10 نصائح لكتابة محتوى سوشيال ميديا متميز

تمثل مواقع التواصل الاجتماعي الآن مساحات من الإبداع، تمنحك القدرة على مشاركة  أفكارك أو عرض منتجاتك وخدماتك على أكبر عدد من المستخدمين، ولكي تستطيع تحقيق ذلك عليك الحرص على كتابة محتوى مميز، يجذب القارئ ويشجعه على استكمال المقال، كما ينبغى عليك اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لمشاركة محتواك،  في “بلانز” أفضل شركة محتوى سوشيال ميديا نساعدك على اختيار منصة التواصل الاجتماعى المناسبة للترويج للمنتج، أو الخدمات التى تقدمها ونقدم لك محتوى مميز وثري لنصلك بأكبر عدد من العملاء ونضمن لك ثقتهم ورضاهم.

طرق التسويق عبر السوشيال ميديا:

تتنوع منصات السوشيال ميديا المستخدمة في التسويق الإلكتروني وأشهرها هو فيس بوك وتويتر ويوتيوب، وتختلف طرق وأساليب التسويق ونوع المحتوى المقدم من واحدة لأخرى، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب أهمها هو  الأساليب والسياسات التى تضعها هذه الشبكات لتنظيم العمل بداخلها؛ فمثلا يسمح “فيس بوك” بنشر مقالات مطوله عليه ولكنها خاصية لا تتوفر فى “تويتر “الذي يحدد عدد الحروف، لكل منشور بحيث لا تتجاوز الـ 140 حرف، فيما يعتمد يوتيوب بشكل أساسي على الفيديو، لذا من الطبيعي أن تختلف طبيعة المحتوى المستخدم، وكذلك الهدف والفئة المستهدفة منه من منصة إلى أخرى.

أهم منصات السوشيال ميديا ومميزاتها:

  • فيس بوك: أكثر منصات السوشيال ميديا انتشارا واستخداما حول العالم ، ويساعد التواجد عليه على التواصل واستهداف أكبر عدد من المستهلكين عبر العالم . كما يمنحك كذلك ميزة استهداف شرائح محددة من المستهلكين عن طريق إعلانات فيس بوك، فبإمكانك تحديد فئة عمرية معينة ( الشباب مثلا) ونوعها ( رجال – نساء ) أو الجنسية (مصريين- سعوديين…) ، المسافرين الى امريكا لغرض الدراسة مثلا وغيرها، كما يمكنك من عرض منتجاتك بأكثر من شكل؛ يمكنك استخدام المنشورات  سواء القصيرة أو الطويلة، لتقديم وصف مفصل حول منتجك، كما يمكنك استخدام الصور أو الفيديو، وبالتالي فلديك القدرة على توضيح كل مواصفات المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • تويتر : يقل عدد مستخدمى تويتر بشكل كبير مقارنة بـ فيس بوك، ولكنك لا تجد العديد من مستخدميه على فيس بوك، لذا يأتي تويتر بشكل كبير ومؤثر في مقدمة ترتيب شبكات التواصل الاجتماعي، قد لا تساعدك سياسة تويتر بتحديد عدد حروف المنشور بحيث لا تتجاوز 140 حرف في حال أردت عرض منتجك بشكل تفصيلي، ولكن يُمكنك في هذه الحالة استخدام الصور أو وضع رابط لمقال يعرض منتجك، مع كتابة بوست يشجع المستخدمين على الذهاب للرابط.
  • يوتيوب: أكثر منصات التواصل الاجتماعي امتاعا وجذبًا للجمهور، وكما يقال بأن الصورة بألف كلمة فإن الفيديو بألف صورة، وتحرص كل وسائل الإعلام على استخدام الفيديو والتسويق من خلاله، ولاستخدام “يوتيوب ” في التسويق لمنتجك بشكل ناجح عليك فيديو واضح ومباشر، يساعد على وصل الفكرة للمستهلك، كما يمكنك استخدام إعلانات يوتيوب لعرض منتجك.
  • انستجرام: أصبح انستجرام المنصو الأكبر والأوسع لرفع ومشاركة الصور من خلاله خاصة بعد شرائه، من قبل فيس بوك فى عام 2012، وبما أن انستجرام يعتمد على الصور، فمن الضرورى الاهتمام بالتصميم الجيد للصور التي تستخدمها لعرض منتجك، وجعلها واضحة ومعبرة .

10 نصائح لتقديم محتوى سوشيال ميديا مميز :

  • حدد هدفك من المحتوى المكتوب الذي تريد مشاركته، لأن ذلك يساعدك على اختيار الطريقة الملائمة للكتابة وطبيعة المحتوى والمنصة المناسبة لنشرها.
  • فهم الفئة المستهدفة جيدًا ومعرفة اهتمامات المستخدمين على السوشيال ميديا، لتقديم محتوى مناسب لهم، وكذلك تنمية معرفتك بالقراءة، في مجال صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعى للحصول على أفكار جديدة ومتنوعة.
  • اختيار موقع التواصل الاجتماعي الأنسب للتواصل مع فئتك المستهدفة و عملائك المحتملين.
  • اختيار  المحتوى المرتبط بأهدافك و المفيد لعملائك.
  • يجب أن يكون المحتوى بسيطًا ومختصرا ومن الافضل دعمه بالصور والفيديوهات، حتى تزيد أعداد المشاهدة لأكبر عدد ممكن.
  • استخدم الإعلانات التي تتيحها لك منصات التواصل الاجتماعية المختلفة، حيث تمكنك من الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين، وكذلك استهداف فئات محددة، حدد ميزانية خاصة للإعلانات المدفوعة وحاول استخدامها بشكل متكرر.
  • كون فريق لمتابعة عملك على السوشيال ميديا وقسمه بين من يكتب المحتوى، ومن ينشره على المنصات المختلفة، ومن يقوم بعمل الإحصائيات والتقارير .
  • احرص على وجود شخص من خدمة العملاء، يتابع ردود العملاء ويجاوب على أسئلتهم.
  • حدد عدد المنشورات التي تشاركها مع جمهورك يوميًا، فالمتابعة والاستمرار من أهم عناصر العمل على السوشيال ميديا.
  • قم بعمل تقرير شهري لقياس مدى نجاحك في تحقيق أهدافك، واعد تحليل خطتك وتغييرها، إذا كنت بحاجة لذلك.


× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن