المقومات الرئيسية لتصميم الهوية البصرية بشكل احترافي

عندما تفكر في إنشاء الشركة الجيدة فأولى العناصر التي يجب أن تضمنها هو أن تقوم بامتلاك الهوية التجارية القوية التي تستطيع من خلالها الظهور بشكل مميز عن المنافسين، حيث أن السوق بالفعل يتواجد به المئات من المنافسين الذين يتفننون بالفعل كي يصبح كلًا منهم بالفعل هو الأقوى وهو الأجدر بأن تصبح بالفعل من أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بجذب المئات من العملاء، حيث أنها تمنحك الاحترافية والصورة القوية التي تظل ثابتة في أذهان العملاء والتي تضعك بالجانب القوي الذي يمكن منه أن تحقق المبيعات الكثيرة من المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، بالإضافة إلى أن الهوية هي العنصر الأساسي الذي يضمن لك تكوين فئة كبيرة من العملاء الذين يدينون إليك بالولاء، سنتعرف اليوم على كيفية تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ماذا تعني الهوية التجارية؟
  • هل تتخطى الهوية العناصر المرئية؟
  • ما مميزات الهوية التجارية؟
  • الشروط التي يجب توفيرها بالهوية التجارية.
  • ما عوامل تصميم الهوية التجارية؟

ماذا تعني الهوية التجارية؟

تعد الهوية التجارية أحد أهم العناصر التي تمثل أكثر الجوانب التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع من أجل النجاح، حيث أنها تعمل بالفعل على منح المشروع الخاص بك الشكل الخاص الذي يمكنك من خلاله أن تضمن بالفعل القيام بخلق الهوية التجارية القوية أو الصورة المميزة لك عند الجمهور خاصة أمام المنافسين.

عملية خلق الصورة التي ترغب بها في أذهان العملاء عن الشركة الخاصة بك الذي يمكن أن يقوم بتقديمه أو تحقيقه هو تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي، وهو الأمر الذي يدل على أنك إن تمكنت من بناء الهوية القوية، تظل بالفعل ناجح لسنوات أو عالق للأبد في الأذهان بسبب العلامة التجارية القوية التي قمت باستخدامها.

هل تتخطى الهوية العناصر المرئية؟

الهوية هي كافة المميزات التي تتواجد بالشركة الخاصة بك وتريد أن تعرف الجمهور عليها من أجل جذب أكبر عدد من الجمهور لتكوين الفئة الكبيرة التي تدين إليك بالولاء، لك هناك الكثير والعديد من العناصر التي يمكن أن تقوم بتكوين الهوية الخاصة بك كي تتمكن من نيل كافة هذه المميزات، فالأمر تخطى العناصر المرئية، فيمكن العناصر المسموعة أيضًا من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من الاحترافية.

كما أن الهوية هي أحد العناصر التي تمثل الأهداف التي يمكن أن تعبر عن الشركة سواء الآن أو على المدى البعيد ويمكنك منها أن تجعل الجمهور أن يمتلك القدرة على التعرف على المنتجات الخاصة بك بشكل أسرع، ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بتوضيحها من خلال الهوية إلى الجمهور المستهدف أنك بالفعل تتمكن من توضيح الرؤية الخاصة بك، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، وهي التي توضح من منظور جيد مدى التميز الذي تحققه الرؤية الخاصة بك عن المنافسين.

ما مميزات الهوية التجارية؟

على الرغم أنك الآن عبر الأسطر السابقة أصبحت بالفعل تدرك أهمية العناصر التي يمكن أن تتكون منها الهوية ودورها في أن تقوم بتحقيق النجاح، أدركت أنك لابد أن تقوم بالحصول على الهوية القوية التي تضعك بالفعل بخطوات قبل المنافسين، مما يدفعك للحصول على الهوية المميزة كي يكون لك بالفعل طابع مميز يساهم في للحصول على الشهرة الكبيرة التي تحلم بها خلال فترة زمنية قياسية، وهو ما يمنحك القدرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح ومن أهم مميزات الهوية التجارية التي يمكن أن تحصل عليها بالفعل ما يلي:

– التميز

تعد الهوية التجارية من أولى العناصر التي تجعلك مميز عن المنافسين، فهناك المئات من المنافسين، وهناك العديد من المشروعات المتشابهة للغاية، فإذا كنت بالفعل من الشركات الناشئة ولا تريد أن تكون نسخة من النسخ الخاصة بالشركات التي تتواجد بالسوق فلابد من الهوية التجارية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، حيث يمكنك بالفعل أن تصل أن تقوم بامتلاك المقومات التي يمكن أن نقول إنك من خلالها تصبح مميز، ويمكن أن يأتي إليك الكثير من العملاء على الرغم من كونك من الشركات الناشئة.

– ولاء العملاء

نرى بأنفسنا على أرض الواقع أحد أصحابك أو أقاربك التفاخر بالهاتف أو أي منتج كم المنتجات لأنها بالفعل تنتمي إلى أحد الماركات المعروفة، وهو الأمر الذي يدل على أن هؤلاء الأشخاص يفضلون المنتجات التي تقوم هذه العلامة التجارية بتقديمها، لذا من خلال الهوية التجارية يمكنك أن تقوم بترسيخ صورة ذهنية قوية بنفس العميل عن الاحترافية التي تتواجد عليها الشركة والتكامل، والدقة بتصنيع المنتجات، والاهتمام بالنظافة خاصة بالمشروعات الخدمية، هو الأمر الذي يكسبك بالفعل ولاء العملاء، ويمكنك من أن تحصل على الفئة الكبيرة التي يمكن أن تقوم بتسويق المنتجات الخاصة بك إليهم العديد من المرات، وهو ما يعني تحقيق النجاح إلى الشركة الخاصة بك.

– جذب انتباه

يمكن أن تقوم بسماع الكثير من الأغاني الموسيقية بالحياة العامة، أو يمكن أن تفرض عليك العديد من المناسبات أو الأماكن التي يمكن منها أن تقوم بالفعل بسماع الأغاني، هذا الأمر دارج ويمكن ألا تقوم بإعطاء أي أهمية له، غير أنك يمكن أن تقوم بالاستماع إلى الأغنية التي يمكن أن تلفت انتباهك سواء بالألحان أو الكلمات أو الموسيقى، هذا الأمر يمكن أن تقوم بتحقيقه فقط من خلال العلامة التجارية إذا قمنا بتطبيق هذه النظرية أو الرؤية على المشروعات.

فهناك المئات من المنتجات التي تشابهه، ولكن الغلاف الخاصة بالمنتج أو التصميمات أو الشعار، أو غيرها من العناصر مثل الزي الذي يقوم مقدم المنتج بارتدائه، هذه العناصر بالفعل هي التي تقوم بجذب الانتباه، وعملية جذب الانتباه يزيد من احتمالية أن يكون هناك المئات من العملاء الجدد الموالين إلى المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

– الأهداف التسويقية

الأهداف التسويقية التي يجب أن تقوم بتحقيقها كثيرة والتي يعد أبرزها تحقيق المزيد من المبيعات بالإضافة إلى تحقيق العوائد المادية التي يمكن أن ترضي طموحك الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على النجاح، فالهوية من خلال التصميمات والعناصر التي تقوم باستخدامه بعملية التسويق من عناصر الهوية هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، بحيث يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى أعلى قدر من التميز، بحيث تتمكن من جذب الانتباه بالإعلانات الخاصة بك.

– رسائل وأهداف الشركة

لكل شركة مجموعة من الرسائل أو الأهداف التي تسعى إلى أن تقوم بتوصيلها إلى الفئة أو الطبقة التي تقوم باستهدافها، تصل للنجاح إذا تمكنت من توصيل الرؤية والرسالة إلى الجمهور بشكل احترافي، ومن أولى العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النطاق الأهم والمميز، هو العلامة التجارية فهي أداة قوية لتوصيل الرسائل الخاصة بالشركة.

– التأثير على العملاء

القدرة الشرائية للعملاء تختلف من فرد إلى آخر فيمكن أن تقوم بالدخول إلى متجر للملابس مع صديق لك يرغب الصديق بشراء الملابس، فتقوم أنت أيضًا بشراء الملابس مع أنك لم تكن تنوي أو تخطط، ولكن يمكن أن يتواجد العديد من العناصر التي دفعتك بالفعل إلى شراء الملابس وأخذ القرار الشرائي، هذا التأثير يمكن أن يكون للعلامة التجارية، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن عملية التأثير على العملاء يمكنك من خلالها أن تقوم بزيادة القدرة الشرائية لديهم، خاصة أن العلامة تقوم بالتأثير على العملاء من الجانب العاطفي والجانب البصري، وهو ما يعني أن كمية المبيعات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها سواء للمنتج أو الخدمة التي تقوم بالترويج إليها سيتضاعف، وهو ما يمنحك القدرة على تحقيق النجاح الذي تطمح للوصول إليه.

الشروط التي يجب توفيرها بالهوية التجارية

كي تحصل على الأمر بشكل احترافي، وكي تستطيع أن تقوم بالوصول إلى تحقيق كافة المميزات التي تم ذكرها لابد أن تكون الهوية التجارية الخاصة بك بالفعل قوية، تكون الهوية التجارية الخاصة بك بالفعل فريدة لا تتشابه مع أي من الهويات التي تتواجد عند المنافسين، ويحب ألا تقع في العديد من الأخطاء الشائعة التي تقع بها العديد من الشركات ظنًا أنها الطريقة الأمثل التي يمكن منها تحقيق أعلى قدر من النجاح وهي عملية التقليد، ومن أبرز الاشتراطات التي لابد توفيرها في الهوية التجارية ما يلي:

– الهوية التجارية هي الأداة التي تعبر عن الأهداف الخاصة بالشركة. بكافة العناصر المرئية التي يمكن أن يحتوي عليها المشروع، وذلك من أجل الوصول من خلال المشروع إلى الصورة القوية للشركة في أسرع وقت. وفي أعلى قدر من الاحترافية.

– الحصول على الهوية البصرية القوية التي تجعلك بالفعل مؤثر بالعمل وأكثر جذبًا بالعملاء. حيث أن 50% من العملاء طبقًا إلى الدراسات التي يتم صياغتها بالفعل على العملاء الذين يقومون بعملية الشراء يسعون جاهدين إلى اختيار العلامة التجارية القوية التي يمكن أن يحصل منها على جودة أعلى.

– الهوية التجارية أحد الشعارات التجارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. حيث أنك بالفعل يمكن أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز من خلال المشروع. وهو أن تقوم بالتأثير بالجمهور الذي تقوم باستهدافه على النحو الذي يضمن لك أعلى قدر من تحقيق النتائج الإيجابية.

ما عوامل تصميم الهوية البصرية بشكل احترافي؟

يجب أن تعلم أن هناك العديد من العوامل التي تتكون منها الهوية التجارية. ولابد أن تعلم أن الهوية التجارية يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تكوين الهوية القوية. كي تتمكن من رسم الصورة القوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا لابد أن تكون العناصر التالية من أبرز العناصر التي يتكون منها الهوية وهي ما يلي:

– كافة اللافتات التي تتواجد بالشركة أو التي يمكن أن يتم استخدامها خارج الشركة ويمكن أن تعبر عن الشركة. هذه اللافتات لابد بالفعل أن تتكون من اللوجو الأساسي الخاصة بالشركة موجود بها. وأن تكون أنظمة الألوان بها من الألوان الأساسية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق كافة المميزات. لذا يجب أن تعلم أن هذا العنصر الذي يمكن من خلاله أن تضمن التكامل الذي يتواجد بالمشروع.

– من أبزر العناصر التي تتكون منها الهوية أيضًا. هي كافة المطبوعات التي يمكن أن يتم صياغتها بالفعل داخل الشركة. أو التي يتم توزيعها بالفعل على العملاء كنوع من أنواع الهدايا. أو الأكياس التي يتم من خلالها تقديم المنتج إلى العملاء. هذا العنصر من العناصر الهامة والتي تقوم بالانتشار بشكل سريع.

النقاط المميزة التي تشملها الهوية التجارية

– كافة المؤثرات التي يمكن أن تقوم بربط العملاء بالشركة. والتي يعد أهمها التصميمات التي يتم استخدامها من أجل التعبير عن الخدمات أو المنتجات التي تقوم بتقديمها. كنوع من أنواع الترويج الذي يمكن أن تقوم بالقيام به للمنتج. والخدمة التي تقوم بتقديمها.

– الزي الخاص بالعملاء، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث أنك من خلال الزي يمكن أن تقوم بضمان الصورة المتكاملة التي يمكن أن يراك بها العملاء.

– كافة الأوراق الرسمية التي يمكن أن تقوم الشركة باستخدامها. وذلك من أجل التعرف على أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالدلالة على مدى الاحترافية. أو الخبرة التي يتواجد عليها المشروع. فتمتلك القدرة على اقناع العملاء بالمكانة القوية. التي يمكن أن تكون بالفعل عليها الشركة.

– الموقع الرسمي الذي يعبر عن الشركة عبر الشبكة العنكبوتية. أو الصفحات التي يمكن أن تعبر عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي. كافة هذه العناصر يمكنك بالفعل من خلالها أن تساهم في تحقيق الحصول على العديد من المميزات. التي يكون لها تأثير في انتشارك سريعًا.

– الشعار الخاص بالشركة هو أحد أهم العناصر الرئيسية التي يمكن أن تقوم باستخدامها من أجل أن تقوم بالفعل مميز. فهو من أولى العناصر التي يمكن أن تقوم بتحقيق.

تواصل الآن مع شركة “بلانز” أفضل شركة تصميم هوية تجارية واحصل على هوية تجارية احترافية تستطيع بكل فخر التعبير خلالها عن الشركة الخاصة بك.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.