كيف تحسن نتائج بحثك في جوجل؟.. أهمية كتابة محتوى حصري

كتابة محتوى حصري يظل دائمًا العامل الأكثر نجاحًا لدى أي كاتب محتوى للحصول على نتائجك أفضل في جوجل، فرغم تعدد عوامل نجاح المحتوى المعروض إلا أن كتابة محتوى حصري يظل العامل الأكثر أهمية لدى جوجل في تقييمه لجودة المحتوى بجانب تخصيصه لجماهيره المستهدفة ومدى إفادتهم، ويقاس هذا عادة بعدد زيارات المستخدمين للمحتوى وتفضيلهم له عن غيره.

ماذا تحتاج من أجل كتابة محتوى حصري؟

لكتابة محتوى حصري، يستلزم الكاتب أن يبقى يقظًا وغير تقليدي بالمرة في كل خطوات إنشاء المحتوى بداية من الأفكار حتى تمام إنهاء النص وتدقيقه املائيًا، شيء أساسي لكاتب المحتوى الجيد هو الاهتمام بجودة الأسلوب وتفرده عن باقي المحتويات المشابهة، هناك بعض الأشياء السابقة على الكتابة يمكن بها تهيئة الأمور بشكل أفضل:

  • أعرف جمهورك: شرط أساسي لكاتب المحتوى أن يعرف جمهوره، قد يبدو الأمر بديهي وغير لازم، لكن يقع الكثير من الكتاب ذوي الموهبة في مصيدة الضياع عن تحديد الجمهور المناسب أو مخاطبة الجمهور بلغة لا يفهمها، ويجب دراسة الجمهور بعناية، ومن ثم البناء على ذلك طريقة المخاطبة، وكذلك المحافظة على استمراريته.
  • أبق يقظا: يجب على كاتب المحتوى الجيد البقاء يقظًا متابعًا لأحدث التطورات والصيحات والتريندات التي تحدث في مجاله أو أي شيء على علاقة بمجاله، وأيضًا أي شيء يخص جماهيره المستهدفة، فالجمهور دائمًا يحب أن يكون المحتوى متطور ومواكب للتطورات.
  • راقب منافسيك: شرط أساسي للحصول على الأفكار ومقارنة عملك بما من شأنه أن يعدله هو مراقبة المنافسين، مراقبة منافسيك ودراسة عوامل التميز عندهم، هو أكثر شيء يمكنه جعل محتواك متميز عنهم.
  • أبق متصلا بجمهورك: لا تنقطع عن جمهورك أبدًا مهما حدث، كثيرًا من مشاكل الكاتب الناجح الذي يملك جمهور من المتابعين، هو الانقطاع عن جماهيره لفترة كبيرة لضعف الإقبال أو لمشاكل أخرى، التطوير المستمر والصبر هو الحل الأمثل للوصول لأفضل نتائج، على العكس.. الانقطاع سيفقد جمهورك كثيرًا من الثقة التي بنيتها بالكثير من الجهد.

استراتيجيات كتابة محتوى حصري؟

هناك عدد من الاستراتيجيات التي يجب على كاتب المحتوى المتمرس إتباعها، للحصول على محتوى مميز وأكثر جذبًا للقراء، فالحصول على الأفكار أحيانًا يكون أمر صعب، خصوصًا مع تعدد الموضوعات في شيء متخصص، لذا فقد تساعدك هذه التقنيات للحصول على محتوى جيد:

  • خصص كتابتك: أعتقد المتخصصين في كتابة المحتوى الإلكتروني لفترات طويلة أن المقالات الكبيرة التي تتعدى 3000 كلمة في بعض الأحيان، تعد من أفضل عوامل السيو لترقي النتائج في محركات البحث، لكن هذه النظرة تغيرت مؤخرًا بعد التحديثات والترقيات المستمرة لجوجل، عملاق كتابة المحتوى والسيو المدون نايل باتل قال بوضوح: إنه كان مخطئا في نظرته عن المحتوى الكبير في عدد كلماته، وإن المحتوى المخصص المختصر يعد عامل قوة كبيرة للمحتوى عن المحتوى الكثير.
  • اربط أفكارك ببعضها: ترابط الأفكار عامل مهم للمحتوى الخاص بموقعك أو مدونتك، كما هو مهم للغاية للزوار؛ فالزائر يرغب في البحث عن كل ما يريد في نفس المكان، وأنت تريد بقائه أكبر فترة ممكنة في موقعك، لذا فإن استراتيجية ربط المواضيع وتعدده وتخصصها كذلك مهمة للغاية، حاول دائمًا تشعيب الأفكار الكبيرة الجامدة لأصغر منها مخصصة للغاية، فمثلًا لو تحدثت عن السياحة في فرنسا في الصيف، سيكون شيء جميل أن تلي المقال بمقال أخر عن السياحة في فرنسا في فصل الخريف،.. وهكذا.
  • خصص التريندات لمدونتك: كما أسلفنا فإن اهتمام الكثير من الناس ينصب على الأشياء التي تشغل الرأي العام ويتحدث عنها الجميع، يجب عليك تخصيص التريندات والصيحات الحديثة لمجالك، سيكون الأمر صعبًا بعض الشيء عند الحصول على أفكار.. لكن الأمر سيكون مجدي للغاية عندما يرى جمهورك التريند وربطه بالمجال الذي تكتب فيه.

أخيرًا؛ فإن بناء الثقة لدى جمهورك أمرًا كبير وكتابة محتوى حصري من أهم هذه العوامل، فجوجل يعتبر المحتوى المكرر أو المنسوخ خطأ لا يغتفر، قد يعاقب عليه في حال اكتشافه، وهذا سيضر للغاية بسمعة موقعك.