خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها عن كتابة المقالات

خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها عن كتابة المقالات
Share on facebook
Share on twitter

هل تعرف ما الذي يجعل المقالة مختلفة عن أنواع الكتابة الأخرى، هناك مجموعة من النقاط من الضروري توافرها عند كتابة المقالات ولعل من أهمها:

1- التعرف على القارئ:

من الضروري التعرف على القارئ أو الجمهور المستهدف الذي توجه إليه مقالك فهو يشبه محادثة مباشرة مع القارئ، على سبيل المثال لابد أن تعرف من هم بالتحديد هل الطلاب في المدرسة، أو الأشخاص الذين يعيشون في بلدة أو الأشخاص المهتمون بالرياضة، كما يجب أن يتحدث كل شيء تكتبه إلى القارئ وأن يشغل اهتمامه مباشرة من الجملة الأولى.

2 يجب أن تلفت الانتباه:

إذا كنت في أي مكان على الإنترنت في هذه الأيام، فستلاحظ العديد من المقالات بعناوين تسحب القارئ، وكل ما يحاول الكاتب فعله هو جعلك تفتح الصفحة لقراءة مقالهم، عليك التفكير كصحفي عندما تكتب مقالتك، كيف تجعل القارئ يفتح صفحتك، من الضروري الاهتمام بالعنوان والسطر الأول من هذه المقالة، لأنه سوف يجذب انتباهك بصورة كبيرة.

3 يجب أن تكون مثير للاهتمام:

يجب أن تكون مقالتك جذابة بما يكفي لقراءة كل كلمة، ولكن في نفس الوقت اجعل القارئ من السهل عليه الحصول على انطباع جيد عن كتاباتك عن طريق التسلية،ويمكن أن تضيف فكاهة أومجموعة من الحقائق مع ضرورة الالتزام بمجموعة من الحقائق الهامة والضرورية.

4 يجب أن تكون سهلة القراءة:

استخدم العناوين الفرعية لتقسيم النص وتوضيح الفقرات،اكتب بأسلوب شبه رسمي للمحادثة، وتأكد من وجود تنظيم لأفكارك، مرحلة التخطيط من المراحل الهامة لنجاح مقالك، اقضِ 5-10 دقائق في العصف الذهني واختر أفضل ثلاث أو أربع أفكار، فكر في ما قد يكون عنوانك الفرعي ثم اكتب مقدمة قصيرة تتيح للقارئ معرفة ما يمكن توقعه،ضع في اعتبارك أنك تريد أن يستمر القارئ في القراءة، لذلك لا تخبرهم بالضبط بما سيقرؤونه.

5 اكتب نهاية جيدة:

من الضروي في كتابة المقال أن تهتم بالنهاية، لأنها تلخص ما قمت بسرده مع إعطاء القارئ شيئًا للتفكيربما تم تناوله في المقال،  ربما عن طريق طرح سؤال آخر عليه أو إعطائه دعوة للعمل. غالبًا ما ترتبط أفضل النهايات بنقطة البداية بطريقة ما.

فيما يلي نهايتان يمكنني استخدامهما لهذه المقالة:

انظر إلى تاريخ تصفح الإنترنت الخاص بك من اليوم الأخير، ما هي المقالات التي لفتت انتباهك؟ هل تستطيع أن ترى كيف فعلوا ذلك؟ لذا، الآن أنت تعرف كيف تكتب مقالًا، لماذا لا تكتب واحدة تقدم نصيحة حول شيء تعرفه؟

ولكن هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكتاب في المقالات:

اللغة رسمية للغاية وأكثر ملاءمة للمقالات، تجنب كلمات مثل: لتلخيص، يقول بعض الناس، مع ذلك من ناحية وما إلى ذلك.

لا يستخدمون اقتباسات أو أمثلة، إما أنهم لا يستخدمون أسئلة كافية أو كثيرة الأسئلة، تسمى الأسئلة البلاغية لأنها لا تتطلب إجابة، لا يجب أن تكون أكثر من سؤال لكل فقرة. الأمثلة الجيدة هي:

هل سبق لك ……..؟

ماذا تعتقد عن ……..؟

هل أنت من هؤلاء الناس الذين يعتقدون أن …..؟

كيف ستكون الحياة لو …..؟

هل سيجلب لنا المستقبل …..؟

مع ضرورة اختيارعنوان يوضح الموضوع لأنه يساعد بصورة كبيرة في جذب انتباه القراء ويجعله متحمس لقراءة المزيد من المقالات، ولكن يجب الابتعاد عن السؤال البلاغي مباشر في الفقرة الأولى لجعل القراء يريدون معرفة الإجابة.

احصل على عرض سعر

Share this post with your friends

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن