أفضل طرق كتابة المحتوى الإلكتروني لمستخدمي الهواتف المحمولة

أفضل طرق كتابة المحتوى الإلكتروني
Share on facebook
Share on twitter

تعد قراءة المحتوى على أجهزة الكمبيوتر، أمرًا سهلاً نسبيًا لأن المحتوى مقسم بالتساوي كما أن المساحة الهائلة للشاشة تسهل على القراء ذلك، مع أخذ ذلك في الاعتبار أن القراء رأوا المحتوى فقط في أعلى الصفحة. ولكن لا يمكن تطبيق نفس القاعدة على مستخدمي الهاتف المحمول.

أظهر البحث الذي أجرته بريجسبي أن مستخدمي الهواتف المتحركة يميلون إلى النظر في وسط الشاشة لأنه لا توجد مساحة كبيرة متاحة لحركة العين، الغرض من إبلاغ القراء بهذا التغيير هو أننا بحاجة إلى التخلي عن الممارسات القديمة الجيدة واختيار استراتيجيات جديدة وحديثة لتحسين قابلية القراءة المحمولة.

اختر الصور بدلاً من تصميم المحتوى فقط:

كشفت دراسات  تتبع حركات العين، وأظهرت أن مستخدمي الهواتف المتحركة يميلون إلى النظر إلى الصور، حيث طرحت Google ميزة جديدة ملائمة للجوال مما يعني أن خوارزمية Google ستصنف المواقع على محركات البحث مع مراعاة الاستجابة لمستخدمي الجوال، كان المسوقون خائفين للغاية لدرجة أنهم بدأوا في تسمية الميزة الجديدة باسم ‘Mobilegeddon’.

ولكن مع مرور الوقت، بدأ المسوقون ومالكي مواقع الويب في التركيز بشكل أكبر على تغيير حجم مواقعهم الإلكترونية لتسهيل الأمر على مستخدمي الهواتف المحمولة. بينما كانوا مشغولين في إعادة تصميم مواقع الويب، تجاهل العديد من مطوري ومصممي المحتوى أهم جانب، وهو طرق كتابة المحتوى الإلكتروني على الهاتف المحمول.

تعد كتابة المحتوى الإلكتروني على الأجهزة المحمولة مصطلحًا تم تقديمه حديثًا، ومن الواضح أنه مهم لأنه يؤثر على ترتيب موقعك على الويب بغض النظر عن مدى سرعة أو استجابة تخطيط موقعك الإلكتروني لمستخدمي الهواتف المحمولة.

السؤال الآن هو كيف تكتب نسخة ويب محسنة لمستخدمي الجوال؟

تختلف قراءة محتوى الجوال عن محتوى سطح المكتب، بغض النظر عما يخبرك به صاحب الموقع، فإن قراءة المحتوى على الشاشات الأكبر ستكون دائمًا مختلفة عن قراءة المحتوى على الجوال، هذا يعني أنه لا يمكن تطبيق نفس الاستراتيجيات على كل منهما.

تم إجراء دراسة  الرسم البياني المعرفي، والتي أثبتت أن مستخدمي الهواتف الجوالة يهتمون أكثر بالصور، ولكن على الرغم من أن عين المستخدم تنجذب إلى الصور، إلا أن هذا لا يعني أنه يجب لصق الصور في كل مكان، لا تستخدم الصور إلا عندما توفر بعض القوة لقضيتك، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فمن الأفضل ترك فكرة إضافة الصور تمامًا.

لا تبالغ في المحتوى الخاص بك:

نحن جميعًا مذنبون قليلاً في حشو المحتوى بالكلمات والعبارات غير الضرورية للوصول إلى عدد كلمات معين، ولكن عندما يتعلق الأمر بالجوال، فإن الكتابة الموجزة هي المفتاح! ليس لها أي علاقة بمدى انتباه القراء، ولكن كل هذا يتوقف على حجم الشاشة.

يجب أن يكون هدفك دائمًا تقديم مجموعة كبيرة من المعلومات للمستخدمين دون الحاجة إلى الضغط أو التمرير للوصول إلى مزيد من المعلومات، لا ينبغي أن يكون حجم المحتوى هو تركيزك أبدًا، ولكن للبقاء على تسليم رسالتك ضمن المساحة المتوفرة، لا تحتاج إلى اتباع الطول المسبق للمقالة لأنه يمكنك اختصارها أثناء الكتابة بطريقة جادة.

ركز على العناوين القصيرة والقوية:

العناوين مهمة دائمًا بغض النظر عن نوع الكتابة، عندما يتعلق الأمر بكتابة محتوى محمول، يمكن أن يكون طول العناوين أمر غير مقبول، والسبب في ذلك هو أنه إذا كان العنوان طويلًا جدًا، فسيتم إخفاء / قص نصف موضوعك بسبب حجم الشاشة!

عندما تنتج عناوين أقصر وأقوى، يمكن بسهولة قراءة عناوينك  بسرعة من قبل القراء.
يعتمد مظهر العنوان أيضًا على مصممي الجوال، يحتاج مصممو الجوال إلى إدراك أنه لا توجد حاجة لتصميم عناوين ضخمة، ويمكنك أيضًا إيصال الفكرة من خلال التمسك بالكلمات الأساسية في العناوين.

ركز على فقرات البداية:

المدونات والمقالات لديها فرصة أفضل للبقاء على الشاشات الأكبر، نظرًا للمقدار الهائل من المساحة المتاحة، حيث يمكن قراءة فقرات البداية القليلة بدون فتح المقالة / المدونة، ولكن يمكن لمستخدمي الجوال عرض ثلاثة أو أربعة أسطر فقط من المدونة.
لتحقيق أقصى استفادة من هذه المساحة المحدودة، حاول دائمًا كتابة محتوى آسر وأقوى لجذب انتباه المستخدمين، اجعله قصيرًا ولكن حافظ على هالة من الفضول والغموض حتى يقرأ القراء مقالك الكامل بدافع الفضول.

تواصل مع بلانز:

يجب أن تكون قد أدركت مدى اختلاف كتابة المحتوى الإلكتروني عبر الجوّال عن كتابة المحتوى الإلكتروني العادي، لترك تأثير على القراء وجذب انتباههم لفترة أطول، من الأفضل إنتاج محتوى أقصر ولكن أقوى.

لتطبيق أفضل طرق كتابة المحتوى الإلكتروني على الجوال، تواصل مع شركة “بلانز” الآن.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية ، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن