كيفية إنشاء خطة تسويقية لعملك

كيفية إنشاء خطة تسويقية لعملك
Share on facebook
Share on twitter

في المرتبة الثانية بعد إنشاء منتج أو خدمة ممتازة، يعد التسويق جزءًا أساسيًا من نجاح الأعمال، بدون التسويق لا يمكن للناس التعرف على عملك للشراء منك أو استخدام الخدمة التي تقدمها، بدون عملاء لن يكون لديك عمل تجاري!

خطوة وضع خطة تسويقية، هي وثيقة عمل تحدد إستراتيجية التسويق لديك وهي غالبًا ما تركز على فترة زمنية محددة (أي على مدار الـ 12 شهرًا القادمة) وتغطي مجموعة متنوعة من التفاصيل المتعلقة بالتسويق مثل:- التكاليف والأهداف وخطوات الإجراء.

ولكن مثل خطة عملك، فإن خطة التسويق ليست وثيقة ثابتة! يجب أن تتغير وتتطور مع نمو عملك، ومع تطور اتجاهات التسويق الجديدة والمتغيرة، لا سيما في عالم اليوم المتغير! فأنت بحاجة إلى مواكبة أحدث الطرق للوصول إلى السوق الخاص بك والانخراط فيه.

الغرض من وضع خطة تسويقية:-

يقوم العديد من أصحاب الأعمال بإنشاء خطة تسويقية ثم يضعونها جانباً!

يجب  أن تدرك  خطة التسويق الخاصة بك عبارة عن خريطة طريق توفر لك اتجاهًا نحو تحقيق أهداف عملك، لذا يجب الإشارة إليها وتقييمها بشكل متكرر!

لأن التسويق أمر حاسم للنجاح! يوصى المسوقين المحترفين داخل شركة بلانز أفضل شركة وضع خطة تسويقية، بأهمية وضع خطة تسويق شاملة ومفصلة، وفي حالة إذا كنت لا ترغب في إعداد خطة تسويقية خاصة بك، فقط تواصل معنا وسنتمكن من دراسة عملك بصورة مفصلة والعمل على وضع خطة تسويقية تتناسب معك.

فوائد وضع خطة تسويقية لعملك:-

لا يمكن المبالغة في أهمية خطة التسويق التفصيلية، ولكن بشكل عام يمكن تحديد أهمية عمل خطة تسويقية لعملك في النقاط التالية:-

  • يوضح لك السوق الخاص بك.
  • تصبح مهمة العثور على العملاء أسهل، إذا كنت تعرف من هم.
  • تساعدك في صياغة رسائل التسويق التي من شأنها توليد النتائج.

التسويق يدور حول معرفة ما يمكن أن يفعله منتجك أو خدمتك لمساعدة السوق المستهدف، ولا تنسي: تحتاج رسائل التسويق الخاصة بك إلى التحدث مباشرة في السوق.

  • توفر التركيز والاتجاه:-

اختياراتك للتسويق واسعة بما في ذلك البريد الإلكتروني وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلان، والبريد المباشر، والدعاية…إلخ، مع وجود العديد من خيارات التسويق، فأنت بحاجة إلى خطة تسويقية  لتحديد أفضل مسار لأعمال شركتك.

كيفية إنشاء خطة تسويقية خاصة بك:-

تغطي خطة تسويق الأعمال الصغيرة النموذجية العديد من العناصر بما في ذلك وصف المنافسين، والطلب على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ونقاط القوة والضعف من وجهة نظر السوق لكل من الأعمال التجارية ومنافسيها.

خطة التسويق هي أداة تحتاج إلى استخدامها يوميًا لمساعدتك في الوصول إلى السوق، وأهداف الربح الخاصة بك، أثناء وضع خطة تسويقية خاصة بك، ركز على ما تحتاجه لفهم السوق والوصول إليه.

حيث تشمل الأساسيات:-

  • تفاصيل حول الوضع الحالي لعملك:-

ماهو منتجك أو خدمتك؟ ما هو العمل وما التحديات التي تواجهها حاليًا في توليد عملاء جدد؟ ما هي المشكلات التي قد تواجهها خلال العام المقبل، مثل القوانين الجديدة التي قد تؤثر على طريقة عملك؟

  • من هو السوق المستهدف؟:-

من هو المشتري المحتمل لما تقدمه؟ يجب ألا تكون الإجابة “الجميع” أبدًا بتحديد جمهورك حتى لو كان بإمكان الجميع الاستفادة من منتجك أو خدمتك.

  • ما هي أهدافك للفترة الزمنية للخطة؟

كن محددًا في أهدافك، من المهم أن تكون قادرًا على قياس فعالية خطة التسويق الخاصة بك عن طريق وجود هدف قابل للقياس الكمي.

  • ما هي أساليب التسويق التي ستستخدمها للوصول إلى السوق والأهداف؟

اجعل سوقك المستهدف دليلك في تحديد استراتيجيات التسويق التي ستستخدمها، أين يقضي السوق الخاص بك وقته؟ كيف يمكنك أن تغريهم لاقتناء سلعتك  أو استعمال الخدمة؟

على سبيل المثال:-  إذا كان سوقك يقضي الكثير من الوقت على Facebook، فقد تفكر في امتلاك صفحة أو مجموعة من المعجبين على Facebook، أو ربما الاستثمار في الإعلان على Facebook.

  • كم سيكلف؟

هذا هو المكان الذي تضع فيه ميزانية لخطة التسويق الخاصة بك.

  • كيف سيتم تنفيذ خطة التسويق الخاصة بك؟

التخطيط سهل إلى حد ما، تنفيذ الخطة هو أكثر من تحدي! ومعرفة كيف تتناسب استراتيجيات التسويق الخاصة بأنشطة عملك العادية؟

يُمكنك أن لا تحمل كل ذلك وتتواصل مع شركة “بلانز” حتى تتمكن من الحصول على خطة تسويقية خاصة بك، تواصل معنا الآن!

احصل على عرض سعر

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن