسويق الرقمي، يتكاتف الفريق بمشاركة أعمالهم والعمل ليس يكون عن طريق شخص واحد ولكن عن طريق الفريق بالكامل بتكاتف أفكارهم سويًا وتقديم أعظم محتوي تسويقي أو تصميم لموقعك أو خطط تسويقية استراتيجية للنهوض بعملية التسويق الخاصة بك.

في الختام، إذا كنت تبحث في مجال التسويق الإلكتروني وتريد الاستعانة بفريق متخصص بالمجال لمساعدتك في أعمالك التجارية على الإنترنت. وليس لديك الخبرة الكافية، فريق شركة “بلانز” أشهر شركة تسويق إلكتروني يعمل على تلبية احتياجاتك ومتطلباتك بالكامل، تواصل الآن معنا.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

4 عناصر أساسية لتصميم بروفايل احترافي

4 عناصر أساسية لتصميم بروفايل احترافي

يعتمد نجاح العلامات التجارية في الأسواق على الترويج الجيد وزيادة الوعي بالعلامة وما تقدمه من  منتجات وخدمات ومدى جودتها ولتتمكن من تحقيق الأهداف التسويقية بنجاح،

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.