ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟ وأيهما أفضل؟

التسويق الإلكتروني
Share on facebook
Share on twitter

العالم يشهد تحولًا رقميًا في كافة المجالات وكافة الأعمال، مما جعل الجميع يدير وجهه نحو التسويق الإلكتروني، الذي أصبح له القواعد والأسس التي تحكمه، ويزداد الذين يقومون باستخدام هذا النوع من التسويق يومًا بعد يوم. حيث أنه الأفضل من حيث الانتشار، وتحقيق كمية المبيعات التي بلا شك ترضي الطموح الاستثماري. وهو ما ساهم بشكل مباشر في أن تنكمش قيمة التسويق التقليدي والاعتماد عليه عبر السنوات الأخيرة. خصوصًا مع التقلبات الوبائية التي يشهدها العالم أجمع أصبحت الحاجة إلى التسويق الإلكتروني. وهو الأمر الذي ساهم في أن ينتشر هذا النوع من التسويق. ويصبح له مكانة في كافة القطاعات الاقتصادية، نتيجة إلى المؤشرات والإحصائيات.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • تعريف التسويق الإلكتروني
  • تعريف التسويق التقليدي
  • الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي
  • أيهما أفضل لعملك التسويق الإلكتروني أم التقليدي
  • التسويق الإلكتروني (الايجابيات والسلبيات)
  • التسويق التقليدي (الايجابيات والسلبيات)

تعريف التسويق الإلكتروني:

يعد التسويق الإلكتروني أحد الطفرات الاقتصادية التي استحدثت نتيجة إلى التطور التكنولوجي والرقمي الذي يشهده العالم. فالمقصود به هو استخدام الإنترنت للترويج للمنتجات والخدمات التي تقوم الشركات بتقديمها، كما أن عملية الشراء عبر الإنترنت هي أحد أوجه التسويق الإلكتروني. والتي بلا شك يكون لها تأثير بالغ الأهمية على المبيعات التي تقوم الشركات بتحقيقها، ومع مرور الوقت هذا النوع من التسويق منتشر. حتى في دول العالم الثالث أصبح الأمر طبيعي ومعترف به، وهناك العديد من المنصات التي يتم من خلالها الترويج عبر المنتجات التي يمتلكها الأشخاص والتي تعد من أبرزها ما يلي:

– صفحات الإنترنت

– مواقع التواصل الإجتماعي

– التلفزيون

– الراديو

وهناك العديد من الأنواع التي يتم بناء عليها التسويق الإلكتروني. والتي سوف نتعرف عليها من خلال المقال فيما بعد.

مفهوم التسويق التقليدي:

يعد التسويق التقليدي أحد الصور التي يتم من خلالها الترويج للمنتجات التي لا يمتلكها الشركات والمؤسسات، وهو أقدم أنواع التسويق، وهو يتم عن طريق الترويج للمنتجات عبر منافذ البيع، والمحلات. كما أن هناك العديد من الشركات التي تقوم باستخدام الكثير من الحملات الدعائية كي تتمكن من الترويج إلى المنتجات التي تمتلكها. وهو الأمر الذي جعل الكثير يفضل أن يقوم باستخدام التسويق الإلكتروني. حيث أنه أصبح الأفضل وأصبحت كمية المبيعات التي يتم تحقيقها من خلاله هي الأفضل.

أنواع التسويق الإلكتروني:

هناك العديد من الأنواع التي يتم استخدامها من أجل التسويق الإلكتروني، والخبرة في الطريقة التي يتم التسويق بها هي التي يكون العائد منها الأفضل. لذا نجد أن هناك العديد من الشركات التي تتميز بالبراعة في عمليات التسويق الإلكتروني بكافة أنواعها، مثل شركة “بلانز” التي تتخصص في هذا النوع، وتمتلك الفريق من الخبراء التسويقين الذين لهم القدرة على تحقيق النتائج الرائعة. ومن أبرز الأنواع التي يتم استخدامها في عملية التسويق الإلكتروني ما يلي:

التسويق عبر محركات البحث:

في الغالب هذا النوع من التسويق هو من أفضل الأنواع من حيث الانتشار والقدرة على تكوين الفئة التي تدين إليك بالولاء، وهو الأمر الذي يجعل عملية الحصول على الجهة التي تتمكن من الاحتراف في هذا النوع من التسويق بالغ الأهمية. وسوف نستعرض بعض النقاط الرئيسية التي تتعلق بالتسويق عبر محركات البحث ومنها:

– التسويق عبر الموقع يتطلب أن يكون الموقع الخاص بك في البداية لابد أن يكون متناسق، ولابد أن يكون الموقع سريع، وعملية ربط الموقع ببعضه. أو بمعنى أفضل أن تكون الصفحات التي يتكون منها الموقع مرتبطة ببعضها، وهو ما يساهم بشكل أساسي في إمكانية التنقل بين هذه الصفحات وتدفق وترابط المعلومات بكل سهولة.

