ما هي العناصر الأساسية للجرافيك ديزاين؟ وما دوره في نجاح عملية التسويق؟

يعد الجرافيك ديزاين هو واحد من أكثر الوسائل التي يمكن من خلالها التواصل البصري. حيث أنه يتيح لك الفرصة إلى القيام بتوصيل الفكرة الخاصة بك بالعديد من الطرق. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد أن تكون على دراية تامة بكافة العناصر التي لابد أن تقوم بتهيئتها أو يتكون منها التصميم كي تضمن أنك ستستطيع أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع، حيث أن هذا العنصر من ضمن العناصر التسويقية الهامة التي يتم تصنيفها بالإبداع والقدرة على تحقيق النتائج المهمة إلى العميل، كما أن التصميم هو أحد العناصر الأساسية في الدعاية والتسويق وكذلك الإعلان، مما يعني أنك إذا كنت تنوي الترويج إلى المنتجات الخاصة بك أو العلامة التجارية الخاصة بك لابد أن تكون على دراية تامة بأنك لابد أن تتعامل مع الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال كـ شركة “بلانز” أفضل شركة جرافيك ديزاين في عسير.

مفهوم الجرافيك ديزاين:

على الرغم من أن هناك العديد من المفاهيم التي تدور حول المعنى العام لهذا الفن. إلا أننا يمكن أن نقوم بتعريفه بشكل أساسي على أنه أحد الفنون الإبداعية التي يمكن من خلالها أن تقوم بإيصال العديد من الرسائل الهامة التي يكون لها تأثير نفسي وبصري على المتلقي، والتي تهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهو ما يساهم بلا شك في أن تحصل أفضل المميزات، ويتميز هذا الفن بأنه ينتشر في كافة الوسائط المرئية والتي منها:

  • الانترنت
  • التلفزيون
  • الصحف
  • الإعلانات

فيقوم المصمم بالقيام بالتصميم سواء كان صورة أو عرض فني أو أي نوع من أنواع الجرافيك ديزاين الأخرى بناءً على مجموعة من المعطيات التي تقوم الجهة التي تريد العمل بتحديدها لك، وكلما كانت التفاصيل التي تقوم هذه الجهة بإعطائها للمصمم متكاملة، وواضحة ومعروفة الغرض منها، كلما كانت النتيجة التي يمكن تحقيقها من خلال هذا التصميم أفضل، لذا كونك صاحب منتج أو خدمة تقوم بتقديمها للجمهور لابد أن تقوم بتقديم وتوضيح وجهة نظرك إلى المصمم، ومده بالتفاصيل التي تعينه على القيام بالعمل الإبداعي.

أهمية الجرافيك ديزاين؟

تخيل الإعلانات عبر التلفاز أو الانترنت بدون أي نوع من أنواع التصميمات سواء الصور أو الرسومات أو العرض أو فيديوهات الموشن جرافيك أو غيرها من العناصر التي تندرج تحت مسمى التصميم، بلا شك أنت في هذه الحالة لن تتمكن من القيام بتحقيق أي نوع من أنواع جذب الانتباه أو صنع هوية بصرية لك، ولن تتمكن من القيام بتحديد الأهداف التي يمكن أن تصل إليها، لذا نجد أن الجرافيك بدونه سوف تفقد العديد من العمليات الدعائية في مختلف الوسائط المختلفة والتي نجدها تتجدد كل يوم إلى الكثير من المميزات، حيث أن الجرافيك هو أولى العناصر التي تساهم في تقوية وتعزيز الإعلانات وغيرها من المواد الدعائية ومن أهم المميزات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الجرافيك ما يلي:

  • لفت الانتباه والجذب البصري.

حيث أن التصميم يقوم بالتأثير على الجانب البصري لدى العميل. وهو ما يجعل العلامة التجارية الخاصة بك بالفعل متعلقة بأذهان العملاء. مما يساهم في انتشارك وإمكانية أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

  • التفاعل مع المحتوى

تتمكن من خلال التصميم بدفع العميل للقيام بالعديد من التفاعلات مع المحتوى الذي تقوم بتقديمه. وهو أخذ الأكشن، وهو ما يفيدك كونك شركة بالعديد من الأمور مثل امتلاك البيانات أو القيام بتحقيق المبيعات للمنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، وهو ما يكون له دور في تحقيق نجاح أكبر.

  • عمليات الترويج الإعلانية

يعد التصميم أهم العوامل الدعائية التي يمكن أن تقوم باستخدامها من أجل عمليات الترويج الإعلانية، بكونها أحد أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على الجانب البصري لدى العميل.

  • انتشار المنتجات

يعد التصميم هو أحد أبرع الأدوات التي يمكن من خلالها نشر المنتجات في أسرع وقت وعلى أكبر وأوسع نطاق

  • أخذ القرار الشرائي

تقوم بالتأثير على الأشخاص وقناعتها من حيث أخذ القرار الشرائي، حيث أنها تمتلك التأثير على الجانب البصري لدى العميل، وهو ما يدفعه على أخذ القرار.

  • التصميم المناسب للفئة المستهدفة

يتمكن المصمم المحترف من توفير التصميم الذي يمكننا وصفه أنه يمكن أن يقوم بالتأثير على عقلية العميل وتوجيهه. وهو ما يجعلك تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تدين إلى المنتجات التي تقوم بتوفيرها بالولاء.

ما هي العناصر الأساسية للجرافيك ديزاين؟

على الرغم من أن هناك الكثير يعتقد أن الجرافيك هو مجرد هواية وإبداع شخصي ولا علاقة له بالجانب العلمي أو الأكاديمي، وهو بالفعل يمكن أن يتقنه الأشخاص بالتعلم، يجب أن تعلم أن الإبداع الفني من أبرز الأمور التي يتطلبها التصميم الجرافيكي، ولكن عملية أنها من الهوايات الغير محكومة بقواعد أو مقاييس هي من الأمور الخاطئة، بل أن له العديد من الأسس، ويتكون من الكثير من العناصر ويأتي الإبداع في عملية توظيف هذه العناصر، بمعنى أنك تقوم بالاهتمام بالعناصر العامة، وتقوم بالإبداع عن طريق العمل على تناسق هذه العناصر مع بعضها، ومن أهم العناصر التي يتكون منها التصميم ما يلي:

  • الخطوط

أحد أهم العناصر الأساسية التي يتكون منها التصميم، وهناك المئات من أنواع الخطوط سواء العربية أو الأجنبية، والتي تتطلب منك أن تكون على دراية تامة بأنواع الخطوط المميزة التي يمكن أن تتناسب مع كل تصميم، ويقصد بالترسيم هو أي نوع من الخطوط يمكن أن تراه بعينك في التصميم، أو يمكن أن يتم كتابته.

  • الألوان

عملية اختيار الألوان التي يتكون منها التصميم، والتدرج اللوني هو الفن الذي يمكننا القول أنها الصفة الأولى التي يمكن من خلالها التفريق بين مصمم وآخر من حيث الإمكانيات ومن حيث القدرة على تحليل الفكرة التي يريد أن يقوم العميل بتوصيلها للعميل، فكل لون من الألوان له المدلول الخاص به، وله العنصر أو الطريقة أو الجانب الذي يمكن أن يقوم بإثارته عند العميل، لذا لابد أن تقوم بمحاولة القيام بتحديد الألوان التي تجعل الشكل العام ككل متناسق، وتخدم الفكرة التي تقوم بتقديمها، وتنقسم الألوان التي يمكن أن يقوم المصمم باستخدامها إلى العديد من التصنيفات ومنها:

– الألوان الدافئة

– الألوان الباردة

  • الأشكال

هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن تقوم باستخدامها في التصميم، ولكن هذه الأشكال لا يمكن أن يتم استخدامها هباءً بل يكون لأي عنصر من العناصر التي يمكن أن يتم استخدامها أو القيام بها له المدلول الخاص به، لذا لابد أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يمكن أن تقوم باستخدامها في التصميم من هذه الأشكال الهندسية الأساسية:

  • الدائرة
  • المربع
  • المستطيل
  • المثلث
  • النقوش

هناك العديد من النقوش المختلفة والتي تنتمي كل منها إلى نوع معين أو ثقافة معينة ويتم استخدام هذه النقوش بالتصميم من أجل القيام بتوصيل فكرة معينة إلى القارئ، وبالفعل نجد أن هذه النقوش لها تأثير كبير على نفسية العميل، كما أن لها العديد من المدلولات التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أعلى قدر من التميز، والنقوش هي الأشكال التي كانت تحرص الحضارات القديمة على القيام باستخدامها بشكل مستمر.

  • الصور

تعد الصور أحد أهم العناصر التي يمكن أن تقوم باستخدامها في التصميم، والتي تتطلب أن تكون على دراية تامة بمعرفة كيفية اختيار الصورة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحديد أبرز الطرق أو القيام بتوصيل الرسائل أو العمل على تحديد الصور التي يمكن أن تقوم بتوصيل فكرة من خلالها أو حث ودفع المتلقي على القيام بعمل معين، فتعد الصور أحد أهم العوامل التي يمكنك من خلالها أن تقوم بلفت انتباه العميل إلى الخدمة أو المنتج الذي تقوم به، أكثر من أي عنصر آخر من العناصر التي يمكن أن يتكون منها التصميم لذا لابد أن تحرص على اختيار الصور ذات الدلالة التأثيرية الكبيرة.

