العوامل التي تؤثر على خوارزميات جوجل، وهل يمكن أن تؤثر سلبًا على الشركات؟

خوارزميات جوجل
Share on facebook
Share on twitter

كون الموقع في النتائج الأولى من صفحات البحث بلا شك يكون له تأثير على مكانة الشركة وكمية المبيعات التي تتمكن من تحقيقها، لذا نجد أن كل الشركات تريد أن تصل إلى نتائج الصفحة الأولى. لذا لابد أن يكون موقعك متوافق مع الخوارزميات الخاصة بمحرك البحث جوجل. ولابد أن يكون الموقع الخاص بك متوافق مع الاستراتيجيات التي يعمل بها محرك البحث جوجل. ولذلك عند وجود أي تحديثات في هذه الخوارزميات الكثير من الشركات تتراجع بسبب عدم توفير العناصر التي تتوافق مع عمل هذه الخوارزميات. مما يكون التأثير سلبًا على نتائج الموقع، لذا لابد أن تكون العوامل التي تتطلبها الخوارزمية متوفرة في الموقع كي تنال النتائج الأولى من محركات البحث.

في نهاية هذا المقال سوف تتعرف على:

  • كيف تعمل خوارزميات جوجل
  • العوامل التي تساهم في تحديد أفضل النتائج المناسبة لطلب البحث
  • ما النتائج الإيجابية في التوافق مع استراتيجية عمل الخوارزميات
  • النتائج السلبية التي يُمكن أن تعود على الموقع من مخالفة عمل الخوارزميات
  • كيف يكون موقعك متناسب مع التحديثات الجديدة لخوارزميات جوجل

طريقة عمل خوارزميات جوجل:

الذكاء الاصطناعي يعمل وفق قواعد محددة، ومحدودة. وهو الأمر الذي يجعل الطريقة التي تعمل بها هذه الخوارزميات واضحة إلى أصحاب الشركات كي يتمكنوا من تهيئة الموقع الخاص بهم مع طريقة عمل هذه الخوارزميات كي يضمنوا الوصول إلى أعلى نتائج محركات البحث. وهو ما يساهم في الحصول على أفضل النتائج. ولذا من خلال الخطوات التالية سوف نتعرف على القواعد التي تعمل بها عناكب البحث كي تتمكن من الوصول إلى أعلى قدر من المميزات:

تقوم عناكب جوجل بترتيب المليارات من الصفحات في فهرس جوجل خلال جزء من الثانية. وهو الأمر الذي يدل على أن هذه العناكب تعمل طبق عوامل برمجية وتمثل عدة نظم من الذكاء الاصطناعي المتطور كي تتمكن من الحصول على هذا الكم من النتائج خلال فترة زمنية قليلة. مما يعني أنك تتمكن من الحصول على النتائج الجيدة من خلال هذا الترتيب.

تتألف هذه الأنظمة التي يتم استخدامها من جوجل من العديد من الخوارزميات، فهي عبارة عن سلسلة من الخوارزميات، وليست واحدة. ونجد أن هذه الخوارزميات تعمل على تقديم أفضل خدمة، وأفضل تجربة يمكن أن يحصل عليها المستخدم من خلال محركات البحث. لذا فنجد أنها تهتم بترتيب الصفحات ذات الجودة العالية والتي توفر إلى المستخدم كافة المعلومات التي يبحث عنها.

من أهم العوامل التي يتم بناءً عليها ترتيب الصفحات هي الكلمات الدلالية التي يقوم المستخدمين بالبحث عنها. وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالتركيز على المحتوى الذي تقوم بتقديمه من خلال الموقع الخاص بك. أن تقوم بتقديم الكلمات الدلالية التي يتوافر عليها أكبر عمليات بحثية.

هناك العديد من المواقع. والإضافات التي يمكنك أن تتعرف من خلالها على الكلمات الأكثر التي يبحث عنها المستخدمين الذين تقوم باستهدافهم.

ومن أهم العوامل التي تقوم عناكب جوجل بالتركيز عليها كي تتمكن من ترتيب الصفحات في فهرس جوجل. ولكي تتمكن من أن تقوم بتقديم أفضل تجربة إلى المستخدم. وهو ما يتطلب منك أن تقوم بتوفيرها ومن أبرزها. اللغة والموقع الجغرافي الذي يتواجد به الموقع وسهولة التحرك بين الصفحات التي يتكون منها الموقع. كما أن المحتوى الحديث الذي يتضمن كافة المعلومات الجديدة يكون له دور أيضًا في تصدر محركات البحث. وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من النتائج. لذا احرص على أن تقوم بتحديث المحتوى الخاص بك من وقت إلى آخر.

كي تتأكد من مدى استيفاء المحتوى الخاص بك إلى المتطلبات التي يبحث عنها جوجل. لابد أن يكون المحتوى الخاص بك ذات الفائدة التي تكفي الطلب الذي يبحث عنه المستخدم. وأن تكون المعلومات التي يتم البحث عنها مستوفية، أي يكون الموضوع الذي يتم البحث عنه ذات صلة وثيقة بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك.

العوامل التي تساهم في تحديدك أفضل النتائج المناسبة لطلب البحث:

هناك العديد من العوامل التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تقوم بإرضاء المستخدم. ومن هنا يبدأ محرك البحث جوجل بترتيب الصفحات الخاصة بك حسب ما يحتاج أو ما يحسن تجربة المستخدم. ومن أفضل هذه العوامل التي تتمكن من الاعتماد عليها لتوفير هذه العناصر ما يلي:

الكلمات الدلالية:

يجب أن تستخدم المحتوى الذي يحتوي على الكلمات الدلالية التي يقوم المستخدم بالبحث عنها. وهو الأمر الذي يتطلب أن تكون هذه الكلمات متناسبة مع الوضع الذي يتم عرضه به. وأن تكون على قدر عالي من الثقة أن هذه الكلمات هي التي يبحث عنها المستخدمين بكثرة. وهو ما يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات. كما يحب أن تختار مترادفات الكلمات الدلالية كي تتمكن من توفير كافة العناصر التي ترضي المستخدم وتوفر له ما يبحث عنه.

قم بمطابقة المحتوى الذي قمت بتوفيره في الموقع الخاص بك عبر محركات البحث. وهو أن تقوم بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي تم استخدامها. وكذلك الكلمات الفرعية، وهو ما يدل على أنك لابد أن توفر الكلمات الدلالية في الصفحات الرئيسية والصفحات الفرعية المنبثقة منها.

ترتيب الصفحات:

قم بترتيب الصفحات، فيحب أن تتأكد من مدى أهمية الصفحات التي يتكون منها الموقع الخاص بك. وبالتالي من خلال هذه الخوارزميات والتحليل تتمكن من معرفة أي هذه الصفحات مهم. وأي نوع من الصفحات تتمكن من أن تقوم بتحقيق الفائدة من خلاله، ومن هنا تبدأ بترتيب هذه الصفحات من حيث الأكثر من ناحية الفائدة.

التنسيق:

التنسيق والسياق الذي يتم وضع المحتوى به من أبرز العوامل الرئيسية التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تقوم بوضعها في عين الاعتبار. لذا لابد أن تقوم بتنسيق الشكل الكلي للمحتوى الذي تقوم بتقديمه من حيث:

العناوين الرئيسية

العناوين الفرعية

الفقرات

الاهتمام بتجنب الأخطاء الإملائية

تجنب الأخطاء النحوية

هذه العوامل تسهل على المستخدم أن يصل سريعًا إلى المعلومة التي يريد أن يصل إليها. إذًا عملية التنسيق والترتيب للمحتوى الذي يتم عرضه مهمة. وهو ما يدل على أنك تتمكن من توفير كافة العناصر التي توفر إلى المستخدم تجربة أفضل.

النتائج التي تتمكن من تحقيقها من استيفاء متطلبات محركات البحث:

لا شك في أن هناك الكثير والعديد من النتائج التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال توفير تجربة أفضل للمستخدم، وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تقوم بتوفير العناصر التي يتم ذكرها. كي يكون الموقع الخاص بك متوافق مع كافة المتطلبات والطريقة التي تعمل بها كافة الخوارزميات التي يتم استخدامها من قبل جوجل من أجل ترتيب هذه الصفحات على النحو الذي يضمن لك أن تحصل على النتائج التي تريد الحصول عليها. ومن أبرز النتائج التي يمكن أن تحصل عليها ما يلي:

الزيارات:

الملايين من الزيارات يتم رصدها من خلال محركات البحث على مدار ساعات اليوم. ألا تريد أن تكون لك نصيب أكبر من هذه الزيارات، وهو ما يكون له العديد من النتائج الجيدة. ويمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المميزات، فهذه الزيارات التي تقوم بالحصول عليها هي مكسبك، وهي التي تمكنك من نجاح الشركة أو المشروع الذي تقوم بتقديمه.

المبيعات:

فإذا كنا نتحدث عن المبيعات التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها. فبالتالي من خلال زيادة حركة المرور على الموقع الخاص بك كونك في أفضل مكانة من الصفحات الأخرى. فهو الأمر الذي يشكل على المبيعات التي تقوم بتحقيقها القدر العالي من الإنجازات التي يستحقها. ولذا نجد أن عملية الحصول على المبيعات والأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري، تكون من خلال الاتفاقات مع خوارزميات جوجل.

الوصول إلى الفئة المستهدفة:

فمن خلال زيادة حركة المرور على الموقع الخاص بك، ومن خلال أنك يأتي إليك المئات من الزيارات بشكل يومي تتمكن من أن تصل إلى الفئة التي تهتم بالمحتوى الخاص بك. وهو ما يساهم في أن تقوم بتوفير الفئة التي تدين إليك بالولاء، والتي يمكنك أن تقوم ببيع المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها إليها العديد من المرات. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تحصل على الكم المادي من الأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري.

النتائج السلبية التي يتعرض إليها موقعك عند عدم الاتفاق مع خوارزميات جوجل:

في البداية يجب أن تعلم جيدًا أن هذه الخوارزميات لا شك في أنها تتحدث باستمرار. وهو الأمر الذي يعني أنك لابد أن تواكب هذا التحديث، حيث أن فكرة أنك لا تتمكن من فعل ذلك. سوف تقوم بخسارة العديد من المميزات، وفي الوقت نفسه سوف تتعرض إلى الكثير من السلبيات التي بلا شك سوف تكون لها تأثير كبير على الموقع الخاص بك. وعلى الشركة الخاصة بك، وبالتالي سيكون للأمر تأثير كبير على كمية المبيعات التي يمكن أن تتعرض إليها من خلال هذه السلبيات:

عدم القدرة على التفوق على المنافس:

حيث أنك في حين إهمال وعدم اتباع الاستراتيجيات الخاصة بالتحديثات الجديدة، هو الأمر الذي يتسبب بلا شك في أن يتفوق عليك المنافس. ومن أبرز العناصر التي سيكون له التفوق بها هو كونه في النتائج التي تسبقك في محركات البحث. وهو ما يعني أنه سيتمكن من تحقيق الأرباح المادية التي تتخطى كمية الأرباح أو بمعنى أفضل سيتمكن من أن يكون له النصيب الأكبر من المبيعات الخاصة بالسوق. وهو الأمر الذي يعني أنك لابد أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي تساهم في أن تنال المكان المناسب والمخصص لك. والذي يمكنك من خلاله أن تتفوق على المنافس، لذا يجب أن تراعي القيام بتحديث المحتوى الخاص بك بما يتوافق مع استراتيجيات الخوارزميات.

الفئة المستهدفة:

من أهم العناصر التي تؤثر عليك بطريقة سلبية عدم الاتفاق مع الخوارزميات التي يعمل بها جوجل هي الفئة المستهدفة، فمن خلال عدم ترتيبك المميز. والحصول على المكانة التي يُمكنك من خلالها أن تتربح أفضل الأرباح. وهو الأمر الذي يدل على أن عدم ترتيبك في النتائج أو الصفحات الأولى لن يمكنك من الوصول إلى عملائك بشكل أكبر.

قلة الزيارات:

النصيب الأكبر من الزيارات يكون للذين يحتلون النتائج والصفحات الأولى. أما فكرة أنك تقوم باحتلال النتائج والصفحات المتأخرة. فهو ما يتسبب في قلة الزيارات التي يُمكنك أن تحصل عليها، سواء على المستوى اليومي أو المستوى الشهري.

عدم القدرة على تكوين الفئة الكبيرة من الذين يدينون إليك بالولاء. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تفقد الكثير من المميزات. فكما ذكرنا فإن هذه الفئة تتمكن من أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك إليها العديد من المرات، ولكن من خلال أن هذه الفئة لن تتواجد، فسيكون العمل الخاص بك على العملاء المتغيرين.

 كيف يكون موقعك متناسب مع التحديثات الجديدة لخوارزميات جوجل:

لابد أن تتعرف بلا شك أن هناك العديد من التحديثات التي تقوم بها جوجل من أجل القيام بتحديث الطريقة التي يتم بناءً عليها القيام بالحصول على أفضل تجربة للمستخدم. وهو الأمر الذي يتطلب منك بلا شك في أن تحصد أعلى قدر من المميزات من خلال أن تجعل الموقع الخاص بك متوافق أكثر مع هذه المحركات، ومع هذه العمليات. ولابد أن تتعرف بلا شك في أن الطريقة الأنسب التي يُمكنك أن تقوم باتباعها كي تتمكن من أن تحصل على أفضل النتائج:

لابد أن تقوم بالاهتمام بالموقع من حيث المتطلبات الجديدة والتي تكون بلا شك تتعلق بالتصميم الخاص بالموقع. والسرعة وترتيب وتناسق وربط الصفحات. وهو ما يجعلك بلا شك على دراية كاملة بكمية العناصر التي يجب أن تقوم بتأهيلها كي تقوم بتحديث هذه النتائج.

لابد أن تهتم بالمحتوى الذي يتم وضعه على الموقع الخاص بك. فلا بد أن يكون المحتوى الذي تقوم بتقديمه متناسب مع مباحثات محركات البحث. وهو الأمر الذي يساهم في أن تضع القواعد التي بناءً عليها تضيف المحتوى الحديث الذي تقوم بتقديمه من خلال الموقع.

اهتم جيدًا بتنسيق المحتوى. وأن تكون عملية التنسيق هي التي تقوم بالتسهيل على المستخدم أن يقوم بالوصول إلى المعلومات التي يريدها بشكل أسرع. ولابد أن تقوم باختيار أفضل الطرق التي تتمكن من خلالها أن تحصل على أفضل الكلمات المفتاحية التي يتواجد عليها بحث بدرجات وأعداد أكبر من قبل المستخدمين.

من خلال عملية القيام بتحديد أهم العناصر التي يُمكن من خلالها أن تحصل على النتائج والتي تتوافق منها مع التحديثات التي قام محرك البحث جوجل بصياغتها. لابد أن تقوم بتحديد أبرز الاستراتيجيات التي تتمكن من خلالها أن تقوم باتباع أفضل قدر من المميزات. وهو ما يجعلك على دراية كاملة بكافة التغيرات التي يمكن أن تعتمد عليها خوارزميات جوجل كي تتمكن من التحديث لهذه العناصر كي تتمكن من احتلال المكانة الذي تريدها في النتائج الأولى من محركات البحث. أو من خلال العناصر التي يتكون منها السُبل التي يمكن أن تؤدي إلى الحصول على ذلك.

في النهاية بعد أن تعرفنا على أهمية أن يكون الموقع الخاص بك متناسب مع الخوارزميات التي يبحث بها جوجل. ويكون أكثر تناسبًا مع التجربة التي يقوم المستخدم بخوضها. هو الأمر الذي ساهم في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات، والتي تم ذكرها سواء على مكانتك أمام المنافس أو مبيعاتك في السوق. أو حتى حجم الزيارات التي يُمكن أن تحصل عليه. والأمر يتطلب منك أن تقوم بالانطلاق كي يكون الاستراتيجية الخاصة بك متوافقة مع استراتيجيات العمل الخاصة بخوارزميات جوجل. لذا من خلال شركة “بلانز” تتمكن من الحصول على خدمة السيو والمحتوى الحصري المميز. فمن خلال هاتين الخدمتين التي تبرع “بلانز” في تقديمهم، تتمكن من تجنب التأثير السلبي لخوارزميات جوجل ومحركات البحث.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن