8 معايير احترافية للحصول على مقالات متوافقة مع معايير السيو

إذا كنت صاحب موقع ولا تعلم أهمية كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو، فأنت يفوتك الكثير. توافق محتوى موقعك مع السيو (SEO) أو معايير تحسين نتائج محركات البحث هو العامل الأهم في وصول موقعك لجمهوره المستهدف وقبول جوجل به. النجاح بالنسبة لأي صاحب موقع هو الوصول للنتائج الأولى في أول صفحة، فوصولك هناك سيزيد من نسبة التفاعل الحي مع محتواك وسيزيد من نسبة المشاركة على منصات التواصل وغيره، لذا إذا كنت تملك المحتوى الأفضل على الإنترنت على الأطلاق ولكن لا تهتم لأمر السيو فاعلم أنك لن تصل إلى أي مكان، ولن يصعد جوجل نتائجك إلا إذا أنشئت مقالات متوافقة مع معايير السيو.

 

1-  استخدم العناوين الفرعية والنقاط

تنسيق المقال من الداخل عامل هام للوصول في جوجل، فجوجل يعمل أولاً وأخيرًا لأجل الجمهور، وتقسيم المحتوى لفقرات برؤوس فرعية وعناوين تتذيل بمحتوى وصفي قليل سيكون أسهل على الجمهور في القراءة من الفقرات الكاملة المصمتة.

2-   ضع روابط اضافية خلال المحتوى

قد يظن البعض أن وجود الروابط قد يشكل ضرر على قوة الموقع، لكن كثرة الروابط هي ما يمكن أن تسبب ذلك، إضافة إلى أن الأمر يعتمد على قوة الموقع الذي تأخذ رابطه، فالمواقع القوية غالبًا تزيد من قوة اعتماد موقعك لدى جوجل. وحاول أن تربط أيضا مقالات قديمة لديك بروابط تلقيها في برامج جديدة.

3-  خصص طول المقالة

جرت العادة على أن جوجل تثق أكثر في المحتوى الكبير نسبيًا عن المحتوى الأقل، لكن ذلك الأمر انتهى فالمحتوى المميز هو ما يجذب الجماهير وكل ما يلاقي استحسان الجماهير يمكن اعتماده كمحتوى لائق ومناسب لمعايير السيو، بغض النظر عن المخالفة القانونية. يمكننا أن نقول أن كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو لموقعك يمكنها أن تبدأ ب 300 كلمة كحد أدنى لا يوجد حد أقصى لكن يجب تجنب الوقوع في خطأ بث الملل عند القارئ وذلك أمر خطير على استمرار موقعك بالطبع.

4-  اختر الكلمات المفتاحية بعناية

الكلمات المفتاحية من أهم المعايير التي ستقابلها عند كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو، والكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يبحث عنها الجمهور بشكل كبير على محركات البحث والتي يتم استغلالها لاحقا بوضعها في المحتوى لجذب المهتمين لقطعة المحتوى. تنتشر الكلمات المفتاحية في المقالة عادة بنسبة 1%  وتعتبر النسبة القليلة لانتشار الكلمات المفتاحية أحد وسائل الحفاظ على الموقع من المعاقبة

5-  خصص صورك

الصور عامل مهم أيضا لك عند كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو، فالجماهير دائما يحبون الأشكال الجذابة والعروض المتحركة، لذا فإن الاهتمام بالصور وضبطها وتخصيص استخدامها للجمهور أمر هام، وكما يعامل النص المكتوب تعامل الصورة، حقوق النشر والملكية مهمة جدا بالنسبة لجوجل، لذا فإن الاستيلاء على أحد الصور ونشرها بموقعك بدون حقوق ملكية سيعرضك لمشاكل كبيرة مع جوجل وقد تعاقب على ذلك، لتجنب الأمر يمكنك استخدام المواقع المفتوحة لتحميل الصور أو التعديل على الصورة الأصلية تعديل بسيط بحيث لا يميزها جوجل كأن تضع الشعار الخاص بموقعك عليها.

6-   أكتب محتوى عالي الجودة

الجودة من أهم معايير التفوق عند كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو بل أن البعض يعدها أهم معايير السيو لكتابة المحتوى. معايير السيو وجدت بالأساس لتخصيص المحتوى للجمهور وتنظيم تدفقه، لذا فإن وصول الجماهير لمحتواك هو الأهم، والطريقة الأفضل للوصول إلى ذلك هو كتابة محتوى قوي ومفيد ومسلي، تخصيص المحتوى أولى معايير جودته، وكتابة المحتوى يجب أن تتم بتصور أن المتلقي شخصية يمتلك عدد من الاهتمامات والتفضيلات وعلى أساسها يخاطب المحتوى الجماهير.

7-  أجعل محتواك قابل للمشاركة

مواقع التواصل الاجتماعي من أهم العوامل التي يمكنها جلب الزوار إليك عن طريق ما يعرف بـ الإشارات الاجتماعية (Social Signals) لذا احرص على جعل محتواك ملائم للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي أو بإظهار إيماءات أو أزرار تسهل المشاركة…إلخ.

8-  استخدام أدوات السيو

برغم أن المحتوى وجودته من أهم العوامل أهمية لكتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو، ألا أن الاعتماد على الأدوات التقنية  التي تستخدم في مجال السيو سواء في مرحلة النشر أو ما بعدها تعتبر أمر هام أيضا لتمييز المحتوى وصعوده في النتائج الأولى. وهناك بعض الأشياء التي عليك مراقبتها قبل النشر والبحث عن أدوات لها مثل:

  •       التحرير: عليك استخدام أداة تحرير احترافية تساعدك على ضبط شكل المقال المكتوب وأجزاءه الداخلية.
  •       القابلية للقراءة: هل يمكن لمحتواك أن يقرأ بسهولة أم لا؟ لمعرفة ذلك هناك أدوات تستخدم لمعرفة القابلية للقراءة وتعطي تقييما عاما عن مستوى قابلية النص للقراءة.

أخيرًا، إذا رغبت في كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو عليك وضع مجموعة من المعايير الخاصة بك، يجب أن تميز طريقة عرضك للمحتوى عن غيرك من المنافسين وتجعل لديك شكل خاص يميزه الجماهير عند مشاهدة أي محتوى لك. مراقبة منافسيك عامل قوي، سيجعلك تتجنب أخطائهم وتفعل ما نسوه.