لماذا تعمل كاتب محتوى بقطر ؟

كتابة المحتوى هي من أقدم النشاطات الإنسانية المعروفة في التاريخ حتى قبل تحولها لمهنة، فكل ما يقابلنا هو محتوى؛ العلامات على الجدران محتوى، إشارات المرور محتوى الإعلانات على الطريق محتوى، حتى أوراقنا الحكومية تعتبر محتوى. فكلمة محتوى يمكنها أن تأخذ شريحة عريضة من الأشياء التي نقابلها في حياتنا اليومية أو كل شيء. لكن في حالة العمل بمهنة كاتب محتوى بقطر، فالمقصود هنا بالطبع هو المحتوى المكتوب على الويب بمختلف أشكاله بداية من المقالات و الإنفوجراف والكتب الإلكترونية وصولا للصور الفوتوغرافية والفيديوهات. كل ذلك يعد محتوى ويوجد كاتب متخصص له مثل الكتاب المتخصصين لكتابة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي التي تخاطب الجماهير.

 

لماذا تعمل كاتب محتوى بقطر ؟

يمكننا تلخيص مزايا العمل بكتابة المحتوى في الآتي:

  •    يمكنك التخلي عن العمل النظامي والاعتماد على العمل الحر دون الحاجة لمدير أو غيره.
  •    إذا كنت تحب الكتابة فإنها المهنة الأمثل لأنك ستستغرق يومك في الكتابة دائما.
  •    تنوع مجال العمل مع المجالات الأخرى المختلفة سواء صناعية أو تجارية.
  •    إنهاء العمل بمفردك دون الحاجة لأحد ليتمم العمل.
  •    يمكنك العمل في أي مكان وأي بيئة مناسبة لك ليس هناك شروط كبيرة لإتمام العمل.
  •    مع التمرس في المهنة ستتقن العمل وتنجزه في وقت أقل وتجني المزيد من المال في المقابل.
  •    الكتابة تساعد على ترتيب الأفكار و نقاء الذهن وانتقاده.
  •    ثقافتك ستزداد بالضرورة وستتعرف على أشياء جديدة لم تسمع عنها من قبل خصوصا إذا كنت تعمل في مجالات متنوعة.

كيف تبدأ مهنة كاتب محتوى بقطر ؟

لتبدأ مهنة كاتب محتوى بقطر يجب النظر لبعض الأشياء بعين الاعتبار مثل؛ المستوى التعليمي، وقت التفرغ للعمل، هل تريده دوام كامل أم جزئي… إلخ. لكن بشكل عام يوجد طريقتين أساسيتين تمكنك من العمل بمهنة كاتب محتوى بقطر، أولهما هي الطريقة التقليدية للعمل، وهي عمل مقابلة في أحد الشركات التي تعمل في مجال كتابة المحتوى والديجيتال ماركتنج، قد يجد البعض أن العمل في شركة خاصة مناسب لهم من حيث الإلتزام بالعمل وكذلك مزايا المرتب وأيضا لصناعة مسار مهني محترم. لكن لمن يكرهون إلزامات العمل العادي وتحكم المديرين هناك الطريقة الأخرى الأكثر فعالية في عصرنا الحالي وهي العمل الحر، يوجد الكثير من الشباب حول العالم يعتمدون على العمل الحر كدوام كامل ومصدر دخل أساسي لهم. ويفضل العمل الحر عن غيره لسهولة العمل من أي مكان وعدم الخضوع لمدير أو مشرف.

ماذا تحتاج لتبدأ مهنة كاتب محتوى بقطر ؟

اعرف جمهورك: قبل كتابة أي قطعة محتوى يجب أن تعرف جيدا من هم جمهورك المستهدف ولماذا تكتب لهم، هذا سيساعدك لمخاطبتهم بلغة يفهمونها. ستكون المهمة كبيرة شيء ما إذا كنت تعمل عمل حر لعملاء متعددين ومختلفي المجال، فلكل شريحة مستهدفة تخاطبها ستضطر تحدد نمطا للتواصل معهم و ستحتاج لدراستهم عن كثب. الأمر أسهل بالطبع في حالة العمل بشركة محددة المجال بسبب التخصيص في العمل وأيضا وجود دراسات قبلية عن العملاء مدعمة بالأرقام والمعلومات.

دعم أدواتك البحثية: لا يمكنك العمل في مهنة كاتب محتوى بقطر دون معرفة كيف تبحث جيدا عن ما تريد على الويب. امتلاك أدوات البحث الفعال وإتقانها هدف أساسي لأي كاتب محتوى مبتدأ في عمله ويريد التميز. يمكننا البدء من الاستخدام الفعال لمحرك البحث، يجب معرفة خيارات التنقية للبحث بحسب التاريخ أو الموضوع…إلخ. ثانيًا الطريقة التي يتم بها البحث يجب أن تلبس قبعة العميل أو الجماهير وتفكر مثلهم تماما؛ ماذا كانوا سيكتبون للبحث، وما الأشياء التي كانت ستجذب انتباههم أكثر؟ وما الأشياء المرتبطة باهتماماتهم التي يمكن أن تنال إعجابهم…إلخ.

استخدم طريقة مميزة لك وغير في أساليب الكتابة: نمط الكتابة شيء مهم للغاية لصناعة أسم في ذلك المجال. فتمييز محتواك بأسلوب محدد جذاب وسهل القراءة على الجمهور. لكن التنويع في أساليب الكتابة وكذلك العرض أمر هام لرضاء الجماهير. الأمر لا يقتصر على استخدام أساليب كتابة متطورة للنصوص التي تنشئها إنما تنويع أشكال المحتوى من صور وإنفوجراف وفيديوهات وكتب إلكترونية…إلخ. يعتبر التنويع في العرض ضمان في كثير من الحالات للحصول على عدد أكبر من الجماهير.

أعرف أكثر حول مهنتك: المهن التقنية بشكل خاص تحتاج للإطلاع بشكل مستمر وزائد. لا يجب أن تتوقف عن القراءة في مجالك والتعلم المستمر، لا يوجد أحد يعلم كل شيء بالطبع. يمكن البدء بمتابعة المدونين المشهورين في المجال ومن ثم قراءة أعمالهم السابقة ومحاولة الحصول على خطوات محددة للعمل على مهاراتك وتطويرها، من ثم يمكن اللجوء للكورسات التقنية في مجالك الموجودة على الإنترنت، وهناك الكثير من المنصات التي يمكن الاستعانة بها حيال ذلك مثل ليندا وكورسيرا وغيرها.

أخيرًا، يجب تعلم بعض الأشياء الإضافية التي ستنقذك من اللجوء لأحدهم للحصول على خدمة ما، مثل معرفة القليل عن السيو (SEO)، وكذلك استخدام قوالب (WordPress)، وأيضا بعض لغات البرمجة مثل (HTML, CSS)

 خطط جيدًا لِما ستكتب: للتميز كونك أفضل كاتب محتوى بقطر يجب أن تخطط جيدا لِما تكتب، الكتابة بشكل عشوائي هي أكثر الأشياء خطرا على استمرارية أي مشروع، فمهما كان المحتوى عظيم وصاحبه مبدع، إلا أن ترك الأمر للمصادفة والعشوائية سيؤدي عند نقطة ما لتوقف الأمر كاملا.

إقرأ أيضاً :

8 معايير احترافية للحصول على مقالات متوافقة مع معايير السيو



× مرحبًا، راسلنا واتساب الآن