  • الفراغ

على الرغم من أن كافة العناصر التي تم ذكرها والتي يمكن أن يتكون منها التصميم، إلا أن القاعدة رقم واحد في التصميم ومدى إمكانية أن تقوم بتحقيق من خلاله نتائج أن يتميز التصميم بالبساطة، وأن يبعد عن القيام باختيار العناصر التي تجعل التصميم معقد، ومن أهم الأمور التي يجب أن يراعيها المصمم أن يكون التصميم غير مليء بالأشكال والصور والعناصر المختلفة، والتي يمكننا القول أنها تعرف باسم الزحمة، لذا يجب أن يكون هناك مساحة فارغة بالتصميم، والتي تجعل العميل يتمكن من رؤية العناصر التي يتكون منها التصميم كي يتمكن من الاقتناع بالفكرة التي يجب توفيرها من خلال التصميم.

أهم فروع الجرافيك ديزاين؟

لا تقف بخيالك عند أن التصميم هو المقصود به الصور التي تقوم برؤيتها عبر الانترنت، بل هناك العديد من العناصر التي تنتمي لهذا الفن، والتي يكون لكل منها الدور المؤثر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالحصول على أبرز المميزات، بمعنى أن كل عنصر من هذه العناصر له الوضع أو النوع الذي يمكن أن يتم تقديم التصميم من خلاله ومن أبرز أنواع فروع الجرافيك ديزاين ما يلي:

  • لوجو ديزاين

هو الفرع الأكثر شهرة من بين فروع الجرافيك ديزاين. والذي يدل على أن الذين يتمكنون من القيام بهذا الأمر لابد أن يتمتعون بالخبرة أو الاحترافية. لذا لابد أن تقوم بالحصول على القدر الكافي من المعلومات عن الجهة التي تسعى إلى الحصول من خلالها على اللوجو، وذلك من خلال رؤية الأعمال السابقة الخاصة بها، حيث أن هذا الفرع من فروع الجرافيك ديزاين هو الذي يقوم بالاختصاص برسم الشعار، وهذا الشعار أو تلك الصورة هي التي تكون واجهة يتم من خلالها التعبير عن شركة أو عن مؤسسة، كما يمكن إتخاذها للتعبير عن مبادرة معينة، مما يعني أنها من العناصر الهامة والتي يجب أن تكون بلا شك احترافية الصنع كي تتمكن من توفير العمل الذي يساهم في انتشارك، أو في حفظ المشروع الخاص بك من قبل العملاء.

  • تصميم المواقع

واحدة من أهم المميزات التي يمكن أن تقوم من خلالها بضمان أن الموقع الخاص بك ملفت إلى العملاء الذين يقومون بالدخول عليه هو القيام بتوفير التصميمات التي تتمتع بالقدر العالي من لفت الانتباه، ومن أبرز العناصر التي يقوم المصمم بإعدادها بالموقع التي تدل على أهمية أن يكون هناك تصميم أساسي واحترافي حين القيام بتحسين الموقع الخاص بك ما يلي:

  • الواجهة الرئيسية
  • الأزرار
  • الأوامر
  • المكونات الصورية
  • تصميم الأيقونات

واحدة من عناصر وفروع التصميم الجرافيكي الهامة هو القيام بتصميم الأيقونات، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تتمكن بالقدرة على تكامل العمل الخاص بك، حيث أن الكثير من الايقونات المميزة نتيجة إلى انتشار الهاتف الذكي ساهمت في نشر العلامة التجارية الخاصة بالعديد من الشركات، وهو أمر من أبرز أنواع الايقونات التي يتم تصميمها هي أيقونات:

  • البرامج الهاتفية والتطبيقات
  • الألعاب
  • تطبيقات الكمبيوتر
  • أيقونات الأجهزة المتعددة
  • تصميم الأغلفة

تخيل العمل الفني الخاص بأديب أو كاتب أو شخص من الذين يقومون بتقديم الكتابة النثرية بدون تواجد الغلاف الذي يتناسب مع هذا العمل، بالإضافة إلى كونه من العناصر التي تقوم بلفت الانتياه إليه خاصة إذا كان الكاتب أو الناشر مبتدأ بالمعارض الدولية المختلفة، ولن نتوقف عند أغلفة الكتب فقط، بل أن هناك المئات من الصناعات الورقية التي يمكن أن يتم استخدام التصميم بها مثل المجلات وغيرها.

ملاحظات يجب أن تقوم بمراعاتها عند التصميم؟

هناك العديد من الملاحظات التي يجب أن تقوم بوضعها نصب أعينك عند القيام بتصميم لشركة أو شخص. وهي التي تساهم في أن تقوم بتوفير التصميم الذي يرضي العميل. والذي يمكن من خلاله أن يحقق أفضل النتائج. ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن تراعي أن يتميز التصميم الخاص بك بالبساطة.
  • لابد أن تقوم بفهم الفئة التي تقوم باستهدافها.
  • لابد أن يكون التصميم الخاص بك متطور.
  • احرص على أن تقوم بمراجعة التصميم أكثر من مرة.
  • التأكد من عدم وجود عناصر ليس لها أهمية بالتصميم.

تواصل الآن مع شركة “بلانز” أفضل شركة جرافيك ديزاين في عسير. واحصل على خدمة جرافيك ديزاين على يد فريق من المحترفين ذوات الخبرة المتخصصين بالمجال.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.