يقع الكثير من كاتبين المحتوى في فخ الأخطاء الإملائية أثناء كتابتهم، ومن أشهر هذه الأخطاء هي موضع كتابة الهمزة، حيث تعد الهمزة من أكثر الحروف التي يخطئ الكُتاب في كتابتها، وعلى الرغم من وجود الكثير من القواعد المتعلقة بالهمزة والتي تسبب ارتباكًا كبيرًا في التمييز بينهم، إلا أن ألف الوصل وهمزة القطع لهما النصيب الأكبر في الأخطاء الإملائية الشائعة، ولذلك يجب أن تتعرف على القواعد الأساسية حتى تساعدك لتجنب هذا الخطأ.

ما هو تاريخ الهمزة؟

لم تكن الهمزة جزءً من كتابة العرب القديمة أو فترة ما قبل التنقيط أو التشكيل، حيث كانت تُلفظ ولا تُكتب ولا يوجد لها رمز على الإطلاق، ويعتبر عالم اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول من ابتكر رسم حرف الهمزة صغيرًا، حيث كانت بشكل رأس حرف العين (ء) وذلك بعد مرور قرنين على وضع حروف الهجاء، بعد أن درس أصوات الحروف ووضع معجمه كتاب العين، مبتدءً بالحروف العميقة التي تبدأ من داخل الجوف وأعمقها حرف العين والحاء والهاء والهمزة.

أنواع الهمزة

تقسم أنواع الهمزة إلى ثلاث أنواع رئيسية حسب وظيفتها وموضعها في الكلمة سواء كانت اسمًا أو فعلًا، وهذه الأنواع كالآتي:

1- إذا كان موضع الهمزة في نهاية الكلام فهي تعتبر همزة “مُتطرفة”.

2- إن جاءت في وسط الكلام، تُسمى همزة “مُتوسطة”.

3- إن وقعت في أول الكلام فتكون إما همزة “وصل” أو همزة “قطع”.

ما الفرق بين همزة (ألف) أوصل وهمزة القطع؟

تعتبر كتابة ألف الوصل وهمزة القطع من إحدى القواعد الإملائية الضرورية في اللغة العربية، ولذلك التمييز بين هاتين الهمزتين أمر لا بد منه، ومن هنا يجد أن تفهم الفرق بينهما جيدّا كما هو موضح فيما يلي:

أولًا: همزة (ألف) الوصل:

تعتبر همزة الوصل زائدة وموضعها في أول الكلمة الساكنة؛ وترسم أَلفًا بلا همزة (ا)، وسميت همزة الوصل بهذا الاسم لأنه يتم استخدامها من أجل التوصل بها إلى نطق الحرف الساكن الموجود في بداية الكلمة.

مواضع كتابة همزة الوصل في…

– الأسماء:

  1. هناك بعض أسماء اللغة العربية التي تبدأ بألف الوصل مثل اسم – ابن – ابنة – اثنان – اثنتان.
  2. تأتي ألف الوصل في مصدر الفعل الخماسي والسداسي مثل اجتماع – استقبال.
  3. تأتي ألف الوصل في (ال) التعريف مثل المكتب – الشركة.

– الأفعال:

  1. تأتي ألف الوصل في ماضي الفعل الخماسي والسداسي وأمرهما مثل استمع واستماع – انتهز وانتهاز.
  2. تأتي ألف الوصل في أمر الفعل الثلاثي مثل اكتب – اقرأ.

– الحروف:

لا تأتي ألف الوصل إلا في أداة التعريف (ال) مثل العمل – المؤسسة.

ثانيًا: همزة القطع:

همزة القطع أصلية وتثبت نطقًا وكتابةً، وهي ترسم وتلفظ أينما وقعت سواء كانت في بدء الكلمة أو وسطها أو آخرها، وترسم همزة القطع فوق الألف إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة مثل أحمد – أعلن، بينما توضع تحت الألف إذا كانت مكسورة مثل إِعلان.

مواضع كتابة همزة القطع في…

– الأسماء:

  1. تأتي همزة القطع في كل أسماء اللغة العربية التي تبدأ بألف ماعدا بعض الأسماء التي تكون بدايتها ألف الوصل كما ذكرنا من قبل.
  2. تأتي همزة القطع في المصادر الخماسية والسداسية مثل أفضل – أسعد.

– الأفعال:

  1. تأتي همزة القطع في الماضي الثلاثي الذي يبدأ بهمزة ومصدره مثل أخذ – أمر.
  2. تأتي همزة القطع في الماضي الرباعي وأمره مثل أعَلن وأعلن – أقام وأقم.
  3. تأتي همزة القطع في كل الفعل المضارع الذي يبدأ بهمزة، وفي جميع الأفعال من الثلاثي إلى السداسي مثل أكتب – أستعمل – أستحسن.

– الحروف:

تأتي همزة القطع في جميع الحروف ما عدا آداه التعريف (ال) مثل إلى – أو – إن – أن.

كيف أفرق بين ألف الوصل وهمزة القطع؟

من القواعد الشهيرة للتفرقة بين همزة الوصل والقطع هي عن طريق لفظ اللسان، حيث يمكنك أن تقوم بإدخال حرف عطف (الواو) قبل الكلمة المراد معرفة نوع الهمزة التي تبدأ بها، فإذا نطقتها كانت همزة قطع وتكتب (أ)، وإذا اختفت بالنطق كانت همزة وصل وتكتب (ا).

ومن هنا نجد أن موضع الهمزة قد يغير من معني الكلمة مما يجعل من الضروري معرفة أشكال مواضعها الصحيحة حتى نفرق بدقة بين ألف الوق وهمزة القطع.

تتميز شركة “بلانز” بتوفير فريق عمل كامل ومتخصص في كتابة المحتوى الاحترافي بشكل دقيق وذلك لأنه يتميز بالخبرة الكافية في المجال مما جعله يخف محتوى دقيق ومحترف بدون أي أخطاء إملائية نهائيًا، فتضمن الوصول إلى الهدف المطلوب بشكل احترافي ومتميز.

لا تتردد وأتصل بنا الآن من خلال أرقام الهاتف أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني.

يمكنك التواصل معنا الآن من خلال رقم الهاتف (+20)01007168456 أو راسلنا عبر الواتساب أو البريد الالكتروني info@content-plans.com.