كيف تضع استراتيجية إدارة محتوى سوشيال ميديا جيدة؟

المحتوى هو جوهر أي إستراتيجية محتوى سوشيال ميديا – إهمالك في تقديم محتوى إعلامي قيم وقوي وجذاب سوف يجعل نتائج حملتك التسويقية محبطة للغاية، وعلى الرغم من أن إنشاء استراتيجية لإدارة محتوى السوشيال ميديا ليس من الأمور الصعبة أو المستحيلة، إلا أن العديد من الشركات تهمل هذه الخطوة وتفشل في توفير ما يبحث عنه المستخدمون من الشركات عند استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، عند إنشائك لاستراتيجية محتوى سوشيال ميديا، تأكد من أن ما تقدمه هو يحتاج العميل بالفعل إلى استخدامه أو معرفته، يمكنك الاستعانة بشركة “بلانز” لتقديم محتوى شيق وجذاب ووضع استراتجية فعالة لإدارته.

حسنًا ماذا يريد المستهلكون من العلامات التجارية والشركات الموجودة على السوشيال ميديا؟ تقدم الدراسات الحديثة نتائج مثيرة للاهتمام في هذا الشأن:

  • 72 ٪ من المستهلكين يريدون خصومات أو تخفيضات.
  • 60٪ من المستهلكين يريدون منشورات تعرض منتجات أو خدمات جديدة.
  • 59 ٪ من المستهلكين يريدون مشاركات إخبارية أو معرفية.
  • 56 ٪من المستهلكين يريدون منشورات ترفيهيه.
  • 49٪ من المستهلكين يريدون مشاركات ملهمة.

من خلال فهم ما يريد المستخدمون رؤيته على صفحاتهم، يمكن للشركات والعلامات التجارية إنشاء استراتيجيات محتوى أكثر فاعلية، مما سيساعد على زيادة نجاحك في وسائل التواصل الاجتماعي ونجاح تأثيرها على عملك، عند وضع استراتيجية محتوى سوشيال ميديا، نوصي بمعالجتها على ثلاث مراحل محددة: “التخطيط” و”النشر” و “القياس”.

التخطيط:

في مرحلة التخطيط يجب أن تضع الشركات والعلامات التجارية في الاعتبار ما يتعين عليها تقديمه ككيان، وتقديم هذه العناصر من خلال رصد ومعرفة ما يريده المستهلكون، باختصار أبحث عما يجعل علامتك التجارية مميزة وأعرضه بطرق ملهمة وترفيهية ومعرفية.

يجب عليك دائمًا مواءمة استراتيجية محتوى السوشيال ميديا الخاص بك مع هذه المفاهيم، إدارة محتوى سوشيال ميديا في حين أنه من المغري دائمًا التحدث عن ما تقدمه من منتجات وخدمات، كن مدركًا أن هناك ما هو أكثر بكثير من الحديث عن منتجاتك فقط.

ضع في اعتبارك مصادر المحتوى الأخرى التي قد ترغب في تضمينها في خطة المحتوى الخاصة بك، ولا تخجل من عرض محتوى العلامات التجارية المشابهة (وغير التنافسية) لك.

النشر:

بمجرد الانتهاء من التخطيط وتحديد ما يتضمنه محتواك، تحتاج بعد ذلك إلى صياغة هذا المحتوى بطريقة منظمة.

نوصي بشدة باستخدام تقويم محتوى السوشيال ميديا، حيث يمكّنك تقويم المحتوى ووضع خطة مرئية لنوع المحتوى الذي سيتم نشره ووقت النشر .

عند وضع التقويم الخاص بك، هناك بعض العناصر التي توصي بها أفضل شركة إعداد استراتيجية محتوى سوشيال ميديا بشدة بتحديدها:

  • اليوم: في أي يوم من أيام الأسبوع سيتم نشر المحتوى.
  • التاريخ: يخبرك هذا بتاريخ نشر المحتوى.
  • الموضوع: يخبرك هذا بموضوع المقال أو المحتوى المقدم – وهو مفيد للغاية في ضمان الحصول على استراتيجية ديناميكية ومتنوعة ومنع تكرار المحتوى بغير قصد.
  • الرسالة: هذه هي نسخة المنشور الخاص بك، تأكد من القيام بالتدقيق الإملائي للنص.
  • ملاحظات: هذا القسم هو المكان الذي يمكنك فيه تضمين تذكيرات، أو علامات تصنيف أو أي شيء آخر قد تحتاج إلى تذكره عند النشر .
  • صورة: المحتوى البصري دائمًا قادر على توصيل رسالتك إلى جمهورك المستهدف.
  • بمجرد انتهائك من تعيين تقويم محتوى السوشيال ميديا، يُمكنك البدء في النشر، يوجد العديد من منصات إدارة السوشيال ميديا مثل Sprout Social لجدولة المحتوى مسبقًا، وهو مفيد جدا.
  • غني عن القول أيضًا، أنه بعد نشر المحتوى الخاص بك، ستحتاج إلى متابعة المشاركات والرد بشكل مناسب.

القياس:

من المؤكد أن التخطيط والتقويم يبدؤوا كخطوتين كافيتين في استراتيجية محتوى السوشيال ميديا، ولكن من أجل تحسين جهودك ، عليك أيضًا قياس أكبر قدر ممكن.

في هذه المرحلة ستحتاج إلى بيانات واضحة عن أداء منشوراتك ومدى التفاعل معها خلال فترة زمنية محددة، من أجل تحديد المنشورات الأفضل من حيث التفاعل، من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها هنا أن الانواع المختلفة للمحتوى يكون لها طرق مختلفة في القياس – على سبيل المثال يتم الحكم على أداء الميم الذي يهدف إلى الترفيه من خلال عدد المشاركات، في حين يتم الحكم على المدونات، والمقالات الكبيرة من خلال عدد النقرات.

فيما يلي مؤشرات الأداء الرئيسية التي توصي شركة “بلانز” بتتبعها عندما يتعلق الأمر بتحليل استراتيجية محتوى السوشيال ميديا الخاص بك:

  • المشاهدات: عدد مرات مشاهدة الأشخاص لمحتواك.
  • التفاعل : مقدار ردود الفعل والتعليقات والمشاركات التي حصل عليها المحتوى الخاص بك.
  • النقرات – مقدار مرات النقر على الروابط في المحتوى الخاص بك.

لتحسين أي شيء في العمل أو الحياة، يجب علينا قياسه، يمنحك قياس استراتيجية محتوى السوشيال ميديا القدرة على تحسين ما هو جيد وحذف واستبعاد المحتوى الذي لا يجد صدى بين جمهورك. وتساعدك شركة “بلانز” على وضع أفضل استراتيجيات ادارة محتوى السوشيال ميديا الخاص بك، من أجل تحقيق نتائج أفضل لعملك وزيادة تواصلك مع عملائك وضمان تفاعلهم معك، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك ونمو  نشاطك التجاري.

 



اترك تعليقاً

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن