كيف يمكنك كتابة سيناريو احترافي في 7 خطوات؟

كتابة سيناريو احترافي من أهم الخدمات التي يزداد الطلب عليها يوما بعد في العديد من المجالات، تتعدد الوسائط التي تحتاج لسيناريو مكتوب لها لإنجازها، مثل كتابة سيناريو لمسرحية أو فيلم قصير أو فيلم وثائقي، أو حتى فيديو ترويجي يسوق لأحد المنتجات أو الخدمات. كتابة سيناريو احترافي يستلزم جهد وخيال خصب، فالسيناريو يختلف عن باقي ألوان الكتابة مثل القصة القصيرة أو الرواية أو الشعر أو حتى النثر، كاتب السيناريو يجب أن يتمتع بقدر عالي من الحرفية والخبرة للتمكن من التنقل من مجال لأخر بسهولة، وللعلم معظم المجالات التي تخاطب الجماهير أو تعمل بالدعاية والإعلان تحتاج للسيناريوهات المكتوبة في عملها.

  1. اكتب لجمهور محدد ومنصة تواصل

التركيز على تخصيص الكتابة للفئة المستهدفة  أمر في غاية الأهمية عند كتابة سيناريو احترافي، لا يهم من هو الجمهور أو فئاتهم العمرية أو اهتماماتهم المهم أن تخصص كل ما تكتب لهم وأن تفعل ذلك بحرفية عالية، مخاطبة مشاعر الجمهور وتفهم متطلباتهم هو ما سيقودك في الأخير من التمكن من كسب ثقتهم وولائهم وتوجيههم للفعل الذي تريدهم أن يفعلوه. بعد ذلك عليك تحديد أي قنوات التواصل والتي ستكون أحد منصات التواصل الاجتماعي بالطبع، اختر منصة واحدة اجعلها هدفك الأساسي بناء عليك سيكون السيناريو واستخدم المنصات الأخرى للنشر والتركيز على المنصة الرئيسية. وضع الجمهور ومنصة الانتشار  بالاعتبار قبل البدء في الكتابة هو بوصلة الطريق للحصول على المحتوى المطلوب، فكتابة سيناريو لفيديو ترويجي على الفيس بوك سيختلف بالطبع عن سيناريو برنامج تعليمي على اليوتيوب.

  1. ابدأ بملخص

عند كتابة سيناريو احترافي قد يظن البعض أن أمر البدء بملخص أمرا سهلا للغاية وفي بعض الأحيان غير مهم من الأساس للمحتوى المكتوب، لكن الأمر على العكس تماما. البدء بكتابة ملخص بسيط عن ما يحتويه الملف أمر هام لإيصال فكرة لفريقك وكل من يقع بيديه السيناريو سواء كان السيناريو كبير للغاية لفيلم وثائقي أو مجرد سطور لفيديو ترويجي من المهم البدء بملخص، تلك الأمر موفر للوقت للغاية ويجعل تقييم الجودة أفضل كثيرا. التلخيص يجب أن يحتوي مختصر للفكرة التي يقوم عليها السيناريو وأيضا الأهداف المطلوبة منه وأيضا أي ملاحظات تخص السياق. عند كتابة سيناريو احترافي فلابد أن هناك عددا من الأهداف التي يجب أن يخرج النص المكتوب بناء عليها، وهناك هدف رئيسي كبير من المفترض أن يحققه السيناريو، لذا لابد أن تذكر ذلك بالملخص، لا تحتاج لصياغة لغوية بليغة لكنك ستحتاج تعريف الآتي:

  • ما هو هدف السيناريو؟ ولماذا يتم كتابته من الأساس؟
  • من هو الجمهور المستهدف لذلك السيناريو؟
  • ما هو موضوع السيناريو؟
  • ما هي القيمة التي يقدمها السيناريو؟ وفي ما سيفيد الجمهور المحتمل؟
  • ما هو الفعل الذي تريد من الجمهور أن يأخذوه بعد الانتهاء من الفيديو؟ ( call-to-action)
  1. اكتب بصيغة محادثة

الذي يميز السيناريو عن باقي أنواع السرد النثري أنه يقوم بالأساس بسرد محادثة بين شخصين أو أكثر أو كلام ما يقوله فرد واحد. لذلك فان السيناريو يعتمد بالأساس على التحدث والأمر يحتاج للتحدث بشكل محادثي، حديث يدور بين أثنين، يجب الاهتمام بأمر التفاعل داخل السيناريو وتجنب الرتابة في السرد، فالسيناريو الجيد يجب أن يبقي المستمع قريب منه للنهاية. يمكن استخدام تقنيات مختلفة مثل تغيير نبرة الصوت في السؤال والإجابة بنبرة مختلفة لنفس الشخص أو حتى استخدام أسلوب الراوي الغير مرئي من بداية الفيديو.

  1. اهتم بالملاحظات على المشهد

كتابة السيناريو لا تتوقف على صياغة المحادثات بين الأشخاص فقط، فعند كتابة سيناريو احترافي يجب الاهتمام بتضمين جميع الملاحظات الفنية الخاصة بشكل المشهد الذي يجب أن يكون به المتكلمين، وضعية الوقوف عدد الشخصيات، شكل الخلفية، وزاوية الكاميرا…إلخ. لذا فالأمر لا يقتصر على المحادثات فقط التفاصيل الفنية حول المشهد مهمة كثيرا لإيصال المعنى المراد.

  1. ميز بين الراوي الأساسي والشخصيات الفرعية

من الهام  فصل مستويات الحديث والانتقال بين الشخصيات خلال كتابة السيناريو. التفاصيل الداخلية الخاصة بشكل المتحدث وظهوره والطريقة التي سينهي بها الكلام كل ذلك يجب تضمينها.

  1. اكتب كل كلمة يمكن أن تدور بالسيناريو

السيناريو هو أكثر أنواع النثر السردي تخصصا لأنه يقوم ببناء محادثات بين أكثر من شخص أو أحاديث فردية. كتابة الظروف المحيطة بتلك السيناريو، على المستوى الفردي كاتب السيناريو يمكنه فهم السياق جيدا والتفاصيل الداخلية، لكن على المستوى الخارجي أي أحد سيتعامل مع الملف قد لا يفهم الكثير، لذا أحرص على توضيح كل كلمة.

  1. قم بمراجعة أخيرة

المراجعة من أهم النقاط التي تضمن لك كتابة سيناريو احترافي، بعض الكلمات تبدو جميلة في وقت كتابتها وعلى الورق أيضا لكن وقت التطبيق تبدو غير مناسبة تماما، لذا أحرص على مراجعة الأهداف المبدئية للسيناريو وقابلية الأفكار للتطبيق، والخطوة التالية هو عرض السيناريو على أحد الأشخاص ليقرأ ويخبرك ماذا فهم مما قرأ، بعد ذلك إذا كان كل شيء مضبوط يمكنك اعتماده.

يمكنك التواصل معنا لطلب سيناريو احترافي