10 نصائح هامة عند كتابة محتوى المواقع

هل تهتم بتسويق المحتوى؟ هل يشغلك أمر محتوى موقعك؟ هل تريد احتراف كتابة محتوى المواقع؟ حسنا إذا كنت أحد الحالات السابقة فمن الضروري أن تعرف أكثر عن كتابة محتوى المواقع وعن المعايير التي ستضمن لك وصول جيد لدى جمهورك المستهدف. إذا كنت في بداية عملك في إنشاء محتوى المواقع والجودة ليست مثالية، فلا مشكلة كبيرة في ذلك الجودة تتحسن دائما بكثرة التمرس والكتابة. قد تصيبك الحيرة في البداية وتتشتت ما بين أيهما الأفضل وأي الأشياء غير مناسب، هناك بعض المعايير التي يمكن أن نتحدث عنها لضبط المحتوى، لذا إذا كنت تبحث عن نصائح كتابة محتوى المواقع فأنت في المكان المناسب. تابع مقالنا.

  1. اكتب محتوى أصلي

لو كان هناك شيء محظور يمكننا أن نسميه عند كتابة محتوى المواقع فسيكون النقل النصي من محتويات مواقع أخرى، لا يوجد شيء أكثر خطرا على موقعك أكثر من ذلك، محركات البحث أمثال جوجل يمكنها أن تحظر موقعك لفترة أو تحرمه من كثير من المزايا وأحيانا تقوم محركات البحث بمسح الموقع من نتائجها. لذا أحرص على تجنب المحتوى المنقول وأسعى دائما للحصول على محتوى أصلي خاص بك، ذلك سيؤثر على تفضيل الجماهير المحتملة لك أيضا.

  1. تجنب القطع الكبيرة

كتابة قطع أو نصوص كبيرة تحتوي الكثير من الكلمات قد تكون عامل يضر بموقعك من الناحية التقنية، لذا حاول تقسيم المقال لفقرات أصغر لتسهيل التحليل لمحركات البحث وكذلك تسهيلا للقراءة على الجمهور. عليك الاهتمام بقابلية قراءة محتواك ووصوله لجمهورك دون وجود أي لبس أو مشاكل بالقراءة، بعض الجمهور تفضل المواضيع الشاملة أو الأدلة الكاملة التي تتحدث عن موضوع ما بكامل تفاصيله، على النقيض يوجد البعض الذي يحب المحتويات الصغيرة نسبيا والمفصلة، لأنها أسهل في القراءة وأكثر قابلية في الاستيعاب عن غيرها. يمكن تجنب

  1. تجنب المحتوى المعقد

أحد أهم انتشار الإنترنت هو تسهيل وصول المعلومات للناس وتقريب المسافات بين البشر. في سياق قريب فأن كتابة المحتوى المعقد المليء بالألفاظ الغريبة على شريحتك المستهدفة أمر خطير على معدل الوصول والزيارات لموقعك، لذا تحرى تجنب التعقيد اللغوي عند كتابة محتوى المواقع.

  1. لا تعيد تكرار نفسك

جمهورك يزور موقعك لأنه يريد محتوى متجدد ومفيد، لذا لا تعيد نفس الكلمات المفتاحية ونفس المواضيع دائما، المحتوى الثابت الذي لا يتجدد مشكلة قد تؤخر أي موقع عن السباق بلحق المنافسة، لذا حاول تجديد محتواك دائما وقم بتخصيصه طبقا لاهتمامات زوارك.

  1. لا تبالغ في عرض الخدمة خلال محتوى مجاني

يقع البعض في خطأ التسويق الزائد لخدماتهم المدفوعة خلال عرضهم خدمة مجانية أو محتوى مجاني، الجمهور يحب الشعور بالاهتمام والتخصيص، لذا فأن النشر الزائد للخدمات المدفوعة أو التنويه عنها خلال كتابة محتوى المواقع، سيقلل من احتمالية زيارة هؤلاء الزوار لموقعك مرة أخرى.

  1. ركز على فئتك المستهدفة

يحدث تشتت أحيانا عند كتابة محتوى المواقع ويقع صاحب الموقع في بعض الأحيان في خطأ التشتت والسعي لتغطية مدى واسع من المواضيع، كثيرا من تلك المواضيع ليست مهمة لجمهورك المستهدف، استهلاك ذلك المجهود في صالح جمهورك المستهدف سيزيد من احتماليات الوصول لمحتواك عن منافسيك، لذا لا تشتت نفسك خصوصا في البدايات.

  1. احرص على التدقيق في حقوق النشر

الشيء الذي يوازي النسخ واللصق في موقعك بالنسبة لمحركات البحث هو نشر صورة في موقعك بدون مراعاة حقوق النشر أو دون الحصول على تصريح بذلك. لذا حاول الحصول على صور أصلية خاصة بك في موقعك أو الحصول على صور من مواقع توفر صور غير خاضعة لمعايير حقوق النشر.

  1. اختصر الروابط

من أكثر التفاصيل التي قد تدمر احترافيتك أمام الجماهير وسهولة قراءة محتواك هو إنشاء الكثير من الروابط داخل النص بشكلها العادي بدون اختصار أو هايبرلينك Hyperlink وجود اختصار للروابط أو هايبرلينك يحسن من شكل محتواك وعرضه وسيسهل على الجمهور تصفح محتواك.

  1. تذكر دائما هدف كل صفحة

يجب أن تتذكر دائما الهدف الذي تريده من كل صفحة أو قسم داخل موقعك، ماذا تريد منه؟ وما هي رسالتك للجمهور من خلاله؟ وما هو شكل المحتوى المكتوب؟ تحديد ذلك  قبل كتابة محتوى المواقع هام للغاية لتوجيه بوصلتك بالمحتوى الملائم لكل مكان بموقعك. الموقع يجب أن يملك هدف عام بالطبع وكذلك رسالة ومن المفترض أن يظهر ذلك خلال المحتوى، لكن دائما تحديد الأهداف وتقسيمها حسب الضرورة وتخصيص غرضها أمر هام لقيام موقعك بالمنافسة جيدا.

  1. وجه الجمهور لخدماتك

الكثيرين من كتاب المحتوى وأصحاب المواقع ينشؤون مواقعهم لبيع خدماتهم والترويج لها، قد يكون من الخاطئ الترويج المبالغ فيه لخدماتك المدفوعة خصوصا في المحتويات المجانية العادية، لكن لا ضرر بل مهم جدا الترويج لخدمتك بشكل احترافي مضبوط خلال كتابة محتوى المواقع العادي وكذلك وتوجيه الجمهور لشراء خدمة ما بعينها من موقعك.



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن