كيف تقوم بقياس عائد الاستثمار لجهودك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وأهم الأدوات التي تساعدك على ذلك

تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
Share on facebook
Share on twitter

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي الآن واحدة من أبرز الأراضي الخصبة التي يزرع بها المسوقون حملاتهم التسويقية، وهناك العديد من الأدلة التي تبرهن بشكل واضح على أن هذه الأرض خصبة ومؤهلة إلى أن تجني من خلالها أفضل الثمار، وتحقق أفضل الأرباح المادية، وتحقق بالفعل كافة الأهداف التي تريدها من خلال عملية التسويق. وهو الأمر الذي يعود إلى عدة أسباب كان لها الفضل في أن تصبح هذه المنصات بهذه الأهمية. وكما أن هذا الأمر لا يقف عند حد معين، بل إنه يتضاعف مع مرور الوقت بسبب تعدد وقوة الأسباب التي تظهر مع مرور الوقت، وهو ما يجعلها من الوجهات الرئيسية التي يجب أن تعتمد عليها الشركات في عملية التسويق.

نجد أن من أهم الأسباب التي أدت إلى أن تصبح هذه المنصات بالقدر الكافي من الأهمية التي عليها اليوم، والتي جعلت رجال الأعمال يعتمدون عليها في حملاتهم التسويقية بشكل أساسي إلى الأعداد. حيث أن هناك المئات، بلا الآلاف والملايين من المستخدمين الذين يقومون بالدخول إلى هذه المنصات واستخدامها بشكل يومي، وهو الأمر الذي يؤكد ويضمن لك أنك بالفعل تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تقوم باستهدافها. لذا لابد أن تقوم بالتعرف جيدًا على الأدوات، أو الاستعانة بالفريق الذي يمتلك الخبرة بهذا المجال كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية والنتائج.

ومن أفضل الأمور التي يجب أن تعتمد عليها في هذا الأمر هو التعرف على القدر الذي تحققه من النتائج، حيث أن النتائج التي تقوم بتحقيقها لابد أن يتم مقارنتها بما تم إنفاقه على الحملات التي قمت بطرحها عبر هذه المنصات، أو بمعنى أفضل التكاليف التي تم ضخها في هذه الحملات. وهو الأمر الذي يبرهن بلا شك في أنك يمكن أن تقوم بمواجهة العديد من المشكلات في حالة أن تم عمل الأمر عشوائيًا أي أنك لا تتمكن من التعرف على القدر الكافي أو النتائج التي تم التوصل إليها، ما أن هناك العديد من الجهات التي لا تستطيع أن تقوم بالتعرف على الأدوات التي يجب أن يتم  استخدامها في عملية القياس، وهو الأمر الذي يعود بلا شك إلى أن هناك الجهات المختصة التي تتمكن من الحصول على ذلك من خلالها.

على الرغم من أن الأمر ليس بالمستحيل إلى أن الأغلب من المسوقين عبر منصات التواصل الاجتماعي ومديرين النشر يواجهون المشكلات الكبيرة في القيام بتحديد وقياس عملهم أو الطريقة التي يعملون بها، وهو الأمر الذي بلا شك يكون له تأثير سلبي على مقدار المبيعات التي يسعون إلى تحقيقها من خلال الشركة أو المشروع الخاص بهم. كما أنه له تأثير سلبي على المردود المالي العائد من خلال العملاء، فعملية القياس التي يمكنك القيام بها للأعمال التي تقوم بها أو الحملات التسويقية التي تقوم بها عبر منصات التواصل الاجتماعي هي التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف على الأداء الكلي للشركة.

بالإضافة إلى أنك يمكنك أن تتعرف على القدر الكافي من البيانات القوية التي تتعلق بالعملاء، وهو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على القدر الكافي من البيانات التي يكون لها دور أساسي في نجاح الأعمال التجارية بشكل عام وشكل أساسي. وهو الذي يدفعنا من خلال شركة “بلانز” أن نوضح للعملاء كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هو العائد الاستثماري ROI بشبكات التواصل الاجتماعي؟
  • أهمية قياس الأداء
  • كيفية قياس عائد الاستثمار من شبكات التواصل الاجتماعي؟
  • أدوات قياس نتائج الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي

ما هو العائد الاستثماري ROI بشبكات التواصل الاجتماعي؟

يعد هذا المصطلح من أبرز المصطلحات التي يتعرض إليها المسوقون عبر منصات التواصل الاجتماعي جميعها، ولا شك في أنه من المصطلحات التي يجب أن يتم فهمها جيدًا. حيث أنه من المصطلحات الدارجة أيضًا في كافة الأمور التي تتعلق بالاستثمار، والجانب التسويقي بكافة أنواعه، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تكون على دراية كاملة بالعديد من الخبايا التي تتعلق بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهو ما يجعلك لابد أن تعي جيدًا إلى أهميته.

هذا المصطلح هو الذي يمثل مجمل العائد المادي الذي يعود على الشركة من خلال منصات التواصل الأجتماعي، وهو من الأمور التي بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تقوم بدفع الشركة إلى الأمام، أو العكس، كما أن هذا الأمر يكون له دور أساسي في قياس الأداء العام لكافة المنصات الخاصة بالتواصل الاجتماعي، سواء كانت كل عائد من منصة على حدة، أو كافة منصات التواصل الاجتماعي جملة واحدة. وهناك معادلة واحدة يمكنك من خلالها أن تتعرف على الطريقة التي تتمكن من خلالها أن تقوم بقياس العائد الكامل للأرباح التي يمكن أن تجنيها من خلال منصات التواصل الاجتماعي وهي.

من خلال هذه المعادلة البسيطة بلا شك تتمكن من الحصول على مجمل العائد المادي من خلال التواصل الاجتماعي ويكون بقيمة النسبة المئوية، وهو الأمر الذي يوضح إليك بشكل سهل مقدار المكسب الذي تمكنت أن تقوم بتحقيقه، ويمكننا أن نتعرف على العوامل التي يتكون منها المعادلة كي تتمكن من القيام بتنفيذها بالحال. لذا نجد أن المعادلة تتكون من عنصرين أساسين وهما ما يلي:

  • الربح

وهو كمية الأموال التي تمكنت من تحقيقها من خلال كافة الطلبات التي أتت على المنتج أو الخدمة. وهي التي يمكنك أن تقوم بتعديدها من خلال السجلات أو من خلال التواصل الذي قمت من خلاله مع العملاء، أو عبر التواصل المباشر الذي يأتي من خلال الإعلان.

  • الاستثمار

في هذه الحالة نجد أن عملية الاستثمار تعني بشكل مباشر التكلفة الكلية، أو مقدار الأموال التي تم إنفاقها من خلال هذه الحملات التسويقية، والتي لابد أن تعلم أنها تتوقف على العديد من العناصر. وليس فقط الأموال التي تقوم بدفعها إلى منصات التواصل الاجتماعي، بل هناك العديد من العناصر التي تقع تحت نطاق التكلفة، ومن أبرز هذه العناصر:

  1. ساعات عمل الأشخاص
  2. ميزانية الأعمال

على الرغم من أن هذه المعادلة من المعادلات السهلة، والتي يمكن لأي شخص أن يقوم بتطبيقها، ولكن نجد أننا أمام مشكلة حقيقية وهي أن هذا الأمر يمكن أن يتم استخدامه مع الأشخاص التي تقوم بالتسويق لعدة منتجات، أي أن من السهل أن تقوم بتطبيق هذه المعادلة على المقدار الذي تم تحقيقه من خلال عملية التسويق، أو يمكننا القول أنها يمكن أن يتم حسابها لتسويق أي نوع من المنتجات التي تقع تحت نطاق التجارة الإلكترونية. ولكن لابد أن نعلم أن هناك بالفعل العديد من الحالات التي تتطلب منك أن تقوم بالحصول على الكثير من العناصر التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على الإجابة الواضحة أو بمعنى أفضل النتيجة المؤكدة.

أهمية قياس الأداء:

هل قياس الأداء مهم؟ بالطبع فالأمر أشبه بالسير في صحراء دون أن تحصل على البوصلة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتعرف على الوجهة الصحيحة التي تستطيع من خلالها أن تصل إلى الهدف، بل الأمر أكثر خطورة من ذلك فيمكنك أن تتعرض بالفعل إلى بعض الكوارث التي يمكن أن تتسبب في نهايتك، بالفعل الأمر من خلال الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يتعرض المشروع الخاص بك إلى الخسارة، أو بمعنى أفضل العائد من خلال الحملات التسويقية التي تقوم بها عبر منصات التواصل الاجتماعي أقل من كمية الأرباح العائدة من خلال هذه الحملات. وهو الأمر الذي يعد أشبه بالكارثة والذي يحتاج منك إلى التعديل والتغيير كي تتمكن من تعديل هذا الأمر وجني مقدار الأرباح المادية التي تستطيع من خلالها أن تحقق أفضل النتائج.

يمكننا أن نختصر المميزات التي تستطيع أن تحصل عليها من خلال عملية قياس الأداء عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال الآتي:

  • الاستراتيجيات

من خلال الحملات التسويقية التي تقوم بها عبر منصات التواصل الاجتماعي لابد أنك تقوم بالاعتماد على العديد من الاستراتيجيات وهو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تتأكد من أن هذه الاستراتيجيات فعالة. ومن خلال التعرف على النتائج التي تقوم بتحقيقها من خلال منصات التواصل الاجتماعي يمكنك أن تصل إلى أمر هام وهو أن هذه الاستراتيجية جيدة أو أن هذه الاستراتيجية تحتاج إلى التعديل، أو أن هذه الاستراتيجية بالفعل تحتاج إلى أن تقوم بتجنبها، والاعتماد على أخرى تتمكن من خلالها أن تحقق نتائج أفضل.

  • الميزانية

من خلال التعرف على النتائج التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال منصات التواصل الاجتماعي يمكنك أن تتعرف على القدر الكافي من التكاليف المالية التي تحتاج إليها كي تحقق النتائج التي يريدها صاحب الاستثمار فالأمر نسبي بمعنى أنه كلما تضاعفت كمية الأموال التي يتم ضخها بالمشروع، كلما كانت كمية الأرباح المادية أو العائد من خلال هذا المشروع أفضل. لذا نجد أن عملية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تحتاج بالفعل إلى أن تقوم بالتعرف على النتائج كي تتمكن من تحقيق الميزانية القياسية.

كيفية قياس عائد الاستثمار من شبكات التواصل الاجتماعي؟

يعد العائد الذي يمكنك الحصول عليه من خلال الإعلانات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، من العناصر الأساسية والجوانب المالية التي يمكنك أن ترى أنها أحد المقومات الأساسية لأي شركة من الشركات، كما أنها من العناصر التي بلا شك يمكنك من خلالها أن تحصل على أعلى قدر من التقدم إذا كان هذا العائد بالفعل كبير إلى الحد الذي يمكننا القول أن الشركة يمكن أن تتقدم من خلاله. وهو ما يجعلنا من خلال شركة “بلانز” نتمكن من القيام بتحصيل أو التعرف على الخطوات التي يجب أن نقوم باتباعها كي نتمكن من التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها حساب العائد المادي من خلال حملات التواصل الاجتماعي:

  • الخطوة الأولى حدد الأهداف التي تريد الوصول إليها:

في الخطوة الأولى لابد أن تقوم بتحديد الأهداف التي تريد أن تقوم بالوصول إليها من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فيمكننا القول أن هناك العديد من الأهداف التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فلا يمكننا القول أن الأمر لا يقف على الجانب المالي الذي يمكنك أن تقوم بتحقيقه من خلال هذه المنصات. بل أن هناك العديد من الأهداف الأخرى مثل ترسيخ العلامة التجارية الخاصة بك، والقيام بتوسيع النشاط الخاص بك، ونشر الأسم التجاري الخاص بك، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تصل إلى القدر الكافي من المميزات التي لا يمكن أن يستغنى عنها أحد.

إذا لم تتمكن من تكوين الفئة التي تدين إليك بالولاء من العملاء التي تتواجد بمنصات التواصل الاجتماعي فأنت بالفعل تفتقد الكثير من هذه المميزات التي تستطيع أن تحققها لنفسك ولشركتك من خلال منصات التواصل الاجتماعي. وهو الأمر الذي يحدد ويعزز كمية الأهداف التي تستطيع القيام بتحديدها من خلال هذه المنصات.

  • الخطوة الثانية حدد الأهداف الذكية:

واحدة من أبرز الأهداف التي يجب أن تقوم بمراعاتها أثناء القيام بالعمل التسويقي لمنصات التواصل الاجتماعي هو أن تقوم بالتعرف على القدر الكافي من الأهداف الذكية التي تتمكن من الوصول إليها. وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في أن تحصل على القدر الكافي من الأرباح، وتحصل على القدر الكافي من المميزات.

مهما كان الهدف الذي تريد أن تقوم بتحقيقه لابد أن تعلم أن من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تتأكد من أنك على الطريق الصحيح، هو أن تعلم أن هذا الهدف الذي تريد أن تقوم بتحقيقه تقوم بتحليله من حيث النتائج. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تعلم مدى جدوى الهدف.

  • الخطوة الثالثة التتبع:

المتابعة الدورية للحملة التسويقية هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على القدر الكافي من المميزات، ومن أبرز المميزات التي يمكنك الحصول عليها والقيام بتحقيقها هو أنك تكون على دراية تامة بكافة الاستراتيجيات التي تحتاج إلى التعديل، تكون على القدر الكافي من معرفة الاستراتيجيات الناجحة التي يجب أن تدعمها، وتعمل بها على نطاق أوسع، وذلك من أجل أن تحصل على أفضل النتائج. كما أن المتابعة يكون لها تأثير على كمية الأرباح المادية التي تتمكن من الحصول عليها، كما أن الأمر يكون له تأثير على كمية الأموال التي يمكن أن يتم ضخها بالمشروع.

أدوات قياس نتائج الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي:

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل قياس وتقييم الحملات التسويقية التي تقوم بها الشركات عبر منصات التواصل الاجتماعي، هو الأمر الذي يساهم في أن تحصل على القدر الكافي من المميزات التي تم ذكرها فيما سبق. ومن أبرز هذه الأدوات التي تستطيع أن تقوم بالاعتماد عليها بشكل مباشر، بل وتتمكن من الحصول على أفضل النتائج، ومن أبرز هذه النتائج ما يلي:

  • Social ROI calculator

تساهم هذه النتائج بالعديد من المميزات من خلال الطرق والاستراتيجيات التي تقوم باتباعها، حيث أنها تستطيع أن تقوم بتحديد الأهداف التي يجب أن تقوم بمتابعتها وجمعها من خلال منصات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى أنها تساهم في مساعدتك بالقيام بتعيين الأهداف التي يجب أن تقوم بتحقيقها.

  • Facebook Pixel

هو أحد العناصر التي يتيحها إليك الموقع الخاص بك، حيث عن طريق هذه الأداة تتمكن بالفعل من التعرف على مقدار العملاء الذين أتوا إلى الموقع الخاص بك من خلال الفيس بوك. وهو من العناصر الهامة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الحملات التسويقية الخاصة بك في واحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها بشكل أساسي في عملية التسويق.

إذا كنت تريد الحصول على أفضل خدمة تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو إدارة للحملات الإعلانية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي تواصل الآن مع شركة “بلانز”.

ما المقصود بالمحتوى؟

المحتوى هو كل مادة يتم تقديمها للمتلقي سواء كانت مكتوبة أومسموعة أو مرئية.

ما هي بلانز للمحتوى العربي؟

بلانز هي أول شركة عربية متخصصة في تقديم المحتوى العربي على الإنترنت.

ما الخدمات التي تقدمها بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز بطريقة متميزة كل ما يخص المحتوى العربي على الانترنت، وهي: -كتابة المحتوى العربي في جميع التخصصات، ومحتوى المواقع، كتابة البروفايل.

-تصميم الجرافيك والديزاين.

-خدمات الترجمة.

-إدارة منصات السوشيال ميديا.

-خدمات الـ SEO - تهيئة محركات البحث

كيف أتواصل مع بلانز لكتابة المحتوى؟

يسعدنا تواصلكم معنا عبر info@content-plans.com - ( +20) 01007168456

ما هو مقر بلانز لكتابة المحتوى؟

جمهورية مصر العربية، محافظة بني سويف

شارك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن