هل يعتبر كتابة سيناريو احترافي فن أم علم يُدرس؟

هل حاولت من قبل كتابة سيناريو احترافي لفيلم وباتت كل محاولاتك بالفشل؟. هل أضعت أسابيعًا في العمل على السيناريو ثم اكتشفت فيما بعد إنه كان بإمكانك كتابته بشكل أفضل؟. لديك فكرة جيدة، لكنك لا تستطيع تفصيل قصة ممتعة على أساسها وكلما شرعت في الكتابة تدرك أنه ينقصك نهج الكتابة السينمائية الصحيح الذى يختلف اختلاف جذري عن أسلوب السرد الاعتيادي؟ فاذا كنت قد جابهت مثل هذه المشاكل، فأنت بحاجة إلى هذه المقالة.

كتابة سيناريو احترافي:

بداية كتابة سيناريو احترافي هو بذرة أي عمل سينمائي فمن السيناريو تنمو الفكرة الأساسية للعمل وتتفرع، فهل يمكنك تشييد منزل بدون أساس أو متطلبات البناء الأولية. كذلك هو الأساس لكاتب السيناريو فالتهيئة والتحضير في البداية، وبعد ذلك تأتي كتابة السيناريو ففي داخله يُبنى الهدف والغاية من العمل.

ولكن أزداد في الفترة الأخيرة الحديث عن كون السيناريو فن أم أسس يمكن تعلمها والسير على نهجها. قيل قديما إن الكتابة عموما وكتابة السيناريو على وجه التحديد تحتاج إلى مزيج من الموهبة والتدريب على تقنيات الكتابة الجيدة. والقدرة على ابتكار حلول إبداعية لمشكلات الكتابة. ولكن إذا اضطررنا إلى الاستغناء عن أحدهما ستكون الموهبة هي المتبقية لأن من الصعب جدا أن يُكتب سيناريو بمجرد أن الكاتب قام بدراسة العلم والمادة نفسها، فهو بذلك أتقن الأسلوب والطريقة لكن غابت الموهبة وبالطبع ستغيب البصمة الخاصة به. والعكس أيضا صعب فالموهبة وحدها سينتج عنها كاتب سيناريو له بصمته الخاصة به ولكنه غير مدرك بأبعاد الكتابة وأشكالها وكيف يطور من أداءه وسينتج عن ذلك بكل تأكيد كتابة غير محترفة.

 كتابة سيناريو احترافي يستلزم جهد وخيال خصب لمضاهاة خيال الجمهور، فالسيناريو يختلف عن باقي ألوان الكتابة مثل القصة القصيرة أو الرواية. لذا يجب على كاتب السيناريو أن يتمتع بقدر عالي من الحرفية والخبرة للتمكن من التنقل من مجال لآخر بسهولة.

أساسيات كتابة سيناريو ناجح:

جميعنا نحب الأفلام فهي تشوقنا وتسلينا أكثر من أي فن آخر، وصناعة الأفلام صناعة معقدة يساهم فيها لاعبون مختلفون كثر، فكل فيلم استمتعت بمشاهدته طويلًا كان أو قصيرًا. لا يمكن أن يظهر في صورته المرئية دون نص السيناريو الذي يشكل العمود الفقري لأي عمل سينمائي. فهناك أحد أشهر الأقوال المأثورة  “لا أحد يعرف أي شيء ويمكن لأي شخص فعل أي شيء”، وهو ما يفتح للجميع النجاح في كتابة السيناريو السينمائي فأنت فقط تحتاج إلى هذه الأساسيات:

  • كيفية تطوير فكرة رائعة وإنتاج نص مناسب مع خيال الجمهور.
  • كيف تصنع قصة جذابة من فكرة رائعة.
  • فهم ما يبحث عنه منتجو الأفلام في كتابة السيناريو.
  • كيفية تنظيم السيناريو الخاص بك لجذب الجمهور؟
  • ما الذي يجب أن يستخلصه جمهوري من هذا ؟

أخيرا” الممارسة تؤدي الى الكمال”

في النهاية أفضل طريقة لـ كتابة سيناريو احترافي” هو كتابة الكثير منه. كلما كان السيناريو الخاص بك أقوى كان فريق إنتاجك أكثر إبداعية، وهذا ما يعزز الشكل النهائي لقصتك.

كتابة سيناريو احترافي من أهم الخدمات التي يزداد الطلب عليها يوما بعد في العديد من المجالات. سواء كان لكتابة سيناريو مسرحية أو فيلم قصير أو فيلم وثائقي. أو حتى فيديو ترويجي يسوق لأحد المنتجات أو الخدمات لذا أطلب خدمة كتابة سيناريو احترافي من “بلانز”. وتمتع بأفضل الخدمات فهي لديها الفريق الذي سيساعدك في إنجاز هذه المهمة ويمنحك العمل المطلوب بالاحترافية المطلوبة.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.