– لابد أن يكون الموقع الخاص بك متوافق مع قواعد السيو، وهو الأمر الذي يكون له تأثير بالغ الأهمية. من حيث أن يكون الموقع الخاص بك في النتائج الأولى والصفحات الأولى من محركات البحث.

– من خلال أن تكون في الصفحات الأولى من محركات البحث. الأمر يساهم بلا شك في أن تحظى بأفضل عدد من الزيارات.

– من خلال الزوار تتمكن من أن تقوم ببيع الكثير من المنتجات التي تقوم بتقديمها. أو الخدمة إلى الزوار.

– تتمكن في الوقت نفسه من خلال محركات البحث أن تقوم بتكوين الفئة التي تدين إليك بالولاء، وهو الأمر الذي يساعدك على أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك العديد من المرات لهم. وهو ما يكون له تأثير على كمية المبيعات التي تقوم بتحقيقها.

– لابد أن تعتمد على المحتوى المقنع الذي تتمكن من خلاله أن تقنع العميل. بأن يأخذ الخدمة أو المنتجات التي تقوم بطرحها.

– لابد أن تقوم بتحديد أهم الكلمات الرئيسية التي يجب أن تكون في المقالات. وهذه الكلمات هي التي يقوم العملاء الخاصين بك بالبحث عنها.

– من أهم مميزات هذا النوع من التسويق أنك تتمكن من الحصول على الترافيك الأعلى. كما يمكنك أن تحصل على المبيعات الأعلى.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

صفحات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها يتواجد بها الملايين من المستخدمين، التي تستطيع بأن تقوم بإقناعهم بالحصول على الخدمة أو المنتجات التي تقوم بتسويقها. ولكن الأمر يتطلب منك أن تكون خبير بعمليات التسويق عبر هذه المحركات. ومن أبرز المنصات التي تتمكن من التسويق إلى الخدمات أو المنتجات التي تمتلكها ما يلي:

– الفيس بوك

– اليوتيوب

– الإنستغرام

– تويتر

كي تكون مميز في التسويق عبر هذه المنصات لابد أن يكون لديك دراسة كاملة بأن كل نافذة من هذه النوافذ تختص بلا شك بنوع معين من المحتوى. فعلى سبيل المثال اليوتيوب، هو النافذة الأفضل كي تتمكن من نشر المحتوى المرئي، وهذه المنصة أو النافذة لها العديد من المستخدمين. الذي يعد هذا النوع من المحتوى محبب إليهم، ومؤثر بهم أكثر، على عكس الفيس بوك الذي يجب أن تقوم باستخدام المقالات الصغيرة به. وهي التي تستطيع أن تحقق من خلالها أفضل النتائج، على عكس الإنستغرام الذي يجب أن تستخدم الصور كمحتوى أساسي للترويج إلى المنتجات التي تريد أن تقوم بتسويقها من خلاله.

التسويق عبر البريد الالكتروني:

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أقدم الأساليب التي يتم استخدامها حتى اليوم، وعلى الرغم من أنه أسلوب قديم، إلا أنه من أكثر الأساليب المضمونة. حيث أنك بالفعل تصمن أن الذي تقوم بالتسويق له، أو تقوم باستهدافه هو الذي يقوم بالاهتمام بالخدمات أو المنتجات التي تقوم بتقديمها. والدليل على ذلك أنه قام بالفعل بالتفاعل مع المحتوى الذي تقوم بتقديمه وأنت بالفعل أصبحت تمتلك البريد الالكتروني الخاص به، كما أن من المميز في هذا النوع من التسويق. أنك بالفعل تتمكن من عملية الاقناع من خلال استخدام المحتوى الجذاب. ومتابعة كافة الإحصائيات الخاصة بالحملات التسويقية التي تقوم بها، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة كمية المبيعات التي تقوم بتحقيقها.

التسويق بالعمولة:

وهو أحد الطرق التي يتم استخدامها في عملية التسويق وهي التي تعرف باسم الأفليت، وهذه الطريقة من الطرق التي يتم استخدامها من قبل المسوقين الفرديين. حيث أنهم يقومون بتسويق المنتجات الخاصة بالمواقع الكبيرة، أو المتاجر التي تقوم ببيع المنتجات. وذلك من أجل الحصول على النسبة المالية المتفق عليها، من خلال إمكانية تحقيقهم العمليات البيعية الناجحة. وهي أحد أسرع وأكثر الطرق التسويقية التي يتم استخدامها.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي:

هناك فروقات كثيرة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي. وسوف نتعرف على أبرز هذه الفروقات التي بلا شك ستساهم في معرفة معنى كل منهم، ومن أبرز هذه الفروقات ما يلي:

تكلفة الحملات الإعلانية:

يجب أن تعلم جيدًا أن التسويق التقليدي يتطلب أيضًا أن تقوم بعمل الحملات الإعلانية كي تتمكن من تحقيق المبيعات، وبلا شك يعد أهم الطرق التي يمكن من خلالها عمل الحملات الإعلانية للمنتجات التي يتم تسويقها بالطريقة التقليدية هي التلفزيون والراديو والصحف. وهو الفارق الأول وليس الأوساط التي يتم عمل الإعلانات والترويج إلى المنتجات من خلالها، بل التكلفة، فمن خلال التسويق الإلكتروني يمكنك أن تقوم بعمل الحملة الإعلانية للمنتجات أو الخدمات بمبلغ قليل جدًا، مقارنة بالحملات التسويقية التي يتم طرحها عن طريق التسويق الإلكتروني. ولا تعتقد أن السبب في ذلك هو العائد من الحملة، فعلى الرغم من أن التكلفة الخاصة بالحملات الإلكترونية تكون أقل إلى أنها يكون لها عائد كبير. وهذا الأمر هو أولى الاختلافات بين نوعي التسويق.

حجم الاستهداف:

في ظل انتشار الهواتف الذكية، واستخدامها من قبل الجميع، مختلف الأعمار، ومختلف الطبقات الاجتماعية، أصبح الوصول إليك من خلال الحملات التسويقية عبر الانترنت هو الأفضل. لذا نجد أن التسويق الإلكتروني هو الأكثر من حيث الانتشار، وهو الذي يمكنك أن تصل إلي الكثير من العملاء من خلاله. لذا نجد أنه الأكثر فائدة من حيث تحقيق الرواج، وما يترتب عليه هو تحقيق أعلى قدر من المبيعات. والتي تعود بلا شك على الأرباح الكلية التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع.

تنوع المنصات الإعلانية:

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم التسويق إلى المنتجات من خلال الإنترنت، فالتسويق الإلكتروني يمنحك الخبرة. ويعطيك المجال الذي يمكنك من خلاله أن تقوم بالترويج إلى المنتجات الخاصة بك. لذا نجد أنك من خلال التسويق الإلكتروني متاح أمامك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق الانتشار.

تحديد الجمهور المستهدف:

من خلال القيام بالتسويق الإلكتروني للمنتج الخاص بك، يمكنك أن تصل إلى الجمهور الخاص بك في أي مكان، فتتمكن من بيع المنتجات الخاصة بك إلى العديد من الفئات. في الكثير من الأماكن المختلفة، أما من حيث المنتجات التي يتم ترويجها عن طريق التسويق التقليدي فأنت محكوم بالمنطقة الجغرافية التي تقطن بها. وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على الجمهور الذي تقوم باستهدافه بصعوبة. وبالأعداد التي بلا شك لن تحقق الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري.

النتيجة:

الأمر أشبه بالمقارنة بين الاصطياد في مستنقع مياه به عدد محدود من الأسماك والاصطياد في المحيط، فمن خلال التسويق الإلكتروني تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تقوم باستهدافها. فالأمر أمامك كبير ومتاح يمكنك أن تصل، فأنت تقوم باستهداف أي منطقة جغرافية تريد أن تقوم باستهدافها. أما عن طريق التسويق التقليدي أنت حدود بالمنطقة الجغرافية، فالأمر يعني أنك تتمكن من توقع النتيجة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال التسويق الإلكتروني. أما التسويق التقليدي فأنت لا تتمكن من فعل ذلك.

أيهما أفضل لعملك التسويق الإلكتروني أم التقليدي:

لا يمكن أن يتم وضع هذا وذاك في مقارنة، حيث أن التسويق الإلكتروني له العديد من المميزات التي بلا شك، ستجعلك تقوم بالاستغناء عن التسويق التقليدي. ومن أهم المميزات التي تتمكن من تحقيقها من خلال التسويق الإلكتروني والتي تجعله هو الأفضل لشركتك ما يلي:

التسويق الالكتروني (الايجابيات والسلبيات):

هناك العديد من الإيجابيات التي تتوافر بالتسويق الإلكتروني، والتي تم ذكر معظمها.

فيمكننا أن نضيف بعض المميزات ومنها:

– أن التسويق الإلكتروني هو المستقبل الذي لابد أن تحجز مقعدك به

– يعد من الميزات التنافسية التي لابد أن تقوم باستخدامها

– التسويق الإلكتروني هو الأكثر نفعًا من حيث الانتشار الخارجي

أما بالنسبة للعيوب فلا شك أن هناك سلبيات لكل أمر. ولكن نجد أن هذه السلبيات تعتمد بلا شك على الأساليب.

ومن أبرز السلبيات ما يلي:

– لابد أن يتم استخدام هذه العملية على يد المتخصصين

– تأخذ وقت كبير على أن تصل إلى الأهداف التي تريدها

– يجب أن تقوم بالاعتماد على الأنواع المحددة من التسويق التي تتمكن منها الوصول إلى الفئة التي تقوم باستهدافها.

 التسويق التقليدي (الايجابيات والسلبيات):

هناك بعض الإيجابيات التي تتعلق بالتسويق التقليدي والتي تجعل العديد من الجهات التي تقوم بالاعتماد عليه إلى اليوم كأحد أهم الأنواع التي يتم استخدامها من أجل الترويج إلى المنتجات أو الخدمات التي يمتلكونها.

ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

– نتائج مضمونة وتكون سريعة

– يمكن العميل من رؤية المنتجات ومعاينتها قبل أن يتم إبرام عملية الشراء

– من الأمور التي لازالت يعتمد عليها بشكل أساسي في بعض المناطق الجغرافية

سلبيات التسويق التقليدي:

– من أكثر السلبيات أنه بلا شك من أكثر الأنواع المكلفة من حيث السعر.

– محدود بالمنطقة الجغرافية والزمان. حيث أنك لا يمكن أن تقوم بالتسويق في أي منطقة غير الحيز الذي يسمح من خلاله الوصول إليك، وتكون بالفعل محدود بالوقت المعين الذي يمكنك أن تقوم بالتسويق به.

– أصبحت من الأمور التي لا يتم الاقتناع بها أو الاعتماد عليها بكثرة نتيجة إلى التقدم واستخدام الاستراتيجيات الجديدة.

– من خلال التسويق التقليدي تصبح محدود بالنطاق الجغرافي المحدد. حيث أنك بالفعل لا تتمكن من الانطلاق إلى العالمية، فيمكنك أن تظل بالمنافسة في حيز النطاق المحلي الذي تتواجد به.

– صعوبة في عملية الشراء. حيث أن الشراء عبر التسويق الإلكتروني يتم في بضع دقائق من خلال الخطوات البسيطة تتمكن من امتلاك المنتج الذي تريده.

من خلال التسويق الإلكتروني تتمكن بلا شك من تحقيق الكثير من المبيعات إلى المنتجات التي تمتلكها أو الخدمات التي تريد أن تطرحها. ويجب أن تعتمد وتوفر العديد من العناصر المحددة كي تتمكن من الحصول على الأهداف التي تريدها ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

– الخطة والاستراتيجية

– المحتوى المتميز الذي تريد أن تقوم باستخدامه

– المتابعة المستمرة

– الفهم الجيد إلى الاستراتيجيات التي تعمل بها الصفحات.

نتمكن من خلال شركة “بلانز” التي تختص في التسويق الإلكتروني، والمحتوى الحصري. والإدارة الاحترافية لكافة الوسائل الخاصة بمواقع التواصل. والنوافذ التي يمكن استخدامها أن نوفر لك أفضل النتائج لذا تواصل معنا الآن.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن