5 أشياء تحتاج إلى معرفتها عن كتابة المقالات

هل تعرف ما الذي يجعل المقالة مختلفة عن أنواع الكتابة الأخرى. هناك مجموعة من النقاط من الضروري توافرها عند كتابة المقالات ولعل من أهمها:

5 أشياء تحتاج إلى معرفتها عن كتابة المقالات

1- التعرف على القارئ:

من الضروري التعرف على القارئ أو الجمهور المستهدف الذي توجه إليه مقالك فهو يشبه محادثة مباشرة مع القارئ، على سبيل المثال لابد أن تعرف من هم بالتحديد هل الطلاب في المدرسة، أو الأشخاص الذين يعيشون في بلدة أو الأشخاص المهتمون بالرياضة، كما يجب أن يتحدث كل شيء تكتبه إلى القارئ وأن يشغل اهتمامه مباشرة من الجملة الأولى.

2- يجب أن تلفت الانتباه:

إذا كنت في أي مكان على الإنترنت في هذه الأيام، فستلاحظ العديد من المقالات بعناوين تسحب القارئ، وكل ما يحاول الكاتب فعله هو جعلك تفتح الصفحة لقراءة مقالهم، عليك التفكير كصحفي عند كتابة المقالات، كيف تجعل القارئ يفتح صفحتك، من الضروري الاهتمام بالعنوان والسطر الأول من هذه المقالة، لأنه سوف يجذب انتباهك بصورة كبيرة.

3- يجب أن تكون مثير للاهتمام:

يجب أن تكون مقالتك جذابة بما يكفي لقراءة كل كلمة، ولكن في نفس الوقت اجعل القارئ من السهل عليه الحصول على انطباع جيد عن كتاباتك عن طريق التسلية، ويمكن أن تضيف فكاهة أو مجموعة من الحقائق مع ضرورة الالتزام بمجموعة من الحقائق الهامة والضرورية.

4- يجب أن تكون سهلة القراءة:

استخدم العناوين الفرعية لتقسيم النص وتوضيح الفقرات، اكتب بأسلوب شبه رسمي للمحادثة، وتأكد من وجود تنظيم لأفكارك، مرحلة التخطيط من المراحل الهامة لنجاح مقالك، اقضِ 5-10 دقائق في العصف الذهني واختر أفضل ثلاث أو أربع أفكار، فكر في ما قد يكون عنوانك الفرعي ثم اكتب مقدمة قصيرة تتيح للقارئ معرفة ما يمكن توقعه، ضع في اعتبارك أنك تريد أن يستمر القارئ في القراءة، لذلك لا تخبرهم بالضبط بما سيقرؤونه.

5- اكتب نهاية جيدة:

من الضروي في كتابة المقال أن تهتم بالنهاية، لأنها تلخص ما قمت بسرده مع إعطاء القارئ شيئًا للتفكير بما تم تناوله في المقال،  ربما عن طريق طرح سؤال آخر عليه أو إعطائه دعوة للعمل. غالبًا ما ترتبط أفضل النهايات بنقطة البداية بطريقة ما.

فيما يلي نهايتان يمكنني استخدامهما لهذه المقالة:

انظر إلى تاريخ تصفح الإنترنت الخاص بك من اليوم الأخير، ما هي المقالات التي لفتت انتباهك؟ هل تستطيع أن ترى كيف فعلوا ذلك؟ لذا، الآن أنت تعرف كيف تكتب مقالًا، لماذا لا تكتب واحدة تقدم نصيحة حول شيء تعرفه؟

ولكن هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكتاب في المقالات:

اللغة رسمية للغاية وأكثر ملاءمة للمقالات، تجنب كلمات مثل: لتلخيص، يقول بعض الناس، مع ذلك من ناحية وما إلى ذلك.

لا يستخدمون اقتباسات أو أمثلة، إما أنهم لا يستخدمون أسئلة كافية أو كثيرة الأسئلة، تسمى الأسئلة البلاغية لأنها لا تتطلب إجابة، لا يجب أن تكون أكثر من سؤال لكل فقرة. الأمثلة الجيدة هي:

  • هل سبق لك ..؟
  • ماذا تعتقد عن ..؟
  • هل أنت من هؤلاء الناس الذين يعتقدون أن ..؟
  • كيف ستكون الحياة لو ..؟
  • هل سيجلب لنا المستقبل ..؟

مع ضرورة اختيار عنوان يوضح الموضوع لأنه يساعد بصورة كبيرة في جذب انتباه القراء ويجعله متحمس لقراءة المزيد من المقالات، ولكن يجب الابتعاد عن السؤال البلاغي مباشر في الفقرة الأولى لجعل القُراء يريدون معرفة الإجابة.

“بلانز” تتفهم أهمية المحتوى في التفاعل مع الجمهور وتحقيق أهداف الشركة. اعتمد على خبرتنا في صياغة محتوى فريد يبرز علامتك التجارية ويجذب القراء. اتصل بنا اليوم للاستمتاع بأفضل خدمة كتابة مقالات تلبي تمامًا توقعاتك وتساعدك في التميز في سوق المحتوى.

لماذا تختار بلانز لكتابة المحتوى؟

- خبرة12. سنة في مجال كتابة المحتوى
- تضم فريق عمل متكامل ذو خبرة كبيرة
- احترام المواعيد، وإنجاز الأعمال بدقة

ما هي خطة أسعار بلانز لكتابة المحتوى؟

تقدم بلانز باقات متنوعة، ذات أسعار تنافسية

كيف نجعلك تحقق أهداف التسويق الإلكتروني بفترة وجيزة؟

- الاعتماد على أحدث تقنيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني
- دراسة شاملة إلى المنافسين
- وضع خطة كاملة تتضمن أهداف واضحة، قابلة للقياس

ما هي خدمات بلانز لصناعة المحتوى العربي والتسويق الإلكتروني؟

- كتابة محتوى تسويقي
- خدمات الترجمة
- خدمات السيو
- تصميم الجرافيك والديزاين
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي
- تصميم وتطوير المواقع
- خدمات تصميم الهوية البصرية للشركات
- كتابة وتصميم بروفايل الشركات

كيف تتواصل مع شركة بلانز؟

- يمكنك التواصل عبر (+20)01007168456
- أو التواصل عبر الإيميل info@content-plans.com

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

اترك لنا استفسارك

اقتراحات قد تعجبك

احصل على خدمات بلانز

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.